فوائد الخضار الخضراء

0

تعتبر الخضار الخضراء غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم و لذلك سنقدم لك انواع الخضار الخضراء مع فائدة كل واحدة منها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعينا في المقال التالي.
4870000
بداية يشير العلماء في مجال التغذية أن جميع الخضار و الفواكه تحتوي على نسب غذائية مختلفة و متفاوتة, إلا أنة ليس بالضرورة أن تكون اكثر الخضراوات و الفواكه شهرة هي أكثرها احتواء على القيم الغذائية.
ينصح خبراء التغذية بتناول الخضار و الفواكه خمسة مرات في النهار و على فترات, و ذلك خلال اليوم بكاملة. و لكن تضيف خبيرة التغذية في جامعة سانت لويس الأمريكية, أن العلم الحديث لا يزال يسير قدما باتجاه معرفة القيمة الغذائية لكل نوع من الفواكه و الخضار لتحديد مدى فائدة كل نوع للجسم.
تشير أرقام الإحصائيات إلى أن اكثر الخضراوات و الفواكه شهرة و استهلاكا هي الذرة, البطاطا, الخس,التفاح, و الموز و لكنة ليس بالضرورة أن هذه الأنواع من الخضار هي الأكثر فائدة لجسم الإنسان.
و بحسب خبيرة التغذية الأمريكية فأن اكثر الخضار و الفواكه فائدة للإنسان هي التي تحتوي على أعلى النسب من الفيتامينات و الألياف, مثل الخضار ذات اللون الأخضر الداكن, و الحمضيات, كذلك الخضار و الفواكه ذات اللون الأصفر و البرتقالي.
عند اختيار مأكولاتك تأكد من الألوان فمثلا من بين الخضار البيضاء اللون يتفوق القرنبيط على البطاطا و البصل و الفطر. بالنسبة للخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن فأن الأفضل هو السبانخ يليه البروكولي. كذلك من الخضراوات الملونة ذات القيمة الغذائية العالية يأتي القرع في المقدمة و البطاطا الحلوة و الشمام و الجزر.
و تأتي البندورة و الفلفل الأحمر و الفراولة في مرتبة أعلى من التفاح الأحمر, لكن ذلك لا يمنع من تناولك الفواكه و الخضراوات المفضلة لديك حيث أن كل منها يحوي قيمة غذائية لكن بنسب مختلفة.
إلا أن هذه النصيحة قد تم تعديلها نوعا ما حيث أشارت دراسة جديدة أن تناول وجبتين أو ثلاث وجبات من الخضار و الفواكه يوميا يؤدي نفس الغرض.
فقد أفادت دراسة قام بها خبراء التغذية اليونانيين أن تناول ثلاث وجبات من الخضار و الفواكه يوميا، جاءت هذه الدراسة لتعارض نصائح الحكومة الإنجليزية بتناول خمسة حصص من الفواكه و الخضار يوميا للوقاية من أمراض القلب.
فقد قام الخبراء بتحليل مدة استهلاك الجسم من الخضار و الفواكه على 850 مرض بالقلب و على 1000 شخص لا يعاني من أي مرض. تبين من خلال المراقبة الحثيثة أن تناول ثلاث وجبات من الخضار و الفواكه يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب بنسبة 70% بينما زيادة هذه الوجبات إلى أربعة أو خمسة لا يحدث أي فرق كبير.
وفي تعليق على هذه الدراسة من قبل وزاره الصحة الإنجليزية أفاد خبراء التغذية أن الحد الكافي هو ثلاث وجبات لكن الحد الأقصى للحصول على أعلى نتيجة هو خمسة وجبات يوميا من الخضار و الفواكه.
87451000000
فوائد بعض الخضروات الورقية :
الجرجير
هو نوع من الخضروات الخضراء الورقية التي تستخدم غالبا في صنع السلطات , وهو مصدر جيد للبوتاسيوم , وقد يساعد الجرجير على تحسين الذاكرة نظرا لاحتوائه على المواد الكيميائية النباتية , ونبات الجرجير منخفض جدا في السعرات الحرارية مما يجعله ناجحا في كل خطط فقدان الوزن .
الكرنب
هو نوع من الخضروات الورقية من عائلة الملفوف على غرار اللفت , وهو مصدر جيد للبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من التهابات المفاصل , والضمور البقعي فضلا عن الحفاظ على جلد وشعر صحي , والكرنب مصدر جيد ايضا لفيتامين K الذي قد يمنع كسور العظام .
