فوائد الخس الصحية

0

يعتبر الخس من احد المكونات الغذائية التي تتميز بعدة خصائص صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد الخس الصحية.

0000

يحتوي الخس علي عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات ،مما يجعله فعال في علاج الألم . حيث يتم إستخدام الخس أيضاً في علاج الأرق والقلق والإضطرابات العصبية .

في البداية نعرض وصف مصطلح الخس :

الخس ( خس الإساتيفا) يُعرف منذ أقدم العصور بأنه أحد الخضروات المنعشة . وأصبح الخس اليوم واحد من أهم الخضروات الورقية الأكثر شيوعاً والعنصر الأساسي للعديد من السلطات .تختلف ألوان أوراق الخس مابين الأحمر والأخضر والأرجواني . وكل هذه الأوراق يمكنك إستخدامها سواء مطبوخة أو نيئة وبصورة متعددة حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء وبالتالي يمكن عمل عصير الخس .

أنواع الخس :

الخس الثلجي : تكون الأوراق الخارجية خضراء ومن الداخل أكثر بياضاً وهو النوع الأكثر شعبية في أنواع الخس ويستخدم عادة في العصائر ويعتبر مصدر لمادة الكولين .
الخس الروماني : لديه أوراق خضراء طويلة ويحتوي علي نسيج هش وهو مصدر جيد لفتيامين A ,C , B1, B2 وحمض الفوليك .
الخس ذا الرأس الجيدة Butterhead : يتميز هذا النوع من الخس بالأوراق الكبيرة والتي يسهل فصلها بسهولة ويتميز باليونة الملمس مع نكهة رائعة تميزه عن بقية أنواع الخس الأخري .
الخس ذا الأوراق الفضفاضة : وكما يوحي الإسم هذا النوع لديه أوراق فضفاضة وواسعة ولها ملمس مقرمش قليلاً .
فوائد الخس الغذائية : وكما هو الحال في بقية الخضروات كلما إزاد اللون الأخضر الداكن كلما زادت فوائد هذه الخضروات و أصبحت مصدر جيد للكلورفيل .فالخس به نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وذلك لأنه يتكون أساساً من الماء ويحتوي علي حوالي 90-95 % من الألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للتأكسد مثل البيتا كاروتين و فيتامين A وC ,K وحمض الفوليك وكذلك العديد من الفيتامينات B المركبة .

وتنمو المادة اللبنية في أوراق العقد من الخس .والتي تحتوي علي خليط من المواد الفعالة وعُرفت منذ قرون طويلة وإستخدامها في الأغراض الطبية مثل كمسكنات للألم .
فوائد الخس الصحية : وعلي الرغم من أن المادة اللبنية التي توجد في معظم أنواع الخس البري ولا توجد في أنواع الخس التجارية ،فإن الخصائص الصحية للخس هائلة وذلك لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي توجد في الأوراق .
يعالج فقر الدم : يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .

المواد المضادة للأكسدة : الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E وهي عناصر تساعد الجسم علي التخلص من السموم وتمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع حدوث الشيخوخة المبكرة .
عظام قوية : هناك دراسات أثبت أن الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام صحية . وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام .وخاصة عند النساء بعد سن اليأس وكبار السن .و أيضاً الخس هو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وبالتالي تلعب دور هام في تركيب العظام.
يعالج الخس الإمساك : وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون .
يعالج الخس السعال : يعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية .
يساعد الخس علي الترطيب : يعد الخس مصدر ممتاز لترطيب الخلايا .فهو منعش ومرطب للخلايا .
يساعد الخس علي التطهير : وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد علي التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم . ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم .والألياف تساعد علي تطهير القولون .
التخدير : إستخدم الأطباء الخس منذ قرون طويلة كبديل عن الأفيون . وذلك بسب أنه يعمل كمسكن طبيعي لقتل الألم .و يمكن إستخدامه في علاج إضطرابات النوم ، وتهيج الجهاز العصبي ، والقلق والأرق وخاصة عند الأطفال وكبار السن .وبالتاي عند تناول كوب عصير من الخس أو الكرفس قبل ساعة من موعد النوم يجعلك تنعم بليلة نوم هادئة .وكلما شعرت بالقلق أو العصبية يساعدك في الإسترخاء والهدوء النفسي .
يستخدم الخس للصحة الجنسية : وهذا لايزال موضع نقاش . ومن المعروف أن المواد مثل الأفيون قد توجد عناصر مخدره في الخس يتم إستخدامها لتهدئة الشهوة الجنسية .وجد الباحثين أيضاً المادة اللبنية التي توجد في الخس تعمل علي تقوية العلاقة الحميمة وبالتالي يعالج الضعف الجنسي ،وذلك عند تناول جرعات كبيرة .وليس هناك دراسات تؤكد أي أضرار قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من عصير الخس .

