فوائد الرمان

0

تفضل فاكهة الرمان عند الكثير نظرا لحلاوة طعمها برغم صعوبة تقشيرها و لكن على مجلة رجيم سوف تتعرفين على فوائدها الصحية و الجمالية مع كيفية استعمالها بطريقة صحيحة و مفيدة.
فوائد الرمان


القيمة الغذائية للرمان
ويحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية الهامة لوظائف الجسم وتحتوي الثمرة المتوسطة منه على ما يلي:
100 سعر حراري
1 جم من الألياف , أي مايعادل نحو 4% من القيمة الموصى بها يوميا.
4% من القيمة الموصى بها يوميا من فيتامين أ
15% من القيمة الموصى بها يوميا من فيتامين ج
2% من القيمة الموصى بها يوميا من الحديد
ويعتبر الرمان أكثر غذاء على الإطلاق احتواءً على مضادات الأكسدة كما أشارت مايو كلينك, على الرغم من أن الشاي الأخضر يعرف باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة, إلا أن الرمان يحتوي على ثلاثة أضعاف القيمة من الشاي الأخضر.

فوائد الرمان للجسم :
– عامل معالج فى خفض درجة الحرارة و تسكين الالام.
– يعمل على علاج العيون وبعض امراض اللثة.
– يعمل الرمان على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم وبذلك يحمى الانسان من الاصابة بالجلطات و امراض القلب.
– يستخدم الرمان في علاج حالات الحمي الشديدة.
– علاج فعال في التخلص من الديدان من الجسم.
– يساعد في تنشيط الاعصاب.
– واقي من حصوات الكلى.
– مفيد جدا لمرضى فقر الدم.
– كما انه مفيد لمرضى البواسير.
– يستخدم في علاج حالات الحروق والجروح والتخلص من اثار الجدري.
– الرمان بمثابة عامل واقي من امراض هشاشة العظام.
– يحتوي الرمان علي العديد من مضادات الاكسدة التي تقي من تصلب الشرايين.
– يحتوي الرمان على الاستروجين الطبيعي والذي يقلل الضغط الشرياني.
– تناول الرمان مفيد للحامل حيث يعمل على تقوية عضلات الرحم مما يفيد فى تسهيل عملية الولادة.
فوائد الرمان للبشرة :
نظرا لان فاكهة الرمان تحوى العديد من الفيتامينات فإنه يتدخل فى تجميل البشرة والآن لنسرد كل فيتامين و دوره فى تجميل البشرة
– فيتامين A , B
يحافظان على شباب البشرة.
– فيتامين C
المسؤول عن افراز الدهون.
كما يحوى الرمان عناصر مضادة للالتهاب وهى التى تعمل على علاج البثور من الوجه والحبوب.
فوائد الرمان للشعر:
يستخدم الرمان في تثبيت اللون الشعر من خلال اضافتة الي الحناء مما يضفي لون مميز الي الشعر.
كما ان وضع الرمان على الشعر يعمل على تقويته ولمعانه.
فوائد الرمان

فوائد الرمان للتخسيس :
للرمان فوائد عديدة لكن يعد التخسيس خاصة تخسيس الكرش أهم هذه الفوائد وأكثرها شيوعاً واستخداماً في منطقتنا العربية، حيث تمتلك ثمرة الرمان قدرة عالية علي إذابة الدهون من الجسم خاصة حرق الدهون المتراكمة حول المعدة ولا يشترط ذلك من خلال تناول الرمان في شكلها الطبيعي، فقد تبين من خلال دراسة أجريت علي عدد من المتطوعين أن تناول كوب واحد من عصير الرمان بشكل يومي ولمدة شهر أدي إلي انخفاض احتمالات نمو الخلايا الشحمية حول بطونهم.
وبالحديث عن فوائد الرمان في إذابة الدهون و تخسيس الكرش فقد ثبت علمياً في دراسة أخري تم إجراؤها في جامعة “ادنبرة” أن عصير الرمان لديه قدرة هائلة علي تخفيض معدلات الحمض الشحمي في الدم والمعروف علمياً بإسم “نيفا”. كما أن ثمرة الرمان وإن كانت في صورة شراب تقلل من حساسية تأكسد الكوليسترول السيء في الدم، وهذا ما يفسر فائدة الرمان في التحسنات الإيجابية في مقدار التصلب الشرياني وتخفيض ضغط الدم الإنقباضي.
فوائد الرمان لتقوية الجنس. يعتبر الرمان واحدا من ثمار الفاكهة التي تعمل على زيادة الدافع الجنسي من خلال العمل على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب , حيث يعمل الرمان على إنتاج الجسم لأوكسيد النتيريك الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وزيادة التدفق الدموي بها وهو الذي يساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة على السواء. وكانت دراسة قد أجراها الدكتور كريستوفر فوريست بجامعة كاليفورنيا قد أكدت أن حوالي 50% من الذين وقعت عليهم الدراسة قد زاد أدائهم الجنسي بعد استهلاك عصير الرمان وانخفاض مخاطر التعرض لأمراض القلب وسطان البروستاتا.
فوائد الرمان

