فوائد الخرشوف

0

يعتبر نبات الخرشوف او الارض شوكي من اقدم النباتات التي تعرف عليها الانسان واشتهر بزراعتها, نبات الخرشوف عرف لدى اغلب الحضارات القديمة كالفرعونيه فهو يمتاز بفوائده الصحية والطبيبة العديدة في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد نبات الخرشوف حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الخرشوف
ما هو الخرشوف

يعتبر نبات الخرشوف من أقدم الخضروات التي قام الانسان بزراعتها ، وأصلها من زمن الحبشة ، ثم أنتقلت إلى باقي دول العالم ، وحالياً تنج إيطاليا أكبر كمية من الخرشوف على مستوى العالم .يعرف الخرشوف على أنه نوع من أنواع الخضروات ، بحيث تكون أوراقه شائكة من الخارج ولا تؤكل ، بينما أوراقه الصغيرة الداخلية وقاعدة الداخلية هي التي تكون صالحة للأكل وله أحجام منها الكبيرة وخضراء اللون تزرع في أمريكا وفرنسا ، ومنها الخضراء بحجم متوسط تزرع في أسبانيا وتركيا والجزائر ، ومنها بنفسجي اللون وبحجم كبير تزرع في إيطاليا ومصر والأرجنتين ، وتحتوي خضار الخرشوف على نسبة كبيرة من الألياف والمغنيسيوم وفيتامين ج وفيتامين أ بالاضافة إلى حامض الفوليك وحامض البيوتين والبوتاسيوم.

العناصر الغذائية للخرشوف :
عند تقديم 1/2 كوب من الخرشوف المنقوع يحتوي علي 110 سعرة حرارية مما جيعله وجبة خفيفة ومثالية غالباً ما يحتوي الخرشوف علي حوالي 100-200 سعرة حرارية .ويحتوي علي 9 جرامات من الدهون والتي تأتي أساساً من الزيوت والماء المالح و لكنها دهون غير مشبعة .و هي مفيدة لأمراض القلب والسكر والأوعية الدموية .وعند تقديم حصة واحدة من الخرشوف فهو يحتوي علي 5 جرامات من الكربوهيدرات في الوجبة الواحد وهي أقل من النسبة التي يوصي بها حيث يقترح ان يتناول مابين 225- 325 جرام في اليوم الواحد .

الخرشوف غني بفيتامين C :

يعد الخرشوف المنقوع مصدر غني بفيتامين C . حيث يقدم الخرشوف حوالي 35 % من فيتامين C الذي ينصح أن يستهلكه الجسم في اليوم .وإذا كنت تتبع نظام غذائي يحتوي علي 2,000 سعرة حرارية . فإن فيتامين C العناصر الغذائية مطلوبة لجميع وظائف الجسم والجهاز المناعي . وأيضاً يقلل الخرشوف من خطر الإصابة بالسرطان .
وفي دراسة أجرتها مجلة BMC العلمية في أغسطس عام 2011 وذلك عند التحقق في الوجبات الغذائية التي يتناولها اكثر من 2,300 من النساء في سن اليأس كعينة للدراسة وعند تناول الخرشوف كأحد المكملات الغذائية اليومية أدي إلي تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي .ولكن مازل هناك حاجة إلي المزيد من الابحاث للتأكد من هذه النتائج ولكن من المؤكد أن الخرشوف يسهم في تقديم كمية غذائية من فيتامين C الذي يحتاجه الجسم .

يعد الخرشوف مصدر لفيتامين A:

تحتوي الوجبة الواحدة من الخرشوف المنقوع علي 20% من السعرات اليومية لفيتامين A الموصي تناولها . ومن أهم فوائد فيتامين A أنه يساعدك في الحصول علي عين صحية ويؤخر من ظهور الضمور البقعي ومعالجة تقليل فقدان الرؤية .وأيضاً فيتامين A الذي يوجد في الخرشوف مفيد جداً أثناء فترة الحمل لأنه يؤثر في الكلي والرئة ونمو عظام الجنين .

يحتوي الخرشوف علي الكالسيوم و الحديد :

عند أكل وجبة تحتوي علي الخرشوف المنقوع فأنت تحصل علي 4% من نسبة الحديد الازمة للجسم في اليوم الواحد وذلك من أجل حياة صحية سليمة .وأيضاً يوفر الخرشوف المنقوع علي 2% الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم في اليوم .
ويعمل الحديد علي توفير الأوكسجين اللازم للعضلات والخلايا والذي يؤثر علي مستويات الطاقة . ويعمل الكالسيوم علي تعزيز قوة الأسنان والعظام . وأيضاً فإن الكالسيوم مفيد لصحة القلب .
فوائد الخرشوف
فوائد الخرشوف للكبد:
استخدم الخرشوف كعلاج وقائي ضد الكثير من الأمراض , مثل أمراض الكبد , فهو يعمل على تنظيم وظائف الكبد , وذلك من خلال قدرته على تجديد خلايا الكبد , بجانب خصائصه المدرة للبول. ويحتوي الخرشوف على مادة السينارين , والتي تعمل على تنظيم وظائف الكبد , وبخاصة الصفراء , وتعمل أيضا كمضاد للسموم وتجديد الخلايا , وتعمل على تسهيل الإخراج وتخفيف آلام المعدة و الغثيان و انتفاخ البطن. وكانت هناك دراسة أجريت عام 2003 , قد أكدت على أن الخرشوف إذا أعد بطريقة صحيحة وبجرعات مناسبة , فإن آثاره تظهر بوضوح على الكبد.

