فوائد الخيار الصحية والجمالية

0

يمتاز الخيار بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الخيار الصحية والجمالية للبشرة والشعر

فوائد الخيار الصحية والجمالية

الخيار

يعرف الخيار باسم القثد، وهو نبات بستاني متسلق، ينتمي إلى فصيلة القرع، وعند زراعته يغرس في الأرض على عمق ما بين اثني عشر إلى ثمانية عشر مليمتراً، ويعد موطن الخيار الأصلي جنوب شرق آسيا، وتوزّعتْ زراعته اليوم في أماكن كثيرة في العالم، فتاريخياً كانت الهند من الدول الأولى التي زرعت الخيار، ثم نقلها اليونان إلى بلادهم، وعرفها أهل العراق. ويؤكل الخيار طازجاً نيئاً، ويوصف الخيار بأنه ثمرة أسطوانية مطاولة محدبة الطرفين، وتوصف أوراقه بأنها شبه مثلثية، وذات حجم كبير، وتوصف سيقانه بأنها زغباء قصيرة ذو شعر كثيف، ويحتوي الخيار على معادن، وألياف، وكاليسيوم، وحديد، وبوتاسيوم، وفيتامينات.

الفوائد الصحية للخيار

1- يعتبر الخيار من النباتات منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 15 سعر حراري فقط، ولا يوجد به دهون مشبعة أو كولستيرول، وقشر الخيار يعتبر مصدر جيدا جدا للألياف النباتية التي تمنع الإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان القولون من خلال القضاء على المواد السامة الموجودة بالأمعاء.

2- يعتبر الخيار مصدر هام جدا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 ملليجرام من البوتاسيوم و3 ملليجرام من الصوديوم، وهو يعمل على خفض معدلات ضغط الدم ونبض القلب عن طريق مكافحة آثار الصوديوم.

3- يحتوي الخيار على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين وفيتامين ج وفيتامين أ، وهذه المواد تساعد بشكل كبير جدا على تخليض الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأكسجين النشط، التي تتسبب في حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد والعديد من الأمراض الأخرى.

فوائد الخيار الصحية والجمالية

4- يحتوي كل 100 جرام من الخيار على 17 ميكروجرام من فيتامين K ولهذا الفيتامين دور هام جدا في بناء العظاموعلاج الزهايمر عن طريق الحد من الأضرار العصبية في المخ.

5- يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر وهذا يرجع لاحتواءه على السليكون والكبريت

6- التخلص من انتفاخ العيون ويمكن ذلك عن طريق وضع شريحتين من الخيار أسفل العينين وتركها لمدة 10 دقائق.

7- علاج حروق الشمس عن طريق وضع كمية من الخيار على المناطق المصابة وتدليكها به لأنه يعمل على ترطيب الجلد

8- يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويكون هذا جليا عند استخدام كوب من عصير الخيار مع مع بعض من عصير البقدونس.

9- يساعد الخيار على إدرار البول وتنقية الدم، وإزالة شوائب المثانة كما يساعد على علاج الصداع.

10- يساعد الخيار على تخليص الجسم من السموم خصوصا مرضى البول السكري ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول الخيار حيث يوجد بالخيار عنصرا يعمل كعمل الأنسولين.

