فوائد الخس الصحية

0

يمتاز الخس بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الخس الصحية والعلاجية

فوائد الخس الصحية

الخسّ

يرتبط تناول الخضروات بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة؛ مثل أمراض القلب والأوعية الدمويّة، والسّرطان، وغيرها،وتُعتبر الخضروات الورقيّة من أهم الخضروات للصحّة،ويُعتبر الخس أحد أكثر الخضروات استهلاكاً وتناولاً في جميع أنحاء العالم، فهو جزء أساسيّ في الكثير من أنواع السّلطات التي تشهد إقبالاً كبيراً. يُعرف الخس علميّاً باسم (.Lactuca sativa L)، وهو لم يكتسب شُهرة كبيرة بالنّسبة لفوائده الصحيّة على الرّغم من أنّه لا يقلّ عن غيره من الخضروات التي اشتهرت بفوائدها الصحيّة المُتعدّدة. ويُوجد العديد من أنواع الخس التي تختلف في الألوان والأحجام والأشكال، ونظراً لكونه يُستهلك دون طبخ، فهو يحتفظ بقيمته الغذائيّة بشكل أكبر من الخضروات التي يتمّ طهيها.

فوائد الخس الصحية

  • يعالج فقر الدم : يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .
  • المواد المضادة للأكسدة : الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E وهي عناصر تساعد الجسم علي التخلص من السموم وتمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع حدوث الشيخوخة المبكرة .
  • عظام قوية : هناك دراسات أثبت أن الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام صحية . وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام .وخاصة عند النساء بعد سن اليأس وكبار السن .و أيضاً الخس هو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وبالتالي تلعب دور هام في تركيب العظام.
  • يعالج الخس الإمساك : وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون .
  • يعالج الخس السعال : يعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية .
  • يساعد الخس علي الترطيب : يعد الخس مصدر ممتاز لترطيب الخلايا .فهو منعش ومرطب للخلايا .
  • يساعد الخس علي التطهير : وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد علي التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم . ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم .والألياف تساعد علي تطهير القولون .
  • التخدير : إستخدم الأطباء الخس منذ قرون طويلة كبديل عن الأفيون . وذلك بسب أنه يعمل كمسكن طبيعي لقتل الألم .و يمكن إستخدامه في علاج إضطرابات النوم ، وتهيج الجهاز العصبي ، والقلق والأرق وخاصة عند الأطفال وكبار السن .وبالتاي عند تناول كوب عصير من الخس أو الكرفس قبل ساعة من موعد النوم يجعلك تنعم بليلة نوم هادئة .وكلما شعرت بالقلق أو العصبية يساعدك في الإسترخاء والهدوء النفسي .
  • يستخدم الخس للصحة الجنسية : وهذا لايزال موضع نقاش . ومن المعروف أن المواد مثل الأفيون قد توجد عناصر مخدره في الخس يتم إستخدامها لتهدئة الشهوة الجنسية .وجد الباحثين أيضاً المادة اللبنية التي توجد في الخس تعمل علي تقوية العلاقة الحميمة وبالتالي يعالج الضعف الجنسي ،وذلك عند تناول جرعات كبيرة .وليس هناك دراسات تؤكد أي أضرار قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من عصير الخس .

فوائد الخس الصحية

نصائح الإستهلاك :

يمكن إستخدام الخس نيئ أو مطبوخ ولكن الخس الطازج يكون منعش أكثر
يمكنك إستخدام أوراق الخس في السلطات و السندوتشات ومجموعة متنوعة من الأطباق .
يمكنك عمل عصير الخس وإضافة عصير الكرفس والشمر و الخرشوف.

التنبيهات :

الخس من الخضار الأمنة جداً ولم يذكر أن له أي نتائج سلبية .
هناك شرط واحد عند تناول كميات كبيرة من الخس : وبالنسبة لأولئك المرضي يخضعون للعلاج مضاد للتخثر مع مضادات فيتامين k فهذه الكميات قد تؤدي إلي تكوين جلطات الدم ومضاعفات أخري لذلك إذا كنت تستخدم هذه الأدوية يجب أن تكون علي حذر عند تناول الخس .

