فوائد الخرشوف

2

خرشوففوائد الخرشوف
فوائده كثيرة جدا وهذا ما يجعلنا نضعه في قائمة الاغذية المفضلة
يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من الألياف والماغنيسيوم والكروم وفيتامين ج وحامض الفوليك والبيوتين والمانجنيز والبوتاسيوم وفيتامينات النياسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين أ. ويمكن استخدامه في الوقاية من الكثير من الأمراض , مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وإضطرابات الكلى والكبد والإكزيما والسكري والنقرس والبواسير وتجدد الخلايا الكبدية.

فوائد الخرشوف الغذائية

1. فوائد الخرشوف للكبد:

استخدم الخرشوف كعلاج وقائي ضد الكثير من الأمراض , مثل أمراض الكبد , فهو يعمل على تنظيم وظائف الكبد , وذلك من خلال قدرته على تجديد خلايا الكبد , بجانب خصائصه المدرة للبول. ويحتوي الخرشوف على مادة السينارين , والتي تعمل على تنظيم وظائف الكبد , وبخاصة الصفراء , وتعمل أيضا كمضاد للسموم وتجديد الخلايا , وتعمل على تسهيل الإخراج وتخفيف آلام المعدة و الغثيان و انتفاخ البطن. وكانت هناك دراسة أجريت عام 2003 , قد أكدت على أن الخرشوف إذا أعد بطريقة صحيحة وبجرعات مناسبة , فإن آثاره تظهر بوضوح على الكبد.

2. فوائد الخرشوف للتخسيس:

يعتبر الخرشوف غذاء جيد لمن يريدون انقاص وتنحيف أجسامهم , فهو منخفض السعرات الحرارية , حيث يحتوي المائة جرام من الخرشوف على 53 سعرا حراريا , بجانب أنه مصدر ممتاز للألياف التي تعطي الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة. وتساعد أقراص مستخلص الخرشوف على هضم الدهون من الجسم , والتخلص من فضلات الطعام بشكل سليم , ومن المعروف أن التخلص من فضلات الطعام بشكل جيد , هو أحد المفاتيح الهامة التي تساعد على إتباع رجيم غذائي سليم يساعد على انقاص الوزن.

3. فوائد الخرشوف للحامل:

يحتوي الخرشوف على نسبة كبيرة من الحديد , ومن المعروف أن الحديد ضروري جدا في تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى أطراف الجسم والجنين , بجانب أن حامض الفوليك يساهم أيضا في الوقاية من فقر الدم كما يشير الطبيب البريطاني “فيليب أوين” في موقع Net Doctor. ومن المعروف كذلك , أن الفولات تعمل على وقاية الطفل من العيوب الخلقية , مثل الشفة الأرنبية.
يمكن أن توفر ثمرة الخرشوف الواحدة نحو 56 مجم من الكالسيوم , حيث يعتبر الكالسيوم ضروري في بناء عظام الطفل والأم على السواء. كما أن الخرشوف يحتوي أيضا على عنصر البوتاسيوم وهو ضروري للغاية أثناء فترات الحمل , حيث يعمل على تنظيم السوائل داخل الجسم , ونقص البوتاسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل.
يحتوي أيضا الخرشوف على نسبة عالية من الألياف الضرورية لتجنب الإمساك الذي يصاحب أعراض الحمل غالبا. وغياب الألياف عن النظام الغذائي يؤدي إلى حدوث إضطرابات الأمعاء , وتعمل الألياف على التخلص من الفضلات الغذائية بأسرع صورة ممكن , حيث أن الفضلات تحتوي على السموم والبكتيريا الضارة , وتعمل أيضا على تقليل خفض مستويات الكولسترول بالدم.
ويعتبر الخرشوف غذاء آمن إذا تم تناوله بكميات معتدلة أثناء فترات الحمل , بينما لا ينصح بتناول مستخلصات أوراق الخرشوف , لأنه ليس ثمة دلائل عن مدى أمانه أثناء فترات الحمل وفقا لموقع WebMD المعني بالعقاقير.

4. فوائد الخرشوف للمعدة:

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية , فإن الخرشوف يحتوي على نحو 10.3 جراما من الألياف الغذائية , وتعمل الألياف على سرعة التخلص من الفضلات داخل الأمعاء والوقاية من الإمساك والبواسير. وثمة أمر آخر يتعلق بالهضم وهو اضطراب وظائف الكبد والمرارة , كما يقول يوهانسن جونفريد ماير , أحد أعضاء فريق بحث قد أجرى دراسات على الخرشوف في جامعة فورزبورح بألمانيا. ويقول ماير أن السينارين الموجود بالخرشوف له أثر هام في حماية الكبد وتنظيم وظائفه التي تساعد بدورها على انتظام عملية الهضم.
وكانت دراسة قد أجريت عام 1991على أشخاص يعانون من متلازمة سوء الهضم , حيث تناولوا مستخلص أوراق الخرشوف لمدة أسبوعين , حيث تبين أن مستخلص أوراق الخرشوف قد أدى إلى تحسين الأعراض بنسبة 50% , وشملت هذه الدراسة 6 مريضا يعانون من أعراض مثل آلام البطن العلوية والحرقان والانتفاخ والإمساك والإسهال والقئ والغثيان.
وينصح بتناول كوب صغير من عصير الخرشوف قبل الإفطار والغذاء , حيث يعمل هذا على التخلص من مشكلة الإمساك.

5. فوائد الخرشوف للكولسترول:

أثبتت الدراسات أن المكونات الموجودة في أوراق الخرشوف , قد أدت إلى خفضت مستويات الكولسترول السيء , وزيادة مستوى الكولسترول الجيد. وكانت ثمة دراسة قد أجريت في وقت مبكر من القرن الماضي عن طريق الباحث الألماني دكتور فينتلمان , قد أظهرت تأثير مستخلص أوراق الخرشوف على التمثيل الغذائي للدهون , وانخفاض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم.