فوائد الخيار

0

يعتبر الخيار من احد المكونات الطبيعية المشهورة بتعدد وصفاتها الصحية و الجمالية و هذا لفوائدها المتعددة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

0000

من المعروف عن الخيارأنه إضافة صحية جيدة للسلطات والسندويشات.وهذا ما نفعله جميعا.ولكن قد لا تدرك مدى فوائد الخيار من حيث تنوع استخداماته . ففي الواقع. يعد الخيار عنصرا حيويا وفعال في بعض العلاجات المنزلية. وحتى انه يمكن استخدامه لتبسيط بعض المهام المنزلية الشائعة. فواحد على الأقل من الاستخدامات المذهلة التالية للخيار من المؤكد أنها ستكون ذات فائدة لك.

ردع الآفات
إذا كان هناك عدد كبير جدا من الرخويات في ساحة المنزل الخاص بك. ولديك نباتات جميله خاصة بك فى حديقة منزلك تخشي عليها من فقدانها بسبب تلك المخلوقات .ومع ذلك لا تريد استخدام أي مواد كيميائية سامة للتخلص من هذه المخلوقات. وليس لديك أى وسيلة أخرى لقتلهم. فبدلا من ذلك.قم بمحاولة تقطيع بضعة شرائح من الخيار ووضعها في علبة من الألومنيوم صغيره بالقرب من النباتات الخاصة بك. فالخيار يحتوي على مركبات تقوم ببدء تفاعل كيميائي مع الألومنيوم. فينتج عنه رائحة لا تلاحظ من قبل أنوف الإنسان. ومع ذلك فنفس الرائحة تكون كريهة بقوة على آفات الحديقة مما يؤدي الى فرارها من حديقتك إلى مكان آخر.

محاربة رائحة الفم الكريهة
إذا كنت قد أكلت شيء يترك لك مع النفس رائحة غير سارة . فيمكنك استخدام بعض شرائح الخيار بدلا من قطع النعناع السكرية. حيث يعمل الخيارفى فمك على انتاج المزيد من اللعاب الذي يساعد بدوره على التخلص من البكتيريا التي تنتج رائحة الفم الكريهة. فقط حاول استخدام لسانك لعقد شريحة من الخيار فى عكس سقف فمك. وحافظ على شريحة في فمك لمدة 1-2 دقائق. ستلاحظ رجوع رائحة أنفاسك منتعشه ورائعة مرة أخرى.

توقف صوت الصرير الحاد
إذا كان لديك درج أو باب يزعجك بصوت الصرير الذى لم يتوقف عند فتحه. فيمكنك استخدام الخيار بدلا من المنتجات ذات الرائحة الكريهة لحل المشكلة. فبمجرد فرك بعض شرائح الخيارعكس اتجاه المفاصل.فسيختفي هذا الصوت نهائي .

الحفاظ على المرآة
انه من المزعج بعد الخروج من الحمام أن تدرك أنك لا تستطيع تسريح شعرك أو تطبيق كريم وجهك لأن المرآة ممتلئة بضباب البخار.الناتج عن المياه الساخنه أثناء حمامك. ولكن يمكن لشريحة من الخيار أن تنقذ الموقف .حيث بمجرد فرك شريحة الخيار على طول المرآة.فإنها تعيد المرآه الى رونقها بالاضافة الى اعطاء رائحة جديدة جميلة نتاج ذلك .

الحد من التوتر
قد لا تكون دائما قادر على تحمل العلاج المناسب (مثل الحصول على التدليك أو الذهاب لمنتجع صحى) حين تكون متوتر أو مشدود ومضغوط الأعصاب .ولكن من المؤكد أنك تستطيع الحصول على الخيار والماء المغلى .فتشير الدراسات إلى أن البخار مهدئا .فعند إضافة كمية من شرائح الخيار إلى وعاء به ماء المغلي. فالرائحه المنبعثه منه سوف تجعلك فى حالة استرخاء.فقد أفادت الدراسات التى تمت على مجموعات من الطلاب يجلسون فى امتحانات الكلية .وعلى الأمهات الجدد أيضا . (فمن المعروف صعوبة التأقلم مع الوضع مع الحرمان من النوم على حد سواء). فالتجربه أثبتت أن فى الحالتين تم الشعور بالاسترخاء الشديد بعد التعرض لهذه الرائحة المنبعثه من الوعاء محل التجربه .

تلميع حذائك
حين تدرك أنك نسيت أن تقوم بتلميع حذائك قبل الذهاب لاجتماع مهم .فلا داعي للذعر.فحين قد لا يكون هناك فرصة لتلميع حذاءك بشكل سليم. ما عليك سوى فرك قطع طازجة من الخيار فوق سطح حذائك لبضع دقائق. وتألق بمظهر حذاءك الذى ستجده بمظهر حسن ناتج عن الفرك .

