فوائد الخل – ما لا تعرفه من فوائد الخل المدهشة

0

يمتاز الخل بالنكهه المميزة والفوائد الصحية العديدة والخل يدخل في تحضير اغلب الاطباق العربية في هذا المقال تعرف اكثر على اهمية الخل واستخدامته الصحية والعلاجية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الخل - ما لا تعرفه من فوائد الخل المدهشة
من المعلوم أنه بالتأكيد ليس هو مايباع في الأسواق والذي يحتوي على مواد كيميائية مصنعة لتحسين الطعم والنكهة .قد يكون متواجد في بعض دكاكين العطارة الكبيرة، ولكن يفضل تحضيره منزلياً ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” نِعم الإدامُ الخلُّ ” الحديث رواه مسلم (4/16) و أحمد (3/301) .
ثبت علمياً أن للخل فوائد عظيمة ، فهو يقلل دهون الدم ، و ذلك إذا أخذ بواقع ملعقة على ماء السلاطة الخضراء مع الأكل ، فهو يذيب الدهون ، و ذلك لأن الخل هو حمض الأستيك و الذي له علاقة بالبروتين ، و الدهون و الكربوهيدرات ، يسمى أسيتوأسيتات Acetoacetate ـ أي أن تناول الخل بصفة منتظمة في مكونات الطعام ، أي في السلاطة الخضراء أو ملعقة صغيرة على كوب ماء ، و بخاصة إذا كان خل التفاح ، فإنه يحافظ على مستوى دهون الجسم ، كما يقلل من فرصة تصلب الشرايين أو تنعدم تماماً ، لأنه يحول الزائد منها إلى المركب الوسطي و هو الأسيتوأسيتات الذي يدخل في التمثيل الغذائي .

مغذيات الخل

وفقا ل قاعدة البيانات الوطنية للمغذيات للمرجعية معيارية ، و 100 غرام من عصير التفاح والخل ويتكون من 94 غراما من الماء، و 21 سعرا حراريا من الطاقة، وحوالي 1 غرام من الكربوهيدرات، 0.4 غرام من السكر، 7 ملغ من الكالسيوم و 0.2 ملغ من الحديد، 5 ملغ من المغنيسيوم، 8 ملغ من الفوسفور، 73 ملغ من البوتاسيوم، 5 ملغ من الصوديوم و 5 غرام من حمض الخليك.

فوائد الخل - ما لا تعرفه من فوائد الخل المدهشة

فوائد الخل

يعمل كمادة حافظة للأطعمة
يستخدم الخل كمادة حافظة الطعام لمئات السنين. خل نظرا لخواصه المضادة للبكتيريا يمكن أن تعمل بشكل فعال كمادة حافظة جيدة للأكل عن طريق التحكم في الكائنات الدقيقة التي تهاجم عموما الغذاء وتسبب التحلل.

السيطرة على مرض السكري

الخل مفيد لمرضى السكر. وأجري الاختبار على آثار الخل على نوع 2 مريض السكري.
البحوث كشفت أن كان الخل تأثير على تحفيز الأنسولين في مرضى السكر وفي حالة مقاومة الأنسولين الناس، ساعد الخل في زيادة الحساسية للانسولين. أخذ 2 ملعقة شاي من الخل يمكن قبل الذهاب إلى السرير تحسين حالة نوع 2 مرضى السكري.

سكر الدم

الخل مفيد أيضا في خفض سكر الدم. أبحاث قد أظهرت أن إضافة الخل إلى وجبة نسبة السكر في الدم عالية له آثار إيجابية على خفض سكر الدم.

التهاب الطبلة الحبيبية

دراسة قد أظهرت أن استخدام الخل المخفف حل فعال في إدارة التهاب الطبلة الحبيبية

الخاصية المضادة للشيخوخة

في كثير من الثقافات الخل وكان يعتقد لتحسين مناعة ويترافق مع حياة أطول وأكثر قوة. الدراسات بالإدارة الخل للفئران أظهرت نتائج مشجعة جدا.

يساعد انخفاض الحساسية الغذائية

خل يمكن استخدامها كمادة مضافة في بعض الأطعمة التي بعض الناس لديهم حساسية ل. وأجريت اختبارات على الأطعمة مثل البيض والدجاج والعدس مختلطة مع كميات صغيرة من الخل. تم اختبار المستخلصات الغذائية مع الخل على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الحساسية الغذائية. وأظهرت اختبارات على عينة الجلد انخفضت علامات حساسية مقارنة مع مستخلصات غذائية دون الخل. ولكن، نصيحة الطبيب هو الموصى به في مثل هذه الحالات، كما الحساسية الغذائية يمكن أن تكون قاتلة في وقت إذا لم يتم إعطاء العلاج في الوقت المناسب.

