فوائد الخلطات للبشرة

0

تعتبر الخلطات الطبيعية من احد الحلول الصحية و السليمة لحل الكثير من مشاكل جمال البشرة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل فوائد الخلطات للبشرة.

669

يزعم كريم الوجه الاكثر انتشارًا ضمان تخفيف التجاعيد بواسطة استخدام “براءة الاختراع قليل الببتيد”، والذي يقدر ثمنها بـ 225$ للاوقية (الاونصة) الواحدة. فهل ستقوم بشراءها؟ ويزعم مستحضر اخر من خلطات للبشرة بالسماح للعناصر الغذائية باختراق الجلد العميقة. فهل تصدقه؟ هذه وغيرها من مزاعم المستحضرات التجميلية التي اثارت الشكوك حولها. نتيجة لعدم تنظيم إدارة الأغذية والأدوية (FDA) لهذه الادعاءات، فأنها غالبا ما تخلو من الدليل العلمي الذي يوثقها. معظم خلطات للبشرة ومستحضرات التجميل ستقوم بازالة النقود من محفظتك اكثر من ازالة التجاعيد عن بشرتك. ولكن هذا لا يردع العديد من الامريكيين والذين قاموا في عام 2008 بإنفاق نحو 1.6 مليار دولار على كريمات الوجه لمكافحة الشيخوخة.

بإستثناء الالوان وبعض المكونات المحظورة، بإمكان صانع المستحضرات التجميلية في الاساس استخدام اي مادة خام في منتجه وتسويقه دون الحصول على موافقة إدارة الأغذية والأدوية. هذه الفجوة في الرقابة تبعث للقلق بسبب نمو “مستحضرات العناية بالبشرة”، المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل التي لها تأثيرات فسيولوجية، مثل زيادة انتاج الكولاجين أو منع أضرار أشعة الشمس للحد من التجاعيد (انظر الى “خلطات للعناية بالبشرة”). وهنالك العديد من مستحضرات العناية بالبشرة التي لها تأثيرات علاجية، ولكن نتيجة لعدم تصنيفها كأدوية فهي معفاة من الأنظمة الحكومية.

على الرغم من السماح باستخدام مستحضرات التجميل دون وجود اثبات علمي، فانه يجب تنظيم الادعاءات الطبية، كإزالة قشرة الرأس أو تغيير بنية الجلد أو وظيفته. يتم تصنيف المنتجات التي تدعم المطالبات الطبية أو الصحية كدواء وبالتالي يجب تقديم الدراسات العلمية التي تؤكد سلامتها وفعاليتها لإدارة الأغذية والأدوية (FDA).
اذا كنت تتسائل ما اذا كان المستحضر او الكريم سوف يفعلان ما يدعيان به، فعليك ان تفهم أنه ليس هناك سوى عدد قليل من المواد المثبتة علميًا والتي لديها القدرة على تخفيف أو منع التجاعيد في الدراسات المراقبة. وسيتم مناقشة هذه المواد في الأقسام التالية. معظم المكونات في منتجات العناية بالبشرة ليست ضارة، ولكن اثناء استمتاعك برائحتها، ملمسها، او تأثيرها المؤقت، يجب عليك التفكير مرتين قبل استثمار الكثير من الأمل او النقود في وعود غير مثبتة.

حقيقة سريعة
لا توجد معايير حكومية لاستخدام الكلمات على لاصقات مستحضرات التجميل مثل “تم فحصه بواسطة طب الجلد”، “اختبر للحساسية “، “هيبوالرجينيك – ضعيف التاريج (Hypoallergenic)” “لا يثير البشرة “، “عشبي”، “طبيعي”، “لم يتم اختباره على حيوان”. فغالبا ما تستخدم هذه المصطلحات فقط لأغراض التسويق. قائمة المكونات على الملصق هي المصدر الوحيد للمعلومات الموثوق بها التي تطلبها الحكومة.

خلطات للعناية بالبشرة

تحتوي خلطات للبشرة على المكونات، المعروفة في صناعة مستحضرات التجميل كمستحضرات للعناية بالبشرة، والتي تمتلك فوائد طبية أو علاجية كالدواء. تتواجد هذه العوامل والتي تشمل الفيتامينات، عوامل النمو والببتيدات، في المنتجات الموصوفة طبيا بواسطة اطباء الجلد كذلك يتوفر العديد منها دون وصفة طبية. لا تعترف ادارة الاغذية والادوية بمصطلح مستحضرات العناية بالبشرة ولا تقوم بضبط سلامة وفعالية هذه المواد، ولكنها توصي بها الى حد معين. هذا يعني انك تقوم بشراء واستخدام مستحضرات التجميل على مسؤوليتك الخاصة. معظمها آمنة، ولكن فوائدها بشكل عام لا ترتقي مستوى الضجيج الذي يحيط تسويقها.

