فوائد الخس

0

الخس من المكونات الاساسية لمختلف اطباق السلطة، لونه الاخضر الجميل يطفي جمالا على الطبق بالاضافة انه يحتوي على العديد من العناصر المهمة جدا لصحة الانسان سنتعرف على هذه الفوائد والعناصر الموجودة في الخس من خلال مجلة رجيم.

1

يعالج الخس الإمساك :
وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون.

ستخدم الخس للصحة الجنسية :
وهذا لايزال موضع نقاش . ومن المعروف أن المواد مثل الأفيون قد توجد عناصر مخدره في الخس يتم إستخدامها لتهدئة الشهوة الجنسية وجد الباحثين أيضاً المادة اللبنية التي توجد في الخس تعمل علي تقوية العلاقة الحميمة وبالتالي يعالج الضعف الجنسي ،وذلك عند تناول جرعات كبيرة .وليس هناك دراسات تؤكد أي أضرار قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من عصير الخس .

يساعد الخس علي التطهير :

وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد علي التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم . ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم .والألياف تساعد علي تطهير القولون .

2
فوائد الخس للحامل:
يحتوي الخس على حامض الفوليك والذي يساعد على الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل , ويساعد لذلك في الوقاية من الإجهاض المتكرر , و الذي يؤثر أيضا على إفراز هرمون البروجسترون المسئول عن إمداد الغدد اللبنية لدى المرأة. وبعد الحمل يمكن أن تناول الأم الخس لإدرار اللبن عن طريق سلق الخس مع الملح والفلفل وعصير الليمون.

الخس وفوائده للصداع والأرق:
يحتوي الخس على مادة تسمى “ليستوكاريام” والتي تحث الإنسان على النوم وبالتالي فهي تعمل على تخفيف الأرق , وتأثير عصير الخس مشابه لتأثير مخدر الأفيون إلا أن الأول يفتقر إلى عمليات الإثارة التي تصاحب تناول المخدرات , ولذلك فإنه بإضافة عصير الخس إلى زيت الورق ثم المسح به على الجبهة والوجه يعمل على تحفيز النوم لدى المرضى الذين يعانون من الأرق وكذلك يعمل على تخفيف حدة الصداع.

الخس للرجيم وتخيف الوزن:
يعتبر الخس من الاطعمة المفيدة جدا في عملية الرجيم او الايض والتمثيل الغذائي وذلك من خلال تركز الالياف والماء بنسبة كبيرة جدا فيشعر الشخص الذي يتناول

الخس بالشبع , اضافة لذلك والاهم ان الخس يحتوي على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية الامر الذي يمنع تراكم الدهون نتيجة الفائض في السعرات.

فوائد الخس للشعر:
يفيد الخس في نمو الشعر ويحفز ذلك وذلك من خلال قيام الخس بالتغذية المباشرة لبصيلة الشعرة مما يؤدي الى الاسراع في النمو ويكون ذلك من خلال الاكل او من خلال تدليك فروة الراس بزيت الخس , اما الفائدة الاخرى فان الخس يضفي على الشعر اللمعان والحيوية من خلال السيليكون وبعض المعادن الاخرى كالكبريت والفوسفور

فوائد الخس للبشرة:
يعمل الخس على علاج المشاكل الجلدية التي تنتج على القشرة الخارجية مثل حب الشباب والحروق الشمسية , وذلك من خلال نقع الخس في الماء اربع ساعة او غليه واستخدام الماء في غسل الوجه.

الخس في علاج فقر الدم :

كما ذكرنا سابقا فغن الخس بلونه الاخضر الداكن مليء بمادة الكلوروفيل والكثير من العناصر كالحديد مثلا والتي ترفع معدل انتاج كرات الدم الحمراء.