فوائد الخرشوف للتخسيس :
يعتبر الخرشوف غذاء جيد لمن يريدون انقاص وتنحيف أجسامهم , فهو منخفض السعرات الحرارية , حيث يحتوي المائة جرام من الخرشوف على 53 سعرا حراريا , بجانب أنه مصدر ممتاز للألياف التي تعطي الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة. وتساعد أقراص مستخلص الخرشوف على هضم الدهون من الجسم , والتخلص من فضلات الطعام بشكل سليم , ومن المعروف أن التخلص من فضلات الطعام بشكل جيد , هو أحد المفاتيح الهامة التي تساعد على إتباع رجيم غذائي سليم يساعد على انقاص الوزن.

فوائد الخرشوف للكولسترول:
أثبتت الدراسات أن المكونات الموجودة في أوراق الخرشوف , قد أدت إلى خفضت مستويات الكولسترول السيء , وزيادة مستوى الكولسترول الجيد. وكانت ثمة دراسة قد أجريت في وقت مبكر من القرن الماضي عن طريق الباحث الألماني دكتور فينتلمان , قد أظهرت تأثير مستخلص أوراق الخرشوف على التمثيل الغذائي للدهون , وانخفاض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم.

فوائد الخرشوف للحامل:
يوجد في الخرشوف نسبة عالية من الحديد والمفيد للحامل الذي يقوم بصنع الهيموجلوبين الذي من خلاله يتم نقل الأكسجين من الرئتين إلى أعضاء الجسم بالاضافة إلى الجنين في رحم أمه ، ووجود حامض الفوليك به الذي يساعد في الوقاية من مرض فقر الدم والعيوب الخَلقيّة للجنين، بالاضافة إلى الكالسيوم الذي تحتاجه الحامل لتقوية العضام .

فوائد الخرشوف للمعدة:
من خلال وجود الألياف به والتي بدورها تقوم على الاسراع في عملية التخلص من الفضلات من الامعاء وتقي من البواسير ، وأيضاً يساعد في تنظيم وظائف الكبد التي بدورها تساعد في إنتظام الهظم في المعدة .

استعمالات و فوائد الخرشوف الطبية:

1. يطلق على رأس الخرشوف اسم القلب، وقد اشتهر على انه مقوي للباه والطاقة الجنسية، ولم يثبت ذلك بشكل علمي .

2. مفيد للقلب حيث أثبتت التجارب حول العالم انخفاض مستوى كوليسترول الدم بعد تناول الخرشوف، وقد تم تصنيع دواء اسمه: Cynara من الخرشوف يستعمل كخافض للكوليسترول.

3. دراسات يابانية ذكرت بأن الأرضي شوكي :

• خفض مستوى الكوليسترول بالدم .
• وزاد في إفراز المادة الصفراء التي ينتجها الكبد .
• أظهر مفعول إدرار للبول جيد .
– وفي دراسة جديدة ومتعددة المراكز على 550مريضاً ، كان كل مريض يتناول 1.50غرام من دواء مشتق من ورق الخرشوف أظهرت انخفاضاً رئيسياً في مستوى الدهون العام بالدم ، خلال ستة أسابيع .
• دراسات أخرى بإعطاء الأرضي شوكي أظهرت ارتفاع الكولسترول المفيد HDL والذي يمنع الجلطات الدموية .
• يعمل أيضا التخفيض من إنتاج الكبد لمادة الكولسترول .
• يساعد على إفراز الكثير من الكولسترول الموجود بالدم .
فوائد الخرشوف
4. ينشط الخرشوف الكبد ويحميه من الأمراض خصوصاً الريقان، ويساعد على انقباض المرارة لتقذف الصفراء بالمعدة .

5. يستعمل الأرضي شوكي كعلاج لأمراض الروماتيزم، وأمراض المفاصل وتكلسها .

6. يعالج أمراض الكلى وخصوصاً حالات انحباس البول .

7. يعالج أمراض الحساسية والطفح والشري الجلدي .

8. يعالج أمراض نشاف الأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم المرتفع، ويعالج أمراض الفالج والرعاش .

9. إن غنى الخرشوف بالفيتامين أ و ب والأملاح المعدنية مثل: المنغنيز و الفوسفور يجعله مهماً لنشاط الدماغ في الأمور
التي تتطلب نشاطاً ذهنياً، وتركيزاً، وذاكرة وحفظاً وسرعة بديهة .

10. مادة Inolyins وهي نشاء يتحول إلى سكر Levilose يعطي الطاقة للذين يتبعون حمية، ومرضى السكري حيث إن هذا السكر غير ضار لأجسادهم، وكذلك الرياضيين .

11. الخرشوف جيد للهضم يزيل النفخ والأرياح بالبطن، ويزيد في أسيد المعدة .

12. مزيل للرائحة الكريهة بالجسم والعرق عن طريق الأكل، أو عن طريق دهنه في منطقة تحت الإبط .

13. الأرضي شوكي معالج لمرض الثعلبة عن طريق الطعام، ودهن العصير بمنطقة الثعلبة .

14. يكافح الخرشوف السرطان عن طريق تقوية الكبد المسؤول الأول عن صد السرطانات .
فوائد الخرشوف