هنالك القليل من مستحضرات العناية بالبشرة التي تظهر بعض الوعد في الوقاية من تأثيرات الشيخوخة او شيخوخة الجلد المبكرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس.
تُشير الدراسات الى ان هذه المستحضرات تقوم بتقليل التجاعيد وبقع الشيخوخة، قوام الجلد الناعم، وتحد من الهالات الصفراء التي تأتي مع التقدم في السن.

أحماض ألفا هيدروكسي

احماض الفا هدروكسي مستمدة من الفاكهة المتنوعة، بما في ذلك العنب، الحمضيات والتفاح. ابحث عنها في البطاقات الملصقة على المنتجات كحمض الجليكوليك (Glycolic Acid)، حمض اللبنيك، حمض الماليك، حمض هيدروكسي الكابريليك، حمض الفا هيدروكسي اكتانيك، حمض الفواكه الثلاثي أو مستخلص قصب السكر. على الرغم من عدم تصنيف ادارة الاغذية والادوية لاحماض الفا هدروكسي كأدوية، الا انها قامت بإصدار مبادئ توجيهية بشأن استخدامها الآمن لانها قد تؤدي الى حدوث تهيج الجلد وزيادة حساسية البشرة للأشعة فوق البنفسجية. عليك اختيار المنتجات التي تحتوي على حامض الفا هدروكسي بتركيز 10% او اقل وعلى الأس الهيدروجيني 3.5 فما فوق (تشير ارقام الأس الهيدروجيني المنخفضة الى ارتفاع الحموضة)، واستخدام واقي الشمس جنبا إلى جنب مع المنتجات التي تحتوي على احماض الفا هدروكسي.

تستخدم احماض الفا هدروكسي، وخاصة حمض الجليكوليك، في عمليات التقشير الكيميائي بتركيز 20% الى 30% وما فوق. أبرمت هيئة مراجعة ادارة الاغذية والادوية ان بامكان خبراء التجميل أو متخصصو تجميل البشرة استخدام حمض الجليكوليك او حمض اللبنيك بأمان في التركيزات التي لا تعلو عن 30% وبأس هيدروجيني اقل من 3 شريطة ان تتزود بجلسات موجزة للعناية بالبشرة والتي تشمل الغسل واستخدام واقي الشمس يوميا. يكون استخدام تركيزات عالية من احماض الفا هدروكسي من قبل الأطباء.

أحماض بيتا هيدروكسي

احماض بيتا هدروكسي، هي نوع اخر من خلطات للبشرة المقشرة، والتي تكون فعالة بشكل معتدل في تحسين سطح البشرة. حمض بيتا هدروكسي المستخدم في منتجات العناية بالبشرة هو حمض الساليسيليك، أحد أقارب الأسبرين. يعتبر حمض الساليسيليك اكثر فعالية من احماض الفا هدروكسي في الوصول إلى المناطق الزيتية للبشرة مثل المسام، الامر الذي يمكن ان يفيد بشرتك اذا كانت دهنية او إذا كنت تواجه مشاكل مع حب الشباب.

يمكن ايجاد حمض الساليسيليك في العديد من خلطات للبشرة لعلاج حب الشباب الفعالة في المستويات ما بين 1.5% الى 2%. لكن خلطات للبشرة المستخدمة لعلاج التجاعيد والتي تحتوي على هذه المكونات لا تميل الى وضع هذه النسب المئوية على عبوات منتجاتهم، ولذلك فمن الصعب معرفة ما اذا كانت تحتوي على كميات كافية لتكون فعالة. توصي ادارة الاغذية والادوية باختبار منتج حمض بيتا هدروكسي في البداية على رقعة صغيرة من الجلد لمعرفة ما اذا كان يسبب حدوث تهيج الجلد، كما انها توصي باستخدام واقي الشمس مع منتجات احماض بيتا هدروكسي لانها تزيد من حساسية الجلد للشمس.

الفيتامينات ومضادات الأكسدة في خلطات للبشرة

بعض الأسئلة الأكثر إرباكا في العناية بالبشرة تتعلق باستخدام الفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل الفيتامينات أ، ج واي واليوبيكوينون (الانزيم المساعد لـ Q10). نظريا، يعتبر استخدام هذه المواد في المرطبات وخلطات اخرى للبشرة منطقيا.
على مستوى الخلايا، يُطلق على مضادات الاكسدة التي تتفادى ضرر الجزيئات بالجذور الحرة، والتي تسبب التلف التأكسدي.