الخس وتقوية العظام:
توصلت الابحاث الى ان هناك فعالية وتأثير مباشر للخس على العظام , حيث يعمل على تقويتها من خلال تركيز فيتامين k وهو من اهم الفيتامينات التي تحفز وتساعد في انتاج بروتين العظام الذي يقاوم الهشاشة في العظم , ونتيجة لذلك ينصح بتناول الخس من قبل الاشخاص الذين يعانون من مشاكل من هذا القبيل وخاصة كبار السن والنساء اللاتي سرعان ما تظهر عندهن هذه مشكلة العظام في التقدم بالسن نتيجة كثرة الحمل.

5
بالاضافة الى الفوائد التالية:

1. للخس البري مفعول ضعيف يشبه الافيون ، و الخس الزراعي لديه نفس التأثير وهو أضعف ، ويختلف عن مفعول الافيون بأن الخس لا يثير انزعاج الجهاز الهضمي وله تأثير مسكن و مخدر ، و مهدئ و منوم .
2. يستعمل في علاج الاستسقاء ( تنفخ الجسم بانحباس الماء ) ، يزيل الحصى و الرمل و يعالج المصابين بالنقرس .
3. للخس تأثير خافض للحرارة ويزيد إفراز العرق وله تأثير مدر للبول .
4. يزيل مغص الامعاء و يهدئ ثورة اضطراب الامعاء مثل مرض IBS المسمى القولون سابقاً .
5. يساعد على بدء النوم في حالات الارق و خصوصاً مع البصل .
6. يزيل السعال و تشنج القصبات .
7. الخس مزيل للعطش و ينفع في حالات الحر الصيفي و ضربات الشمس
8. الخس مضاد للحساسية و مادة الهيستامين ، يزيل الحكاك و الطفح الجلدي ( الشري ) و انسداد الانف التحسسي .
9. يستعمل في الامراض النفسية كمهدئ للأعصاب و كمزيل للتوتر و الاحباط ، و المداومة عليه تعالج الجنون .
10. الاوراق الخارجية الشديدة الخضرة غنية بالحديد و الكلوروفيل ، يعالج ضعف الدم و يقوي الجسم ، و الكلوروفيل مزيل لروائح الفم و الجسم الكريهة و رائحة العرق النتنة .
11. الطبقة الداخلية و التي تكون اوراقها صفراء و خضراء مفيدة لعلاج خفقان و تسرّع و تضخم القلب ، و لأمراض عضلة القلب .
12. مدر للحليب في الضرع .
13. فاتح للشهية في السلطة و مقبّل للطعام ، يمزج مع الحامض او الخل ، و ملين للطبيعة .
14. منشط للكبد و يمنع الريقان .
15. الخس البري منشط للدورة الدموية عند الانثى ، ويزيد الدم عند الاكثار منه قبل و مع الدورة الشهرية .
16. يضعف الطاقة الجنسية ، يؤدي الى ضعف و فتور ( الاكثار منه ) و يضعف التعداد المنوي ، ويقلل من كمية الماء عند القذف ، يمكن استعماله في معالجة الاحتلام الليلي .
17. جيد لمعالجة قروح القرنية و التهابات العين خاصة مرض التراخوما ، ويقوي البصر بسبب وجود فيتامين أ فيه .


أضرار الخس:

بعد أن تعرفنا على الخس وفوائده وفوائد الخس للجسم بشكل عام, وماهي فوائد عصير الخس وفوائد زيت الخس وفوائد الخس للرجيم وغيرها, نستعرض الآن أضرار الخس. بسبب أن الخس يحتوي على كمية كبيرة من الماء, فإنه يمكن تناوله دون الحصول على أي أعراض سلبية. ولكن تناول الخس كثيراً يمكن أن يسبب تلون الوجه بسبب احتوائه على البيتا كاروتين, ولكن هذا اللون يذهب في حالة خفض الكمية التي تتناولها يومياً من البيتا كاروتين. والخس عامة لا يعرف له أي آثار جانبية باستثناء تلون البشرة.