نصائح الإستهلاك :

يمكن إستخدام الخس نيئ أو مطبوخ ولكن الخس الطازج يكون منعش أكثر
يمكنك إستخدام أوراق الخس في السلطات و السندوتشات ومجموعة متنوعة من الأطباق .
يمكنك عمل عصير الخس وإضافة عصير الكرفس والشمر و الخرشوف.

000

التنبيهات :

الخس من الخضار الأمنة جداً ولم يذكر أن له أي نتائج سلبية .
هناك شرط واحد عند تناول كميات كبيرة من الخس : وبالنسبة لأولئك المرضي يخضعون للعلاج مضاد للتخثر مع مضادات فيتامين k فهذه الكميات قد تؤدي إلي تكوين جلطات الدم ومضاعفات أخري لذلك إذا كنت تستخدم هذه الأدوية يجب أن تكون علي حذر عند تناول الخس .

فوائد زيت الخس للشعر :

الشعر تماماً مثل باقي أجزاء الجسم بحاجة إلي مده بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة لجعله ينمو بشكل صحي .
يحفز زيت الخس علي نمو الشعر :
يعمل زيت الخس علي تحفيز عملية نمو الشعر وتسريعها . لأنه يحسن عملية التمثيل الغذائي لفروة الرأس . يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت الخس الذي يقدم للشعر العناصر الغذائية وتقوية الشعر من الجذور .
الحصول علي شعر حيوي :
يحتوي زيت الخس علي السيلكون، الفوسفور والإمداد الكافي بالكبريت وهذه المعادن الثلاثة لازمة للحفاظ علي حيوية ولمعان الشعر .
توفير التغذية للشعر :
السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو عدم إستهلاك العناصر الغذائية وعدم الحصول علي التغذية السليمة . الإستمرار علي تطبيق زيت الخس علي الشعر يساعده في مد الشعر بالعناصر الغذائية .
التخلص من النهايات التالفة للشعر :
يساعد زيت الخس في التخلص من نهايات الشعر التالفة والحفاظ علي الشعر متألق من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الخس للحصول علي نتائج إيجابية .

خلطات إستخدام زيت الخس للعناية بالشعر :