يحسن التوازن الحمضي القلوي

يمكن أخذ ملعقتين من الخل كل يوم يساعد على التقليل من ارتفاع القلوية في الدم. يتم زيادة القلوية عن طريق عملية التمثيل الغذائي العادية التي يجب أن تكون متوازنة من قبل حمض الخل ويمكن أن يكون خيارا جيدا الخصائص المضادة للميكروبات: خل تمتلك خصائص مضادة للميكروبات. الاختبارات أكدت على أن الخل الخشب الخل الخشب كان فعالا في السيطرة على نمو الثقافات الميكروبية.

ضوابط ارتفاع ضغط الدم

الخل يساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم والنشاط االمنفحة. الدراسات أظهرت على تأثير الخل على ضغط الدم أن استخدام الخل لمدة طويلة يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بسبب وجود حمض الخليك في ذلك.

قتل أنواع مختلفة من السرطان

دراسة عن تأثير الخل على الإنسان سرطان أجريت الخلايا. وأظهر هذا أن الخل من الأرز غير المصقول عندما تدار على مختلف الخلايا السرطانية البشرية التي تتراوح بين القولون والرئة والثدي والمثانة والبروستاتا تسيطر على نمو خلايا السرطان. تثبيط تعتمد على جرعات لكل نوع من أنواع السرطان.

تسيطر على البكتيريا عن طريق الفم
إن مضادات الميكروبات خصائص الخل هي مفيدة في السيطرة على البكتيريا عن طريق الفم والتي غالبا ما توجد في الأسنان واللثة في مختلف وأمراض الفم.
فوائد الخل - ما لا تعرفه من فوائد الخل المدهشة

وايضا من فوائد الخل الأبيض الصحية

-يساعد على امتصاص الكالسيوم والمعادن الأخرى.
-يساعد على الهضم.
-الاستهلاك اليومي من الخل الأبيض يقوي العظام ويمنع الهشاشة.
-بديل للكاتشب والمايونيز حيث يحتوي على سعرات حرارية أقل وبالتالي يساعد في فقدان الوزن.
-يقوي جهاز المناعة ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
-يستخدم في علاج الالتهابات والحروق الطفيفة بمسح قطعة قماش بالخل وتغطية المنطقة المصابة فيهدئ الحرق وحروق الشمس ويخفف من حدة الالتهابات وكذلك يعالج التهابات الطفح الجلدي ولدغ الحشرات.
-يعالج الخل الأبيض التهابات الحلق بوضع ملعقة من الخل في كوب ماء مع الغرغرة ثم شرب الخليط.
-استنشاق الخل الأبيض يخفف من احتقان الصدر.
-يستخدم في ترطيب الجلد وعلاج حكة الجلد باستخادمه في الاستحمام بوضع ملعقتين في ماء الحمام.
-يعالج قشرة الرأس بوضع نصف كوب من الخل الأبيض المخفف مع كوبين في كوبي ماء واغسل به شعرك ثم جففه بالمنشفة.
-يعالج فطريات الأظافر بغمس قطعة من القطن في الخل ثم ادهن به المنطقة المصابة.
-يعالج رائحة الفم الكريهة باضافة قطرات من الخل على فرشة الاسنان مرة او مرتين في الاسبوع ويساعد في تبييض الاسنان. لكن لا تفرط في استخدامه حتى لا يؤذي طبقة المينا.
-يساعد مرضى السكر حيث يبطئ من امتصاص السكر في الدم.
فوائد الخل - ما لا تعرفه من فوائد الخل المدهشة

من أهم الفوائد التي يحدثها الخل بشكل عام داخل الجسم :

– القضاء على الكثير من الجراثيم الضارة، لذلك لم يكن غريباً أن يحرص المسافرون خارج بلادهم وخاصة الأجانب على اصطحاب زجاجة خل صغيرة ضمن أمتعة السفر ليتناولوا منها ملعقة صغيره في كوب من الماء قبل تناولهم لأي غذاء خارج بلادهم ولعل هذا يؤكد ماجاء ببعض المراجع العلميه على ما تعودت عليه القرى الريفية من اعطاء الطيور وخاصة الأوز قليلاً من الخل قبل ذبحها لتطهير اجسامها من الداخل من الميكروبات وازالة اي طعم او رائحه غير مرغوب فيها والتخلص من بعض المواد الدهنيه الضارة ذلك لأن الخل له خاصية إذابة الدهون داخل الجسم.

أما فوائد الخل داخل المطبخ فهي كثيرة منها :

** إن نقع اللحم في الخل قبل الطبخ يساعد على نضجه بسرعه ويجعله طرياً .

** عند تحضير مرقة العظام يفضل اضافة قليل من الخل اليها اثناء طهيها حتى يذيب الخل جزءاً من كالسيوم العظام فتصبح اكثر فائده .

** إن إضافة الخل الى ماء سلق البطاطس يساعد على احتفاظها بقوامها متماسكاً ويحسن مذاقها .

** انه فاتح للشهية ويفضل تتبيل السلطة الخضراء به، لكي يساعد على فتح الشهيه للأكل .

** يساعد على انقاص الوزن واذابة الشحوم من داخل الجسم .
فوائد الخل - ما لا تعرفه من فوائد الخل المدهشة