فوائد الخزامى-اليك اكثر من 10 فوائد للخزامى للجسم

0

يتميز نبات الخزامى برائحة زكية و لون جميل مما يجعلها من الباقات المفضلة عند الكثير و اليوم ستتعرفين عن مميزات اخرى للخزامى حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اهم فوائد الخزامى الصحية و الجمالية.
00078987
– موطن الخزامى :
هي نبتة على شكل شجيرة تعيش في المناطق الجبلية ، في الغابات التي تحيط بالنصف الغربي من القارة الأوروبية ، منطقة البحر المتوسط ، وهي تزرع بوفرة لرائحتها العطرة في فرنسا ، ايطاليا ، انكلترا ، و النرويج .
وتزرع الآن في استراليا لكي يصنع من زهرها العطور .
و الزيت العطر في زهر الخزامى مهم من الناحية التجارية ، خصوصاً أنه يستعمل كثيراً في صناعة العطور ، وبشكل اقل في صناعة الأدوية أو المعالجة ، و الرائحة اللطيفة العطرية توجد في الزهر وفي كل أجزاء الشجيرة ، و الخزامى لا يباع فقط لأجل زيته العطر ، بل يباع بشكل باقات خضراء تعطر الأجواء حيث توضع و بشكل جاف ، ويطحن لكي يتحول إلى بودرة ( مسحوق جاف ) تعبئه الشركات في مغلفات صغيرة .
هنالك عدة أجناس من الخزامى ، تستعمل جميعها في إنتاج زيت الخزامى . ولكن الجزء الأكبر يُنتج من الخزامى المسماة Lavandula vera ، وهي تنمو في الأماكن التي تسقط عليها أشعة الشمس باستمرار ، و المناطق الصخرية في حوض الأبيض المتوسط ، ويسمى هذا النوع من الخزامى باسم ” الخزامى الانكليزي ” . وهو يتمتع بعطرية أكثر و لطافة أكثر بالرائحة من ” الخزامى الفرنسي ” . وهو ثاني الأنواع التي تستعمل في إنتاج زيت عطر الخزامى ، و بالتالي فإن الأول يرتفع ثمنه عشرة أضعاف الثاني .
وكانت شجيرات الخزامى تنتشر في الأماكن حول لندن بشكل كثيف ، إلا ان ذلك لم يعد موجوداً بسبب استعمال هذه الأراضي لبناء الأبنية السكنية .
– تاريخ نبتة الخزامى :
حسب مؤرخي النبات ، فإن الإغريق أطلقوا الاسم Nardus على زهر الخزامى وهو مشتق من اسم مدينة سورية .
– تقطير زيت الخزامى :
تتغير نوعية و مواصفات زيت الخزامى من موسم إلى آخر حيث يلعب عمر شجيرات الخزامى دوراً في تحديد قيمته الطبية . و كذلك الطقس يتدخل في كمية و نوعية الزيت الناتج . إن كمية الشمس في الأسابيع التي تسبق تقطير الزهور تلعب دوراً مهماً ، وأفضل أنواع الزيوت يكون بعد محصول حار ، جاف ، إذ إن كثرة الأمطار تقلل من المحصول .
– التركيبة :
إن أهم جزء في تركيبة الخزامى هو زيت عطري ، لونه باهت اصفر أو اصفر إلى اخضر ، أو يكاد يكون دون لون ( حسب المحصول ) ، ذو رائحة عطرية مميزة ، وطعم حاد لاذع و مر بالفم ، و أهم ما يتركب منه هذا الزيت مادة تسمى : Linalyl acetate و Linalool . وهنالك مادة أخرى Cineol . Borneol . Pinene . وبعض Tannin ، و أملاح عضوية
0007898
فوائد عشبة الخزامى العلاجية
الالتهابات الفطرية :
وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة الطبية أن زيت الخزامي يمكن أن تكون فعال جدا في مكافحة حالات العدوى المقاومة للفطريات وتم اختبار زيت الخزامي من قبل علماء من جامعة كويمبرا في البرتغال ضد مجموعة من الفطريات المسببة للأمراض ، ووجد الباحثون أن الزيت كان قاتلا بالنسبة للمجموعة الكاملة من سلالات الجلد المسببة للأمراض .
وقال انه يظهر زيت الخزامي فعالية واسعة الطيف ضد نشاط مضاد للفطريات وغير فعال للغاية ، هذه هي نقطة انطلاق جيدة لتطوير هذا الزيت للاستخدام السريري لإدارة الالتهابات الفطرية ، والمطلوب الآن هي التجارب السريرية لتقييم مدى فعاليته .
