فوائد الذرة للصحة

0

تعتبر الذرة من الاطعمة الطبيعية الغنية بعدة عناصر صحية و مغذية للجسم نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلا مقال مذهل و شامل نذكر لك فيه فوائد الذرة للصحة.

0

فوائد الذرة للصحة

1. مصدر غني بالسعرات الحرارية: الذرة أحد أكثر الخضراوات التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والتي هي من دعائم قيامك بالأنشطة اليومية التي تحتاجها. يحتوي الذرة على 342 سعر حراري لكل 100 جرام وهذا سبب في أن تناول الذرة يزيد الوزن بشكل سريع إذا لم تكن تستطيع أن تحرق كل كمية السعرات التي تناولتها مما يزيد إحتمالات تحولها إلى دهون داخل الجسم
2. يقلل إحتمالات إصابتك بالبواسير وسرطان القولون: يحتوي الذرة على كمية كبيرة من الألياف والتي تبلغ 18.4% من كوب واحد من الذرة والتي تعطيك الكمية الضرورية اليومية من الألياف. كما أن هذه الكمية من الأياف تساعد على التخلص من مشاكل الهضم والإمساك والبواسير كما تخفض من إحتمالات الإصابة بسرطان القولون حيث أن تناول الألياف معروف في الأوساط الصحية بقدرته على مقاومة السرطان
3. مصدر غني بالفيتامينات: الذرة غني بمكونات فيتامين بي وخاصة الثيامين ونياسين. الثيامين ضروري للصحة العصبية وتجدد خلايا المخ. بينما نقص النياسين يؤدي إلى الإصابة بمرض البلاجرا حيث تكون إعراضه الإسهال والحمى وإلتهاب الجلد وهو بدايات لأمراض سوء التغذية.
كما يعتبر الذرة مصدر جيد لحمض البانتوثينيك حيث أنه ضروري في عملية هضم الكربوهيدرات والبروتين والدهون داخل الجسم. أما بالنسبة للمرأة الحامل فالذرة مصدر جيد لإمدادك بحمض الفوليك حتى تتجنبي أن يولد الطفل القادم أقل في الوزن من المعتاد. بالإضافة إلى ما سبق فإن الذرة غني بفيتامين إي والعديد من مضادات الأكسدة
4. يمد الجسم بالعديد من المعادن الضرورية: يحتوي الذرة على العديد من المعادن المفيدة للجسم مثل الفوسفور والمنجنيز والماغنيسيوم والزنك والحديد والنحاس. كما أنه يحتوي أيضًا على السيلينيوم والذي من الصعب أنه تجده في الكثير من الخضراوات أو الفواكه الأخرى. الفوسفور ضروري من أجل الحصول على نمو سليم وعظام قوية والحفاظ على وظائف الكبد. أما الماغنيسيوم فهو ضروري من أجل إنتظام ضربات القلب
5. مواد مضادة للأكسدة: الذرة في الحقيقة عكس كل الأطعمة الأخرى عندما يتم طهوه تزداد داخله المواد المضادة للأكسدة. يعتبر الذرة مصدر غني بمركب الفينولي والذي يسمى حمض الفيرليك والذي أثبت فاعلية كبيرة في محاربة الأورام وغيرها الكثير
6. يحمي القلب: طبقًا للأبحاث يساعد زيت الزيتون على مكافحة تصلب الشرايين نتيجة زيادة نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي يقلل من أمراض القلب. والذرة يعد أفضل صديق لصحة القلب فهو يحتوي على الكميات المناسبة من الدهون التي يحتاجها الجسم بشكل لا يصدق كما أنه يسمح لأحماض الأوميجا 3 بأن تعمل بشكل جيد في تفتيت جزيئات الكولسترول الضارة مما يقلل من التعرض للسكتة الدماغية والذبحة القلبية
7. يساعد على تجنبا لأنيميا: يحتوي الذرة على فيتامين B12 وحمض الفوليك الذي يساعد الجسم على تجنب الأنيميا كما أن الذرة يحتوي على كمية كبيرة من الحديد حيث أن نقصه هو العامل الأساسي في الإصابة بمرض فقر الدم لا تفوتكم اهم النصائح لتحمي نفسك من الأنيميا
8. يحتوي على فيتامين A: الذرة طعام غني بالبيتا كاروتين وهي المكون الأساسي لفيتامين A في الجسم والذي يلعب دور كبير في صحة العينين والبشرة. يحول الجسم البيتا كاروتين في الذرة إلى فيتامين A بالكمية المطلوبة فقط حيث أن زيادة فيتامين A في الجسم تؤدي إلى التسمم إن لم يتم إستهلاكه بكثافة بينما الكمية الباقية من البيتا كاروتين تعمل كمضاد للأكسدة لتحميك من الأمراض والأورام
9. يتحكم في مرض السكري وارتفاع ضغط الدم: في العقود الأخيرة أصبح مرض السكري مرض وبائي والمشكلة ان منظمة الصحة العالمية لن تستطيع السيطرة عليه لا يمكن التحكم في هذا المرض إلا عن طريق الشخص نفسه وتنظيم أمور حياته وطعامه. تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات مثل الذرة تنظم الكثير من المواد داخل جسمك مما يقلل من إحتمالات الإصابة بمرض السكري فقد أثبتت الأبحاث أن تناول الذرة ينظم التعايش مع مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين كما أنه فعال في ضبط ضغط الدم. يعطي الذرة الجسم القدرة على الإمتصاص وإطلاق الأنسولين بشكل منتظم داخل الجسم مما يقلل أيضًا من فرص الإصابة بالسكري
10. الفوائد الجمالية : قد يكون مفاجئ للبعض إستخدام الذرة في تصنيع بعض مستحضرات التجميل حيث يستخدم كبديل للمواد الكيميائية البترولية في كريمات تنعيم البشرة