قد تكون بعض الفيتامينات ومضادات الاكسدة مفيدة للبشرة. مشتقات فيتامين (أ) هي المكونات النشطة في الرتينوئيدات، وهي الادوية التي تقلل من اضرار الشمس وتزيد من انتاج الكولاجين (انظر الى “الرتينوئيدات”). فقد يقلل فيتامين (ج) بتركيز 10% بشكل كبير من التجاعيد الخفيفة، الذي يجعل البشرة اكثر نعوما، ويحسن من لون البشرة وعلامات الشحوب خلال 12 اسبوع من التجربة السريرية.

ذكرت دراسات أخرى أن فيتامين (ج) يساعد على اصلاح الانسجة المرنة وزيادة نسبة الكولاجين، وان فيتامين (ب3)- نياسيناميد يقلل من علامات شيخوخة الجلد المبكرة اضافة الى السرطان – حيث انه يؤثر على الأشعة فوق البنفسجية. هنالك أدلة محدودة لمساعد الانزيم كيو 10، وهو مضاد التأكسد الطبيعي، انه يقلل بشكل معتدل من الخطوط ويحمي من ضرر الأشعة فوق البنفسجية. افاد 12 اسبوع من التجربة السريرية ان لحمض ألفا ليبويك، وهو مضاد تأكسد اخر، هنالك اهمية في تخفيف التجاعيد، بقع الشيخوخة والخشونة.
النحاس، وهو مضاد تأكسد معدني، قد يلعب دورا في انتاج الكولاجين والإيلاستين.

668

قد يكون دمج مضادات الاكسدة اكثر فعالية من استخدام مضاد تأكسد واحد فقط. فعلى سبيل المثال، دمج فيتامينات (ج) مع (اي) مع حمض الفيروليك، وهو نبتة مضادة للتأكسد، اثبت مساهمته بالحماية من شيخوخة الجلد المبكرة ومن سرطان الجلد، تماما مثل دمج فيتامين (ج)، حمض الفيروليك، الفلورتين، وهو مضاد تأكسد اخر.
قد تظهر الدراسات المستقبلية طرق جديدة للدمج بين المواد المضادة للاكسدة، التي توضع على الجلد او تُستخدم كمكمل، لمحاربة التجاعيد ومنع اضرار الشمس.
بغض النظر عن الصيغة، يُستحسن استخدام مضادات الاكسدة مع واقيات الشمس والرتينوئيدات لتعزيز آثارها الوقائية.

عوامل النمو في خلطات البشرة

هنالك المئات من عوامل النمو (Growth factors) الطبيعية التي ينتجها الجسم البشري لمساعدة التئام الجروح عن طريق تعزيز تكوين الأنسجة الجديدة. قد وجدت العديد من الدراسات أن الكريمات مع مجموعات مختلفة من هذه البروتينات تخفف من التجاعيد. قامت الدراسة التي نشرت في جراحة الجلد عام 2006 بمقارنة تأثيرات نوعين مختلفين من الكريمات التي تحتوي على عوامل النمو بمشاركة كريم ثالث الذي يحتوي على فيتامين (ج). بعد مرور ثلاثة اشهر، وجد الاطباء، دون معرفتهم اي نوع كريم تم استخدامه لكل شخص، ان اولئك الذين استخدموا منتجات عامل النمو كان لديهم اكبر انخفاض في التجاعيد. قد دعمت دراسات سريرية اضافية هذه الاستنتاجات، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لاثبات التأثيرات المضادة للشيخوخة. بالاضافة الى ذلك، لا توجد معايير لضمان جودة واستقرار المنتجات التي تحتوي على عوامل النمو، والتي قد يقدر ثمنها بأكثر من 250$ للاونصة.

الببتيدات

تُستخدم هذه المركبات، والتي لها أدوار مختلفة في الجسم، كخلطات للعناية بالبشرة لتأثيراتها المختلفة. حيث تحفز بعض الببتيدات (Peptides) انتاج الكولاجين والإيلاستين.