تدليك فروة الرأس :
يمكنك تدليك فروة الرأس من خلال وضع حفنة من زيت الخس بين راحة يديك والبدء في التدليك لمدة 5 دقائق في حركة دائرية حتي تمتص فروة الرأس الزيت بشكل جيد . ولكي يصبح أكثر فعالية يمكنك لف الشعر بقبعة الدش والسماح بترك الزيت لمدة 15 دقيقة علي الشعر أو أكثر .
شطف الشعر بزيت الخس :
لا يوجد شئ ضار عند إضافة زيت الخس إلي البلسم الخاص بك لكي يساعدك في التخلص من الشعر الجاف ولرؤية نتائج إيجابية يمكن القيام بذلك مرتين في اليوم وأيضاً مقدار الزيت المستخدم لترطيب الشعر .
خليط زيت الخس مع زيت جوز الهند للتخلص من قشرة الرأس :
يعتمد هذا الخليط علي دمج كل من زيت جوز الهند مع زيت الخس لعلاج قشرة الرأس التي تنتج عن مجموعة من العوامل منها تغير الطقس والعوامل البيئة المختلفة ونقص المواد الغذائية . يمكنك علاج ذلك من خلال تطبيق هذا الخليط .
1 معلقة كبيرة من زيت جوز الهند .
1 معلقة كبيرة من زيت الخس .
تقليب الزيوت جيداً حتي يمتزجوا، ثم تطبيق خليط الزيوت علي فروة الرأس وتركه علي الشعر لمدة 30 – 40 دقيقة ثم شطف الشعر بالماء والشامبو المناسب للشعر .
زيت الخس مع الأفوكادو والعسل للشعر الجاف :
1 ثمرة أفوكادو طازجة .
2 ملاعق كبيرة من زيت الخس .
1 معلقة من العسل .
العمل علي هرس الأفوكادو جيداً وخلط جميع المكونات بشكل صحيح ثم تطبيقها علي الشعر الجاف .
لف الشعر بقبعة الدش وتركها لمدة 30 دقيقة علي الأقل وعند الإنتهاء من ذلك يتم غسل الشعر بالماء الدافئ.
تساعدك هذه الخطوات في التخلص من الشعر الجاف والحصول علي شعر ناعم ويمنع جفاف فروة الراس .
زيت الخس مع العسل :
تدفئة كوب من زيت الخس علي نار هادئة .
إضافة 2 ملاعق من العسل .
تطبيق المزيج علي فروة الرأس والتدليك بأصابعك بلطف، ترك الخليط علي الشعر لمدة 10 دقائق لكي تمتصه فروة الرأس جيداً .
شطف الشعر بعدها بالشامبو تغطية فروة الرأس بمنشفة ساخنة تساعدك علي تحقيق الترطيب الفعال للشعر لأنه مكون من عناصر مغذية للشعر ويجعله صحي أكثر .
زيت الخس مع خل التفاح :
أخذ 2 كوب من زيت الخس الدافئ وتطبيقه علي فروة الرأس والشعر .
تدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك لمدة بضع دقائق .
ترك الزيت علي الشعر مع تطبيق قبعة الدش علي الشعر .
غسل الشعر بالشامبو وخل التفاح لكي يعمل كبلسم رائع للشعر .
ثم الإنتظار لبضع دقائق ثم شطف الشعر بالمياه العذبة .
زيت الخس مع خليط الزيوت العطرية :
أخذ كمية من زيت الخس مع مجموعة من الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر، زيت جوز الهند، زيت شجرة الشاي، زيت الأفوكادو بنسبة 2 : 1 وخلطهم مع الزيت المفضل لك ولكن الكمية تعتمد علي طول الشعر الخاص بك .
تقليب النفط جيداً حتي يصبح مختلط بشكل صحيح .
تطبيق خليط الزيوت علي فروة الرأس وتركه لبضع ساعات أو طوال الليل . وفي صباح اليوم التالي يمكنك غسل الشعر .
زيت الخس مع المايونيز والبيض :
أخذ كميات من زيت الخس مع المايونيز والبيض أو البروكلي حسب طول الشعر .
خلط المزيج قبل تطبيقه علي فروة الرأس .
ترك المزيج علي الشعر لبضع ساعات قبل غسل الشعر بالشامبو جيداً .
تكرار هذا الخليط بإنتظام يساعدك في التخلص من الحكة .
زيت الخس والزيوت الطبيعية الأخري :
أخذ زيت الخس مع زيت جوز الهند وزيت اللوز وخلط هذه الزيوت جيداً .
تسخين الزيوت وثم تطبيقها ع فروة الرأس وترك الامر لمدة بضع ساعات أو طوال الليل وتغطية الشعر بقبعة الدش ثم غسله في صباح اليوم التالي للحصول علي شعر متألق .
زيت الخس ع زيت اللوز :
خلط كميات متساوية من زيت الخس مع زيت اللوز وبعد الخلط تماماً بينهم .
يتم تدليك فروة الرأس بالخليط لبضع دقائق وتركه حوالي 5 – 10 دقائق .

زيت الخس مع زيت شجرة الشاي :

8 – 10 قطرات زيت شجرة الشاي .
1 أوقية من زيت الخس .
خلط الزيوت معاً ثم تطبيقها علي فروة الرأس .
ترك الزيوت علي فروة الرأس لبضع ساعات ثم شطف الشعر بالشامبو .
زيت الخس مع الماء الدافئ :
1 كوب ماء فاتر .
1/2 كوب زيت الزيتون .
خلط المزيج جيداً، ثم تطبيقه بلطف علي فروة الرأس وفي النهاية غسله بالماء الفاتر .
زيت الخس مع عصير الليمون :
خلط حوالي 1/2 كوب من زيت الخس مع واحد صفار بيضة و عدة قطرات من عصير الليمون . و يمكنك إضافة الخزامي إذا كنت ترغب في الحصول علي رائحة أفضل . وضع هذا القناع علي شعرك و تركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر جيداً .
زيت الخس مع العسل والقرفة :
عمل عجينة هذه و وضعها علي رأسك ، يساعد في تقليل تساقط الشعر. قم بتسخين معلقين من زيت الخس و إضافة معلقة واحدة من العسل و معلقة قرفة . يمكنك وضع ضعف أو ثلاثة أضعاف هذه المكونات حسب حجم الشعر . ثم وضع هذا الخليط علي الشعر و تركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو جيداً .

