فوائد الحديد للجسم و الشعر-تقرير شامل عن فوائد الحديد المتنوعة

0

اخترنا لكم اليوم فوائد الحديد للجسم و الشعر لاعتباره من اكثر المغذيات التي يحتاجها الجسم لتلبية احتياجاته اليومية كما انه يساعد على استقلاب البروتينات وإنتاج الهيموجلوبين ، والانزيمات وRBC بالاضافة الى عدة فوائد تتعرفون عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
00000000000
الحديد
هو معدن يتواجد في الدم، وتحديداً في خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين في خلايا العضلات؛ حيث تعمل خلايا الدم الحمراء بواسطة الحديد على حمل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، كما يساعد في حمل الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين ليتمّ الزفير، كما يلعب الحديد دوراً مهماً في العديد من التفاعلات الكيميائيّة الهامة في الجسم.
نقص الحديد
إنّ الأشخاص الذين يعانون من فقر في الدم أو نقص في الحديد، تكون خلايا الدم الحمراء لديهم لا تحمل ما يكفي من الأكسجين إلى الجسم، لأنّها لا تملك ما يكفي من الحديد، لذلك يشعر الأشخاص الّذين يعانون من فقر في الدم أو نقص في الحديد في كثير من الأحيان بالتعب الشديد. تعدّ بعض الفئات العمريّة وبعض الحالات الخاصة أكثر عرضةً لنقص في الحديد، وذلك يشمل الأطفال الصغار، والفتيات في سن المراهقة، والنساء الحوامل، وكذلك الأطفال حديثي الولادة والخدج، والحائض في سن الإنجاب، وكذلك بعض الأشخاص الّذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، والأفراد الّذين يعانون من فشل كلوي.
فوائد الحديد في الجسم :
– من فوائد الحديد للجسم أنه يدخل في تركيب خضاب الدم ( الهيموجلوبين hemoglobin ) الذي يكوّن كرات الدم الحمراء التي تقوم بنقل الاكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم ، لإتمام عملية الأكسدة ، وينقل ثاني اكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين ، ليتم اخراجه اثناء عملية الزفير.
– ومن فوائد الحديد للجسم ايضاً أنه يدخل في تركيب الإنزيمات المسئولة عن أكسدة المواد الكربوهيدراتية و الدهنية و البروتينية.
– من فوائد الحديد للجسم كذلك أنه يدخل في تركيب ميوجلوبين العضلات Myoglobin المسئول عن تخزين الاوكسجين لاستخدامه في انقباض العضلات.
– يتم امتصاص عنصر الحديد في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ، على هيئة مركبات حديدوز ، وذلك بمساعدة العصارة المعدية وفيتامين ج ، ويقل الامتصاص عند وجود مواد قلوية ، مثل املاح الاوكسلات وحامض التانيك الموجود في الشاي و القهوة ، ويخزن الحديد في الكبد والطحال ونخاع العظم لحين حاجة الجسم إليه.
000784500000
– ومن فوائد الحديد للجسم أنه يقوي جهاز المناعة ويرفع قدرة الجسم على مقاومة الامراض.
أهم مصادر الحديد المفيدة للجسم
من المهم جداً معرفة مصادر الحديد و الحرص على تناول الاطعمة الغنية بالحديد لما للحديد اهمية كبيرة لجسم الانسان :
1- من مصادر الحديد اللحوم ، الاكباد ( كبد الحيوان ) ، الكلى ، صفار البيض .
2- ومن مصادر الحديد أيضاً المشمش ، التفاح ، السبانخ ، البقدونس ، الكرفس ، الخس ، الخرشوف ، نخالة الذرة ، طحين البطاطا .
3- ومن مصادر الحديد كذلك دبس السكر ، بذر القرع ، السمسم ، نخالة الحبوب المختلفة ، القمح ، عشبة القمح ، بذر دوار الشمس ، السمك ، الشعير ، قلب الحيوان ، المشمش المجفف ، الدراق المجفف ، بيض البط ، اللوز ، لحم الغزال ، الارضي شوكي .
4- ومن مصادر الحديد الحمص ، البصل ، الموز ، البندورة ( الطماطم ) ، البلح ، التين ، الخوخ ، الزبيب ، العسل الاسود ، خميرة البيرة ، فول الصويا.
معلومات مهمّة عن الحديد
إنّ الكميّة التي يحتاجها الرجال والنساء من الحديد بشكل يومي هي ثمانية مليغرامات وذلك لمن هم فوق سن 50 سنة.
إنّ المرأة الحائض التي يتراوح عمرها بين 19 إلى 50 تحتاج إلى 18 مليغرام من الحديد.
المرأة الحامل تحتاج إلى حوالي 27 مليغرام من الحديد أثناء الحمل.
المرأة المرضعة تحتاج إلى حوالي 9 مليغرام من الحديد يومياً.
إنّ الحد الأقصى من المستوى الآمن للحديد هو 45 مليجرام يوميّاً للبالغين.
الحديد وأهميّته للشعر
جميع النساء يحلمن بشعر طويل حريريّ غير تالف لكن من الصعب تحقيق هذا الحلم دون عناء، قد تلاحظين تساقط شعرك خلال اليوم، وعندما نقول مشكلة تساقط الشعر لا نعني بذلك سقوط بضع شعرات عند تسريحه، بل أن يتساقط الشعر بكميّة كبيرة ومن كل الجهات هذه قد تكون إحدى علامات نقص الحديد في جسمك.