والاخرى توازن النحاس (وهو مضاد تأكسد معدني الذي اظهر مساهمته في تخفيف التجاعيد)، تحسين مرونة البشرة وتقليل علامات اخرى للشيخوخة المبكرة.
هنالك بعض الادلة على ان الببتيد “ﺛﻨﺎﺋﻲ ﺃﺛﻴﻞ ﺃﻣﻴﻨﻮﺍﻳﺜﺎﻧﻮﻝ”، الذي يضمن استقرار غشاء الخلية، قد يثبت وينعم البشرة ويقلل من التجاعيد العميقة. ولكن هناك حاجة الى المزيد من الابحاث لتطبيق الفوائد النظرية لهذه المركبات.

الدليل السريع لمكونات المنتجات

تعزز الملصقات الموجودة على المنتجات المضادة للشيخوخة بعض المكونات ذات التأثير المبهر. فما هي؟ وهل يمكن أن تساعد بشرتك؟ يُعرّف هذا القاموس العديد من المصطلحات أو أسماء المكونات التي من المحتمل أن تصادفها. ولكن عليك ان تأخذ بعين الاعتبار ان معظم منتجات مستحضرات التجميل غير مرخصة، وفي معظم الحالات هنالك دلائل قليلة او غير منشورة لاثبات فعاليتها.

حمض ألفا ليبويك: مضاد التأكسد الذي يزعم انه يملك تأثير متواضع في خفض خشونة البشرة والتجاعيد

مضادات الأكسدة: المواد التي تقوم بإبطال مفعول الجذور الحرة، حيث تقوم باتلاف الجزيئات التي تعجل في الشيخوخة الخلوية وتعزيز السرطان

الانزيم المساعد (كو انزيم) كيو 10: اليوبيكوينون، مضاد التأكسد الذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية، كذلك له تأثير متوسط على تخفيف التجاعيد العميقة
ببتيد النحاس: النحاس هو المعدن الذي يملك خصائص مضادة للأكسدة ويمكن ايجاده في كل خلية في جسم الانسان. ببتيدات النحاس (انظر الى “الببتيدات” اعلاه) تعزز التئام الجروح وقد تزيد بشكل معتدل من انتاج الكولاجين والإيلاستين.

الداى ميثيل أمينو ايثانول: هو الناقل العصبي الذي يقوم الدماغ بانتاجه، مستخرج على هيئة هلام والذي يزعم تخفيف التجاعيد، ترهل الرقبة والدوائر تحت العيون.
الجينيستين: مشتق من الصويا ومضادات الأكسدة، وهو يقوم بمنع تضرر الجلد من الاشعة فوق البنفسجية ب.
الشاي الأخضر: هو مضاد تأكسد ومضاد التهابات، وقد يمنع حدوث اضرار الاشعة فوق البنفسجية والشيخوخة المبكرة.

عوامل النمو: المواد التي تنتج بشكل طبيعي في جسم الانسان والنباتات، وهي تساهم في التئام الجروح وقد تقوم باصلاح البشرة المتضررة من الشمس.

الكينتين: فورفوريلادينين ان 6 (N6-furfuryladenine): عامل نمو نباتي ومضاد تأكسد الذي يزعم تخفيف التجاعيد، تنعيم ملمس البشرة وحتى لون البشرة.

النياسيناميد: فيتامين (ب3)، مضاد التأكسد الذي يساعد على تحويل علامات الشيخوخة المبكرة.

الببتيدات: الاحماض الامينية قصيرة السلسلة والتي قد تساعد على انتاج الكولاجين والإيلاستين أو انها تمتلك تأثيرات مفيدة اخرى على الجلد.

الريتينويد: أي من مشتقات فيتامين (أ) العديدة والتي اظهرت مساهمتها في تخفيف اضرار الشمس وزيادة انتاج الكولاجين.

فيتامين (ج)- حمض الاسكوربيك: يُستخدم للعلاج الموضعي، ويُعتقد انه يخفف من التجاعيد ويحسن من بنية ولون البشرة.

فيتامين (اي): فيتامين مضاد للتأكسد، اقترحت بعض الابحاث مساهمته في حماية البشرة.

المرطبات

المرطب الجيد هو احد اهم الخلطات للبشرة، يعتني بالبشرة الجافة او بشرة كبار السن.
بإمكان مرطبات البشرة ان تقوم بتلطيف البشرة الجافة او تقليل بروز التجاعيد، على الرغم من ذلك فان تأثيرها مؤقت. ولكن بوجود عدد كبير من المرطبات، كيف تقرر ماذا تختار؟

فلنبدأ بالاساسيات. قد يفاجئك معرفة ان الهلام المعدني (الفازلين) هو احد اكثر المرطبات فعالية، خاصة عند استخدامه مباشرة بعد الاستحمام لضمان الرطوبة. وهو ايضا احد المرطبات الاقل تكلفة. لكن العديد من الناس لا يحبون استخدامه على وجوههم لانه يسبب الشعور بوجه دهني.
بدلًا من ذلك، تعتبر الكريمات والدهون التي تحتوي على القليل من الماء الخيار الأفضل لمرطبات الوجه. العديد من هذه الكريمات والدهون مرطبة، فئة مرطبات البشرة الخالية من الزيوت والتي تبقي المياة على البشرة وبالتالي فان تأثير التنعيم والتليين يستمر لفترة اطول.
معظم مرطبات البشرة تحتوي على الماء، الغليسرين، الفازلين، حمض الستياريك، بروبيلين غليكول واللانولين (Lanolin).
بعضها يحتوي على مكونات نباتية مثل: زيت الجوجوبا، زيت جوز الهند، زيت القرطم و حمض اللينوليك (Linoleic acid)، التي تساعد على الحفاظ على طبقة الجلد الخارجية من الكيراتين والحفاظ على ليونة البشرة. يستخدم المصنعون مكونات اخرى مثل: الكحول السيتيلي، حمض البالميتيك وثنائي الميثيكون، لمنح المرطبات مظهرا دسما، مخمليا او شفافيا، وللمساعدة في تعزيز “الهاون” الذي يحافظ على نعومة وليونة البشرة.

تحتوي بعض مرطبات البشرة ايضا على واقيات الشمس ومستحضرات العناية بالبشرة، والتي تساعد على منع او حتى تصحيح التجاعيد، تفاوت لون الجلد، وغيرها من علامات الشيخوخة أو شيخوخة الجلد المبكرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

مقشرات

قد تقوم المُرطبات التي تحتوي على مكونات مُقشر البشرة بتحسين مظهر البشرة عن طريق ازالة خلايا الجلد الميتة السطحية. كنتيجة لذلك فقد تقوم بتنعيم مظهر البشرة او حتى تغيير اللون بسبب التعرض لأشعة الشمس أكثر من اللازم. يمكن ان يكون مقشر البشرة مفيدا بشكل خاص لبشرة كبار السن التي تظهر شاحبة وخشنة، لأن بشرة كبار السن لا تزيل خلايا الجلد الميتة السطحية بنفس السهولة التي تفعلها البشرة الشابة

هنالك اثنين من مقشرات (Exfoliants) البشرة الكيميائية، احماض الفا هدروكسي وبيتا هدروكسي، واللذان يتفوقان على العديد من معالجات تقشير البشرة، الأقنعة، الصابون، الأحبار وجلخ الأقمشة (abrasive cloths ) (انظر أدناه). هذا لأنها تغير أنماط نمو الخلايا وقد تساعد على تجديد الكولاجين.

هل تحتاج إلى حبر الجلد (skin toner)؟
اذا اصبحت بشرتك جافة على مر السنين، فقد يكون من الأفضل تجنب العديد من منتجات حبر الجلد لانها غالبا ما تحتوي على مكونات جافة ومهيجة مثل الكحول او الأسيتون. بعضها يحتوي ايضا على حمضيات عالية الحموضة، الكافور أو المنثول. مع ذلك، فان الاحبار مصنوعة من الماء، الغليسرين والعوامل التي تربط الماء بالبشرة وتوفر القليل من التطهير الزائد والرطوبة. احبار الجلد لا توفر تحسينا حقيقيا للبشرة.

الرتينوئيدات

تدعى مشتقات فيتامين (أ) الموضعية والمستندة الى الادوية بالرتينوئيدات والتي قد تقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد. التريتينوين (ريتين ألف، رينوفا)، الأدابالين (ديفرين)، والتازاروتين (افاج، تازوراك) هي امثلة على الادوية التي تستخدم مع وصفة طبية للعناية بالبشرة. التريتينوين، والذي يباع تحت اسم العلامة التجارية ريتين – ألف، استخدم لأول مرة كعلاج لحب الشباب عام 1970، ولكن اكتشف الباحثون في وقت لاحق انه يقوم باخفاء بقع التقرن السفعي وتسريع دوران خلية الجلد. في عام 1996 صادقت ادارة الاغذية والادوية على الرينوفا، وهو كريم مطري الذي يحتوي على تركيز 0.05% من التريتينوين، كأول دواء لعلاج التجاعيد. وبشكل مماثل، يستخدم الراتينوئيد تازاروتين مع وصفة طبية تحت اسم العلامة التجارية افاج لعلاج التجاعيد. هنالك رتينوئيدات اخرى التي تخضع للتجارب السريرية حاليا.

تقلل الرتينوئيدات من الخطوط الدقيقة والتجاعيد عن طريق زيادة انتاج الكولاجين. كما انها تحفز انتاج اوعية دموية جديدة في الجلد، والتي تحسن من لون الجلد. تشمل الفوائد الإضافية اخفاء بقع الشيخوخة وتليين البقع الخشنة من الجلد. قد يستغرق ثلاثة إلى ستة أشهر من الاستخدام المنتظم قبل وضوح التحسينات في التجاعيد، وقد تستغرق أفضل النتائج ستة إلى 12 شهرا. نتيجة الى تسبب الرتينوئيدات بجفاف وتهيج الجلد، كثيرا ما يوصي الاطباء استخدامها فقط مرة كل يومين في البداية ومن ثم يتم استخدامها تدريجيا كل ليلة. كذلك ينصح الاطباء بارتداء واقي الشمس خلال النهار، لان الرتينوئيدات تزيد من حساسية الجلد لاشعة الشمس. يجب استخدام هذه الأدوية بشكل مستمر للحفاظ على فوائدها.

هنالك العديد من المنتجات المستخدمة من دون وصفة طبية والتي تحتوي على الرتينوئيدات، مثل الريتينول. وقد لا تكون فعالة في تخفيف التجاعيد مثل التريتينوين، الا انها تحسن من مظهر شيخوخة الجلد المبكرة. ويمكن استخدام التريتينوين مع احماض الفا هدروكسي لتنعيم اضافي للبشرة.

خلطات أخرى للعناية بالبشرة

هنالك الآلاف من خلطات للبشرة التي يجري تسويقها حاليا لتحسين البشرة. وفيما يلي فئتين شائعتين:

الحمأة، وغيرها. الاملاح، الحمأة والاطيان، يفترض غالبا انها عبارة عن معادن طبيعية التي تعيد ليونة الشباب وبريق البشرة. في حين أن بعض من هذه المنتجات قد تترك بشرتك مع الشعور او الرائحة النظيفة والجميلة، من المهم أن ندرك أن حجم جزيئاتها بشكل عام كبير جدا على اختراق الجلد. في معظم الحالات، لا توجد بيانات علمية منشورة لدعم مزاعمهم.

المنتجات من مصادر نباتية. تمتلك بعض النباتات خصائص نشطة بيولوجيا. وقد تحتوي المستحضرات والكريمات المستخلصة من النباتات، مثل الأعشاب البحرية، الفواكه أو الأعشاب، على أي عدد من المكونات الأخرى التي لديها عدة تأثيرات على البشرة. وتمتلك العديد منها على رائحة لطيفة وتأتي مغلفة بشكل جذاب.

اضافة الى احماض الفا هدروكسي، فان بعض المكونات الأخرى ذات الأصل النباتي، مثل فول الصويا والفطر والينسون، قد تخفف او تمنع نشوء التجاعيد، ولكن حتى الآن تعتمد هذه الأثباتات على دراسات صغيرة وبحوث حيوانية. عادة ما تكون المنتجات ذات الأصل النباتي آمنة للاستخدام بشكل موضعي، ولكن يجب عليك مراقبة أي ردة فعل للبشرة، ويجب عليك ان تدرك ان بعضها قد يسبب الحساسية لدى بعض الناس كذلك عليك استيعاب أن هناك القليل من الأدلة بشأن فعاليتها.

ماذا يتوجب التجنب عند استخدام خلطات للبشرة؟

عن استخدام خلطات للبشرة، من المهم دائما قراءة المكونات على الملصقات الموجودة على عبوات الكريمات والدهون، خاصة اذا كانت لديك حساسية الجلد. فبعضها قد تحتوي على المواد التي من الممكن ان تسبب تهيج الجلد. وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، الاشخاص الذين لديهم حساسية ان يتجنبوا المنتجات لعناية البشرة والتي تحتوي على مكونات معينة، كما يلي:

المواد الحافظة: قد تسبب العديد من المواد الحافظة تهيج الجلد. إذا كان ذلك ممكنا، استخدم المنتجات الخالية من المواد الحافظة. أقل المواد الحافظة التي تسبب التهيج هي البارابين، مثل ميثيل بارابين وبوتيل بارابين.

المكونات النباتية والمضادات الحيوية. المكونات الطبيعية ليست دائما حميدة. اذا كنت تعاني من الحساسية او حساسية الجلد، فقد تجد أن المستخلصات النباتية تسبب تفاعلا سيئا. يمكن لمستحضرات المضادات الحيوية ان تسبب التهيج لبعض الاشخاص.