يستخدم لشد الجلد
على الرغم من أن الخيار ليس علاج معجزة من شأنه أن تحويل مظهر بشرتك للأفضل بشكل دائم. ولكن يمكن استخدامه بسهولة لتحسين مظهر السيلوليت أو التجاعيد. فالخيار هو مصدر من المواد الكيميائية النباتية التي تستخدم لشد الطبقة الخارجية من الجلد. مما يجعل السيلوليت والتجاعيد أقل مرئية للعين المجردة.

علاج الإمساك
عندما تكون حركة الأمعاء لديك تعمل على نحو أقل من المعتاد فينتج عن ذلك شعور بتضخم فى البطن عندها تقوم بالذهاب إلى الحمام للاخراج وغالبا ما يصبح ذلك مؤلما للغاية.فضلا عن زيادة السوائل في الجسم .فما عليك سوى تناول طبق من شرائح الخيار.فانه مصدر رائع للألياف. ويحتوى أيضا على نسبة عالية المياه التي تساعد على تحسين الحركة فى القولون بشكل أفضل وجيد .فيعد الخيار حلا رائعا لعلاج حالات الامساك. شاهد : علاقة فيتامين د والامساك

إزالة علامات تلوين الاقلام من المفروشات
وأخيرا. إذا كنت عن غير قصد قمت بتلويث مفرش المائدة بالحبر. أوأن أطفالك قامو باستخدام قلم للتلوين وعمل خربشات على جدران منزلك .فقم باستخدام جلد الخيار الخارجى .فبمجرد فرك جلد الخيار الخارجى بلطف وبحركة بطيئة على العلامات المراد ازالتها ستجدها تختفي حتى الزوال .

00

طريقة إعداد عصير الخيار والليمون :

الطريقة الأولى:

قم في البداية بتقشير ثمرات الخيار وقطعها قطع صغيرة بحيث تملأ ثلاثة أرباع الكوب
قم بملأ كوب أيضا بعصير الليمون إلى ربع الكوب
قم بإضافة عصير الليمون إلى قطع الخيار وأضف إليهم بعضا من الماء
ثم قم بوضع الخليط في الخلاط واخلطه من ثلاثة إلى خمسة دقائق
وبعد ذلك قم بصبه في اكواب التقديم وتناوله

الطريقة الثانية الخاصة بالتخسيس:

قم بتحضير ثلاثة شرائح من الخيار مع ثلاثة شرائح من الليمون مع بعض من بذور الكتان واوراق النعناع
ثم قم بإضافة هذه المكونات إلى كوب من الماء المغلى
اترك المكونات داخل الماء لمدة عشر دقائق
ثم قم بتصفية الماء وتناوله يوميا

فوائد عصير الخيار والليمون الصحية:

