فوائد الحلبة للبشرة والشعر

0

تعتبر الحلبة من احد المكونات الطبيعية التي تتميز بعدة خصائص مذهلة للصحة و الجمال نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الحلبة للبشرة والشعر.

000

تشمل فوائد الحلبة العديد من الفوائد العظيمة ومنها علاج فقر الدم، الحمي، قشرة الرأس، إضطرابات المعدة، إضطرابات الجهاز التنفسي، تقرحات الفم، إلتهاب الحلق، مرض السكري، الإلتهابات، الحروق، وأيضاَ مفيدة أثناء الحمل والرضاعة وتحسين عملية الهضم وكذلك مختلف وصفات علاج مشاكل الشعر وأظهرت الدراسات أنها تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وحماية صحة القلب والحماية من الإنفلونزا والمشاكل الأخري .
الحلبة من النباتات الموجودة في أماكن كثيرة من العالم سواء في منطقة الشرق الأوسط، وشبه القارة الهندية وهناك أدلة توضح فوائد الحلبة الحصي عند القدماء المصريين .
ومنذ القدم يتم إستخدام الحلبة لأغراض مختلفة و من خلال تجفيف الأوراق، وإستخدام البذور والأعشاب تحتوي الحلبة علي العديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحتك ومعظم فوائد الحلبة هي بسبب وجود الصابونين والألياف التي توجد بداخلها وتستخدم أيضاً في تضميد الجروح .

القيمة الغذائية في الحلبة :

تحتوي الحلبة علي تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية المفيدة، بما فيها الحديد، المغنسيوم، المنجنيز، النحاس، وكذلك فيتامين ب6، البروتين، الألياف الغذائية والعديد من المغذيات النباتية بما فيها الكولين، التريغونيلين، التيغوجينين، ديوسجنين
سوف يتم شرح فوائد الحلبة بالتفصيل أدناه :

1.مفيدة للأمهات أُثناء الرضاعة :
يوصي الأطباء الأمهات بكثرة تناول الحلبة الحصي للمرضعات . وذلك لوجود الديوسجينين والذي يعمل علي زيادة كمية الحليب الذي يتم إنتاجه في الثدي . ويحسن المغنسيوم الموجود في الحلبة الحصي من نوعية الحليب وبالتالي الحفاظ علي صحة الطفل الرضيع .

