فوائد الخس للجسم

0

يعتبر الخس من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

0000

الخس هو أحد الخضار الورقية المشهورة، الخفيفة على المعدة والعظيمة بفوائدها التي تعود على الجسم والبشرة ، تعرف على فوائد الخس وقيمه الغذائية من خلال المقال الاتي:

يعتبره الصينيون جالبا للحظ، وكان رمزا لتبجيل الملوك الرومانين، انه الخس!

يعد الخس Lettuce احد اشهر الخضراوات الورقية من حيث الاكل والزراعة والفائدة الصحية. وهو مميز بمحتواه العالي من مضادات الاكسدة القوية والمغذيات الطبيعية وقلة مكنونه من السعرات الحرارية والدهون.

وللخس اربع انواع:

1- الخس الروماني Romaine: وهو الخس ذا الاوراق الطويلة المقددة حلو المذاق ، المشهور باستخدامه في السلطة اليونانية.

2- الخس ذو الاوراق الخضراء والحمراء.

3- الخس ذا الراس Butterhead ذا اوراق خضراء كبيرة لينة وبمذاق حلو.

4- الخس الثلجي Crisphead: ابيض من الداخل ونسيجه هش، وهو ذو طعم خفيف يمكن استخدامه في انتاج العصائر.

وعادة ما يضاف الخس الى العديد من الاطباق مثل السلطات والوجبات الخفيفة والسندويشات. وسنعرفكم فيما يلي على اشهر فوائد الخس وقيمه الغذائية:

القيمة الغذائية للخس

يتميز الخس بكونه مصدر عالي للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة ولعل أشهرها حمض الفوليك والكالسيوم وفيتامين A، بالاضافة الى محتواه العالي بالألياف الغذائية والمياه.

اليكم ما يحويه 100 غم من الخس الطازج بحسب الـ USDA:

السعرات الحرارية 15 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 2.79 غم
البروتين 1.36 غم
الدهون 0.15 غم
الألياف الغذائية 1.3 غم
فيتامين A 7405 وحدة دولية
فيتامين C 9.2 ملغم
فيتامين K 126 ميكروغرام
الفوليت 38 ميكروغرام
الحديد 0.86 ملغم
الكالسيوم 36 ملغم
البوتاسيوم 194 ملغم
الصوديوم 28 ملغم

فوائد الخس للجسم فوائد الخس للبشرة:

يساعد تناول الخس على تعزيز صحة الجلد بمحتواه العالي من القيم الغذائية المفيدة. ففيتامين A الموجود بكميات عالية فيه هو ضروري لصحة الجلد ونقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدي الى حدوث مشاكل في البشرة. كما انه البيتا كاروتين وفيتامين A بشكل عام، يساعدان على مكافحة علامات التقدم بالسن والتجاعيد والخطوط الرفيعة على الوجه.

أما محتوى الخس من فيتامين C فهو يساهم عند تناوله في تجدد الخلايا ويحميها من التلف مما يساعد في الوقاية من سرطان الجلد. وهو المسؤول عن بناء الكولجين في الجلد وضروري للحفاظ على مرونة الجلد وصحته، ويساعد على التئام الجروح.

00

كما ويحوي الخس مضادات للالتهاب ومغذيات تساعد في الوقاية من حب الشباب ومشاكل البشرة مثل مضادات الأكسدة والبوتاسيوم وفيتامينات B، كما وأن المؤشر الجلايسيمي المنخفض للخس يساعد في الوقاية من البثور وحبوب البشرة.

باحتواء الخس على نسبة جيدة من فيتامين C وفيتامين E يساعد في الحفاظ على صحة الجلد وحمايته من الأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس.

كما ولتناول الخس دور كبير في إزالة السموم من الجسم والجلد بشكل خاص. كما وبمحتوى الخس من الحديد فانه يعزز بناء الهيموجلوبين في الجسم وعمله ويزيد البشرة اشراقا وتوهجاً.

الخس مصدر رائع للبوتاسيوم ويعمل على تحسين جودة النوم وهذا بالطبع سيساعد في اراحة الجسم والبشرة بشكل خاص.