القيمة الغذائية التي تحتويها الذرة المسلوقة :

فيتامين ج :
تعد الذرة المسلوقة وسيلة صحية لزيادة كمية فيتامين ج في الجسم فكل كوب ذرة مغلي يمد الجسم بحوالي 8,2 ملجرام وهذه النسبة تشكل 11 % من النسبة التي تحتاجها المرأة يومياً . يعمل فيتامين ج الحفاظ علي صحة الجهاز المناعي وإلتئام الجروح . كما أنه مضاد قوي للأكسدة مما يعني أنه يقوم بمحاربة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلي الإصابة بالسرطان وعند الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ج تساعدك في إمتصاص الحديد بشكل جيد.

الألياف :
الألياف الغذائية هي عناصر يحتاجها الجسم لمنع إمتصاص الكوليسترول الضار والتحكم في مستوي الكوليسترول بنسبة جيدة بالإضافة إلي أن هذه الألياف تقوم بتنظيم عملية الهضم وتحسين وظائف الأمعاء وتخفيف الإمساك والوقاية من أعراض متلازمة القولون العصبي . كما أن الألياف تساعدك في السيطرة علي شهيتك والهضم ببطء وزيادة الشعور بالشبع لمدة أطول . كوب الذرة المسلوقة يحتوي علي 3,6 جرام من الألياف وهي 14 % من كمية الألياف التي يحتاجها الجسم في النظام الغذائي اليومي .

الدهون والسعرات الحرارية :
الخضروات من أهم المواد الصحية التي يمكنك إضافتها إلي نظامك الغذائي وتمكنك من الحصول علي وجبة صحية ومنخفضة السعرات الحرارية مما يساعد علي فقدان الوزن ينصح بتناول 3 أكواب من الذرة المسلوقة كل يوم لزيادة الشعور بالشبع وتقليل تناول الوجبات السريعة .يحتوي كوب واحد من الذرة المسلوقة علي 143 سعرة حرارية وحوالي 2 جرام دهون .

الكربوهيدرات :
تعد الكربوهيدرات عنصر رئيسي لمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالمهام اليومية . كوب واحد من الذرة المسلوقة يحتوي علي 31 جرام من الكربوهيدرات ويشكل61 % السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات .
حمض الفوليك :
حمض الفوليك من العناصر الأساسية اللازمة لنمو خلايا الجسم وعنصر ضرروي للمرأة أثناء فترة الحمل لأنها تساعد في تقليل خطر الولادة المبكرة ومنع ظهور أي عيوب خلقية لدي الجنين .
الثيامين :
الثيامين معروف أيضاً بإسم فيتامين ب1 ويعمل هذا الفيتامين علي تعزيز صحة الجهاز المناعي ويمنع سرطان عنق الرحم وإبطاء أمراض الكلي ومشاكلها المختلفة خصوصاً تلك المرتبطة بمرض السكري .
الفوسفور :
تحتاج كل خلية في الجسم إلي الفوسفور لكي تنمو بشكل طبيعي حيث يقوم ببناء عظام أقوي وتحقيق توازن الفيتامينات في الجسم . نقص الفوسفور يمكن أن يؤدي إلي فقر الدم وألام العظام والكساح عند الاطفال وضعف العضلات .
المغنسيوم :
من المعادن الأساسية لإنتاج ونقل الطاقة كما يعمل علي زيادة إنزيمات معينة تحسن وظائف الجسم بشكل طبيعي .

فوائد الذرة المسلوقة :

غنية بالسعرات الحرارية :
الذرة المسلوقة مصدر غني بالسعرات الحرارية وهي عنصر رئيسي يحتاجه الجسم للبقاء بصحة جيدة كل 100 جرام ذرة مسلوقة تحتوي علي342 سعرة حرارية وهو أعلي معدل بالنسبة للحبوب .
تقليل خطر الإصابة بالبواسير، سرطان القولون، المستقيم :
كل كوب من الذرة المسلوقة يحتوي علي نسبة عالية من الألياف حوالي 18,4 % من الكمية الموصي بها يومياً وبالتالي تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون . وقد تم الربط بين تناول الحبوب الكاملة وتقليل خطر السرطان من قبل العديد من البحوث . علي وجه العموم، ثبت أن الألياف تساعد في تنظيم حركة الأمعاء والتحفيز علي إنتاج العصارة المعدية وجعل البراز رخو بشكل مفرط وبالتالي تقليل فرص الإصابة بمتلازمة القولون العصبي .

صحي لعملية الهضم :
يحتوي الذرة المسلوقة علي نسبة عالية من الألياف الغذائية و التي تشمل الألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان. و تعمل الألياف علي إمتصاص الكوليسترول في حين تعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع الإصابة بالإمساك و المشاكل المعوية الأخري حيث تعمل علي تسهيل حركة الأمعاء و بالتالي تقلل من خطر الإصابة بالقولون العصبي و الإسهال و يساعد أيضاً في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك و البواسير و كذلك سرطان القولون ..
يمنع الإصابة بفقر الدم :
و ذلك لأن فقر الدم يحدث بسبب نقص فيتامين ب 12 و حمض الفوليك و كذلك يحتوي علي نسبة جيدة من الحديد و هو من المعادن الأساسية لتشكيل خلايا الدم الحمراء و ذلك فإن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلي فقر الدم .
يساعد في زيادة الطاقة :
يحتوي الذرة المسلوقة علي نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تزيد من الطاقة و تضمن لك حسن عمل الجهاز العصبي . حيث يوفر الكوب الواحد من الذرة علي 29 جرام من الكربوهيدرات و بذلك فهو مفيد جداً للرياضين لأنهم يحتاجوا إلي المزيد من الكربوهيدرات لتحسين أدائهم في التمارين الرياضية . علاوة علي ذلك ، فإن الذرة يحتوي علي الكربوهيدرات المعقدة و التي يتم هضمها ببطء و بالتالي توفر لك مستويات متوازنة من الطاقة . لذلك ينصح بتناولها قبل بضع ساعات قبل ممارسة الطاقة .
مصدر غني بالفيتامينات :
الذرة المسلوقة غني بمكونات فيتامين ب وخاصة الثيامين والنياسين وهما عناصر ضرورية للحفاظ علي الوظائف الإدراكية وصحة الأعصاب . كما يؤدي نقص النياسين إلي داء البلاجرا والخرف والإسهال وإلتهابات الجلد. كما أن الذرة المسلوقة غنية بحمض البانتوثنيك وهو فيتامين ضروري لتحسين عملية التمثيل الغذائي .
في حين حبات الذرة المسلوقة غنية بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة الطبيعية التي لا غني عنها لقيام الجسم بوظائفه الصحية وعلاج الأمراض المختلفة .

