فوائد الخردل

0

يتمبز الخردل بطعم مميز مما يزيد نكهة خاصة للوصفات الغذائية بالاضافة الى عدة فوائد تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد الخردل

00007888

مكونات الخردل

ان الخردل هو من المواد العطرية التي تستخدم كتوابل وتكون بذور الخردل بيضاءاو صفراء او سوداء،اما دقيق الخردل الاسود فهو المسحوق الناتج من طحن بذور الخردل بعد نزع قشرها ويحتوي الخردل على العديد من المواد الغذائية الهامة من بينها:
-السيلينيوم: بسبب احتوائه على كمية جيدة من عنصر السلينيوم ويساهم الخردل في تخفيض حدة الازما وبعض اعراض التهاب المفاصل
-المغنيسيوم: يعتبر الخردل مصدرا جيدا للمغنيسيوم الذي يخفض ايضا من اعراض الازما ويخفض من ضغط الدم المرتفع ويقلل من تردد نوبات الصداع النصفي ويخفض من احتمالات الاصابة بجلطة قلبية للاشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين ويعيد دورة النوم الطبيعية للنساء اللواتي يعانين من الارق بعد انقطاع الدورة الشهرية في سن اليأس
-الاحماض الدهنية اوميجا : التي تخفض من احتمالات الاصابة بامراض القلب والشرايين وتساهم في علاج الاكتئاب كما تقوي جهاز المناعة
-بالاضافة الى العديد من العناصر الغذائية الاضافية مثل الفوسفور – الحديد – المنغنيز – فيتامين النياسين – الالياف الغذائية

أنواع الخردل :

– المستردة البيضاء : والمعروفة علمياً باسم Brasica alba يصل ارتفاع هذا النوع الى حوالي 90سم وبذور هذا النوع اكبر من بذور النوع الاساسي المعروف علمياً باسم Brasica nigna والمعروف بالخردل الأسود .
– المستردة السوداء او الخردل الأسود : Brasica nigha وهذا أكبر حجماً من الخردل الأبيض ولون البذور في هذا النوع اسود وعليه سمي الخردل الأسود .
– المستردة العينية : والمعروفة علمياً بأسم Brasica jumcae وهي تشبه النوع الأسود إلا ان ازهارها صفراء باهتة ولون بذورها بني فاتح .

فوائد الخردل للصحة :

يمكن أن تساعد في السيطرة علي أعراض الربو :
تحتوي بذور الخردل علي نسبة عالية من السلينيوم و المغنسيوم . و هذه العناصر لها خصائص مضادة للإلتهابات و عند تناولها بإنتظام تساعد في تقليل أعراض مرض الربو .

يمكن ان يساعد في فقدان الوزن :
تحتوي بذور الخردل علي كمية كبيرة من فيتامين ب المركب مثل حمض الفوليك و النياسين و الثيامين و الريبوفلافين و كل هذه العناصر تسرع من عملية الأيض و بالتالي تؤدي إلي فقدان الوزن
– أهم ١٠ اطعمة تساعدك على فقدان الوزن

يقاوم الخردل الشيخوخة :
يعد الخردل مصدر غني بالكاروتينات و اللوتين و المواد المضادة للأكسدة و الفلافونويد و فيتامين أ و ج و ك وجميع هذه المكونات غنية بمضادات الأكسدة التي تقاوم أعراض الشيخوخة .

يحمي الخردل الجسم من سرطان الجهاز الهضمي :
يحتوي الخردل علي العديد من العناصر الغذائية النباتية . و تعتبر بذور الخردل طريقة رائعة لمنع الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي . و قد أظهرت الدراسات أن بذور الخردل لها خصائص تحد من نمو الخلايا السرطانية الموجودة بالفعل و تمنع تكوين خلايا جديدة.

التخفيف من ألالم المفاصل و إلتهابات العضلات :
يعمل السلينيوم و المغنسيوم الموجودين في الخردل علي إضفاء خصائص مضادة للإلتهابات و تقليل الحرارة . و يمكن تطبيقه علي الجسم كالتالي ، تحديد المنطقة التي يوجد فيها الألم و وضعه عليها مما يؤدي إلي تخفيف الألم . وننصح بوضع مجموعة من بذور الخردل في قطعة قماش من الشاش و إضافته إلي الماء الدافئ و نقع قدمك المتعبه بداخلها . و لتحقيق الإغاثة الفورية قم بوضع عجينة من الخردل علي المنطقة المصابة لبضع دقائق .

000000000000000000000

تقليل نسبة الكولسترول :
يحتوي الخردل علي نسبة عالية من النياسين و فيتامين ب 3 . و يحتوي النياسين علي خصائص تعمل علي تقليل نسبة الكولسترول في الدم و حماية الشرايين من التصلب و تراكم المواد الدهنية ، كما أنه يساعد في تنظيم تدفق الدم و يحمي الجسم من إرتفاع نسبة السكر في الدم .