فوائد الخس الصحية

  • محاربة السّمنة وزيادة الوزن: يُعتبر الخس منخفضاً باحتوائه على السّعرات الحراريّة والدّهون، كما أنّه يمنح نشويات منخفضة الهضم وأليافاً غذائيّة، ممّا يجعله غذاءً مناسباً لخسارة الوزن.
  • تساهم الألياف الغذائيّة التي يمنحها الخس في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، عن طريق خفض مستوى الكوليسترول السّيء وخفض ضغط الدّم، ووجدت دراسة أُجريت على فئران التّجارب، التي تمّت تغذيتها بحمية عالية الدهن وعالية الكوليسترول، أنّ تناول الخس الأحمر بنسبة 8% من الحمية قد نتج عنه انخفاض في مستوى الكوليسترول الكليّ والكوليسترول السّيء، الأمر الذي يقترح أيضاً دوراً لتناول الخس في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، وقد أعزى الباحثون هذا التّأثير إلى محتوى الخس من الكاروتينات وبعض المركبات الفينوليّة والفلافونويدات (بالإنجليزيّة: Flavomoids).
  • يُخفّض تناول الألياف الغذائيّة التي يمنحها الخس في خفض خطر الإصابة بمرض السّكري عن طريق تحسين عمليّات تمثيل الجلوكوز، وقد وجدت دراسات أجريت على فئران التجارب أن تناولت نوعاً من الخس الأحمر، أنّ الخسّ يخفّض من سكر الدم المرتفع، ويُحسّن من حساسية الإنسولين.
  • يُخفّض تناول الألياف الغذائيّة من خطر الإصابة بسرطان القولون، وقد وجدت دراسة أن تناول الخس يرتبط ارتباطاً عكسيّاً مع خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • يُعتبر الخس مصدراً منخفض الصوديوم، في حين أنه وبحسب النّوع يمنح كميّة جيدة من البوتاسيوم الذي يرتبط تناوله بانخفاض ضغط الدم، وييشترك كل من الخس الأحمر والأخضر في هذه الخاصيّة.
  • يُعتبر محتوى الخس من الحديد منخفضاً مقارنةً بالسبانخ على سبيل المثال، ولكنّه على الرغم من ذلك فإنّه يمنح كميّات لا بأس بها من الحديد قد تصل إلى 15% من الاحتياجات اليوميّة بحسب كميّة تناوله.
    -يُعتبر الخس مصدراً غنيّاً بالفولات، أو ما يُعرف باسم حمض الفوليك، الذي تظهر أهميّته في تصنيع الحمض النّووي DNA، وفي الوظائف الخلويّة والنّمو والتطوّر، وفي خفض خطر الإصابة بالتشوهات الخلقيّة للمولود، ويرفع نقصه من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • يختلف محتوى الخس من فيتامين ج حسب نوعه، وتعتبر بعض أنواعه الشائعة مصدراً جيداً له، وتظهر أهميّة هذا الفيتامين في العديد من وظائف الجسم، مثل مقاومة الأكسدة، والوظائف المناعيّة، وعمليّات الأيض الطبيعيّة.
  • يُعتبر الخس مصدراً جيّداً للكاروتينات، وخاصّة البيتا-كاروتين (بالإنجليزيّة: β-carotene) الذي يتحوّل في الجسم إلى فيتامين أ، واللّوتين (بالإنجليزيّة: Lutein)، والتي تعمل كمضادات للأكسدة.
    -يحتوي الخس على العديد من أنواع المُركبات الفينوليّة (بالإنجليزيّة: Phenolic compounds) التي تحمل فوائد صحيّة متعددة، فهو يحتوي على الأحماض الفينوليّة والفلافونويدات (بالإنجليزيّة: Flavonoids)، ويرتبط تناول هذه المُركبات بمقاومة الأكسدة، وخفض الإجهاد التّأكسديّ، بالإضافة إلى تأثيرات مُضادّة للسّرطان، والسكريّ، والالتهاب (بالإنجليزيّة: Inflammation)، وأمراض القلب والأوعية الدمويّة، وبعض الأمراض العصبيّة المرتبطة بتقدّم العمر.
  • وُجد أنّ مستخلصات الخس تحمل خواصّاً مُضادّة للالتهاب.
  • وجدت دراسة أن تناول الخس يُخفّض من خطر الإصابة بسرطان الرئة في مجموعة من غير المدخنين.

فوائد الخس الصحية