00
يقلل من نسبة الكوليسترول الضار :
يتم إنتاج الكوليسترول في الكبد و عموماً هناك نوعين الكوليسترول الجيد و الكوليسترول الضار و تزداد نسبة الكوليسترول الضار نتيجة تناول الأطعمة الدهنية و بالتالي تتسب في أمراض القلب و الأوعية الدموية . بالإضافة إلي أنه غني بفيتامين ج و الكاروتينات التي تساعد في الحفاظ علي صحة القلب من خلال التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم .
يساعد في زيادة الوزن :
الذرة المسلوق مناسب جداَ لأولئك الذين يعانوا من النحافة لأنهم بحاجة إلي تناول المزيد من السعرات الحرارية من خلال تناول الوجبات الصحية و عند تناول كوب واحد من الذرة يحتوي علي 123 سعرة حرارية .
مد الجسم بالمعادن الضرورية :
يحتوي الذرة المسلوقة علي العديد من المعادن الضرورية للجسم مثل الفوسفور، المغنسيوم، المنجنيز، الزنك، النحاس، السيلينيوم،من الصعب الحصول علي جميع هذه المعادن من مصدر واحد .
غني بمضادات الأكسدة :
وفقاً للدراسات التي أجريت في جامعة كورنيل وأثبتت أن الذرة مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان فهي مصدر غني بمركب الفينول وهو عامل مضاد للسرطان . ومركب الانثوسيانين والذي يعمل بمثابة مزيل للجذور الحرة المسببة للسرطان . وقد ثبت عموماً أن المواد المضادة للأكسدة تساعد في التخلص من أنواع مختلفة من السرطان بسبب قدرتها علي قتل الخلايا السرطانية .
الحماية من أمراض القلب :
وفقاً للباحثين وجدوا ان الذرة المسلوقة لها تأثير مضاد لتصلب الشرايين علي مستويات الكوليسترول في الدم مما يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة فهو أفضل وسيلة لزيادة صحة القلب وذلك لأن الذرة المسلوقة مكونة من تركيبة من الأحماض الدهنية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقاوم زيادة الكوليسترول الضار في الجسم وتقليل فرص إنسداد الشرايين وخفض ضغط الدم وتقليل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية .
غني بالبيتا كاروتين :
الكاروتينات من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الإصابة بأمراض السرطان والقلب والذرة المسلوقة غنية بالبيتا كاروتين المفيدة لصحتك وخصوصاً للأفراد المدخنين فهي تمنع الإصابة بسرطان الرئة .
التحكم في مرض السكري :
مرض السكري من أكثر الامراض المنتشرة حول العالم والتي ترتبط بالمواد الغذائية التي يتم تناولها إستهلاك الذرة المسلوقة يساعد في التحكم في مرض السكري ومقاومة الانسولين

ما هو زيت الذرة؟

– يتم استخراج زيت الذرة من بذرة الذرة، واستخدامه الأساسي هو لأغراض الطهي. وإنما هو أيضا العنصر الرئيسي في السمن والأطعمة المصنعة الأخرى.
– استخدام زيت الذرة وكذلك الزيوت النباتية الأخرى لأغراض الطهي ليست مجرد أنها تخلق الكولسترول المؤكسد (مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية)، ولكن أيضا تحوي كمية عالية جدا من الدهون أوميغا 6، الذي يساعد على التوازن بين نسبه أوميجا 6 ونسبة أوميغا 3 في الجسم , وتفيد التقارير ان زيت الذرة يحوي نسبه أوميغا 6 إلى أوميغا 3 (49:12 )- بعيدة جدا عن النسبة المثالية 1: 1

استخدامات زيت الذرة :

بغض النظر عن ان زيت الذرة أقل فائدة في الطهي فإن زيت الذرة لديه العديد من الاستخدامات الصناعية، بما في ذلك إضافة إلى الصابون، والمراهم، والطلاءات ، والحبر، والمنسوجات، والمبيدات الحشرية. كما أنه يعمل في بعض الأحيان باعتباره الناقل للجزيئات في المنتجات الصيدلانية. – يستخدم زيت الذرة أيضا للشعر يقال لاحتواء 54 % من أوميغا 6 و 28 % من أوميغا 9 ، والتي تحفظ الرطوبه داخل الشعر وتجعله أقوى وأفضل حماية ضد الجفاف. وكذلك ترطيب بصيلات الشعر، وتغذية فروة الرأس، ومنع جفاف الشعر وتعزيز النمو، ومنع الأضرار الخارجية.
الاستخدامات المختلفة لزيت الذرة في جميع أنحاء المنزل، بما في ذلك ما يلي:

• تنظيف دورات المياه – فرك الزيت باستخدام قطعة قماش ناعمة.
• تنظيف سطح الخشب من الورق العالق – فرك المنطقة الملتصقه بالورق بالزيت . وتركها حتى تلين الورقه بما يكفي لتقشيرها .
• تنظيف البقع من الخشب والأثاث – ضعي زيت الذرة على قطعة قماش ناعمة، ومسح المنطقة حيث حتى تنظف تماما .
تركيبة زيت الذرة يحتوي زيت الذرة 12.7% دهون غير مشبعة احادية، 58.7% دهون غير مشبعة و 24.2 % من الدهون المشبعة.
فوائد زيت الذرة التركيز على فوائد زيت الذرة على الرغم انه يحوي نسبه سكريات اعلى من غيرها من الخضروات، ولكن بالمقارنة مع الحبوب مثل القمح والأرز، لديها سعرات حرارية أقل . يتم تعبئة الذرة مع فلافونيدات واللوتين التي تساعد على الحفاظ على صحية الأغشية المخاطية والجلد والرؤية. الذرة أيضا تعتبر مصدر لفيتامين A، و الثيامين، وفيتامين B6. في حين أن الذرة لا تحتوي على كميات كبيرة من المواد المغذية، الا انه يحتوي على الكثير من الماء وغني بالألياف الغذائية.

الفوائد الصحية لزيت الذرة

1- الكولسترول :
– زيت الذرة عنصر فعال في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. – يحتوي زيت الذرة على نسبة عاليه من الدهون الغير مشبعة بدلا من الدهون المشبعة. حيث ان الدهون غير المشبعة تساعد خفض مستويات الكولسترول في الدم. الدهون غير المشبعة الاحادية لا تقلل ولا ترفع مستويات الكوليسترول في الدم. الدهون المشبعة ترفع مستويات الكوليسترول . وقد اضافت إدارة الغذاء والدواء فوائد الدهون غير المشبعة من زيت الذرة في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- ضغط الدم :
– أظهرت الدراسات ان الوجبات الغذائية التي تطهى بزيت الذرة تساعد على خفض ضغط الدم حوالي 12 % لدى الرجال وخمسة % في النساء اللواتي لديهن ارتفاع ضغط الدم – زيت الذرة مصدرا غنيا لحمض اللينوليك، وهو واحد من اثنين من الأحماض الأساسية اللازمة للنمو والجلد وجودة الشعر. يسمى حمض اللينوليك “الضروري” لأنه لا يمكن تصنيعها من قبل الجسم، ويجب أن تتوفير في النظام الغذائي.

3- التوكوفيرول :
– زيت الذرة يعتبر مصدرا ممتازا للالتوكوفيرول. التوكوفيرول له وظيفة مضاد للأكسدة وتوفر مصدرا جيدا للفيتامين E.
الآثار الجانبية لزيت الذرة أسوأ الأطعمة التي تستهلك هي التي تطبخ بالزيوت النباتية غير المشبعة مثل زيت الذرة التي تؤكسد الكولسترول في الغذاء وتحول الكولسترول الجيد إلى سيئ، الأمر الذي يؤدي مباشرة إلى أمراض الأوعية الدموية , و الزيوت المهدرجة تزيد من سرطان الثدي وخطر الاصابة بأمراض القلب.

ماهي أفضل أنواع زيوت الطهي ؟ وماذا اختار من بينهما ؟ زيت دوار الشمس ؟ الزيتون أم زيت الذرة أم ماذا ؟

