فوائد الحبه السوداء

1

الحبه السوداء او حبه البركه لها فوائد عديده ومعروفة منذ القدم على مجلة رجيم نعرفوا على بعض فوائد الحبه السوداء

 فوائد الحبه السوداء

الحبة السوداء او حبة البركة مهما كان الاسم الذى تطلقها عليه فتلك الحبة السوداء صغيرة الحجم عظيمة المفعول لها القدرة على علاج الكثير من الامراض التى لا يمكن علاجها, وما زلنا الى يومنا هذا نكتشف فوائد حبة البركة. لذلك اذا استطعت فاجعلها عنصر اساسى فى غذائك بطريقة يومية او على الاقل اسبوعية. وسنذكر هنا اهم فوائد الحبة السوداء وسنذكر ايضا الوصفات التى تستخدم فيها حبة البركة.وسنبدا بفوائد حبة البركة :-

الحبة السوداء:

تعرف بعدة اسماء ففي مصر تعرف بحبة البركة وفي إيران بالشونيز وفي السوان بالكمون الأسود, وفي اليمن بالقحطة, كما تسمى بالكمون الأكحل أو البشمة, وكان قدماء المصريين يطلقون عليها اسم مشنقت وتعرف كذلك الخضيراء. كما تعرف في الهند بعدة اسماء مثل كالونجي, وازموت, عاف, قراتي, وفي اثيوبيا تعرف باسم سيتا, وفي بعض مناطق المملكة بالسميرا

الموطن الأصلي

الموطن الأصلي للحبة السواء آسيا الصغرى حيث تنمو على مساحات شاسعة في كل من سوريا والعراق وبعض المناطق الأخرى لحوض البحر الأبيض المتوسط, ثم انتشرت زراعتها في المناطق المعتدلة لكل من افريقيا وامريكا. وأهم البلدان المنتجة لها حاليا الحبشة وسوريا والهند وباكستان وإيران والعراق ومصر والسعودية والولايات المتحدة الامريكية.

للحبة السوداء بصورتها الكاملة تأثير حيث كشفت بعض البحوث ان معالجة الانسان أو الجرذان بمسحوق الحبة السوداء ادت الى زيادة عدد ونشاط بعض خلايا المناعة مثل خلايا T الليمفاوية القاتلة وتنشيط الخلايات المبلغمة (maciophages) في التقام الجراثيم. كما أوضحت البحوث قدرة هذه الحبوب على زيادة افراز ادرار اللبن في الاغنام.

1 ارتفاع ضغط الدم

نشرت في مجلة  (أساسيات علم الأدوية السريرية)، وجد الباحثون ان من فوائد الحبة السوداء التسبب في انخفاض كبير في نسبة الكولسترول LDL وضغط الدم، وتعتبر هى العلاج الامثل الطبيعى لمن يعانون من زيادة نسبة الكوليسترول او ارتفاع ضغط الدم المستمر.

2 الربو

اثبتت الدراسات الحديثة ان حبة البركة مفيدة جدا فى حالات الربو وتعتبر هى العلاج الطبيعى الامثل . حتى ان بعض الاطباء اشاروا    الى انه يمكن اذا تم استخدام حبة البركة فى علاج الربو ان يتوقف المريض تماما عن تناول اى ادوية او عقاقير اخرى.

3 التهاب الحلق

تشير الابحاث الامريكية الى ان حبة البركة تعتبر من الحلول الجيدة جدا لعلاج التهاب الحلق الذى تسببه البكتيريا او الفيروسات . حيث تحتوى على بعض المواد الفعالة والمركبات التى تخفض من التهابات الحلق كما انها تقاوم الفيروسات المسببة له.

4 تقليل اضرار الاشعة والالكترونات السالبة

بعد التطور التكنولوجى الكبير والسريع وانتشار موجات الموبايل والواى فاى وانتشار الاجهزة اللوحية التى تبعث بالكثير من الالكترونات السالبة والتى تؤذى انسجة الدماغ تم العثور فى حبة البركة على مركب (thymoquinone ) وهو مركب نشط لحماية أنسجة المخ من التلف الناجم عن تلك الأشعة. ويقول الباحثون ان تلك  المادة قادرة على “حماية أنسجة المخ بشكل واضح من الإجهاد الناجم عن الإشعاع.”