المذيبات: تتضمن المواد الكيميائية التي تخترق الجلد البروبيلين غليكول والإيثانول. وثمة بديل افضل وهو البولي إيثيلين جليكول، والذي لا يخترق الجلد.

هكذا تحافظون على بشرة الوجه صحية وجذابة

لمعرفة كيفية علاج بشرة الوجه، علينا أولا تشخيص نوعية بشرتنا لملائمة علاج وجه لها. تتطلب كل نوعية بشرة علاج وجه وروتين رعاية خاص بها. في هذا التقرير يمكنكم تعلم كيفية رعاية بشرة وجهكم والحفاظ عليها.

لكل منا بشرة وجه مختلفة. هنالك اشخاص يحملون بشرة جافة، وهنالك من هم اصحاب بشرة زيتية ولامعة والتي تتميز بمسام كبيرة. هنالك اشخاص بشرة وجههم مختلطة – قسم منها جاف (في منطقة الخدود) وقسم منها دهني(الجبهة، الانف والذقن). بشرة الوجه تنقسم ايضا لجلد حساس قد يوخز او يسبب الحكة عند وضع مستحضرات معينة او منتجات تجميل معينة عليه. وثمة اشخاص يحملون بشرة عادية باستطاعتها امتصاص كل شيء تقريبا.

لبناء روتين عناية ببشرة الوجه من المهم اولا تشخيص نوعية بشرتنا. في حال استخدمنا مواد او مستحضرات لا تلائم لنوعية جلدنا، فاننا قد نفاقم من الظواهر والاعراض التي تعاني منها بشرتنا. بعد ان نكون قد شخصنا بشكل تام نوعية البشرة التي ولدنا معها، يمكن البدء بالعناية بها.

الصابون

لا ينصح ابدا بتناول الصابون الموضوع على المغسلة واستخدامه لتنظيف الوجه. ينصح باقتناء مستحضرات خاصة لغسل الوجه، بحيث تلائم نوعية بشرتكم. لا حاجة لشراء منتجات ثمينة، فليس كل ما يلمع ذهبا. من المهم التاكد من ان المستحضر الذي تستخدموه يلائم نوعية بشرتكم ولا يحوي مواد تعرفون ان بشرتكم حساسة لها.

يجب تنظيف الوجه بنعومة، بحركات دائرية بدون فرك. من المهم غسل كافة الرغوة من الوجه وتجفيفه بعدها بمنشفة بحركات تربيت خفيفة. في حال انتبهتم عند مرات الغسل الاولى ان المستحضر لا يلائمكم، لا تستمروا باستخدامه وجربوا منتجا اخر.

كم مرة باليوم ينصح بغسل الوجه؟

بالنسبة لاغلب الاشخاص ينصح غسل الوجه مرة واحدة باليوم. بالنسبة للاشخاص ذوي بشرة الوجه الدهنية جدا او بالنسبة لمن تستخدم المكياج خلال النهار، ينصح بغسل الوجه ايضا خلال المساء. حتى بعد القيام بنشاط رياضي ينصح غسل الوجه، فالعرق قد يسد المسام ويسبب حب الشباب او يفاقم من وجودها.

تنظيف بشرة الوجه الدهنية

اذا كانت بشرتكم دهنية، استخدموا المنظفات دون الرغوة. ثم اغسلوا وجهكم بالماء الدافئ لازالة طبقات الدهون الزائدة. بعد الغسل يوصى باستخدام غسول وجه والذي يجب ملائمته هو ايضا لنوعية بشرتكم. يحافظ الغسول على نظافة الجلد ويحد من اللمعان.

تنظيف بشرة الوجه الحساسة

اذا كانت بشرتكم حساسة، استخدموا منتجات خاصة للبشرة الحساسة والدقيقة واشطفوا بالماء الدافئ وليس الساخن جدا. من المهم عدم فرك الجلد اثناء الغسيل اوالتجفيف. لا تستخدموا المنتجات التي تحتوي على الكحول، الصابون، والحامض، او الرائحة. بدلا من ذلك، ابحثوا عن المستحضرات التي تحوي مكونات تهدئ الجلد مثل البابونج، الالوفيرا، والشاي الاخضر والشوفان.

كريم ترطيب

قد تعتقدون انكم ما زلتم صغارا جدا او ان بشرتكم دهنية بشكل كاف ولذلك لا تحتاجون لكريم وجه، ولكن ذلك ليس صحيحا. فمن المستحسن البدء في استخدام مرطب في سن مبكرة لمنع بشرة الوجه من الجفاف والشيخوخة قبل الاوان. يستحسن شراء مرطب يحتوي على معامل حماية SPF عالي . استخدامه في كل يوم، وملاءمته لنوع بشرتكم بالطبع.

