فوائد الحليب – تعرف على اهمية الحليب للصحه والجمال

0

الحليب ومشتقاته من اهم العناصر الغذائية التي يحرص الكثيرين على ادخاله في نظامهم الغذائي اليومي لما له من فوائد عديدة صحية وجمالية ولما يحتوية من العناصر الغذائية المهم للصحه في هذا المقال تعرف على اهمية الحليب للصحه والجمال حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الحليب - تعرف على اهمية الحليب للصحه والجمال

الحليب
لا يمكن إحصاء فوائد الحليب، وغالباً ينصح الأطباء بشرب كأسين من الحليب يوميّاً لجميع الأشخاص، والحليب له دور أساسيّ وفعّال في تقوية العظام والأسنان والأظافر؛ وذلك لاحتوائه على الكالسيوم بنسبةٍ عالية، كما أنّه يقي الجسم من أمراض عديدة، كما أنّ الحليب يمدّ الدجسم بالطاقة اللازمة، ويعتبر غذاءً كاملاً إلّا أنّه قليل السعرات الحرارية، ويساعد في إنقاص الوزن، والحليب مفيد لجميع الفئات العمريّة من الأطفال والشباب وكبار السن، وهو ضروريّ جداً للمرأة الحامل.


الحليب في النظام الغذائي لدينا :

الحليب هو جزء مهم جدا من أسلوب حياتنا ، وجباتنا الغذائية ، فهو أيضا ذات قيمة غذائية عالية ، سواء كان في وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء ، فالحليب يعطيك الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات ، وتشمل الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك وفيتامين A، B، D

المغذيات توفر مكملات جيدة إلى وظائف الجسم الضرورية ، والأهم من ذلك الكالسيوم الموجود في الحليب يلعب دورا أساسيا في بناء العظام والأسنان ، كما أنه يسهم في بناء العضلات ، مصدر الحليب من مجموعة متنوعة من الحيوانات ، والتي توفر منتج صحي ، الحليب من الأبقار والجاموس والماعز والأغنام والياك والجمال أو حتى البشر ، وقد ثبتت انه دائما مفيد ، ومع ذلك ، فقد كان حليب البقر الخيار الأكثر شعبية في الأسر في جميع أنحاء العالم

أنواع من الحليب :

– الحليب الخام (غير مستحسن للشرب)
– الحليب المبستر (المعالجة حراريا)
– الحليب كامل الدسم (4٪ من الدهون)
– الحليب قليل الدسم (2٪ من الدهون)
– الحليب منزوع الدسم (0.15٪ من الدهون)
– حليب بطعم (مع السكريات المضافة)
– الحليب الخالي من اللاكتوز (للأشخاص الذين يعانون من تعصب اللاكتوز)
وبالنظر إلى الأصناف المتاحة ، على سبيل المثال ، فإن الشخص الضعيف يمكن أن يذهب للحصول على الحليب كامل الدسم في حين أن شخص يعاني من السمنة يمكن أن يفضل الحليب الخالي من الدسم
فوائد الحليب - تعرف على اهمية الحليب للصحه والجمال

يجعل اللبن الحليب البشرة متوهجة :

منذ القدم ، كانت كليوباترا تضع في أحواض الحمام اللبن الحليب حتي يساعدها في الحفاظ علي بشرتها ناعمة ومتألقة . يمكنك القيام بنفس الشئ أو تناول أكواب الحليب كامل الدسم يومياً لكي تحصل علي نفس الفوائد .يحتوي اللبن الحليب علي العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد بشرتك لتبدو في أفضل حالاتها .حيث يحتوي علي حمض اللبنك والذي يمكن أن يكون بمثابة مقشر والإنزيمات التي تجعل البشرة ناعمة .كما أنه يحتوي علي الأحماض الأمينية والتي تحافظ علي البشرة رطبة .يمكن أن يساعد اللبن الحليب في منع الأضرار الناجمة عن السموم البيئية وذلك لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة .ومع ذلك ، يجب عليك الإنتباه إذا كنت تعاني من الحساسية عند تناول اللبن الحليب أو أي نوع من منتجات الألبان لأنه عند تناولهم قد يزداد الوضع سوءاً .

