فوائد الخبيزة

0

اليوم اخترنا لكم نبات الخبيزة كونه من احد النباتات الطبيعية الخضراء و الصحية لجسم الانسان نذكر لك فوائده الجمة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

00000000000000000000000

الخبّيزة

هناك العديد من النّباتات التي اعتدنا تناولها دون أن نعلم ما تخبّئه هذه الأغذية داخلها من فوائد عظيمة للجسم وما تمنحنا إيّاه من معادن وفيتامينات وأملاح. ويعدّ نبات الخبّيزة من النّباتات التي تؤكل أوراقها، ويبلغ حجمها أربعة أقدام، ولها أزهار صغيرة بلون شاحب وأوراق خضراء طولها ثلاث بوصات، وعرضها بوصة واحدة، وأوراق الخبّيزة تتميّز بملمسها المخمليّ وشكلها البيضاويّ، كما استخدامت كغذاء منذ القدم وذكرت في الكتب، فعند الرّومان تعدّ الخبّيزة غذاءً مهمّاً كما أنّ الصّينيّين عرفوها واستخدموها، وأوراق الخبيزة هي أشهر ما يطبخ منها، كما أنّ لبذورها فوائد عديدة، ونذكر في هذا المقال فوائد الخبّيزة وبذورها.

جذور الخبيزة غنية في الصمغ المفيد، يعمل منه شراب مغلي يفيد في إدرار البول و تهدئة المسالك البولية في نفس الوقت، وهذا جيد للتبول المؤلم، أيضاً لعلاج الصدر المؤلم، الالتهاب الرئوي أو الأنفلونزا، يمكن أن يحصل على الراحة من هذا الشراب أيضاً.
مستخلص للجذور قد اُستُخدِمَ لمعالجة الحمى و لتقليل ضغط الدم.
الاستعمال الخارجي: لالتهاب الجفن والرمد، والعد الوردي والدمامل، لسعات الحشرات، البواسير، أيضاً خارجيًّا مستخلص يُستخدَم كغسول للجروح و القروح، أو عمل مرهم كريم أو كمادة لتهدئة التهابات الجلد.

فوائد نبتة الخبيزة للبشرة :

– تطبيق نبتة الخبيزة يساعد في الحد من تأثير التورم وأيضا يساعد على تجديد تدهور الجلد
– إن عملية أكسدة الخلايا تتوقف بمساعدة هذه العشبة . إنها فعالة جدا نحو الشفاء من الجروح والحروق والندوب
– كونه عامل جيد مضاد للالتهابات ، لأنه يعزز قوة مناعة الخلايا أيضا
– هذا العشب يساعد على خفض مستويات هيالورونيداز وهذا بدوره يقلل من التورم ويقوم بدور مركب مضاد للشيخوخة

فوائد نبتة الخبيزة للشعر :

تحقيق شعر جميل هو حلم الكثير لأنه هو علامة على الجمال والأناقة ، وقد استخدم زيت نبتة الخبيزة على مر القرون لتحقيق حسن نسيج الشعر ، فهي تعمل التالي :
– تساعد على تنظيم وتدمير البكتيريا والملوثات الأخرى الموجودة على فروة الرأس ،
– لفروة الرأس الجافة والحكة ، أنها تحتوي على المركبات التي تخفف وتجانس الشعر ، مما يعطي نظرة رقيقه
– زيت نبتة الخبيزة يعمل مثل عامل مضاد للتقصف الذي يمنع ويقلل من تساقط الشعر ويجعل الشعر ينمو

فوائد نبتة الخبيزة للصحة :

– سيقان وجذور النبات تحتوي على مادة لزجة تسمى الصمغ وعندما تكون قاحلة يتم استخدامها في العلاجات العشبية
– تستخدم كعلاج للأطفال الذين يعانون من تورم والتهاب الحلق . العشب يساعد على تسييل البلغم
– يتم التعامل مع أمراض مختلفة مثل التهاب القصبات الطبية والسعال والبرد والربو وغيرها
– تستخدم هذه العشبة لتنظيف وتهدئة الجهاز الهضمي والمثانة البولية
– إصابات طفيفة ، والحروق ، وتقرحات الجلد ، الدمامل يمكن أيضا أن تشفى الالتهابات … الخ
– إن جذور الشبة هي أيضا فعالة جدا في علاج وشفاء الخراجات التي تتراكم في الجسم

فوائد بذور الخبّيزة

تفيد الشّعر، حيث تعدّ بذور الخبّيزة من العلاجات الفعّالة للشّعر.
تفيد البشرة، فلبذور نبات الخبّيزة آثار إيجابيّة إذا ما استعملت على البشرة، فهي تحميها من الجفاف وترطّبها.
تخلّص الجسم من ألم الّلثة من خلال نقعها مع القليل من الماء ومن ثمّ الغرغرة بها.