فوائد الخيار الصحية والجمالية

أولاً لمحة سريعة عن الخيار و فوائده المتعددة

.. يعتبر الخيار من المكونات الرئيسية لطبق السلطة و أطباق المخللات أو من الممكن تناوله بمفرده مع الجبن و لتناول الخيار فوائد صحية لا حصر لها و ذلك لأنه يحتوي على مجموعة مميزة من العناصر الغذائية من بينها الكالسيوم ،و الألياف الغذائية ،و الفسفور ،و المغنيسيوم ،و البروتينات ،و مضادات الأكسدة و لذلك له عدة فوائد صحية من بينها ادرار البول و التخلص من مشكلات المسالك البولية ،و أمراض الكلى كما تعمل الألياف الغذائية الموجودة بالخيار على تلين المعدة و سهولة الهضم و علاج الامساك ،و تقوية مناعة الجسم و بالتالي تزداد مقاومته للأمراض و يسهم الخيار في علاج الأمراض النفسية ،و التخلص من الاكتئاب و التوتر و ضبط ضغط الدم ،و يستفاد من الخيار في التخلص من الوزن الزائد لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء مما يزيد من الشعور بالشبع و يسهم قشر الخيار في محاربة الأورام الخبيثة مثل سرطان الثدي سرطان المبيض ،و يزيد الخيار من قوة الأظافر ،و يستفاد من الخيار في تنظيم درجة حرارة الجسم .

ثانياً فوائد الخيار للبشرة :

– يسهم الخيار في شد البشرة و تنشيط الخلايا .
– تناول الخيار بأستمرار يفتح البشرة و يزيد من نضارتها لأنه يعمل على تفتح المسام و تغذيتها .
– يستفاد من الخيار المبشور في التخلص من النمش و البقع .
– توضع شرائح الخيار حول العين لمدة عشرون دقيقة للتخلص من الهالات السودا .
– تناول الخيار يعالج الآثار الجانبية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس المحرقة .
– يستفاد من بذور الخيار في مقاومة التجاعيد و الشيخوخة المبكرة و ذلك بوضع تلك البذور على الوجه و تكمن فائدتها و فاعليتها في إحتوائها على فيتامين ه ،و البوتاسيوم .

فوائد الخيار الصحية والجمالية

ثالثاً فوائد الخيار للشعر :

– يحتوي الخيار على الفيتامينات التي تحمي الشعر من التساقط .
– يسهم الخيار في التخلص من قشرة الشعر .
– يعمل الخيار على تغذية فروة الرأس و يحميها من الجفاف الناتج عن الافراط في استخدام المواد الكيماوية ،و الصبغات.
– يزيد الخيار من ترطيب الشعر و يمنع الحكة الناتجة عن الالتهابات الجلدية .

رابعاً وصفات طبيعية للعناية بالبشرة بأستخدام الخيار :

– ترطيب البشرة .. من أشهر الوصفات الطبيعية التي تعمل على زيادة ترطيب البشرة القيام بإحضار ملعقة من الشوفان و لب خيار و خلطهم معاً ثم وضعهم على الوجة لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسل الوجه جيداً .
– للتخلص من الهالات السودا .. احضار ثمرة من الخيار وتقطيعها شرائح دائرية و وضعها حول العين و ذلك لتخفيف الانتفاخات و التخلص من الهالات السوداء .
– نضارة البشرة .. احضار كوب من الزبادي وثمرة من الخيار و تقطيعها إلى شرائح على شكل دائري و خفق كوب الزبادي جيداً بالمعلقة ثم وضعه على الوجه و وضع شرائح الخيار فوقه .

خامساً وصفات طبيعية للعناية بالشعر بأستخدام الخيار :

– لتغذية و ترطيب الشعر .. تحضير كوب من عصير الخيار و مجموعة من الزيوت و هي زيت اللوز ،و زيت الزيوت و زيت الخروع و المعروف عن تلك الزيوت أنها مخصصة لمنع التقصف و تساقط الشعر و زيادة بريقه ولمعانه و نعومته ثم خلط كوب عصير الخيار مع ملعقتين من أنواع الزيوت السابقة و وضع الخليط على الشعر و تغطية الرأس بغطاء و تركها لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء الدافئ بأستخدام الشامبو المعتادة عليه و يفضل استعمال ذلك الوصفة كل ثلاثة أيام .