يحفز الخردل من نمو الشعر :
منذ قرون عديدة عُرف عن زيت الخردل أنه يساعد في زيادة نمو الشعر . و ذلك لأنه معبأ بالفيتامينات و المعادن و كمية كبيرة من البيتا كاروتين و يتحول إلي فيتامين أ وهو عنصر هام لنمو الشعر . بالإضافة إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من الحديد و الأحماض الدهنية و الكالسيوم و المغنسيوم و التي تعزز من نمو الشعر .

– اهم الفيتامينات الاساسية لنمو الشعر
وينصح بتدليك الشعر بزيت الخروع مرة واحدة في الإسبوع فهو وسيلة فعالة لتقليل التوتر و القضاء علي القشرة . و يفضل بعد تدليك الشعر بزيت الخردل لف الشعر بمنشفة أو كيس بلاستيك دافئ لكي يزداد إمتصاص فروة الرأس لزيت . وتركه لمدة من نصف ساعة إلي 45 دقيقة و غسله جيداً بالماء و يفضل غسل الشعر بالشامبو بعد ذلك جيداً و ذلك لأن الزيت له رائحة قوية .

يساعد الخردل في تقليل الإمساك :
يحتوي الخردل علي عنصر فريد وهو هلال نباتي و هو عبارة عن مادة لازجة سميكة وهي المفتاح تخفيف أعراض الإمساك و بالإضافة إلي ذلك ، فهو يحتوي علي نسبة عالية من الألياف . و من المعروف أن بذور الخردل تزيد من إنتاج اللعاب، مما يؤدي إلي تحسين عملية الهضم . و ينصح بتناول معلقة واحدة من بذور الخردل من 2-3 مرات في اليوم للتخفيف من أعراض الإمساك .

يقاوم الإلتهابات الجلدية :
بذور الخردل غنية بالكبريت و هو وسيلة رائعة للحد من الإلتهابات الجلدية ، حيث يعمل الكبريت كمضاد للبكتريا و الفطريات و بالتالي يساعد علي مقاومة الأمراض الجلدية الشائعة .

يزيد من المناعة :
و ذلك لأن الخردل يحتوي علي كمية كبيرة من المعادن مثل الحديد و المنجنيز و النحاس و بالتالي يزيد من قدرة الجسم علي محاربة الأمراض .
الخلاصة: تذكر دائماً أن عند إستخدام بذورر الخردل فإن لها العديد من الخصائص الصحية و لكن يجب الإعتدال في تناول كميات الخردل و عدم الإفراط فالكميات الكبيرة سامة لذلك قم بإستشارة الطبيب قبل تناول الخردل .

كيفية استخدام زيت الخردل للشعر؟

الآن بعد أن تعرف فوائد زيت الخردل للشعر ، هنا هو كيف يمكنك استخدامه .

إذا كان شعرك جاف ، لا شيء يمكن أن يكون أكثر فائدة من زيت الخردل ، الخردل هو عنصر ترطيب ممتاز و الذي يعطي شعرك الطبيعي تألق يرتد في حين تزويده الرطوبة الطبيعية ، والاستخدام المنتظم لزيت الخردل يعطيك بالتأكيد شعر طويل وجميل .

لنتائج أفضل يمكنك تسخين زيت الخردل باعتدال وتطبيقه على شعرك وفروة الرأس ، تدليك فروة الرأس بلطف مع أطراف أصابعك .

كمية من زيت الخردل التي تحتاج للتدليك تعتمد على حالة شعرك ، إذا كان شعرك جافا وتالفا ، فمن المستحسن أن يترك الزيت لمدة ساعة على الأقل لتكييف عميق ، و يمكنك أيضا ترك الأمر بين عشية وضحاها .

في مثل هذه المناسبات ، تشديد شعرك وتغطية رأسك مع قبعة الدش لتجنب أي بقع سادة ، في صباح اليوم التالي اغسل شعرك بالماء الكافي وتطبيق العلامة التجارية الجيدة من الشامبو و تكرار الخطوة مرة ، مع تدليك منتظم يمكنك التحكم في فقدان الشعر الخاص بك إلى حد كبير .

الأشياء التي يجب أن نأخذها في الاعتبار عند استخدام زيت الخردل لنمو الشعر :
زيت الخردل هو الخيار الأمثل لعلاج الشعر ومع ذلك ، تحتاج إلى الحفاظ على عدد قليل من الأشياء في الاعتبار عند اختيار هذا الزيت لعلاج الشعر وحسن استخدام هذا الزيت يساعدك على السيطرة والحد من مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر ، ويقضي على الانقسام والشعر الممل ، ومن هذه الاشياء :

1. لا تنسى غسل شعرك ، فالزيت المتبقي بشعرك قد يجذب الأوساخ من الخارج والتي بدورها سوف تترك شعرك دهني بلا حراك .

2. وعلاوة على ذلك ، تجنب استخدام زيت الخردل بانتظام ، و تطبيق هذا الزيت ثلاث مرات في الأسبوع غير كافي لاستعادة شعرك الطبيعي .