000000000000000000000

تخلّص الجسم من قروح الشّرج.
تتخلّص من الوزن الزّائد.
تعالج التّوتّر النّفسيّ، فالعديد من الأشخاص يعانون نتيجة ضغوط الحياة وما ينتج عنها من توتّر وقلق، وبذور الخبّيزة تعدّ علاجاً فعّالاً للتّخلّص من مشكلة التّوتّر النّفسيّ والعودة للحالة الطّبيعيّة فهي تعمل على استرخاء الأعصاب.
تعالج فقر الدّم من خلال تناولها مباشرةً أو إضافتها إلى السّلطات أو شرب منقوعها.

وصفات نبات الخبيزة

أما الاستعمالات فيوجد لأوراق الخبيز استعمالات كثيرة صحية ومن أهمها ما قاله ابن سينا في كتابه “القانون في الطب” أن ورق الخبيز وزهره، ملين الصدر، مدر اللبن، مسكن السعال وبذره أجود منه في إزالة خشونة الصدر. ويضيف التركماني “ان الخبيزة إذا طبخت بدهن وضمد بها الأورام الحادثة في المثانة والكلى نفع، كما أن ورق الخبيزة مع زيت الزيتون ينفع من حرق النار، كما يمضغ الورق لتليين الصدر وإفراز اللبن وفتح السدد في الكبد. والزهر نافع لقروح الكلى والمثانة شراباً وضماداً،

أما داود الأنطاكي فيقول في الخبيزة: “تلين وتطفئ اللهب والصفراء، وتنفع من الحكة والجرب وقروح الأمعاء وخشونة القصبة، وحرقة البول والسدد وأوجاع الطحال واليرقان”. ويقول بوليس في الخبيزة: “إن الجذور تمضغ أو تدعك بها اللثة لعلاج تقرحاتها، ومستحلب الأزهار والأفرع المثمرة يستعمل غرغرة لخواصها القابضة ولعلاج آلام الجهاز الهضمي وملينة”. والخبيزة مع النشا تفيد في علاج قروح الشرج، كما أن الغسل بمغلي الأوراق يلطف احتقانات الرحم وغشاء المهبل”.ووصف الخبيز بأنة يلين البطن ويدر البول ، وخاصة قضبانه فهي نافعة للأمعاء والمتانة : وبدورة أنفع للرئة وخشونة الصدر ..

وورقه ينفع في تسكين السعال ، وزهرة نافع لقروح الكلي والمتانة شربا وضمادا. تستعمل اوراق الخبيز مطهرة وقاتلة لبعض البكتريا والفطور وللاستعمال تؤخذ الاوراق وتفرم او تقطع ثم تغمر في كمية مناسبة من الماء وتوضع على النار حتى تغلى ثم تبرد وتصفى بحيث يزال كل المواد العالقة ويكون الماء صافيا ثم يستعمل على هيئة دش مهبلي او غسول عادي ويستعمل مرتين الى ثلاث مرات يوميا كما يمكن تناول المغلي شربا بمعدل كوب الى كوبين يوميا بعد الوجبات الغذائية.

للقضاء علي الديدان ….

من التجارب تؤخذ الوراق من النبات ثم يتم تقطيع هذا الأوراق الى قطع صغيرة كل ورقة تقطع الى اربعة او ثلاثة اقسام وبعد التقطيع توضع في الماء وبعدها يتم غليها على نار هادئة وبعد ان تغلى تترك لمدة ست الى ثمان ساعات و يشرب المريض ماء نبات الخباز في الصباح على الريق ولاياكل حتى الظهر اى طعام وماء الخباز مفيد جدا للقضاء على الديدان المعوية التى تعيش في الجهاز الهضمي للانسان وخاصة ديدان الاسكارس و الانكلستوما الناعمة وبقية الديدان الطفيلية التى تعيش في الامعاء ويكرر المريض هذا الدواء اى ماء الخباز لمدة مرتين حسب الحاجة وسوف لايبقى اى من هذه الديدان في الجهاز الهضمي انشاء الله تعالى