يحافظ اللبن الحليب علي صحة العظام والأسنان :

اللبن الحليب هو مصدر غني بالكالسيوم .وبالتالي فهو أمر ضروري لصحة الأسنان والعظام . ولا تقتصر حاجة الإنسان علي تناول الأطفال اللبن الحليب لكي تنمو عظامهم بل الكبار أيضاً في حاجة إليه للحفاظ علي عظامهم قوية ومنع الإصابة بهشاشة العظام .وهو أيضاً مصدر جيد لكي تحصل علي أسنان قوية .فهو يعمل علي منع الإصابة بتسوس الأسنان وذلك لأن الكالسيوم مقاومة جيد لسوس الأسنان . وإذا كنت تعاني من نقص فيتامين د يمكنك تناول اللبن الحليب فهو غني بفيتامين د .

اللبن الحليب جيد للعضلات :
يحتوي اللبن الحليب علي البروتينات ، مما يساعدك في بناء عضلات قوية . عند تناول كوب من اللبن الحليب بعد ممارسة التمارين الرياضية يعطي مايحتاجه جسمك لكي يتعافي .ويعوض كمية العرق التي فقدتها أثناء التمارين .

يساعد الحليب في فقدان الوزن :

تشير الدراسات إلي أن النساء الذين يشربون اللبن الحليب الخالي من الدسم تسطيع أن يفقدوا وزن أكبر من أولئك الذين يتجنبوا تناول الحليب في نظامهم الغذائي . كما يستخدم اللبن الحليب كفاتح للشهية ويجعلك تناول وجبة خفيفة وصحية .لذلك يمكنك إضافة كوب الحليب إلي وجبة العشاء مع تناول الفاكهة .

يقلل اللبن الحليب من الإجهاد :

الحليب هو وسيلة رائعة للتخلص من الإجهاد الذي تشعر به طوال اليوم .فكوب من اللبن الحليب الدافئ يساعدك علي إسترخاء العضلات وتهدئة الأعصاب المتوترة .كما ثبت أن اللبن الحليب تقلل من أعراض الدورة الشهرية وزيادة الطاقة.لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من اللبن الحليب .

يساعد اللبن الحليب في الحصول علي الجسم صحي :

يحتوي الحليب علي خصائص التي تقلل من ضغط الدم وخطر التعرض للإصابة بالجلطات الدماغية .ويقلل من إفراز الكبد للكوليسترول .وأيضاً يمكن أن يكون بمثابة مضاد للحموضة .ويوجود في الحليب فيتامين A و B ويساعدوا في تحسين الرؤية .كما يساعد الحليب أيضاً في تقليل التعرض للإصابة ببعض أمراض السرطان .
توجد أنواع مختلفة من اللبن الحليب في السوق فالحليب الخالي من الدسم يحتوي علي 2% من الدهون .وإذا كنت تعاني من عدم توازن هرمونات النمو فإن جميع أنواع الحليب مناسبة إليك وتعطي الجسم جميع الإحتياجات الغذائية .
فوائد الحليب - تعرف على اهمية الحليب للصحه والجمال
فوائد اللبن الحليب الجمالية :

يستخدم اللبن الحليب في تنظيف الوجه :

-بمجرد بل قطعة من القطن باللبن الحليب الخام ومسح الوجه بهذه القطنة ثم غسل الوجه بالماء العذب . ومع الإستمرار في القيام بذلك في روتينك اليومي يساعدك في الحصول علي بشرة نظيفة .

-عند وضع اللبن الحليب علي الوجه والرقبة ، إتركه حتي يجف تماماً لمدة 10 دقائق . بعد ذلك ستشعر بأن البشرة أصبحت أكثر نعومة في غضون دقائق .

-عند إضافة معلقتين من اللبن الحليب مع معلقة من العسل ومعلقة من عصير الليمون وخلطهم جيداً وقبل تطبيقهم يفضل تنظيف البشرة جيداً وتركه علي البشرة لمدة عشر دقائق . فهذا الخليط يعمل علي تفتيح البشرة .

