فوائد الرمان العلاجية

0

يعتبر الرمان من احد المكونات الطبيعية المميز بعدة فوائد مدهشة للصحة و الجمال نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال المقال التالي.

525

يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الماء تُقدر بـ 84 بالمائة وهي نسبة عالية للغاية، كما يحتوي الرمان أيضًا على البروتين بنسبة 3 بالمائة وهي نسبة جيّدة، و10 بالمائة من المواد السكرية و1 بالمائة ن حامض الليمون و2 بالمائة من الألياف الغذائية.

فاكهة الرمان غنية بالفوائد الطبيعية الرائعة، إليكم بعضها

يساعد الرمان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ومن المعلوم أن الكوليسترول ضار جدًا للجسم ويسبب مشاكل جنسية للرجال ويسبب أيضًا أمراض تصلب الشرايين والقلب.
يعمل الرمان على تقليل خطر الإصابة بمرض القلب وأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
يحتوي الرمان على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من السرطانات بنسبة كبيرة، فإن مضادات الأكسدة هذه تعمل على تخفيض خطر الإصابة بسرطان الجلد والبروستاتا والصدر.
من فوائد الرمان أيضًا أنه يساعد على صحة العظام والغضاريف لإحتواءه على إنزيمات تمنع حدوث هشاشة في العظام او تآكل في الغضاريف.
يعتبر الرمان أيضًا فاتح للشهية بنسبة كبيرة، فإن كوب واحد من عصير الرمان قد يعمل على فتح الشهية.
صحة السيدة الحامل
يساعد الرمان على طلق الولادة لإحتوائه على الإستروجين الطبيعي المُسمى بـ “بيتا سيتوستيرول” والذي يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والضغط الشرياني كما أن عصير الرمان يقي أيضًا من الأورام السرطانية، كما أن الرمان يساعد على تقوية عضلات الرحم لتسهيل عملية الولادة لأولئك الذين يعانون من صعوبة الطلق.

صحة الجسم بشكل عام

يحافظ الرمان على مستوى السكر في الدم ويقي من إلتهابات الجسم الحادة ويعمل على تحسين عملية الهضم لدى الجهاز الهضمي ويحافظ أيضًا على مهاجمة الخلايا السرطانية وتقليل نسبة نموها في الجسم ويحمي الرمان أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري.

صحة الرجال الجنسية

أثبتت الدراسات أن تناول عصير الرمان يوميًا يعمل على تحسين عملية الإنتصاب لإحتواء الرمان على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين وظائف الدورة الدموية وبالتالي تحسين وصول الدم وتدفقه للعضو الذكري للرجل.

هذه البذور لها خصائص استروجين عالية جدا وبالتالي يمكن أن يكون الحل لمشاكل الخصوبة لديك.

صحة الشعر

السيلينيوم في الرمان يساعد على قتل الإلتهابات و الفطريات من فروة الرأس. وهذا يساعد على التخلص من القشرة وتشجيع نمو الشعر. كما يحتوي على الزنك، والمواد الغذائية، وهو مطلوب لإنتاج الزهم في فروة الرأس. وهذا يجديد خلايا فروة الرأس ويحافظ على الجذور رطبة.

يستعمل الرمان أيضًا لوصفات الشعر والتجميل، حيث يتم غليّ قشر الرمان وإضافته إلى الحنّة وإضافته للشعر، حيث يضيف قشر الرمان المغلي لون رائع للحنة.

اضطرابات المعدة

يتم استخدام قشر الرمان، اللحاء والأوراق لتهدئة اضطرابات في المعدة أو الإسهال الناجم عن أي نوع من مشاكل الجهاز الهضمي. الشاي المصنوع من أوراق هذه الفاكهة يساعد أيضا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي. يستخدم عصير الرمان أيضا للتعامل مع مشاكل مثل الدوسنتاريا والكوليرا.

علاج فقر الدم

يمكن الحفاظ على تدفق الدم السليم في الجسم عن طريق استهلاك هذه الفاكهة بأي شكل من الأشكال. فالرمان يحتوي على الحديد الذي يساعد على الحد من أعراض فقر الدم، بما في ذلك الإرهاق، الدوار ، والضعف، وفقدان السمع.