إنّ الحديد مكوّن أساسيّ ومهمّ للشعر والأظافر وخلال فترة الحمل، وبعد الولادة أو إذا كنت ممن يعانون من سوء التغذية فسيبدأ شعرك بالتساقط بصورة غير معهودة بسبب نقص الحديد ، ليس هذا وحسب، بل إنّ الحديد أيضاً يقوّي بصيلات شعرك، ويحمي فروة رأسك من القشرة، ويقوّيها بدون أن يجعل شعرك دهنيّاً، وعليك تذكّر تناول الأغذية الغنيّة بمادّة الحديد وتجنّب الشاي والقهوة اللذان يعملان على منع الجسم من امتصاص الحديد، ولحلّ هذه المشكلة بالبداية قومي بإجراء فحص للدمّ للتأكّد من إصابتك بنقص الحديد، ثمّ ركّزي على تناول الأغذية الغنيّة بالحديد، كما يمكن أن تأخذي بعض أقراص الحديد لاستعادة حيويّة شعرك وصحّته.
فوائد أخرى للحديد على جسم :
00007854100
1 تشكيل الهيموغلوبين:
وهذه هى أهم وظيفة من الحديد . الهيموغلوبين هو العنصر الأكثر أهمية على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، والذي يعطي اللون الأحمر الداكن إلى الدم .
2 ناقل الأكسجين :
كما أوضح من قبل ، انها بمثابة الناقل للأكسجين في أجسامنا ويساعد على نقل الأوكسجين من الخلايا إلى خلايا آخرى . وهذا هو أهم وظيفة من الحديد ، لأن الأكسجين هو مطلوب من قبل كل جزء من الجسم لأداء وظائف الجسم الروتينية اليومية .
3. وظيفة العضلات :
تستخدم على نطاق واسع كمية من الحديد لصحة العضلات . تم العثور على هذا في الميوجلوبين (بروتين العضلات) ، الذي يحمل الأكسجين من خضاب الدم ويترك طوال خلايا العضلات . وهذا هو أيضا ضروري لتقلص العضلات .
4. وظائف المخ :
يستخدم حوالي 20٪ من الأوكسجين في مجرى الدم لدينا من قبل الدماغ . الحديد يساعد على تزويد الأكسجين لصنع الدم ، وهو أمر حيوي لصحة الدماغ .
5. فقر الدم :
فقر الدم بسبب نقص الحديد هو أفضل مثال على نقص المعادن . كمية الحديد الكافية طوال حياة الشخص يساعد على منع فقر الدم . هذا المرض يمكن أن يكون لها أعراض مثل التعب ، وضعف الجسم ، والصداع ، وزيادة حساسية لدرجات الحرارة الباردة .
6. الأمراض المزمنة :
يشفى الكلى وفقر الدم وفقر الدم ، والفشل الكلوي أيضا من كمية الحديد المناسبة
7. ما قبل الحيض :
كمية الحديد الكافية يمكن أن تقلل من أعراض ما قبل الحيض أعراض مثل الدوخة ، وتقلب المزاج ، وارتفاع ضغط الدم ، الخ نقص الحديد يمكن أن تزيد من تقلب المزاج ما قبل الحيض مثل التهيج و الاكتئاب .
00789540
8. صحة الرجال :
يجب على الرجل أن تحصل على الحديد من مصادر الطعام فقط ، وليس من مكملات الحديد . وذلك لأن جسم الرجل يمكن أن تمتص الحديد بشكل أكثر كفاءة من المصادر الطبيعية . في حين ، تفقد النساء الحديد بسهولة جدا من خلال فقدان الدم من خلال الحيض .
9. الشعر :
الحديد يلعب دورا أساسيا في التغذية والأوكسجين في جذور الشعر . نقص الحديد يمكن أن تتسبب في سقوط الشعر ، وضعف وجفاف الشعر .
10. الحمل :
مساعدات الحديد في تشكيل الهيموغلوبين السليم ، المكون على حمل الأكسجين في الدم لدى النساء الحوامل وجنينها . النساء الحوامل يجب أن تستهلك الحديد الأغذية الغنية لنمو جيدة من الجنين . النساء الحوامل يجب أن تأخذ 27 ملليغرام من الحديد يوميا . يمكن أن مكملات الحديد يعطي أفضل نتيجة عندما تستهلك مع الأطعمة التي هي غنية بفيتامين (ج) مثل البرتقال والجريب فروت وعصير الطماطم .
11. الجلد والأظافر :
الحديد هو عنصر مفيد لحسن سير العمل ومضادات الأكسدة ويساعد على تنشيط الفيتامينات في المجموعة B أيضا . هذا يحافظ أيضا صحة الجلد . ويمكن لنقص هذا الفيتامين يسبب التعب أيضا ، وجه شاحب ، وجفاف الجلد وانقسام نهايات الشعر . وهذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى مسمار الكسر بسهولة جدا وجعلها هشة .
12. فقدان الوزن :
الحديد يساعد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين في الجسم لتعمل بشكل صحيح . فمن الصعب أن لديهم الطاقة لممارسة دون هذا العنصر ، وعليك أن تشعر بالتعب بسهولة ، الجري واستنفدت كل وقت . ممارسة بالتالي مع طاقة عالية يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن . الحديد هو واحد من أهم المعادن التي يمكن أن تأكل لانقاص وزنه .
00854784000