2.تقليل إضطرابات الطمث :
تعتبر الحلبة مادة فعالة لتخفيف الحيض والأعراض المرتبطة به . لذلك يمكنك تحقيق الإستفادة القصوي من خلال تناول الحلبة الحصي بإنتظام .
3.تقليل أعراض سن اليأس :
تحتوي الحلبة الحصي علي الديوسجينين والإيسوفلافون والتي تزيد من إنتاج هرمون الإستروجين الهرمون الأنثوي .لأن فقدان الإستروجين يزيد مع التقدم في العمر وتقليل أعراض سن اليأس مثل تقلب المزاج، الإكتئاب، التشنجات، ألام الجوع، وثبت الأبحاث أن الحلبة الحصي تزيد من إنتاج الهرمونات الأخري .
4. تعمل الحلبة علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم :
أظهرت الأبحاث أن إستهلاك الحلبة الحصي بإنتظام يعمل علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم ومستوي بروتين الكوليسترول الضار بشكل ملحوظ وبالتالي منع المشاكل المختلفة مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية . لأن الحلبة مصدر غني بالألياف التي تتخلص من الكوليسترول الضار والزائد في الأوعية الدموية والشرايين عن طريق الحد من مستوي الكوليسترول في مجري الدم وتقليل فرص تكوين الجلطات .
6. تمنع الحلبة النوبات القلبية :
تمتلك الحلبة الحصي العديد من الفوائد التي تحدث لها تأثير كبير علي صحة القلب والأوعية الدموية لكي تحمي القلب من الأمراض المختلفة مثل النوبة القلبية .
النوبات القلبية هي أحد أسباب الوفاة لأن إنسداد الشرايين يؤدي إلي امراض القلب، تقوم الحلبة بمنع تأكسد الدم في الشرايين .
7. تقوم الحلبة بالتحكم في مرض السكري :
تساعد الحلبة الحصي في تخفيف مرض السكري2 . وفقاً، لإحدي الدراسات يساعد الأشخاص الذين يعانوا من السكري 1 . كشفت الدراسات التي قام بها الباحثون الهنود أن الحلبة خفضت نسبة السكري في ابول بنسبة 54 % بسبب وجود galactomannan وهو من الألياف الطبيعية التي تبطئ معدل إمتصاص السكر في مجري الدم والأحماض الأمينية تحث علي إنتاج الأنسولين لذلك يوصي بحوالي 15 – 25 جرام من الحلبة لمرضي السكري بشكل يومي عن طريق الإفراج عن ببطئ الأنسولين إلي الجسم . وتحسين وظائف الجسم بشكل عام .
8. علاج إلتهاب الحلق : تساعد الحلبة في تخفيف الألم وإلتهاب الحلق والسعال.
9. تخفيف الإمساك : تساعد الحلبة في علاج الإمساك لأنها تحتوي علي نسبة جيدة من الألياف وعلاج عصر الهضم بطريقة طبيعية .
10. منع الإصابة بسرطان القولون :
تمتلك الحلبة خصائص مضادة للسرطان وهما عنصر الديوسجينين والذي ثبت أنه يعمل في علاج سرطان القولون علاوة علي ذلك، فهي تحتوي علي مواد سكرية بخلاف النشامثل السابونين والبكتين التي تحمي الغشاء المخاطي للقولون وبالتالي يقللل من سرطان القولون وغيرها من المشاكل التي تؤثر بشكل سلبي علي القولون .
11. تمنع الحلبة الإصابة بالسرطان :
أظهرت الدراسات أن الزيت المستخرج من بذور الحلبة الحصي يعمل في مقاومة السرطان . وذلك لأن المكونات الموجودة في زيت الحلبة تقوم بمقاومة نمو الخلايا السرطانية .
12.تقليل تشنجات الحيض :
تذكر التقارير أن بذور الحلبة الحصي تعمل علي تقليل ألام تشنجات الحيض وغيرها من الأعراض المرتبطة به . لأن بذور الحلبة لها خصائص مضادة للإلتهابات والمسكنات . وهذا هو السبب الذي سعت لدراسات لتحقيقه وتقليل الألم الناجم عن الحيض . كما أن مسحوق بذور الحلبة يقلل من الألم وأعراض الصداع والتعب والغثيان .
13. تقلل الحلبة الحصي من إلتهاب المفاصل :
يعد إلتهاب المفاصل واحد من أشهر الإلتهابات التي يعاني منها الجسم . والذي يسبب ألم شديد لأنه يقلل التشنجات التي تعاني منها العضلات .
تمتلك الحلبة خصائص مضادة للإلتهابات والأكسدة لتقليل الألم الناجم عن إلتهاب المفاصل .
14. تساعد الحلبة الحصي علي الهضم :
إذا كنت تعاني من إضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة فإن الحلبة علاج فعال لإلتهابات المعدة وعسر الهضم . كما أنها تساعد في منع الإمساك وكذلك مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة ومنها قرحة المعدة . وذلك لان الحلبة تعمل كمنشط طبيعي للمعدة وتهدئة الأمعاء .
15. يساعد في إنقاص الوزن :
إذا كنت تحاول إنقاص الوزن يجب أن تدرج الحلبة الحصي في نظام الغذائي لأنها تمنع تراكم الدهون وتحسين التمثيل الغذائي للدهون والجلوكوز وبالتالي فقدان الوزن بطريقة صحيحة .
16. تحسين وظائف الكلي :
تم ربط تناول الحلبة بتحسين أداء عمل الكلي بسبب مركبات الفلافونويد التي توجد في الحلبة والتي تقوم بتحسين عمل الكلي .
17. حماية الكبد :
يقوم الكبد بوظيفة أساسية لذلك في حالة حدوث أي ضرر لكبد يؤثر علي صحة الجسم ويضعه في وضع خطر . تحمي بذور الحلبة الحصي الكبد من التلف .
تستخدم الحلبة أيضاً في علاج الجروح والإلتهابات وأمراض الجهاز الهضمي ومحاربة الجذور الحرة لأن لها خصائص مضادة للتأكسد. وتحسين عملية الأيض بشكل جيد وحتي تقليل الأمراض الجلدية المختلفة .
18. زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل :
يستخدم البعض الحلبة في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل وعلاج مشاكل الإنتصاب لأنه يزيد من الرغبة الجنسية ومستويات التستوستيرون ولكن يفضل إستشارة الطبيب قبل إستخدامها في تحسين الأداء الجنسي لأنها يمكن أن تكون علاج للعجز الجنسي عن الرجل بشكل جيد .
فقد نشرت نتائج دراسة أن الحلبة ساعدت في علاج مشاكل الإنتصاب عند الرجال وخصوصاً عند تناول 600 ملجرام من الحلبة يومياً ولمدة ستة أسابيع كان لها تأثير إيجابي علي زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل والحفاظ علي مستويات هرمون التستوستيرون طبيعية .