إنقاص الوزن

يحتوي الرمان على نسبة عالية في المواد المضادة للاكسدة. إذا تم تناوله يوميا، يمكن أن يساعدك في السيطرة على وزن الجسم. يمكنك أن تتناول هذه الفاكهة كل يوم لتفقد السعرات الحرارية الزائدة . فإن نسبة الألياف العالية أيضا تشعرك بالشبع لفترة اطول.

مضاد للالتهابات
الالتهاب المزمن هو من بين الدوافع الرئيسية لكثير من الأمراض القاتلة ويشمل ذلك أمراض القلب والسرطان وداء السكري من النوع 2، ومرض الزهايمر وحتى البدانة.

526

يكافح السرطان
الرمان يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة تسمى الفلافونويد. وتعرف هذه الفلافونويد بانها فعالة في مواجهة مختلف أنواع السرطان. الاشخاص الذين يواجهون مخاطر عالية من الإصابة بسرطان البروستاتا و سرطان الثدي ينبغي عليهم تناول الرمان الطازج او العصير ، لأنه سوف يساعدهم على تقليل خطر الإصابة بالسرطان. الاستهلاك المنتظم من الرمان يمكن أن تقلل من مستويات PSA في الجسم والمساعدة في مكافحة الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم.

العناية بالأسنان
واحدة من أفضل الفوائد الصحية للرمان هو أن رائحتها جنبا إلى جنب خصائصها المضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات تساعد على الحد من آثار تلون الأسنان، وتحمي ضد أمراض الفم المختلفة.

هشاشة العظام
الرمان يساعد على تقليل الكثير من الامراض، بما في ذلك تصلب الشاريين وهشاشة العظام. الأضرار التي تنتج بسبب سماكة وتصلب جدران الشرايين وفي الغضروف والمفاصل يمكن الشفاء منها خلال تناول هذه الفاكهة. أيضا، الرمان قادر على منع إنشاء الانزيمات المسؤولة عن تحطيم الأنسجة الضامة في الجسم.

سرطان الثدي
الرمان يحتوي على ellagitannin وهو مضاد للأكسدة الذي يمنع هرمون الاستروجين من الاستجابة لخلايا سرطان الثدي و يمنعها من النمو. كما يمنع الهرمونات التي يتم استخدامها لإنشاء هرمون الاستروجين، وبالتالي الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

الوقاية من أشعة الشمس
يحتوي على مركب واقي لاشعة الذي يحمي البشرة من ضرر الجذور الحرة. أنه يحتوي على حمض يلاغيتش، أحد مضادات الأكسدة البوليفينول، الذي يمنع نمو سرطان الجلد. الرمان مفيد للوقاية من الأمراض الجلدية مثل التصبغ والبقع العمر. كما أنه يخفف من حروق الشمس .

فوائد الرمان وقشره
يحتوي قشر الرمان أيضًا على فوائد جمّة وكثيرة، حيث أن قشر الرمان يعتبر معالج جيد لآلام المعدة ويستخدم عن طريق طحن قشور الرمان وإضافتها إلى القليل من اللبن وتناولها كل صباح وقبل الخلود إلى النوم، يحمي الرمان أيضًا من إلتهابات اللثة والفم والقرحة

ويعتبر قشر الرمان أيضًا علاج جيد لمن يعانون من إلتهاب المريء، ويساعد قشر الرمان أيضًا على مكافحة التهاب اللوزتين، ويعالج قشر الرمان أيضًا الديدان الضارة بالبطن والمعدة.

محاذير تناول الرمان

ربما عليك تجنب الرمان اذا كنت تعانى من الامساك، نظراً لان حبوبة تلعب دوراً قوياً فى زياده تصلب البراز
ايضا يفضل عدم اعطائة للشباب والمراهقين فى سن مبكر ،حيث انه يتسبب فى تضخم الثدى نتيجة لاحتوائه على مواد استروجينيه
كذلك لا يعطى للنساء اللاتى يعانون من سرطان الثدي بعد سن اليأس ، لكون هذا النوع من السرطان ناتج أصلا من زيادة الاستروجين

دراسات و ابحاث عن الرمان :