-خلط اللبن الحليب مع جرام من الدقيق ووضعه علي الوجه وذلك لتفتيح البشرة بشكل طبيعي .حيث يحتوي اللبن الحليب علي حمض اللبنيك وهو مادة تساعد علي توهج البشرة .

-وعند خلط نصف ثمرة من الموز مع قليل من ملاعق اللبن الحليب لعمل معجون ثم وضعه علي بشرة نظيفة ورطبة وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء . يعمل قناع الموز واللبن الحليب علي تنعيم ملمس البشرة ويجعل بشرتك متوهجة .

-يمكن أن يكون اللبن الحليب علي حماية البشرة من أشعة الشمس .فهو يهدئ البشرة ويعالج الإسمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس .

-عند تدليك فروة الرأس باللبن الحليب يعمل علي تغذية الشعر جيداً . لذلك عليك فرك جميع أنحاء فروة الرأس بالحليب ثم غسلها بعد بضع دقائق . سوف تحصل علي شعر ناعم وحرير في لمح البصر . فهذا علاج طبيعي لمشاكل جفاف الشعر .

-ويمكنك مزج الحليب مع زيت اللوز وعصير الليمون ثم وضعهم علي الوجه يساعد علي تفتيح البشرة .
-نقع اللوز مع الحليب ليلة كاملة ثم وضع هذا القناع علي الوجه والرقبة وتدليك الجلد جيداً فهو قناع مغذي رائع .وعند إستعمال هذا القناع بإستمرار يساعد في الحصول علي بشرة ناعمة

-عند مزج 2 من شرائح البابايا مع نصف معلقة عسل ومعلقة واحدة من اللبن الحليب وتقلبيهم جيداً ، ثم وضعه علي الوجه والرقبة يعمل هذا الخليط علي تخفيف التجاعيد من الوجه .

-الإستهلاك اليومي لللبن الحليب ضروري لصحة الجسم فهو غني بالعديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات والتي تعمل علي تجميل بشرتك من الداخل .والتناول المنتظم للحليب يجعلها تبدو أكثر توهجاً .

فوائد الحليب - تعرف على اهمية الحليب للصحه والجمال
فوائد الحليب للوجه

*يعطي البشرة الإشراقة والنّضارة المتميزة .
*يساعد في تنعيم الجسم والبشرة بشكل مذهل، لهذا كان يستخدم في حمّام العروس قبل الزفاف.
*يعمل على تفتيح أماكن البقع الداكنة والسوداء .
*يعمل على تصغير فتحات مسامات الوجه وتسكيرها.
*يعتبر مهدّئاً للبشرة سريعة التهيج والالتهابات؛ فهو يعمل على تهدئتها وإزالة الحساسية والالتهاب منها.
*يقوم بتغذية البشرة بما يحمله من عناصر غذائية كثيرة، ويعود على البشرة بالكثير من الفوائد الهامة .
*يعمل على التخلّص من القشور والجلد الميت، وبالتالي تقشير البشرة.

استخدام الحليب للوجه
*يستخدم الحليب للوجه قبل البدء بتنظيف البشرة ووضع الماسكات وتعريضه للبخار؛ حيث إنّه يعدّ المرحلة الأولى فيعتبر المرحلة الأولى لتنظيف البشرة والتخلّص مما علق بها من ميكروبات وبكتيريا.
*يستخدم في الأيام العادية للاستفادة من فوائده السابقة، ودون أن تتبعه أيّ ماسكات أخرى .
*يستخدم في اللحظات الصعبة للبشرة كظهور حساسية فجائية.

كيفيّة استخدام الحليب

وضع الحليب الخالي من السكّر مباشرةً على الوجه، أو غسل الوجه بالحليب وتركه لمدّة لا تقل عن عشرين دقيقة.
شرب كوبٍ من الحليب يومياً على الأقل يدعم الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة، ويعتبر مكوّن غذائياً مهمّاً.