فوائد الخيار الصحية والجمالية

استخدامات الخيار الاخرى

محاربة رائحة الفم الكريهة

إذا كنت قد أكلت شيء يترك لك مع النفس رائحة غير سارة . فيمكنك استخدام بعض شرائح الخيار بدلا من قطع النعناع السكرية. حيث يعمل الخيارفى فمك على انتاج المزيد من اللعاب الذي يساعد بدوره على التخلص من البكتيريا التي تنتج رائحة الفم الكريهة. فقط حاول استخدام لسانك لعقد شريحة من الخيار فى عكس سقف فمك. وحافظ على شريحة في فمك لمدة 1-2 دقائق. ستلاحظ رجوع رائحة أنفاسك منتعشه ورائعة مرة أخرى.

الحفاظ على المرآة

انه من المزعج بعد الخروج من الحمام أن تدرك أنك لا تستطيع تسريح شعرك أو تطبيق كريم وجهك لأن المرآة ممتلئة بضباب البخار.الناتج عن المياه الساخنه أثناء حمامك. ولكن يمكن لشريحة من الخيار أن تنقذ الموقف .حيث بمجرد فرك شريحة الخيار على طول المرآة.فإنها تعيد المرآه الى رونقها بالاضافة الى اعطاء رائحة جديدة جميلة نتاج ذلك .

الحد من التوتر

قد لا تكون دائما قادر على تحمل العلاج المناسب (مثل الحصول على التدليك أو الذهاب لمنتجع صحى) حين تكون متوتر أو مشدود ومضغوط الأعصاب .ولكن من المؤكد أنك تستطيع الحصول على الخيار والماء المغلى .فتشير الدراسات إلى أن البخار مهدئا .فعند إضافة كمية من شرائح الخيار إلى وعاء به ماء المغلي. فالرائحه المنبعثه منه سوف تجعلك فى حالة استرخاء.فقد أفادت الدراسات التى تمت على مجموعات من الطلاب يجلسون فى امتحانات الكلية .وعلى الأمهات الجدد أيضا . (فمن المعروف صعوبة التأقلم مع الوضع مع الحرمان من النوم على حد سواء). فالتجربه أثبتت أن فى الحالتين تم الشعور بالاسترخاء الشديد بعد التعرض لهذه الرائحة المنبعثه من الوعاء محل التجربه .

فوائد الخيار الصحية والجمالية

يستخدم لشد الجلد

على الرغم من أن الخيار ليس علاج معجزة من شأنه أن تحويل مظهر بشرتك للأفضل بشكل دائم. ولكن يمكن استخدامه بسهولة لتحسين مظهر السيلوليت أو التجاعيد. فالخيار هو مصدر من المواد الكيميائية النباتية التي تستخدم لشد الطبقة الخارجية من الجلد. مما يجعل السيلوليت والتجاعيد أقل مرئية للعين المجردة.

علاج الإمساك

عندما تكون حركة الأمعاء لديك تعمل على نحو أقل من المعتاد فينتج عن ذلك شعور بتضخم فى البطن عندها تقوم بالذهاب إلى الحمام للاخراج وغالبا ما يصبح ذلك مؤلما للغاية.فضلا عن زيادة السوائل في الجسم .فما عليك سوى تناول طبق من شرائح الخيار.فانه مصدر رائع للألياف. ويحتوى أيضا على نسبة عالية المياه التي تساعد على تحسين الحركة فى القولون بشكل أفضل وجيد .فيعد الخيار حلا رائعا لعلاج حالات الامساك. شاهد : علاقة فيتامين د والامساك

أضرار الخيار

يسبب الخيار بعض الأضرار على صحة الجسم، وهي:

  • الحساسية لبعض الأفراد، مثال: الكحة.
  • الطفح الجلدي لجسم الإنسان، وفي بعض الأحيان التورم.
  • التناول المفرط للخيار يسبب عسر الهضم.
  • يكوّن الغازات، ويسبب انتفاخ البطن.
  • تناول الخيار على شكل مخلل، يساهم في رفع ضغط الدم.

فوائد الخيار الصحية والجمالية