5 الوقاية من ادمان المورفين والحد من التسمم به

اشتهر فى العالم العربى فى الفترة الاخيرة الادمان بصورة كبيرة .وبعد ان كان انتشاره ينحصر فى زهرة الخشاش والترامادول امتد الان الى الافيون والمورفين. وجدت دراسة نشرت في مجلة ( علوم الحياة القديمة) ان من فوائد حبة البركة الحد من التعود على المورفين . بل ومعالجة الادمان به اذا احتاج المريض لذلك.

6 الحماية من الأسلحة الكيميائية !!

وجد باحثون من جامعة مشهد للعلوم الطبية في ايران صبغة موجودة  فى الحبة السوداء قادرة على الحد من أعراض التعرض للاسلحة الكيميائية بما في ذلك ما يصيب الجهاز التنفسى،مقاومة الضرر الواقع على الجهاز التنفسى،وفى بعض حالات الادمان فهى تعالج المريض بدون اضافة اى مواد اخرى.

7 منع تكون الندبات ( اثار الجروح ) بعد العمليات الجراحية

بعد اجراء عدة اختبارات فى مجال الجراحات التجميلية وجد ان من اهم فوائد حبة البركة انها تحمى السطح البريتونى فى البشرة من تكوين الندبات او التئام الجروح بطريقة مشوهة

8 حبة البركة وعلاج الصدفية

تستخدم حبة الربكة موضعيا على اماكن الصدفية لمريض الصدفية , وهى تفيد فى تهدئة انتشار الصدفية والحد من الالتهابات. وذلك عن طريق زيادة سماكة وقوة البشرة فى الاماكن التى توضع عليها.

9 مرض باركنسون ( الخرف )

مركب (thymoquinone) ، الذى يوجد فى  الحبة السوداء،يعمل ايضا على حماية الخلايا العصبية من السمية المرتبطة بمرض باركنسون والخرف في دراسة نشرت في مجلة العلوم العصبية البريطانية. حيث اكدت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولوا حبة البركة بمعدل مرتين اسبوعيا تم تحصينهم تماما ضد مرض الخرف والزهايمر ايضا وتمتعوا بذاكرة جيدة حتى بعد التقدم الكبير فى السن.

10 سرطان عنق الرحم

من فوائد حبة البركة الكثيرة جدا هى الحد من انتشار معظم انواع السرطانات وخاصة سرطان عنق الرحم . حيث تعمل المركبات الموجودة فى الحبة السوداء على تقليل انتشار الخلايا السرطانية او تعمل على قتلها تماما فى بعض الاحيان وذلك اذا تم استخدامها بطريقة صحيحة.

11 السكري من النوع الثانى

وجد الباحثون أن تناول جرامين فقط يوميا من الحبة السوداء يمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم ، جنبا إلى جنب مع انخفاض مقاومة الأنسولين، وزيادة وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس. وهذا يؤدى فى بعض الحالات الى رجوع عمل البنكرياس مرة اخرى مما يؤدى بالطبع الى الشفاء تماما من السكرى !!!

12 الصرع والتشنج

من فوائد حبة البركة هى علاج التشنج والصرع, خاصة عند الاطفال حيث وجد الباحثون ان الاطفال الذين قاوموا طرق العلاج التقليدية لعلاج الصرع لديهم استجابت اجسامهم للحبة السوداء وتم شفائهم بنسب كبيرة جدا مما جعل الباحثين يضعوها كبديل فى تلك الحالات الصعبة.

MRSA 13  ( عدوى بكتيرية )

العدوى البكتيرية القاتلة والمقاومة للمضادات الحيوية المعروفة باسم MRSA استجابت بشكل إيجابي للعلاج  بالحبة السوداء في هذه الدراسة من جامعة العلوم الصحية في لاهور، باكستان.

14 الحماية من النوبات القلبية

تعتبر الحبة السواء من اقوى الاطعمة التى تقى من امراض القلب وتحد من مشاكل القلب والتجلط الدموى وبالطبع من الازمات القلبية. ويكفى المواظبة على تناول حبة البركة مرتين اسبوعيا للحصول على قلب صحى وسليم.

15 سرطان الدم

لن اطيل عليك فى ذكر انواع السرطان التى تعالجها الحبة السوداء مثل سرطان الرحم, سرطان القولون, سرطان البروستاتا واللوكيميا او كما يسمونها سرطان الدم. حيث من المعروف ان المادة الفعالة الاساسية فى الحبة السوداء تعمل على الحد من انتشار بل والقضاء تماما على الخلايا السرطانية .