فوائد الحليب للشعر :

– يعتبر الحليب مثالياً لمعالجة الشعر الجاف كونه يحتوي على البروتينات التي تغذي الشعر من جذوره لذلك افركي فروة رأسك بالقليل من الحليب واتركيه لمدة 10 دقائق تقريباً قبل غسله بالماء. بهذه الطريقة سيصبح شعرك أكثر نعومةً.

– يعزز الحليب نمو بصيلات الشعر ويجعل الشعر ينمو بشكل أسرع كونه يحتوي على الجلوتامين.

– يمنح الحليب اللمعان لشعرك ويجعله أكثر صحة لأنه غني بالكربوهيدرات الضرورية لفروة رأسك.

– يمنع الحليب تساقط الشعر ويساعد على إعادة نموه لذلك ننصحك بتجربة هذه الخلطة لنتائج مدهشة. اخلطي في وعاء كمية صغيرة من القهوة واللبن الزبادي وبيضة وزيت اللوز وزيت الزيتون وبعط قطرات من الحليب. افركي فروة رأسك بهذا المزيج واتركيه لمدة ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

– يرطب الحليب شعرك ويعتبر مثالياً للتخلص من الشعر الجاف والتالف لذلك ضعي في وعاء 3 ملاعق كبيرة من الحليب ونصف حبة من الموزوملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثمّ اخلطي المكوّنات بواسطة الخلاط الكهربائي. بعد ذلك، افركي فروة رأسك بهذا المزيج واتركيه على شعرك لمدة ساعة قبل غسله بالماء.

– يعتبر الحليب بلسماً رائعاً لشعرك لأنه يحتوي على المعادن التي تغذي الشعر وتمنحه لمسة حريرية.
فوائد الحليب - تعرف على اهمية الحليب للصحه والجمال
فوائد أخرى للحليب:

الحليب أيضاً يحتوي على فيتامينات وبروتينات منها(A) المهم لسلامة العين والإبصار وفيتامين (د) الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين (ب) المهم لسلامة الأنسجة والأعصاب.

ورغم أن الإنسان يحتاج إلى الكالسيوم طوال فترة حياته، إلا أن هناك فترات معينة يحتاج فيها إلى كميات أكبر وخصوصاَ فترة بناء الجسم ونموه، وهي فترة الطفولة والمراهقة. وبينما يقل هذا الاحتياج في فترة الـ 30 و الـ 40 إلا أنه يحتاج مرة أخرى إلى المزيد من الكالسيوم خلال كبر السن والشيخوخة.

الحليب أيضاَ يحتوي على سكر اللاكتوز وهو نوع من أنواع الكيبوهيدرات ويحتوي على جزء من الدهون وذلك لإعطاء طاقة للجسم لأداء الوظائف اليومية.

هناك بعض الدراسات التي أوضحت أن من فوائد الحليب بالذات عند الأطفال هي تقليل الدهون ونسبة الإضافة للمحافظة على أسنان صحية قوية.

ذلك علينا الحرص في تعليم أطفالنا على عادة شرب الحليب يومياَ وذلك ببعض الوسائل منها:

1. مبادرة الوالدين بشرب الحليب أمام أطفالهم ووضعها في الوجبات الرئيسية سواءاَ في المدرسة أو المنزل.

2. التنويع في اختيار مشتقات الحليب المحببة لدى الأطفال وإشراكهم في الاختيار لتحببهم في الحليب.

3. المثابرة والاستمرار لأنه يؤدي إلى الإقناع ويحتاج ذلك إلى جهد من القطاع التعليمي بالإضافة للمنزل.

4. توزيع وجبات صحية في المدارس تحتوي على الحليب ومشتقاته.

5. إعطاء حوافز لشرب الحليب.

6. توفير الحليب دائماَ في المنزل وتقديمه بشكل شهي لطفل (كأس ملون أو وجبة محببة للطفل مثل الكورن فليكس).

7. التذكير بأهمية الحليب وذكره في السنة والقرآن أو ربطه مع المناسبات الدينية مثل الإفطار بعد الصيام أو مع التمر.
فوائد الحليب - تعرف على اهمية الحليب للصحه والجمال