القيمة الغذائية في الخس :

فيتامين أ :
الخس غني ببيتا كاروتين، الكوب الواحد من فيتامين أ يحتوي علي ما يقرب من4069 وحدة دولية . وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون . وبالتالي فهو أمر ضروري لتحسين صحة الجهاز المناعي، الجهاز التناسلي، وتحسين صحة القلب والرئتين والكليتين .
فيتامين ك :
يوفر كوب الخس حوالي17 ميكروجرام فيتامين ك والذي يساعد علي منع تجلط الدم وتنظيم الأنسولين .
الحديد :
الحديد عنصر مهم لزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم ومفيد للقلب .يحتوي الخس علي نسبة عالية من الحديد الذي يحتاجه الجسم .

فوائد الخس للبشرة :

حماية البشرة :
يجمع الخس بين فيتامين C وفيتامين E ويساعدك في الحفاظ علي صحة بشرتك. ويجعلها تبدو أصغر سناً . كما أن فيتامين E يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة ويحمي العين من خطر الإصابة بالماء الزرقاء و الضمور البقعي .
علاج مشاكل البشرة :
عند قيامك بكمادات من هذه الخضار فهو فعال جداً لعلاج العديد من مشاكل البشرة . وذلك عند غلي أوراق الخس في 1 لتر ماء لمدة 20 دقيقة .وتستخدم هذه الماء في علاج حب الشباب أيضاً والصدفية وذلك عن طريق غسل الوجه بالماء .ولكي تكون هذه الكمادات أكثر فعالية يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة وتبقي لمدة10 دقائق علي البشرة .
التخلص من السموم :
تناول الخس يحفز الشهية ويتخلص من السموم في الجسم .بالإضافة إلي ذلك فهو يستخدم كعلاج لنقص الهيموجلوبين والأملاح المعدنية مما يساعدك في الحصول علي بشرة متألقة
علاج الأرق : .
وجدت دراسات أن الخس يقلل من الأرق . ويمكنك معالجته عن طريق تناول الخس . حيث يساعد علي الإسترخاء والنوم . وقد وجد أن له أثار مشابهة للأفيون ولكن ليس له أي أثار سامة .
مقاومة مرض السكري :
نظراُ لأنه يحتوي علي معدل منخفض من السعرات الحرارية ،وبالتالي يعمل علي خفض نسبة السكر في الدم .
يمتلك خصائص مضاة للإلتهابات :
يمتلك الخس خصائص مضادة للإلتهابات التي تساعد في السيطرة علي الإلتهابات .
حماية الخلايا العصبية :
يحسن الخس الخلايا العصبية للدماغ وحماية المخ من فقدان الذاكرة والذي يؤي في النهاية إلي الأمراض مثل الزهايمر الذي ينتج عن موت الخلايا العصبية وأثبتت الأبحاث أن الخس مفيد في حماية الخلايا العصبية .
إنخفاض نسبة الكوليسترول في الدم :
الخس مفيد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم والتي غالباً ما ينتج عنها أمراض القلب والأوعية الدموية والعديد من المشاكل الصحية الأخري . وذلك، لأنه يؤدي إلي النوبات القلبية والسكتات الدماغية . يعمل الخس علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم .
التحفيز علي النوم :
من أهم الإستخدامات التقليدية والرئسية للخس أنه بمثابة محفز للنوم . وذلك لأنه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة التي تقاوم الإكتئاب .
غني بالمواد المضادة للأكسدة :
أظهرت الدراسات أن الخس يمتلك خصائص مضادة للأكسدة وهي عنصر ضروري للصحة الإنسان . لأنها تقوم بمقاومة تأثير الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا السليمة وغالباً ما يسبب هذا الهجوم تكوين خلايا سرطانية.تعمل المواد المضادة للأكسدة علي إبطال مفعول الجذور الحرة .
خصائص مضادة للميكروبات :
يمتلك الخس خصائص مضادة للميكروبات لأنه يحتوي علي مواد كيميائية مضادة للميكروبات الموجودة في الجسم .