فوائد الحلبة للبشرة :

19. تمنع ظهور البثور :
تستخدم الحلبة كعلاج طبيعي لمنع إنتشار الرؤس السوداء في البشرة . لأنها تتخلص من السموم المتراكمة تحت طبقة البشرة والحصول علي بشرة متوازنة . كما أنه تعمل علي إخفاء أثر ندبات حب الشباب وعلاج أُثار الحروق .
21. الحصول علي بشرة متألقة :
بذور الحلبة تعمل علي مقاومة أثر الجذور الحرة وبالتالي حماية الوجه من العديد من المشاكل المختلفة منها التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة والإلتهابات وتفتيح لون البشرة وبالتالي الحصول بشرة أكثر إشراقاً وتألقاً . وأفضل طريقة هي عمل قناع الوجه بإستخدام معجون الحلبة والمياه والطحين و الحليب الرائب وتطبيقه علي الوجه لكي يقوم بتقشير الوجه والتخلص من الهالات السوداء والحصول علي جلد نظيف .

فوائد الحلبة للشعر :

23. مقاومة فقدان الشعر :
بذور الحلبة الحصي مفيد جداً في علاج تساقط الشعر وإعادة بناء بصيلات الشعر التالف لأنها تحتوي علي البروتين وحمض النيكوتينيك وبالتالي عند إدراج الحلبة في نظامك الغذائي تتمكن من الحصول علي شعر صحي .
يمكنك عمل قناع من بذور الحلبة و مع معلقة كبيرة من جوز الهند أو زيت الزيتون وتطبيق العجينة علي الشعر وتركه حتي يجف وغسله لتنظيف الشعر . ينصح الإنتظام علي تطبيق هذه الخطوات لمدة 2 – 3 أسابيع لضمان الحصول علي نتائج إيجابية .