التئام الجروح :
أشارت دراسة أجريت في جامعة جلال بايار ، تركيا ، ونشرت في مجلة الطب المبني على البراهين التكميلي والبديل مقارنة آثار العديد من العلاجات لالتئام الجروح في الفئران المختبرية ، وقارن الباحثون الاثار (عبر تحفيز العصب الكهربائية) ، محلول ملحي، اليود ، وزيت الخزامي .
فقدان الشعر :
معدلات قاعدة بيانات الطبيعي للأدوية الشامل حاليا تؤكد ان الخزامى من الممكن أن يكون فعال لعلاج داء الثعلبة ، وهو التعرض لفقدان الشعر من بعض أو كل مناطق الجسم ، هناك أدلة على أن الخزامى يمكن أن يعزز نمو الشعر بنسبة تصل إلى 44 في المئة بعد 7 أشهر من العلاج .
اضطرابات القلق والشروط ذات الصلة :
الخزامي له آثار مفيدة نموذجية على أعراض الاعتلال المشترك من اضطرابات القلق ، على سبيل المثال ، اضطرابات النوم ، والشكاوى الجسدية ، أو انخفاض نوعية الحياة ، وباستثناء الأعراض المعدية المعوية الخفيفة .
قلق الأسنان :
رائحة الخزامى قد تساعد مرضى الأسنان ، وجد باحثون من كلية كينجز كوليدج في لندن ،انه هناك عدد كبير من الناس يتجنبون الذهاب الى عيادات الأسنان لأنهم خائفون من طبيب الأسنان ، والذي يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة الأسنان والقلق الذي يعانون منه هؤلاء المرضى بمجرد وصولهم إلى طبيب الأسنان هو مرهق ليس فقط بالنسبة لهم ، ولكن أيضا لفريق الأسنان ، العمل في ظل حالة من التوتر المتزايد يحتمل صعوبة الاداء ، وهذا هو السبب في إيجاد وسيلة لتقليل قلق الأسنان هو المهم حقا من استخدام الخزامي .
ووجد الفريق أن أولئك الذين يتعرضون لرائحة الخزامى لديهم مستويات أقل من القلق مقارنة مع المرضى الآخرين ، وكان تأثير المهدئ من الخزامى الحالي بغض النظر عن نوع المرض .
000788
ألم ما بعد استئصال اللوزتين عند الأطفال :
وقام فريق من الباحثين في جامعة اصفهان للعلوم الطبية ، وإيران ، بتنفيذ دراسة لتحديد ما إذا كانت روائح الخزامي من الضروري قد تقلل من أعراض الألم في الأطفال بعد استئصال اللوزتين :
وشملت الدراسة 48 طفلا تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات إلى 12 سنة ، وقد تم اختيارهم عشوائيا إلى مجموعتين من 24 :
تم رصد جميع الأطفال لمدة ثلاثة أيام بعد الجراحة لتواتر استخدام الأسيتامينوفين والصحوة الليلية بسبب الألم ، كما تم قياس شدة الألم .
أعراض ما قبل الحيض :
جامعة كيوتو ومركز الغدد الصماء الإنجابية والعقم المتقدم قاموا بإجراء دراسة لتحديد ما إذا كان استخدام الخزامى قد يساعد في تخفيف أعراض ما قبل الحيض ، كمعلومات أساسية أوضح تاماكي ماتسوموتو في مجلة الطب النفسي الاجتماعي أن نسبة كبيرة من النساء في سن الإنجاب يعانون من مجموعة من الأعراض في مرحلة ما قبل الحيض ، والمعروف باسم متلازمة ما قبل الحيض .
على الرغم من PMS هو شائع، لا يتم الاعتراف بأي علاج واحد عالميا تتحول فعالة، الكثير من النساء إلى العلاجات البديلة، بما في ذلك الروائح.
وشملت هذه الدراسة 17 امرأة ، متوسط أعمارهم 20 عاما ، يعانون من أعراض ما قبل الحيض خفيفة الى معتدلة ، قضى المشاركون الدورة الشهرية مع علاج الخزامى ودورة أخرى مع الخزامى العطرية ، وخلص الباحثون وأشارت الدراسة إلى أن روائح الخزامى كطريقة علاجية محتملة يمكن أن تخفف من أعراض ما قبل الحيض .
فوائد شرب الخزامى
1-يعمل على طرد الغازات من الأمعاء والقولون التي تسبّب النفخة.
2-يساعد عضلات الجهاز الهضمي على الارتخاء والتهدئة.