اقرأ حول: فوائد الليمون جمال وصحة

فوائد الخس للشعر:

بحسب جامعة المركز الطبي ميرلاند University of Maryland Medical Center، فان العديد من اضطرابات ومشاكل الشعر قد تعود الى الاصابة بنقص التغذية وعدم تناول بعض العناصر بكميات كافية، وخاصة الحديد والزنك، وفيتامينات A وC. الخس هو مصدر لكافة هذه العناصر لذا بتناوله فقد تعزز من صحة شعرك وتقويه وتعالج مشاكل تساقطه.
ومحتوى الخس من فيتامين K وفيتامين E يعزز نمو الشعر ويقي من تساقطه. كما وتشير بعض الدراسات الى أن الأشخاص الذين يتناولون الخس قد يكونون أقل عرضة لتطوير الشيب المبكر من غيرهم وقد يرجح ذلك الى كون الخس مصدر جيد للبوتاسيوم.

كما وأن الخس يمدك بالعديد من المعادن الهامة جدا للحفاظ على صحة الجلد والأظافر والشعر، فهو يحوي 9% فسفور و 8% سيليكون وكمية من الكبريت كافية لتلبي كافة احتياجات جسمك

لتحصل على أكبر فائدة وبوقت زمني ملحوظ بامكانك تناول مزيج من عصير الخس والجرجير والسبانخ والبرتقال والجزر يومياً.

فوائد الخس للحامل:

يساعد تناول الخس في الحفاظ على صحة الحامل، فهو مصدر للعديد من المغذيات النباتية القيمة، وتشمل فوائده للحامل:

مصدر رائع لحمض الفوليك B9 الضروري خلال فترة الحمل الأولى لضمان نمو الجهاز العصبي وتطوره بشكل متكامل. ووقاية الجنين من أي تشوهات خلقية في الانبوب العصبي أو القلب. وضمان ولادته بوزن صحي. كما وأن نقص حمض الفوليك خلال فترة الحمل يمكن أن يصيب الحامل بفقر الدم، وسوء الهضم وضعف المناعة.
غنى الخس بفيتامين K يساعد في منع خطر النزيف.
محتوى الخس من الألياف الغذائية يساهم في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الامساك.
تناول الخس الغني بالبوتاسيوم يساعدك على الاسترخاء ويعزز النوم العميق.
يساعد تناول الخس على مكافحة الالتهابات والعدوى الميكروبية التي قد تكونين عرضة لها خلال فترة الحمل، كما وأن محتواه من مضادات الأكسدة له دور في تعزيز المناعة وتحييد الجذور الحرة والحفاظ على الخلايا والحمض النووي من التلف، ومنع الاصابة بالعديد من الامراض والاضطرابات.
يعزز تناول الخس عملية تنظيم مستويات الكولسترول بفضل محتواه العالي من الألياف ومضادات الأكسدة، وبمحتواه من البوتاسيوم يساهم في تنظيم مستويات ضغط الدم، ويعمل على وقايتك من خطر أمراض القلب والسكتات الدماغية.
يساهم الخس في منع نمو وتطور السرطان، وخاصة سرطان الثدي وسرطان الدم. لذلك، فإن استهلاكه خلال نظامك الغذائي سيعود باثار كبيرة على جسمك مستقبلاً.
يساعد تناول الخس على التقليل من التوتر والقلق بسبب اثاره المهدئة ومحتواه العالي من البوتاسيوم. كما ويساهم في الفاظ على الخلايا العصبية وحمايتها من خطر الموت أو خطر تطور أمراض الاعصاب.
اذاً يمكنك تناول العديد من الأطباق اللذيذة والمنوعة التي تحوي الخس خلال فترة الحمل، ولكن يجب عليك التنبه قبل تناوله وغسله جيداً ونقعه قبل أكله لكي تتجنبي اوراق الخس الملوثة بالبكتيريا والطفيليات التي قد تؤدي الى اصابتك بأمراض خطيرة مثل داء المقوسات والليستيريا أو المبيدات الحشرية.

آثار جانبية وتوصيات:
ليس من توصيات محددة حول الحصص المسموح بتناولها يومياً من الخس اذ ليس له من أي اثار جانبية واضحة وسلبية على الصحة، ولكن ينصح بشكل عام بتنظيم تناوله وحساب حصصه من ضمن حصص الخضار المسموح تناولها يومياً.

ينصح عادة بغسل الخس جيداً قبل تناوله، اذ يعد الخس من أحد أكثر المحاصيل الزراعية القابلة للتلوث بالأسمدة، والاتربة، او الميكروبات.

ينصح مرضى القلب ومن يتناولون أدوية مضادة للتخثر بالاعتدال عند تناول الخس اذ أن محتواه من فيتامين K قد يتعارض مع آلية عمل هذه الأدوية.

