فوائد الخل

0

يعتبر الخل من اهم المكونات المنزلية المستخدة في كثير من الوصفات العلاجية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل فوائد الخل.
728

ثبت علمياً أن للخل فوائد عظيمة ، فهو يقلل دهون الدم ، و ذلك إذا أخذ بواقع ملعقة على ماء السلاطة الخضراء مع الأكل ، فهو يذيب الدهون ، و ذلك لأن الخل هو حمض الأستيك و الذي له علاقة بالبروتين ، و الدهون و الكربوهيدرات ، يسمى أسيتوأسيتات Acetoacetate ـ أي أن تناول الخل بصفة منتظمة في مكونات الطعام ، أي في السلاطة الخضراء أو ملعقة صغيرة على كوب ماء ، و بخاصة إذا كان خل التفاح ، فإنه يحافظ على مستوى دهون الجسم ، كما يقلل من فرصة تصلب الشرايين أو تنعدم تماماً ، لأنه يحول الزائد منها إلى المركب الوسطي و هو الأسيتوأسيتات الذي يدخل في التمثيل الغذائي .

و الثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان يأكل الخل مع الزيت . و في عام الرماد كان سيدنا عمر رضي الله عنه، لا يأكل إلا الزيت و الخل ، و ما أكل لحماً إلا بعد أن أكل فقراء المسلمين .

خل التفاح: أفضل أنواع الخل ، لأنه بجانب حمض الأستيك المكون الأساسي له ، فإنه يحتوي على عديد من الأحماض العضوية اللازمة للجسم في التمثيل الغذائي ، إلى جانب العديد من المعادن اللازمة للجسم .

فتوجد له فوائد صحية أخرى نافعة لجسم الإنسان التى لا يعرفها الكثير منا:

– فوائد الخل الطبية غير المعروفة لنا:

1- يحتوى الخل على عوامل ثَبُت أنها تقتل البكتريا والفطريات، وإحدى الفوائد الطبية له أنه يعالج الفطريات فى قدم الرياضيين وأية انواع أخرى من فطريات القدم.
والوصفة لعلاج هذه الفطريات هو بغمس القدم فى الخل مرة واحدة فى اليوم سوف تغير درجة الحمضية فى الجلد وبالتالى لا تنمو الفطريات أى انه يقتل البكتريا والفطريات الموجودة بالفعل فى القدم.

2- والفائدة الأخرى للخل أنه يساعد على تخفيف آثار الشد العضلى فى ربلة الساق أو الرجل بصفة عامة.
فى حين أن مسكنات الألم الطبية تستغرق وقتاً أطول فى تخفيف آلام الشد العضلى، والسبب الرئيسى وراء حدوث الشد العضلى للإنسان هو نقص معدلات البوتاسيوم فى الجسم.
ملعقة صغيرة واحدة من الخل عند المعاناة من الشد العضلى ترفع من معدلات البوتاسيوم فى الجسم وتعالج الشد العضلى على الفور.

من أهم الفوائد التي يحدثها الخل بشكل عام داخل الجسم :

  • القضاء على الكثير من الجراثيم الضارة، لذلك لم يكن غريباً أن يحرص المسافرون خارج بلادهم وخاصة الأجانب على اصطحاب زجاجة خل صغيرة ضمن أمتعة السفر ليتناولوا منها ملعقة صغيره في كوب من الماء قبل تناولهم لأي غذاء خارج بلادهم ولعل هذا يؤكد ماجاء ببعض المراجع العلميه على ما تعودت عليه القرى الريفية من اعطاء الطيور وخاصة الأوز قليلاً من الخل قبل ذبحها لتطهير اجسامها من الداخل من الميكروبات وازالة اي طعم او رائحه غير مرغوب فيها والتخلص من بعض المواد الدهنيه الضارة ذلك لأن الخل له خاصية إذابة الدهون داخل الجسم.

أما فوائد الخل داخل المطبخ فهي كثيرة منها :

** إن نقع اللحم في الخل قبل الطبخ يساعد على نضجه بسرعه ويجعله طرياً .

** عند تحضير مرقة العظام يفضل اضافة قليل من الخل اليها اثناء طهيها حتى يذيب الخل جزءاً من كالسيوم العظام فتصبح اكثر فائده .

** إن إضافة الخل الى ماء سلق البطاطس يساعد على احتفاظها بقوامها متماسكاً ويحسن مذاقها .

** انه فاتح للشهية ويفضل تتبيل السلطة الخضراء به، لكي يساعد على فتح الشهيه للأكل .

** يساعد على انقاص الوزن واذابة الشحوم من داخل الجسم .

ألامراض التي تعالج بالخل :

1 ) الذبحة الصدرية Angines :
تصنع غرغرة من 70 غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء . ولأجل الأطفال من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء ويضاف إليه 20 غرام من العسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء .

2 ) الحروق :
لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح , ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية .

3 ) ولتقوية الثة و تطهير الفم :
تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح 35 غرام مع 100 غرام من الماء ثم المضمضة .
4 ) سوء الهضم :
بعد أكلة ثقيلة مثل الحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح .

5 ) القيء :
يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن . وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ً وقبل النوم مزيج من
ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت وإذا كان القيء يحدث بعد الأكل فيشرب مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع نصف قدح من نقيع الملِيسا

729
6 ) لدغ الحشرات :
دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .

7 ) لعلاج وتطهير المسالك البولية :
يقول الدكتور ( س . جارفيس ) في سرد فوائد خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء يجد هذا البول في الصباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي مما يدل على حدوث تغير كميائي في البول .

الخل من المواد التي قلما يخلو منها المطبخ.. وهو يحضر من عصائر مختلفة مثل قصب السكر والعنب والتفاح وكذلك يمكن تحضيرة من القمح والذرة والشعير.
ويعتبر خل التفاح هو أفضل أنواع الخل على الإطلاق لما يتميز به من فوائد صحية عديدة بالإضافة لفوائده الجمالية.. فهو يستخدم في صورة محلول كغسول للشعر للتخلص من قشر الشعر ، ولإكتساب الشعر بريقاً جذاباً ، كما يقاوم زيادة إفراز الدهون بالشعر ، ولذلك فهو يفيد خاصة ذوات الشعور الدهنية. كما يدخل الخل في تحضير بعض كريمات العناية بالبشرة ، كمادة مغذية للجلد.
ويذكر كذلك من فوائد الخل الجمالية أن له مفعولاً مقاوماً لتمدد وبروز الأوردة ( الدوالي ).. وهذه وصفة أقدمها للمصابات بدوالي الساقين للمساعدة على الشفاء من هذا المرض الذي يشوّه جمال الساقين.. تقول الوصفة : تُدهن مناطق الدوالي بخل التفاح مرة في الصباح واُخرى في المساء.. وللمساعدة في هذا العلاج يؤخذ كوب ماء ويضاف إليه ملعقتان صغيرتان من خل التفاح صباحاً ومساء ، ويستمر هذا العلاج لنحو ثلاثة أسابيع. ويعتبر خل التفاح هو النوع الشائع الاستعمال في الدول الغربية ، ونظراً لعدم توفره بالبلاد العربية ، أقدم فيما يلي طريقة تحضير خل التفاح بالمنزل.
ـ تغسل ثمار التفاح جيداً ثم تجفف.
ـ تقطع الثمار ـ دون تقشيرها أو نزع بذرها ـ إلى قطع متوسطة متماثلة الحجم ، وتوضع في إناء ( يستخدم إناء فخاري أو زجاجي.. بينما يحظر استخدام أوان معدنية لأنها تتفاعل مع خل التفاح ).
ـ يغطى الإناء بقطعة قماش مسامي ( قماش قطن أو كتان ).
ـ يوضع الإناء في مكان دافىء لبضعة أسابيع لتتم عملية التفاعل بفعل البكتريا الموجودة في الهواء.
ـ بعد تمام عملية التفاعل ، يكون عصير التفاح قد تحول إلى خل
التفاح ، والذي يُعرف برائحته النفاذة وطعمه اللاذع.
ـ يصفى العصير من التفل بقطعة قماش مسامي ويحفظ في زجاجات.

محلول الخل ـ مضاد لقشر الشعر :
المكونات :
2 ـ 3 ملعقة كبيرة من خل التفاح ( أو خل أبيض ).
ـ 4|3 لتر ماء بارد.

حمام الخل وإكليل الغار ـ لتجديد النشاط والحيوية :
المكونات :
ـ 8 ملاعق كبيرة من أوراق إكليل الغار المفرومة.
ـ 570 مل ماء مغلي.
ـ 570 مل خل التفاح.
التحضير والاستعمال :
توضع الأوراق في إناء ويُصبّ فوقها الماء المغلي ثم يُغلق الإناء ، ويترك لمدة 30 دقيقة للحصول على منقوع مركز.. ثم يضاف للإناء خل التفاح.. ثم يصفى المستحضر ، ويعبأ في زجاجة.
يضاف من المستحضر 570 مل إلى ماء الحمام ، وتتراوح مدة الحمام من 15 ـ 20 دقيقة.
يعمل هذا الحمام على زوال الإجهاد والإرهاق وتجديد النشاط والحيوية.

حمام الخل والريحان ـ للانتعاش والتجميل :
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع المجففة.
ـ 2 ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة.
ـ 570 مل ماء.
ـ 570 مل خل التفاح.
التحضير والاستعمال :
يُسخّن الماء وخل التفاح حتى الاقتراب من درجة الغليان.. ثم تضاف الأوراق ويستمر التسخين مدة 10 دقائق ، ثم يرفع الإناء من على النار ، ويترك لمدة للحصول على منقوع مركز.. ثم يُصفى المنقوع ، ويحفظ في زجاجة.
يضاف من هذا المنقوع حوالي 285 مل إلى ماء الحمام.

حمام الخل والعنبر ـ للتقوية وتجديد النشاط :
المكونات :
ـ 570 مل خل أبيض مغلي.
ـ 570 مل رؤوس ( أزهار ) نبات العنبر.
التحضير والاستعمال :
توضع الزهور في إناء، ويُصبّ فوقها الخل المغلي ، ثم يوضع غطاء الإناء ، ويغلق بإحكام.. ويُرجّ عدة مرات طوال اليوم. وبعد مضي 15 يوماً ، يصفى منقوع الزهور في الخل ، ويعبأ في زجاجة ، ويستخدم هذا المستحضر بمعدل ملء فنجان لكل حمام.
لهذا الحمام فائدة عظيمة فهو مقوٍ للجسم ومجدد للنشاط.. علاوة على أنه يضفى على ماء الحمام لوناً أزرق مما يجعل المستحم يشعر بالمتعة والانسجام كأنه يستحم في بُحيرة .

726