فوائد الحلبة للشعر

0

تعتبر الحلبة من احد المكونات الطبيعية المدهشة بتعدد فوائدها الصحية و الجمالية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الحلبة للشعر

000

الحلبة من أشهر المشروبات الساخنة التي اعتاد الكثير على تناولها نظراً لمذاقها المميز ،و سعرها المناسب و للحلبة فوائد صحية لا حصر لها و لكن ما لا يعرفه الكثير أن الحلبة تعالج مشكلات الشعر التي تواجه الكثير من السيدات في الوقت الحالي مثل تساقط الشعر ،و القشرة ،و جفاف الشعر و سوف توضح لك السطور التالية لهذه المقالة دور الحلبة في علاج مشكلات الشعر .فوائد الحلبة للشعر

أولاً لمحة سريعة عن الحلبة و قيمتها الغذائية ..

تعتبر الحلبة من أشهر النباتات التي تتبع فصيلة البقوليات و تمتاز الحلبة بقيمتها الغذائية العالية فهي تحتوي على البروتينات و مجموعة من المعاد مثل الفسفور بالاضافة لمجموعة من الزيوت الثابتة و المواد الصبغية ،و الفيتامينات .

الفوائد الصحية والعلاجية لنبات الحلبه:

تساهم الحلبة في تنشيط الجهاز الهضمي و القضاء على البكتيريا والجراثيم لانها تقلل من عملية التخمر داخل الجهاز الهضمي مما يجعلها تعطي الجسم الحيوية والطاقة اللازمة له.ايضًا يساعد تناول مشروب الحلبة في علاج السعال والربو والمساهمة في التخلص من البلغم اللذر على الصدر والحنجرة وايضًا تعالج مرض البواسير وتخفف من اعراضه.هي منشط قوي لدورة الطمث الشهرية، تزيل من الألأم وتساعد على سيولة الدم.تمنح البشرة النضارة والنعومة والحيوية واللون الوردي الجذاب.تساهم في ادارة حليب الثدي بالنسبة للأم المرضعة .تساهم في القضاء على حشرات الرأس.تساعد الحلبة في القضاء على النحافة وتزيد من الوزن هي مفيدة لمن يعانى من الامساك.تزيد الحلبة من نسبة الهيموجلوبين بالدم وتقضي على فقر الدم بسبب نقص الحديد.تساهم الحلبة في خفض مستوى الكولسترول بالدم والدهون الثلاثية.تعمل على تسهيل الولادة .مفيدة لأنها تعمل كمضاد للتشنج.منبه للرحم و الجهاز الهضمي .يعالج مسحوق الحلبة الحروق عند مزجه بزيت الحلبة .تساهم في علاج تشقق الجلد و توحد لون البشرة ، ايضًا تعالج الروماتزم و ألم العضلات و تعالج الدمامل وتنظم السكر بالدم.طارده لديدان.

ثانياً الفوائد الصحية العامة لتناول الحلبة ..

تعالج الحلبة الكثير من الأمراض الخطيرة مثل

– أولاً الحلبة تنشط الجهاز الهضمي .. تعمل الحلبة على تحفيز الجهاز الهضمي و تطهيره من البكتيريا الضارة كما تقل الحلبة أيضاً من تخمره و بالتالي تزداد صحة الجسم .

– ثانياً الحلبة تعالج أمراض الجهاز التنفسي .. مشروب الحلبة الساخن يعالج الربو ،و يطرد البلغم ،و يهدئ السعال .

– ثالثاً الحلبة تعالج اضطرابات الدورة الشهرية .. تعتبر الحلبة منشط طبيعي للطمث لذلك من الممكن أن تخفف الآلام المصاحبة لها .

– رابعاً الحلبة مفيدة لحليب الأم .. ينصح المرأة المرضعة بتناول مشروب الحلبة لأنه يساعد في ادرار الحليب .

– خامساً الحلبة مفيدة للنحافة .. تعتبر النحافة داء خطير فهو ينتج عنه مضاعفات وخيمة و الجدير بالذكر أن الحلبة تعالج النحافة و تحد من الاصابة بالأنيميا .

– سادساً الحلبة مفيدة للحامل .. تستفاد المرأة الحامل من الحلبة في تنشيط الرحم و ذلك هام بالنسبة لها في شهور الحمل الأخيرة فقط .

– سابعاً الحلبة تعالج الأمراض الجلدية .. يستفاد من الحلبة في علاج الدمامل و الحروق و تشقق الجلد بالاضافة لذلك تزيد الحلبة من نضارة البشرة .

– ثامناً الحلبة مفيدة للقلب .. تعمل الحلبة على خفض نسب الكوليسترول الضار في الجسم مما يزيد من صحة القلب .

– تاسعاً الحلبة مفيدة للسكري .. ينصح مرضى السكري بتناول مشروب الحلبة و ذلك لأنها تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم .

– عاشراً الحلبة مفيدة للعظام .. تخفف الحلبة من آلام العظام ،و تخفف الروماتيزم كما تغذي الحلبة جسم الانسان مما يزيد من قوة عظامه .

.0

ثالثاً فوائد الحلبة للشعر ..