أهم الخلطات لبذور الحلبة المفيدة للشعر والبشرة والجسم

1. التخلص من قشرة الرأس :
الحلبة يمكن أن تساعد في الحد من قشرة الرأس , ومن أجل صنع عجينة منه ، يتم القيام بما يلي :
نقع حفنة من بذور الحلبة بين عشية وضحاها في الماء ثم تطحن إلى عجينة خشنة في الصباح .
يتم وضع هذا الخليط على فروة الرأس ويترك لبضع ساعات .
ثم يغسل الشعر بشامبو خفيف .
يمكن تحضير هذه العجينة عن طريق تسخين زيت الخردل مع بعض أوراق الحناء و بمجرد أن يبرد ، يتم إضافة معجون الحلبة إلى الزيت ، ووضعه على فروة الرأس وتركه لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر .
2. الحد من الحكة في فروة الرأس :
الحلبة يمكن أن تساعد في التقليل من الحكة والنتوءات الصغيرة الموجودة في فروة الرأس والتي هي نتيجة للحرارة أو الجفاف . من أجل مواجهة هذه المشكلة اتباع هذا العلاج :
نقع بذور الحلبة في الماء بين عشية وضحاها . في الصباح يتم استخدام الماء الذي تم فيه نقع البذور في شطف الشعر .يمكن استخدام مكونات أخرى بالإضافة إلى بذور الحلبة لتخفيف الحكة :
أولا ، طحن بعض أوراق تولسي ثم خلطها بزيت السمسم .
تسخينها على لهب منخفض وإضافة بضع بذور الحلبة .
وبمجرد أن تبدأ في الخشخشة يتم نزعها من النار .
يوضع هذا الحل على فروة الرأس وتركه حتى يبرد .
3. السيطرة على تساقط الشعر :
تساقط الشعر يكون ضارا جدا ويسبب سوء في المظهر العام , ومن أجل السيطرة عليه ، يمكن صنع عجينة من اللبن الرائب و بذور الحلبة .
يتم طحن بعض بذور الحلبة و مزجها مع اللبن الرائب ومن ثم وضع العجينة على فروة الرأس
يترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو .
4. تخفيف ندبات حب الشباب :
تختفي البثور ولكن تترك ندوبا مزعجة على الوجه ومن أجل تخفيفها يتم استخدام الوصفه التاليه
غلي بضع بذور من الحلبة في الماء لمدة 15 دقيقة ، ثم تركه ليبرد .
تصفيه البذور ووضع ماء الغلي على الندوب باستخدام كرة من القطن .
تكرار هذا العلاج على الأقل لمدة أسبوع لظهور نتائج فعاله .
5. التخلص من آثار الحروق :
الحروق غالبا تكون من الصعب التخلص منها ولكن يمكن أن تساعد الحلبة على تلاشيها مع مرور الوقت .
صنع عجينة من بذور الحلبة بعد نقعها بين عشية وضحاها .
وضع العجينه على علامات الحروق وتركها حتى تجف تماما .
غسل المنطقة بالماء ومواصلة استخدامها على أساس منتظم .
6. منع البثور :
الحلبه يمكن ان تمنع ظهور البثور والرؤوس السوداء وكذلك تساعد في علاجها .
طحن القليل من بذور الحلبة مع القليل من الماء لصنع عجينة .
وضع العجينه على الوجه في الليل , وغسلها في صباح اليوم التالي بماء فاتر.
إذا كانت بشرتك عرضة لظهور حب الشباب ، فمن الأفضل استخدام هذا المعجون بانتظام للحفاظ على البشرة خاليه من البثور .