ريجيم الخس وفاعليته فى فقدان الوزن .

المرحلة الأولى : هذه المرحلة ستستغرق يومين سيطلب منك خلالهما أن تأكل الخس فى وجبة الإفطار على النحو التالي: غسل الخس جيدا وتقطيع أوراقه لشرائح ، ثم أضف عليها الملح بحسب الذوق، عصير الليمون والأعشاب الطازجة المفرومة ناعما (البقدونس والشبت … الخ). يمكنك أيضا شرب كوب من القهوة السوداء بدون سكر.

ملحوظة :
عندما تستيقظ عليك شرب كوب كبير من الماء قبل أن تأكل السلطة.
في وجبة الإفطار لا يسمح لك أن تأكل الخبز أو أي طعام آخر إلى جانب السلطة.
بقية اليوم يمكنك أن تأكل وجباتك العادية.
المرحلة الثانية : في هذه المرحلة عليك أن تحل محل كل من الإفطار والعشاء (سلطة الخس التى ذكرناها سابقا ) ، ستستمر هذة المرحلة لمدة يومين تاليين ، يمكنك أن تأكل فى الغداء الأكل العادى . ملحوظة : حافظ على شرب الماء بكثرة خصوصا على الريق .
المرحلة الثالثة : المرحلة الثالثة تستمر لمدة ثلاثة أيام، ويتطلب منك أن تأكل فقط سلطة الخس على مدار اليوم بأكمله ، لا يسمح غيرها من الأطعمة، ولكن يمكنك أن تأكل بقدر ما تريد سلطة الخس . – ريجيم التفاح لفقدان الوزن
المرحلة الرابعة : من الآن، عليك أن تبدأ فى العودة ببطء إلى نمط الأكل العادي، المرحلة الرابعة هي متطابقة مع المرحلة الثانية من النظام الغذائي. ونتيجة لذلك، وخلال يومين من المرحلة الرابعة ، فسوف يكون تناول الخس سلطة في وجبة الإفطار والعشاء، ووجبة عادية في الغداء. – ريجيم البطيخ لفقدان الوزن
المرحلة الخامسة: المرحلة الخامسة من ريجيم الخس هى مطابقه للمرحلة الأولى ، لذلك اليومين الأخيرين من هذا الريجيم ، عليك أن تأكل سلطة الخس في وجبة الإفطار (مثلما هو الحال في المرحلة الأولى)، بينما في الغداء والعشاء يمكنك تناول أي طعام تريد.

ملاحظات :

فى هذا النظام الغذائى عليك أن تستبدل كل الأطعمة بسلطة الخس ولكن ببطء وبالتدريج ، قد يبدو هذا مملا كثيرا لك ولكن عليك أن تعلم أن هناك عدد كبير من أنواع الخس يمكنك أن تبدل بينها أو أن تستخدمها جميعا فى إعداد طبق السلطة حتى لاتشعر بالملل .
النظام ليس قاسيا فأنت تأكل وجبات مختلفة فى أغلب المراحل بإستثناء ثلاثة أيام حيث لايسمح لك إلا بالخس .
لاتكن قلقا حيال المواد الغذائية التى يحتاجها جسمك فالخس غني بالألياف والفيتامينات A و K، والبوتاسيوم، وكذلك يقدم مستويات معتدلة من فيتامين C والكالسيوم والحديد والنحاس. فإن الألياف الغذائية التى به أيضا تشجيع حركات الأمعاء وإزالة السموم من الجسم.
عليك أن تتأكد من خلوك من أية أمراض قبل البدأ فى هذا الريجيم .
ريجيم الخس لا يحدد ما يجب أن تتناوله من الطعام في وجبات الطعام “العادية” وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام والخيارات الغذائية غير الصحية، خصوصا بعد 3 أيام من تناول سلطة الخس فقط عليك أن تكون حذرا من ذلك .
إذا اتبعت هذا الريجيم منضبطا يمكن أن تخسر حوالى 7 كيلو فى 11 يوم .

00