تعتبر أوراق وبذور اللبة ذات فوائد رائعة لصحة الشعر و ذلك لإحتوائها على بروتيننات و أحماض مثل حمض النياسين ،و عناصر هامة مثل البوتاسيوم بجانب مجموعة من الفيتامينات المفيدة لتغذية الشعر كفيتامين ج بالاضافة إلى مركب الليسيثين الذي يعد واحد من أهم المرطبات الطبيعية لذلك تعمل الحلبة على علاج مشكلات الشعر المتعددة .

– أولاً الحلبة تحافظ على الشعر من التساقط .. يفضل أن تتناول يومياً ملعقة واحدة من منقوع بذور الحلبة كما يمكن أيضاً أن تضيف الحلبة إلى الزيوت الطبيعية التي تستخدمها لشعرك كزيت الزيتون ثم تقوم بتدليك فروة الرأس جيداً و بعد ذلك تشطف رأسك بالشامبو المعتاد عليه .

– ثانياً الحلبة تزيد من نعومة الشعر .. جفاف الشعر يسبب لبعض السيدات احراج شديد لذلك من الأفضل أن تستخدم المستحضرات الطبيعية حتى تكون بمأمن منها مثل القيم بإحضار منقوع من ورق الحلبة أو بذورها بجانب كمية من حليب جوز الهند ثم تخلهم معاً جيداً ليصبح خليط سائل ثم تدلك فروة رأسك جيداً و بعد ذلك تقوم بشطفها جيداً .

– ثالثاً الحلبة تخلص الشعر من القشر .. من الممكن غلي الحلبة جيداً ثم تتركها حتى تهدأ و تأخذ الكمية التي قمت بغليها و تغسل فروة رأسك جيداً مع الاستمرار على ذلك ستتحسن صحة الشعر و تقضي على القمل ،و القشرة ،و تزداد نعومته و لمعانه .

الآثار الجانبية للحلبة ؟ عندما يتعلق الأمر بالحلبة وزيادة امدادات الحليب،يجب علينا ألا نغفل عن الآثار الجانبية لتناولها ، والتي يمكن التعرف عليها في النقاط التالية :

الآثار المتعلقة بالأم

– الرائحة المميزة : تترك الحلبة رائحتها المميزة على ثيابك نتيجة خروجها مع العرق وكذلك مع البول.
– في بعض الأحيان، قد تتسبب في براز رخو، ولكن هذا الأمر ينتهي عند التوقف عن تناول الحلبة.
– أخذ الحلبة بجرعة أكثر من 100 غرام يوميا يمكن أن يسبب الغثيان والاضطراب المعوي.
– استخدام الحلبة في هيئة كريمات أو مراهم قد يتسبب في بعض الأضرار الخاصة بالجلد والبشرة.

تحذيرات :

-رد الفعل التحسسي : تنتمي الحلبة إلى نفس عائلة الحمص والفول السوداني، والذي يمكن أن يسبب الحساسية في الأطفال الرضع.
– مرض السكري / نقص السكر في الدم: تخفض الحلبة مستويات السكر في الدم (نقص سكر الدم) والكوليسترول في الدم.و يمكن أن تؤدي الجرعات العالية إلى نقص السكر في الدم لدى الأمهات المصابة بالفعل بالسكري. لذا لا يمكن استخدامها إلا إذا كنت ترغبين في السيطرة على مستويات السكر في الدم. و يجب على الأمهات اللاتي لديهن مستويات منخفضة من السكر في الدم استخدام الحلبة بحذر.

– الربو: على الرغم من أن الحلبة معروفة كعلاج طبيعي للربو ، إلا أن استنشاق مسحوق الحلبة قد يسبب الربو أو أعراض الحساسية. وهناك تقارير أخرى عن أمهات واجهن أعراض الربو بصورة سيئة جداً عقب تناولهن للحلبة.

الآثار الجانبية على طفلك

الأطفال عادة لا تتعرض لآثار جانبية من تناول الحلبة عن طريق الأم باستثناء الرائحة. ومع ذلك، وأحيانا تشعر الأمهات ببعض آثار الحلبة على أطفالهن مثل تكون الغازات ، أو يصبح البول مخضر، أو البراز المائي (الإسهال) . ومع ذلك، فهذه التغييرات قد تحدث نتيجة لتأثير زيادة التعرض للحليب بدلا من الآثار الجانبية للعشب. وعلى الرغم من رد الفعل التحسسي من الحلبة ، فمن النادر جداً أن تحدث حساسية للطفل وعادة ما تختفي الأعراض عند توقف الأم عن تناول الحلبة.

ملاحظات هامة : إذا كانت امدادات الحليب لديك قليلة، وقد حاولت بطرق طبيعية لزيادة الإنتاج من دون نجاح، يجب عليك التحدث مع استشاري الرضاعة أو الطبيب حول إمكانية استخدام الحلبة.ومن الأفضل أن تبدئين باستخدام جرعات منخفضة وزيادتها تدريجيا، حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة دون آثار جانبية. مع استشارة الطبيب إذا كان طفلك لا يتغذى جيداً.

0