0
7. علاج الحمى :
الحلبة تساعد على تخفيف الحمى عندما تؤخذ مع الليمون والعسل ، لأنها تغذي الجسم أثناء المرض . لذلك ، لعلاج الحمى ببساطة تناول 1-2 ملاعق صغيرة من بذور الحلبة ثلاث مرات يوميا جنبا إلى جنب مع شاي الأعشاب (مثل الشاي الأخضر) مع ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون .
8. تكبير الثدي :
كثيرا ما تستخدم الحلبة لتساعد على توازن الهرمونات النسائية و تكبير الثديين. ولذلك، يوجد علاج بسيط لتكبير الثدي و هو جعل الحلبة جزءا من النظام الغذائي واستهلاك ما يصل إلى 3 ملاعق من بذور الحلبة يوميا.
9. تخفيف اعراض الولادة :
الحلبة تحفز تقلصات الرحم ويمكن أن تكون مفيدة للحث على الولادة . ومع ذلك، يجب على النساء الحوامل استخدام هذا العلاج بعد التشاور مع الطبيب .
10 . تخفيف حموضة المعدة :
بذور الحلبة تحتوي على الكثير من الصمغ ، مما يساعد على تهدئة التهاب المعدة والأمعاء لذلك، هو وسيلة فعالة ضد الحموضة ، ببساطة رش 1 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة على الطعام . وثمة خيار آخر هو أن أخذ ملعقة من بذور الحلبة وابتلاعها مع الماء أو العصير قبل أي وجبة .
11. تخفيف وعلاج التهاب البشرة :
قد أظهرت الأبحاث أن الحلبة علاج موضعي فعال لمشاكل الجلد مثل الدمامل ، والحروق، والأكزيما، والنقرس . ولعلاج التهاب الجلد اتباع ما يلي :
أخذ ملعقة من بذور الحلبة وطحنها إلى مسحوق .
خلط المسحوق بماء دافئ .
أخذ قطعة من القماش النظيف ونقعها في الخليط .
وضع قطعه القماش مباشرة على الجلد المصاب باعتبارها كمادات .
12. زيادة كثافه الشعر :
يمكن أن تستخدم بذور الحلبة لمنع تساقط الشعر والتمتع بنمو الشعر بشكل أفضل وزيادة كثافته وقوته .
الطريقة :
نقع 2-3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء لمدة 8 إلى 10 ساعات ثم طحنها حتى تتحول الى عجينه سميكة ويمكن اضافه ملعقتين من حليب جوز الهند ووضع هذه العجينة على الشعر و فروة الرأس وتركها لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر .
عند استخدام هذه الوصفه أسبوعيا بشكل منتظم ، فإنه يساعد على منع جفاف فروة الرأس وزيادة كثافة الشعر وسمكة .
وثمة خيار آخر هو استخدام المياه التي تم نقع بذور الحلبة فيها لشطف الشعر هذا سوف يحفز نمو الشعر ويساعد على التخلص من قشرة الرأس .
يستخدم مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .
تذكر، العلاجات المنزلية تستغرق وقتا لتظهر أي تأثير . استخدامها مرة واحدة فقط لن تظهر أي تحسن ملحوظ لذلك يجب استخدامها على أساس منتظم .

طرق إستخدام الحلبة في التخسيس :

1. تدفئة بذور الحلبة للتخسيس :
هذه الوصفة مذهلة جداً في إنقاص الوزن بدون الحاجة إلي تناول الأدوية :
قم بتسخين بذور الحلبة في المقلاة .
طحن بذور الحلبة بإيد الهاون أو المطحنة حتي تصبح ناعمة جداً.
وضع المسحوق في كوب ماء دافئ و تناول في الصباح علي الريق .
يمكنك أيضاً إستخدام مسحوق الكاري في إنقاص الوزن .
2. نقع الحلبة في الماء لفقدان الوزن :
تتميز الحلبة المنقوعة في الماء بأن طريقة جيدة و ممتازة في فقدان الوزن حيث أنها تحفز علي زيادة الشعور بالشبع لمدة يوم كامل و هذا يقلل من الشعور بالجوع و سوف تحصل علي نتيجة مذهلة في غضون أيام قليلة .
قم بنقع حوالي 1 كوب من الحلبة في الماء .
ترك الحلبة في الماء طوال الليل .
تصفية البذور من الماء في الصباح .
قم بمضغ بذور الحلبة الرطبة علي معدة فارغة في الصباح .
3. براعم بذور الحلبة وصفة مضمونة للتخسيس :
تمتلك براعم بذور الحلبة العديد من الفوائد الإضافية حيث أنها تمد الجسم بالكاروتين و فيتامين ج ، فيتامين ب ، فيتامين هـ و فيتامين ب و الكالسيوم و المغنسيوم و الزنك و البوتاسيوم و الأحماض الأمينية و المعادن الأساسية للجهاز الهضمي . لذلك عند تناول جرعة من هذه البراعم في الصباح علي معدة فارغة يمد الجسم بالطاقة و تؤدي إلي فقدان الوزن .
و لتجهيز براعم الحلبة يمكنك القيام بالخطوات التالية :