استخدامات الحبة السوداء:

(1) مصدر للطاقة: حيث وجد أن حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية، خاصة وأن طبيعة الغذاء الغربية والمسيطرة الآن على العادات الغذائية في بلدان العالم المختلفة، مثل: تناول الأيس كريم والزبادي والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها، تستهلك الكثير من طاقتنا الحيوية؛ مما يؤدي لظهور الكثير من الأمراض.

(2) الرضاعة: تساعد حبة البركة على إدرار اللبن، كذلك تعد مصدرًا غذائيًّا مهمًّا للأم والطفل على السواء.

(3) المناعة: أثبتت بعض الدراسات التأثير المُحفِّز لحبة البركة على جهاز المناعة؛ مما يفسر معنى”شفاء من كل داء”.

(4) الطفل: تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل.

(5) الشيخوخة: تعد الحبة السوداء غذاء صحيًّا مهمًا ومفيدًا لكبار السن؛ نظرًا لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة.

فوائد الحبه السوداء

أما الحبة السوداء فيفضل ألا تطحن إلا عند الاستعمال لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار.. لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجاً جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها.

فوائد الحبة السوداء للشعر وفروة الرأس:-

لزيداة كثافة الشعر:- اخلطة حبة البركة مع عصير الجرجير وملعقة صغيرة خل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ( يمكن تغيير المقادير حسب كثافة الشعر ) دلكى فروة رأسك بعجينة الحبة السوداء مرة واحدة مساءا . اغسليها بماء دافىء فى الصباح.

علاج حشرات الشعر: يتم عمل دهان مكون من حبة البركة مع الخل وتدهن بها فروة الرأس كلها جيدا بحيث تتخلل الشعر وتصل الى فروة الرأس تترك حوالى 6 ساعات مع تعريضها للشمس حوالى 10 دقائق . يكرر العلاج يوميا حتى الشفاء.

علاج الثعلبة: هذا من العلاجات المجربة والتى تؤدى الى نتائج رائعة . الخلطة عبارة عن ملعقة كبيرة من الحبة السوداء المطحونة ناعم تضاف الى مقدار فنجان شاى من الخل المخفف بالماء بنسبة واحد الى واحد ضيفى عليهم ملعقة من عصير الثوم . احلق المنطقة المصابة جيدا وقم بتشريطها قليلا ثم ضع عجينة الحبة السوداء وثبتها حتى الصباح. كرر ذلك يوميا حتى الشفاء.

فوائد الحبة السوداء للحامل

زيادة المناعة لكى ولطفلك: تعتبر حبة البركة من اقوى التوابل التى تقوى المناعة والتى من شانها فى مرحلة الحمل مساعدتك على التمتع بصحة جيدة انتى وطفلك . يكفى تناول ملعقة صغيرة جدا يوميا من الحبة السوداء طوال فترة الحمل لزيادة المناعة الى الضعف سواء لكى وبالبع لطفلك ايضا.

مسهل فى حالات الولادة: وفى هذه الحالة سيتم استخدامها كدش مهبلى هذا بالطبع بجانب تناولها يوميا ولها فائدة كبيرة جدا فى تسهيل عملية الولادة ويمكن بدا عمل الدش المهبلى المكون من زيت حبة البركة مضاف اليه ماء دافىء فى الشهر الاخير من الحمل.

فوائد حبة البركة للبشرة

لنضارة البشرة وجمالها : اعجنى ملعقة من حبة البركة المطحونة جيدا مع ملعقة من زيت الزيتون وادهنى به بشرتك يوميا مع التعرض باعتدال الى اشعة الشمس.

لعلاج حب الشباب : اطحنة حبة البركة واعجنى الكمية التى تحتاجينها فى زيت السمسم وضيفى اليهم الدقيق حتى تحصلى على عجينة كريمية ( فى نفس قوام كريمات البشرة ) ادهنى به الوجه كله . كررى ذلك يوميا حتى الشعور بتحسن . اذا اردت معرفة اهم واقوى 19 طريقة فرنسية لعلاج حب الشباب نهائيا  .

فوائد الحبة السوداء للجنس

يعتبر تناول حبة البركة بشكل منتظم من اعظم محسانت القدرة الجنسية لدى الرجال وايضا النساء. حيث يؤدى الحصول على المركبات التى تحويها حبة البركة الى الشعور بالاحتياج الى الجنس مما يقلل الشعور بالخمول والكسل وعدم المقدرة على اتمام تلك العملية . باختصار تلعب الحبة السوداء دور المنشط الجنسى القوى للزوجين.

هذه بعض فوائد الحبه السوداء