ينبغي وضع الكريم مباشرة بعد غسل وجهكم، واذا كنتم تعانون من حب الشباب او بشرة الوجه الدهنية، ينصح استخدام كريم خفيف يناسب بشرتكم كي لا تتسدد المسام ويتفاقم حب الشباب.

معامل الحماية من الشمس

في منطقة حارة مثل منطقتنا، فان معامل الحماية هو امر لا بد منه في كل محفظة تقريبا وعلى مدار السنة. نوصي باستخدام مرطب يحتوي على SPF بالفعل، جميع الشركات تقريبا تنتج مستحضرات كهذه وهنالك شركات تنتج كريمات مع SPF عالي خصيصا للبلدان الحارة كبلداننا. . ولكن ينبغي اذا كنتم تعرفون انكم ستتعرضون اليوم لاشعة قوية اكثر من المعتاد ، دهن معامل حماية اضافة الى كريم الترطيب . فمن المستحسن استخدام واقي من الشمس يحجب الاشعة فوق البنفسجية بقوة 30 على الاقل.

لا تذهبي الى الفراش مع ماكياج

عندما تكن متعبات، واخر شيء تفكرن به هو ازالة الماكياج. تذكرن ان الماكياج يمكن ان يسد المسام ويسبب حب الشباب. ولذلك يوصى بازالة الماكياج مع مزيل ماكياج لطيف مع شرائح القطن ومن ثم غسل الوجه. يمكنكم غسله دون ازالة الماكياج قبل.

اذا كنت تستخدمين دواء حب الشباب الخارجي، افضل وقت لتطبيقه هو في الليل قبل الذهاب الى النوم عندما يكون وجهك خاليا من الماكياج.

كل شيء عن حب الشباب

حب الشباب هي ظاهرة مرتبطة بجيل المراهقة. وذلك لان هذا الجيل مرتبط بافراز الجسم الكثير من الهرمونات التي تؤدي للانتاج المفرط للدهون. يختلط الدهن مع خلايا البشرة الميتة مما يؤدي لانسداد المسام. تبدا الجراثيم بالتكون داخل المسام مما يسبب نشوء حب الشباب والزوان.
يجب علاج حب الشباب بحذر. يمنع منعا باتا فقء الحبوب. استخدموا مستحضرات خارجية كالدهون او الجل. عليكم الصبر، حيث تستغرق هذه المستحضرات اسابيع احيانا حتى تؤثر. في حال لا يساعد العلاج الخارجي، يمكن الانتقال لعلاج دوائي.
في حال كنتم تستخدمون سبراي للشعر او مستحضرات اخرى، ينصح ابعاده من بشرة الوجه، فهي قد تسد المسام.

اختيار مكياج ملائم
ينصح باستخدام منتجات ماكياج على اساس مائي وليس دهني. تذكروا ان للمنتجات التجميلية هنالك ايضا تاريخ سريان. ينصح تبديل المسكارة كل اربع اشهر. كذلك لا ينصح بتمكين الاشخاص الاخرين باستخدام مستحضرات تجميلكم او استخدام تسترات (نماذج اختبار) تقدم بالحوانيت. التشارك على منتجات التجميل وخاصة تجميل العينين قد يؤدي لتلوثات والتهابات.

حاولوا عدم الوقوع ضحية التضليل

عند الذهاب للصيدلية او للحانوت لشراء منتجات تجميل وعناية تحيط بنا اعلانات لعارضين وعارضات مبتسمات يحملون بشرة ملساء ونضرة. تذكروا انه كما يبدو لا يحمل هؤلاء بشرة كهذه، ومن المرجح انهم استخدموا مستحضرا فريدا من نوعه يدعى “فوتوشوب”.

حافظوا على نمط حياة صحي

للحفاظ على بشرة الوجه صحية وجميلة ينصح بتناول الطعام بشكل صحي وصحيح. كونوا من اجلكم نظام غذائي مكون من العديد من الخضار، الفاكهة، الحبوب الكاملة ومنتجات الحليب. كما ينصح بتناول الاسماك، الدواجن، اللحوم النحيفة، البقوليات والبيض. ينصح بالامتناع عن الماكولات التي تحوي دهونا، كولسترول، دهون متحولة، ملح وسكر.

كما قد يحسن النوم الجيد من شكل بشرة الوجه ويمنع الهالات السوداء والانتفاخات حول العينين.

677