أخذ قطعة نظيفة من القماش .
نقع قطعة القماش في الماء .
وضع بذور الحلبة في قطعة القماش الرطبة و الضغط عليها جيداً بإناء ثقيل .
تركها لمدة ثلاث أيام .
بعدها يتم إزالة الإناء الثقيل .
ترك البراعم حتي تنمو و تستطيع تناولها بسهولة .
4. شاي الحلبة للتنحيف :
نعرض عليكم وصفة مميزة لعمل شاي الحلبة لكي يساعدك في فقدان الوزن و السيطرة علي مرض السكري كما أنه يساعد في مد الجسم بالعديد من الفوائد الأخري مثل تحسين عملية الهضم و التحكم في ضغط الدم .
قم بطحن بذور الحلبة مع القليل من الماء .
الإستمرار حتي يكون لديك معجون الحلبة .
غلي الماء في وعاء .

يضاف معجون الحلبة في الماء المغلي حتي يذوب .
يمكنك إضافة الأعشاب الأخري مثل القرفة أو الزنجبيل .
تغطية الوعاء جيداً .
ترك الوعاء علي النار قليلاً لينضج حوالي 5 دقائق .
يمكنك تناول رشفة من شاي الحلبة كل يوم علي الريق .
5. خليط الحلبة و العسل :
يعد خليط الحلبة و العسل من العلاجات العشبية التي تساعد في الحد من حجم الخصر و الحصول علي خصر أقل في الحجم و الشكل بطريقة طبيعية رائعة .
قومي بعمل عجينة خشنة من بذور الحلبة بطحنها بإيد الهاون .
ثم غلي الماء في وعاء و إضافة البذور المطحونة و ترك الماء حتي تبرد .
ثم ترك بذور الحلبة في الماء لمدة 3 ساعات علي الأقل .
تناول هذا الخليط كل يوم في الصباح علي الريق .

كيف تؤدي الحلبة إلي فقدان الوزن ؟

و الأن بعد أن عرفت الوصفات المختلفة للحلبة لكي تساعد في إنقاص الوزن . فقد حان الوقت لمعرفة كيف تؤدي الحلبة إلي فقدان الوزن ؟
تحتوي الحلبة علي مركبات galactomannan و هو مركب يساعد في حرق الدهون و إستقلاب السكر في الجسم و هذا يؤدي إلي حرق الدهون الزائدة و السعرات الحرارية.
الحلبة غنية بالألياف حيث أنها تحتوي علي 75 % من الألياف القابلة للذوبان و تعمل الألياف علي تخفيف الإمساك من خلال زيادة معدل الأيض و هذا يؤدي تلقائياً إلي حرق الدهون الزائد و المخزنة في البطن .
هناك سبب أخر وراء فعالية الحلبة في فقدان الوزن هو أنها تقلل من الشعور بالجوع حيث تجعل المعدة تشعر بالشبع و بذلك فهي وسيلة مذهلة عند إتباع نظام غذائي صحي يعمل علي إنقاص الوزن .
لا تحتوي الحلبة علي الكربوهيدرات الغير صحية و تحتوي علي نسبة بسيطة من الكربوهيدرات الصحية وهذا يمنع زيادة الوزن .
تقلل الحلبة من إستهلاك السعرات الحرارية كما أنها تزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم ، و بذلك تؤدي إلي زيادة معدل الأيض و زيادة حرق السعرات الحرارية و هذا بالضرورة يؤدي إلي فقدان الوزن بصورة تلقائية .

طريقة التخزين :

تتوافر الحلبة بإستمرار في المحلات التجارية وتتوافر في أشكال مختلفة سواء البذور أو المسحوق . ويجب تخزين الحلبة الحصي في وعاء زجاجي بداخل مكان بارد ومظلم لكي تتمكن من الإحتفاظ بها بشكل طازج لفترة أطول تصل إلي عدة أشهر . كما يمكنك تخزين مسحوق الحلبة في الثلاجة بداخل علبة محكمة الغلق .

00