فوائد زيت الخس :

  • يعمل زيت الخس على محاربة الأورام السرطانية الخبيثة لأنه غني بمضادات الأكسدة .
  • يخفض زيت الخس على خفض نسبة الكوليسترول الضار .
  • يساعد زيت الخس في حماية الخلايا العصبية ،و يسهم في الوقاية من الإصابة بالأرق .
  • يستفاد من زيت الخس في تخفيف الإلتهابات .

ثالثاً فوائد زيت الخس للشعر .. يستفاد من زيت الخس في علاج مشكلات الشعر الذي يعد جزء هام جداً من الجسم يحتاج إلى التغذية السليمة التي تضم العناصر الغذائية الصحية من معادن ،و فيتامينات .

– أولاً زيت الخس لزيادة طول الشعر .. العناصر الموجودة في زيت الخس تقوي جذور الشعر مما يجعله ينمو بطريقة صحية آمنة وذلك يعود إلى إنه يسهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي الخاصة بفروة الرأس .

– ثانياً زيت الخس يزيد لمعان الشعر .. هناك ثلاثة عناصر أساسية موجودة في زيت الخس تمنحه الللمعان ،و هم الفسفور ،و الكبريت ،و السيلكون .

– ثالثاً زيت الخس يحارب تساقط الشعر .. يوفر زيت الخس التغذية السليمة للشعر ومن هنا يزيد من قوة الشعر ويمنع هيشان ،و جفاف الشعر ،و تساقطه .

رابعاً فوائد زيت الخس للبشرة ..

تحتاج البشرة إلى العناية و خاصة في فصل الصيف الذي تشتد خلاله حرارة الشمس ،و يعتبر زيت الخس مستحضر طبيعي يخلص البشرة من هذه المشكلات و ذلك لإحتوائه على فيتامين أ ،و فيتامين ك ،و عنصر الحديد الذي يقوي الدم و ينشط الدورة الدموية بالبشرة ويزيدها نضارة ،و من أهم فوائد زيت الخس للبشرة ما يلي :

  • أولاً زيت الخس يحمي البشرة من آثار أشعة الشمس .. يعتبر فيتامين سي ،و فيتامين ه الموجود بالخس من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الجلد و التي تحمي من آثار الأشعة الضارة من الممكن أن تقوم بمسح البشرة جيداً بزيت الخس وتتركها بضع دقائق و تشطفها بالماء .
  • ثانياً زيت الخس يعالج حب الشباب .. من الممكن أن تستعمل زيت الخس على حب الشباب لعمل كمادات تهدئ من الحبوب و تزيل آثارها .

  • ثالثاً زيت الخس يزيد نضارة البشرة .. يستفاد من زيت الخس في التخلص من السموم و البكتيريا التي تحد من نضارة البشرة ،و لمعانها ،و لكن مع الحرص على تناول الخس ،و استخدام زيت الخس لترطيب البشرة ستشعر بتحسن .

خامساً طرق للعناية بالشعر بإستعمل زيت الخس :

الطريقة الأولى : احضار عدد 2 ملعقة من زيت الخس ،و ملعقة من العسل ،و ملعقة من القرفة ثم نقوم بتسخين معلقتين زيت الخس على النار و نتركهم حتى تهدأ ونضيف إليها العسل ،و القرفة و نخلطهم جيداً حتى يصبحوا دهان متماسك ثم تقوم بفرده على الشعر و تتركه على فروة الرأس لمدة ربع ساعة على الأقل و بعدها تقوم بشطفه جيداً و مع الإستمرار على ذلك سيمنع تساقط الشعر .

الطريقة الثانية : خلط ثلاث معالق من زيت الخس مع ثلاث معالق من زيت اللوز ثم نقوم بفردهم على الشعر و نتركه حوالي عشرة دقائق ثم نقوم بشطفه جيداً .

سادساً طرق العناية بالبشرة بإستعمال زيت الخس :

الطريقة : نقوم باحضار مجموعة من ورق الخس ثم نغليه في الماء على النار و نتركه على النار لمدة ثلث ساعة و بعد ذلك نتركه حتى يهدأ و تصبح بنفس درجة حرارة الغرفة و نستخدم هذه الماء في غسل الوجه و مع الإستمرار ستتحسن صحة البشرة و تتخلص من آثار حب الشباب .

000