3-يساعد في عملية هضم الدهنيات من خلال زيادة إفراز العصارة الصفراء المسؤولة عن ذلك.
4-يخفّف من آلام الطمث عند النساء، وذلك من خلال تقليل حدوث التشنجات في بطانة الرحم سواء قبل فترة الحيض أو أثناءها.
5-يحمي من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، مثل: القولون، والبنكرياس، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تساعد في ذلك.
6-يساعد في التخلص من مشكلة الأرق.
7-يعمل على تنشيط عضلة القلب.
8-ينشّط عمل كل من الكبد والطحال.
9-يساعد على طرد السموم من الجسم من خلال تنشيط عمل الكلى.
10-يمكن إستخدام شراب الخزامى للآلآم التي تصيب الحنجرة من خلال عملية المضمضة أو الغرغرة جيداً.
11-يقلّل من الآم الصداع الكلّي، والصداع النصفي.
12-يخفّف من الأعراض التي تصاحب مرض القولون العصبي.
13-يعالج مشكلة عسر الهضم.
14-يخفّف من الشعور بضيق التنفس الذي يصيب القصبات الهوائية ومجرى التنفس.
15-يخفّف من الشعور بالتوتر النفسي.
16-يقضي على الشعور بالدوخة والغثيان.
17-يعالج الإنفلونزا والالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي من خلال عمل تبخيرة من مغلي الخزامى.
18-يشفي من الذبحات الصدرية التي تسبب الكحة المستمرة بصوت مزعج وكذلك التخفيف من حدة السعال.
0007888
فوائد الخزامى الجمالية
علاج حبّ الشباب: زيت اللافندر مطهّر قوي ومضاد للإلتهابات ما يجعله قادرأ على محاربة البكتيريا وبالتالي حبّ الشباب. يمكنكِ إستعمال القليل من زيت اللافندر على الأماكن المصابة بواسطة قطنة نظيفة من أجل الحصول على بشرة خالية من العيوب والشوائب.
علاج الأكزيما: زيت اللافندر هو العلاج المثالي للأكزيما إذ يخفف الحكّة من خلال توفير الترطيب، وبالتالي تسريع عملية الشفاء.
علاج التجاعيد: يساعد اللافندر على التخلّص من التوتر والإجهاد، السبب الرئيسي لشيخوخة البشرة. كما يُنشّط الدورة الدموية من خلال زيادة تدفّق الأوكسيجن والعناصر الغذائية لخلايا البشرة. أضيفي ثلاث قطرات من زيت اللافندر إلى بياض بيضة مخفوقة، وضعي الخليط على بشرتك لمدة 20 دقيقة ثم إغسلي وجهك جيدًا بالماء الفاتر.
تنظيف البشرة: يساعد اللافندر على تنظيف مسام البشرة وشدّها من خلال تعزيز تدفّق الدم والأوكسيجن داخل خلايا البشرة. لذلك بإمكانك تحضير منظّف البشرة من اللافندر: إغلي 100 مل من الماء، ثم أضيفي أزهار اللافندر إلى الماء المغلي وغطّيها. اتركيها لعدة ساعات، ثم صفيها جيدًا واحفظيها في زجاجة نظيفة.
علاج الحروق: إن الخواص المطهّرة والمضادّة للإلتهابات التي يتميز بها اللافندر تجعله مفيدا جدًا لعلاج الحروق الطفيفة والندبات الناتجة عنها. فيعمل على تحفيز نمو الخلايا كما يسكّن الألم. ضعي بضع قطرات من زيت اللافندر على الأماكن المصابة بعد غسلها بالماء الجاري الفاتر لمدة 10 دقائق.
علاج تساقط الشعر: إن القلق، الأرق، الإجهاد، والاكتئاب هي من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر. لذلك إن التدليك المنتظم بزيت اللافندر لفروة الرأس والشعر يؤدي إلى تحفيز الدورة الدموية وبالتالي تخفيف تساقط الشعر.
علاج القشرة: يساعد زيت اللافندر على التخلّص من حكّة الشعر والقشرة، لذلك إخلطي 15 قطرة من هذا الزيت مع ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت اللوز وسخّني الخليط لمدة 10 ثوان. بعدها قومي بتدليك فروة رأسك.
ملطّف للشعر: ضعي على النار ربع كوب من اللافندر المجفّف وكوبين من الماء مع بضع قطرات من زيت اللافندر. أتركيه على شعرك لمدة 15 دقيقة لتحصلي على شعر ناعم وصحّي.
0008555