1- يحتوي عصير الخيار والليمون على عدد قليل من السعرات الحرارية وبذلك فهو سوف يساعدك إذا ما كنت تسعى إلى أن تفقد الوزن الزائد أو تريد ان تحافظ على وزنك دون أن تكتسب مزيدا من الوزن، وهو اساسي للتحكم في نسبة السعرات الحرارية السائلة الداخلة إلى الجسم لأن السعرات الحرارية السائلة تؤثر على الجسم بشكل كبير جدا، وكل كوب من عصير الخيار والليمون يحتوى على ما يقرب من اثنين وثلاثين سعر حراري فقط وهو بذلك يعتبر أقل بكثير من عصير التفاح الذي يحتوى على 112 سع حراري وعصير الأناناس الذي يحتوى على 133 سعر حراري وكذلك عصير البرتقال الذي يحتوى على 114 سعر حراري
2- يحتوى عصير الخيار والليمون على نسبة عالية من فيتامين ج، حيث أن فيتامين ج يعتبر من الفيتامينات الأساسية اللازمة لصحة الجسم بشكل عامـ حيث أن فيتامين ج يساعد على تحسين وظائف المخ وتقوية الاتصالات العصبية بالجسم ويساعد على تكوين مادة الكولاجين الهامة لتحديد شكل الجسم وفرد الجلد وتقوية الأنسجة كما يساعد على تقليل نسبة الكولستيرول في الدم بالإضافة لذلك فإن عصير الخيار والليمون يساعد على مقاومة افصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الشريات التاجى وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، وكوب واحد من عير الخيار والليمون يجتوى على تسعة وعشرين ونصف ملليجرام من فيتامين ج مما يعنى أنه يمد جسم الرجل بثلاثة وثلاثين بالمائة من نسبة فيتامين ج اللازمة والموصى بها يوميا من فيتامين ج وتسعة وثلاثين بالمائة من النسبة الموصى بها من فيتامين ج للنساء.
3- يحتوى عصير الخيار والليمون أيضا على نسبة عالية من فيتامين K وهذا الفيتامين هام جدا للصفائح الدموية في الجسم التي تعمل على تنظيم السيولة، حيث انه عندما تتعرض لجرح أو نزيف فإن الصفائح الدموية يكون لها الدور الأكبر في عملية التجلط الدموي التى تحدث لوقف هذا النزيف، كما أن فيتامين K هام أيضا لتقوية نسيج العظام ولتقوية التواصل بين خلايا الجسم المختلفة، وتناولك لكوب من من عصير الخيار والليمون تساعد على إمداد الجسم بـ 13.2 ملليجرام من فيتامين K والتي تعنى امداد الجسم باحدى عشر بالمائة من النسبة اللازمة من الفيتامين للرجال وخمسة عشر بالمائة من النسبة اللازمة من الفيتامين للنساء
4- يساعد عصير الخيار والليمون على امداد الجسم أيضا بنسبة عالية من من فيتامين ب5 حيث أنه يمد الجسم بـ 0.52 من فيتامين ب5 مما يمثل عشرة بالمائة من النسبة اللازمة من الفيتامين للجسم يوميا وهذا الفيتامين يساعد على التواصل بين خلايا المخ والخلايا العصبية كما انه يساعد على تحفي الإنزيمات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي بالجسم.
5- يحتوى عصير الخيار والليمون على نسبة عالية من إنزيم الببسين الذي يساعد على تسهيل عملية الهضم وخصوصا عملية هضم الببتيدات والبروتينات بالإضافة إلى أنه يبمد الجسم بنسبة من عنصر البوتاسيوم الهام جدا لضبط ضغط الدم الشرياني
6- يساعد عصير الخيار والليمون أيضا على زيادة نضارة البشرة ويساعد على تأخير ظهور علامات العجز والشيخوخة نظرا لأنه يساعد على تكوين مادة الكولاجين التي تحافظ على شكل الجلد وتمنع ظهور التجاعيد
7- يعتبر عصير الخيار والليمون مدرا للبول وبالتالي فهو يساعد على زيادة نسبة البول مما يؤدي بدوره إلى عدم تكون الحصاوى داخل الكلية وداخل الجهاز البولى بأكمله وهو يساعد أيضا على علاج التهابات المسالك البولية.
8- يحتوى عصير الخيار على بعض المواد القاعدية والتي تعمل على معادلة تأثير المواد الحامضية الموجودة في عصير الليمون وداخل الجسم وبذلك فهو يحقق التوازن ما بين الحمض والقاعدة داخل الجسم.
9- يمد عصير الخيار والليمون الجسم بنسبة عالية من الألياف التي تساعد على تعزيز العور بالشبع لمدة طويلة وبالتالي تقل كمية الطعام الداخلة إلى الجسم مما يساعدك على فقدان الوزن الزائد بالجسم وعدم اكتساب مزيدا من الوزن
10- يمد الجسم أيضا ببعض المواد المضادة لأكسدة مما يساعد على مكافحة افصابة بعدد كبير من الأمراض أهمها مرض السرطان
11- يساعد عصير الخيار والليمون على تنظيف الجسم من السموم وبالتالي فهو يساعد على تنظيف الكبد وتنظيف الجسم عموما وطرد الفضلات والسموم خارج الجسم
12- يساعد عصير الخيار والليمون بشكل فعال على علاج التهابات الجسم بشكل عام والتهابات المفاصل والروماتيزم بشكل خاص
13- نظرا لاحتواء عصير الخيار والليمون على نسبة من عنصر البوتاسيوم فهو يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع نتيجة تخليص الجسم من ملح الصوديوم الزائد به
14- يساعد عصير الخيار والليمون على بناء وتقوية العظام بالإضافة إلى حماية المخ من الأمراض التي قد تلحق به خصوصا مع تقدم العمر
15- يعتبر عصير الخيار والليمون عصير مثالى لمرضى السكر لأنه يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى أنه يساعد على إنتاج هرمون الأنسولين بالجسم.
16- يساعد عصير الخيار والليمون على علاج الصداع بالإضافة إلى أنه يعمل بشكل فعال جدا على تنظيم درجة حرارة الجسم
وبذلك يتضح لنا الفوائد الصحية الجمة لعصير الخيار والليمون والتي تشمل جميع أجزاء الجسم ولذلك فإننا ننصحك ان تحرص على تناول المشروبات الطبيعية وخصوصا عصير الخيار والليمون وأن تدمجه في نظامك الغذائى حتى تتمكن من الحصول على القيمة الغذائية لها والتي تساعد على مد الجسم بنسبة عالية جدا من المواد والعناصر الغذائية كالفيتامينات والأملاح المعندية الهامة والألياف وغيرها من العناصر الغذائية الخهامة والضرورية لصحة الجسم.

0