ذكرت إحدى الدراسات أن الرمان يمتلك القدرة على تقليص الشحم المخزن حول المعدة.
وأوضحت الدراسة أنه بعد شهر من تناول عدد من المتطوعين زجاجة من عصير الرمان يومياً لكل منهم أثبتوا أنهم أقل احتمالا لأن تنمو خلايا شحمية حول بطونهم، وانخفض الحمض الشحمي في الدم والمعروف باسم “نيفا” ، كما تمتعوا بضغط دم منخفض وبذلك قللوا من احتمال الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية وأمراض الكلية.
وحسب فريق من الباحثين يعملون في جامعة ادنبرة يساعد الرمان أيضا في علاج حالات الحمى الشديدة والصداع وضعف البصر إذ استخدم بمعدل كوبين يومياً، كما إنه يعالج متاعب الأنف و ينشط الأعصاب وحالات الإرهاق ويقاوم العسر.

عصير الرمان يقلل خطر الإصابة بالسرطان
دراسة علمية حديثة قد كشفت أن تناول كوب من عصير الرمان يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان ، و ذلك لاحتوائه على العديد من المواد الفعالة و التى تحمي و بشكل كبير خلايا الجسم من الإصابة بمرض السرطان .

الرمان يعالج الضعف الجنسي للنساء والرجال

دراسة حديثة لجامعة بوسطن الأميركية كشفت أن الرمان يساعد على علاج العجز الجنسي عند الرجال فضلاً عن فعاليته في الوقاية من أمراض القلب والسرطان ، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.‏
وقد وجد الباحثون خلال تلك الدراسة أن ذكور الأرانب التي تم إعطاؤها عصير الرمان زاد لديها تدفق الدم بأعضائها الذكرية‏، وأوضح الباحثون أن الرمان يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة كالمركبات الفينولية والتانين التي تعوق تأكسد البروتينات الشحمية قليلة الكثافة والمحملة بالكولسترول الضار الذي يؤدي بدوره إلي الإصابة بتصلب الشرايين‏.
وذكرت دراسة أميركية لجامعة كاليفورنيا أن عصير الرمان يضاهي دواء الفياجرا لمعالجة العجز الجنسي، لغناه بمضادات الأكسدة، التي تزيد من كمية الدم في الأعضاء الجنسية، والمواظبة على تناوله لمدة شهر على الأقل يعطي نتائج مقاربة للفياجرا، كما أن شرب نحو ربع ليتر من عصر الرمان يوميا يزيد من استقرار سرطان البروستاتا الذي ينتشر ويزداد خطره باستمرار مع تقدم العمر.
كما كشفت دراسة بريطانية حديثة أن تناول كوب من عصير الرمان يوميا يغني عن تعاطي أدوية التنشيط الجنسي «الفياجرا»، لدوره في زيادة الرغبة الجنسية للزوجين معا.
وأكدت نتائج الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة الملكة مارغريت في أدنبرة: «إن تناول كوب من عصير رمان يوميا لمدة أسبوعين يعمل طفرة في إفراز هرمون التوستيرون، ما يزيد الرغبة الجنسية لدى الجنسين»، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وبحسب مصادر إعلامية صحفية أن الدراسة التي شارك فيها 58 متطوعا من الجنسين تتراوح أعمارهم بين 21 و64 عاما، اعتمدت على قياس مستويات التوستيرون وضغط الدم باستخدام ميزان علمي، كما تم قياس مستويات 11 شعورا، من بينها الخوف والحزن والشعور بالذنب والخجل والثقة بالنفس وأظهرت النتائج أن تناول العصير ساعد في زيادة مستويات التوستيرون بنسبة تتراوح بين 16 إلى 30%، في حين انخفض ضغط الدم، كما ساهم في ارتفاع زيادة المشاعر الإيجابية وتراجع المشاعر السلبية وتحسين الحالة المزاجية وتقوية الذاكرة وتخفيف الضغط النفسي.
وكانت أبحاث سابقة وجدت أن عصير الرمان غذاء غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في درء أمراض القلب وتحسين الدورة الدموية.
كما يساعد الرمان كذلك في محاربة مختلف أشكال السرطان، وتخفيف أعراض هشاشة العظام وعلاج متاعب المعدة والتهاب الملتحمة.

527