1- زيت الكانولا :
معترف به من قبل جمعية التغذية الأمريكية وجمعية القلب الأمريكية لإحتوائه على نسبة الدهون المفيدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، كانت بداياته الأولى في كندا، ويؤدي إلى انخفاض مستويات حمض الإيروسيك ( في ذلك الوقت كان يعتقد، أنه يسبب تأثير عكسي على القلب).
الاستخدام الموصى به: الخبز والقلي السريع للطعام
2- زيت دوار الشمس :
يحتوي على احماض الينوليك واحماض الأوليك و مستويات رائعة من فيتامين E ويستمد هذا الزيت من بذور دوار الشمس، وهذا النوع يفي بمعايير حمية خفض الكولسترول لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ويحوي على نسبة عالية من حمض الأوليك التي تعتبر مفيدة للصحة .
الاستخدام الموصى به: القلي مرتفع الحرارة .
3- السمن النباتي :
يعتبر السمن النباتي أقل صحة من الزبدة لأنها لا يحتوي على الدهون الغير مشبعة المفيدة لصحة الجسم وغني بالدهون المشبعة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
الاستخدام الموصى به: بعض الخبز
4- زيت جوز الهند :
غالبا ما تسمى زيوت جوز الهند زيوت استوائية وتستخرج من الجزء البني من جوز الهند, ونظرا لارتفاع محتواه من الدهون المشبعة (تقريبا 90٪)، يبقى هذا الزيت مثير للجدل لأن استهلاك الأحماض الدهنية المشبعة يرتبط برفع مستويات الكوليسترول LDL, ولا يزال يستخدم هذا الزيت بشكل واسع في مناطق جنوب آسيا حيث ينتشر جوز الهند.
الاستخدام الموصى به: القلي، وذلك بسبب السماح بارتفاع حرارته .
5- زيت الزيتون :
يستخرج زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون، وزيت الزيتون له فوائد كثيرة جدا القلب، والاستهلاك المنتظم منه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وذلك لأنه يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة .
الاستخدام الموصى به: السلطة والمكونات الباردة الأخرى , القلي أو الطبخ الخفيف تحت درجة 320 فهرنهايت.
6- الزبدة :
الزبدة مستحلب من الحليب والملح والمنكهات والمواد الحافظة في الثدييات, وتتكون من الدهون المشبعة والكولسترول الغذائي، ولا ينصح بإستخدام الزبدة عادة باعتبارها عاليه الشحوم في الطبخ الصحي ، على الرغم ان كثيرا من الناس لا يزالون يفضلونه بسبب نكهته.
الاستخدام الموصى به: الخبز و القلي
7- زيت الفول السوداني :
زيت الفول السوداني ذو شعبية عالية في الطبخ الآسيوي، ويلاحظ أن له رائحة طفيفة من الفول السوداني رغم أن هناك اقوال متضاربة حول مدى صحة هذا الزيت، حيث يحتوي على دهون غير مشبعة احادية
الاستخدام الموصى به: القلي العميق
8- زيت النخيل :
تشير البحوث إلى أنه غير صحي, وغالبا ما يفضل تصنيع زيت النخيل من قبل الشركات بسبب تكلفته المنخفضة، وتوافره بسهولة، وبالتالي يعتبر من أقل الزيوت صحة بسبب احتوائه على دهون مشبعة, ولكنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم.
الاستخدام الموصى به: القلي
9- الزيوت النباتية :
الزيوت النباتية والبذور الصناعية والمنتجات المكررة التي هي وسيلة غنية جدا بإحتوائها على الاحماض الدهنيه من أوميغا 6 ولكن يفضل عدم استخدامها في الطبخ، ربما يجب عليك تجنبها تماما قدر الإمكان لما لها من ضرر كبير جدا على صحة القلب والتي تم اكتشافها في العقود القليلة الماضية. وكذلك ترتبط هذه الزيوت مع حدوث العديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان تجنب كل من:
زيت فول الصويا
زيت الذرة
زيت القطن
زيت الكانولا
زيت اللفت
زيت دوار الشمس
زيت السمسم
زيت نخالة الأرز
في إحدى الدراسات عن الزيوت النباتية الشائعة على رفوف الغذاء اكتشف أنها تحتوي على ما بين 0.56 إلى 4.2 ٪ دهون( trans fats)، والتي هي سامة للغاية .
من المهم قراءة مكونات الزيوت المستخدمه قبل شرائها حيث إذا وجد (trans fats) على الزيوت المعلبة التي أنت على وشك شرائها فمن الأفضل تجنبها و شراء اي نوع آخر.
يفضل استبدال الزيوت النباتية بالمنتجات الحيوانية لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية الغير مشبعة والتي تكون نسبتها قليلة في المنتجات النباتية.
كيفية العناية بزيوت الطبخ : للتأكد من أن الدهون والزيوت لم تصل الى مرحله الزنخ، فمن المهم أن تبقي بعض الأشياء في الاعتبار :
لا تشتري دفعات كبيرة في كل مرة. شراء أصغر حجم، وبهذه الطريقة سوف يستخدم على الأرجح قبل أن يصل لمرحله الزنخ .
عندما يتعلق الأمر بالدهون الغير المشبعة مثل زيت الزيتون، والنخيل، وزيت الأفوكادو ، فمن المهم الاحتفاظ بها في بيئة أقل عرضة للأكسدة وبعيدا عن الحرارة.
الدوافع الرئيسية وراء الضرر التأكسدي لزيوت الطبخ بسبب الحرارة والأكسجين والضوء. لذا، يجب الاحتفاظ بها في مكان بارد وجاف، و مكان مظلم والتأكد من إحكام اغلاقها بمجرد الانتهاء من استخدامها

000