الخس
هذا النوع من الخضروات الورقية يعتبر مصادر جيدة للمواد المضادة للاكسدة، بما في ذلك بيتا كاروتين، لوتين، زياكسانثين، وكيرسيتين، والتي تساعد على منع التهاب المفاصل، وإعتام عدسة العين، والضمور البقعي، كما تمكنك من الحفاظ على شعر صحي وجلد رائع . الخس هو أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو يشارك في إدارة ضغط الدم ومنع هشاشة العظام. وبالإضافة إلى ذلك، جميع أصناف الخس تحتوي على فيتامين K، والذي قد يمنع كسور العظام.
السبانخ
وهي واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بالمغذيات الكثيفة على هذا الكوكب , لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف كما أنها منخفضة في السعرات الحرارية , يمكن للسبانخ مساعدتك في ادارة مرض السكري , وتعتبر اضافة رائعة لأي خطة لفقدان الوزن كما أنها معبأة بالمواد الغذائية وتحتوي على مضادات للأكسدة بما في ذلك فيتامين C، بيتا كاروتين، لوتين، وزياكسانثين، والذي يساعد في الحفاظ على صحة العينين، والشعر، والجلد.
وتحتوي السبانخ على كميات عالية جدا من البوتاسيوم وفيتامين K، واثنين من العناصر الغذائية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة العظام.
1458
اللفت الأخضر
هو من الخضروات الورقية التي يمكن اضافتها الى السلطة أو السوتيه وهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة، بما في ذلك الفيتامينات C و E، بيتا كاروتين، لوتين، وزياكسانثين، والتي تساعد على منع التهاب المفاصل والحفاظ على صحة العينين، والشعر، والجلد.
تحتوي اللفت الأخضر أيضا على حمض الفوليك، وفيتامين ب الذي قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقوية الذاكرة، وتحسين المزاج.
البقدونس
وهو هذا النوع من الخضروات الورقية التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية المبهرة , فهو مدر للبول والطمث واللبن كما أنه فاتح للشهية فهو يستخدم في تحضير السلطات , ويساعد البقدونس على حماية الجسم من السموم فهو مطهر للجسم ضد البكتريا والفيروسات , كما أنه يقوي الشعيرات الدموية ويزيد من حيوية الجسم بشكل عام , ويكسب البقدونس البشرة ملمس ناعم ويفيد في مقاومة التجاعيد .
واخيرا وليس اخرا فان البقدونس مفيد جدا في حالات رائحة الفم الكريهة .
السلق
يحتوي السلق على طائفة واسعة من الفيتامينات يقف على رأسها الفيتامين أ , سي , ي , التي تلعب دورا في حماية خلايا الجسم من الاثار المدمرة للجذور الكيماوية الحرة . ويتمتع السلق بغناه بفيتامين ك , فتناول شوربة السلق يسمح بتأمين حوالي 30 في المئة من حاجة الشخص اليومية من هذا الفيتامين المهم جدا للجسم , فهو يساعد على تركيب سلاسل بروتينية يعتبر وجودها ضروريا من أجل تأمين عملية تخثر الدم , كما يعرقل هذا الفيتامين عمل الخلايا الهادمة للعظام , مما يعني أنه يساهم في بناء العظام ويحول دون تعرضها لداء الهشاشة .
ويحتوي السلق على كمية عالية من الماء ومن هنا تظهر أهميته في دفع العطش عن الجسم , والسلق فقير جدا في السعرات الحرارية لذا ينصح به في أنظمة الريجيم المختلفة .
الملوخية
تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز ‘الملوخية’ عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة. وبتحليل ‘الملوخية’ وجد أن 100جرام منها إذا كانت طازجة تحتوي على 4% بروتين، وإذا كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% بروتين و2% دهون و11% ألياف فضلاً عن غناها بفيتاميني (أ) و(ب) وكميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام. أما المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في ‘الملوخية’ فهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يؤدي الى نقص المنجنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به.
78940000
طريقة عمل طاجين السلق
المقادير :
٢ باقة سلق، او سبانخ
١٥٠ غرام لحم مفروم
١٠٠ غرام جبن، مبروش
٥٠ غرام جبنة بيضاء
١ ملعقة كبيرة زبدة
١ طماطم
١٠ فص ثوم
٥ بيض
ملح وفلفل
فلفل أحمر وكمون
الطريقة :
١. يغسل السلق ثم يقطع ويسلق في ماء مملح او يمكن سلقه على البخار.
٢. في مقلاة، يقلى اللحم بالزبدة ويضاف الملح والفلفل الاسود.
٣. في وعاء، يوضع اللحم المطهي، السلق، الثوم، الملح، الفلفل الاسود والاحمر، الكمون، الجبن الابيض، الطماطم والبيض ويخلط جيداً.
٤. تضاف نصف كمية الجبن المبشور ويخلط مجدداً.
٥. يوضع خليط اللحم في صينية فرن مدهونة زبدة، توزع بقية الجبن المبشور وتدخل الفرن لمدة 20 دقيقة.
471236500