فوائد قشر الرمان المطحون:
أداة قتالية فعالة ضد أمراض القلب
كما ذكر في وقت سابق أن قشر الرمان غني بمضادات الأكسدة ومضادات الأكسدة هذه قادرة إلى حد كبير على حماية الكوليسترول LDL ضد الأكسدة,ليس فقط لأن أكسدة الكولسترول الضار في الجسم يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي، وهوعامل مساهم رئيسي فى أمراض القلب وأمراض أخرى. بل لانه كما ذكر في وقت سابق، لا يمكنك أبدا الحصول على ما يكفي من المواد المضادة للاكسدة. لان الجسم دائما ما يحتاج المزيد والمزيد
عامل فعال لإزالة السموم
الجميع يعرف أن المواد المضادة للاكسدة مكافحة للمواد السامة في الجسم وبالتالي الخصائص المضادة للأكسدة العالية في قشر الرمان هي أداة قادرة عند استخدامها على إزالة السموم من الجسم.
مصدر غني بفيتامين C
يجب علينا في كثير من الأحيان شراء الفيتامينات غالية الثمن وهي تتواجد بكثرة في قشر الرمان. فيتامين C هو عامل النمو المكثف الذي يساعد على التئام الجروح والأنسجة والندبات.فهي تشكل البروتينات لبناء كتلة الجسم وهو عامل مهم في إصلاح وصيانة الغضاريف والعظام والأسنان.
فوائد قشر الرمان لصحة الأسنان
وغالبا ما تستخدم قشور فاكهة الرمان في مساحيق الأسنان ومعاجين الأسنان وعندما تؤخذ في شكل مسحوق مع الماء فإنه يساعد على محاربة رائحة الفم الكريهة .
قشر الرمان مفيد للسعال والتهاب الحلق
وفقا للممارسات الطبية التقليدية إن قشر الرمان يساعد على تخفيف السعال واستخدامها في شكل مسحوق مع الماء كغرغره تساعد على تخفيف التهاب الحلق .
فوائد قشر الرمان لصحة الشعر والجلد
مرطب فعال
حمض يلاغيتش الموجود في قشر الرمان يمنع بشكل فعال الرطوبة في خلايا البشرة من الجفاف وبالتالي إبقاء جلدك رطب بشكل جيد ومنع جفاف الجلد الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تلف الجلد.
عامل فعال كواقي من أشعة الشمس
قشر الرمان هو عامل فعال كواقي من أشعه الشمس ويساعد على منع وإصلاح الأضرار التي تسبب الجلد بواسطة أشعة UVA و UVB الناتجة من الشمس.
الوقاية من سرطان الجلد
كشفت دراسة جديدة مذهلة في الجمعية الأميركية لأبحاث السرطان تبين أن مستخلصات الرمان تحتوي على عامل الوقاية الذي يحارب ظهور سرطان الجلد.
محاربة الشيخوخة والتجاعيد
تشير البحوث أيضا أن مقتطفات من قشر الرمان عند استخدامها مع زيت البذور بروكولاغين، يمنع الانزيمات التي تفتت الكولاجين ويعزز فعالية نمو خلايا الجلد وبالتالي، وبشكل طبيعي وفعال تتأخر شيخوخة الجلد ويمنع التجاعيد.
شعر صحي
مقتطفات قشر الرمان تستخدم على نحو فعال لمكافحة فقدان الشعر والحماية من خطر قشرة الرأس.
فوائد قشر الرمان لتضييق المهبل
ان مسحوق قشر الرمان يستخدم فى الكثير من العلاجات النسائية اشهرها تضييق المهبل.
الوصفة كالتالى قومى بشراء كمية من قشر الرمان المطحون من العطار. ثم بللى اصبعك بالماء وضعيها فى المسحوق وابداى الان بالدعك برفق فى منطقة المهبل الداخلية وليس من الخارج كما تفعل بعض السيدات. ولكى تعرفى هل تقومى فعلا بالاستخدام الصحيح حاولى تناول قلب الرمان الابيض المر هل تشعرين باحساس غريب فى الفم ؟ هذا هو تقريبا ما سيحدث ايضا لمهبلك. اما الوصفات التى تؤخذ عن طريق الفم فهى غير مفيدة. الجدير بالذكر ان تلك الوصفة تكون قبل الجماع مباشرة بدقائق معدودة.
وصفة ثانية : ضعى قشر الرمان المطحون فى بخاخة بلاستيك نظيفة بها ماء. قبل الجماع ب 10 دقائق قومى ببخ 3 بخات داخل المهبل. فهى وصفة جيدة ومفيدة
فوائد الرمان
تحذير هام:
في فترة الحمل خاصة بداية الحمل أو في حال التخطيط للحمل يجب عدم استعمال الرمان خاصة قشر الرمان أو ساقه أو أزهاره إلا بإستشارة الطبيب المختص. كما أن الأمر نفسه بالنسبة لمن يتعاطون أدوية للبرد أو الكحة أو مضادات الحموضة أو الأحماض الأمينية أو المعادن.
يحظر تماماً استخدام المناطق المذكورة مسبقاً من النبات بأي شكل للأطفال خاصة دون الثانية. ويحظر استخدام قشور جذر الرمان لأي شخص حتي البالغين إلا بإستشارة من طبيب متخصص كونها تحتوي علي مواد قد قد تسبب التسمم.
هناك فئة وإن كانت محدودة لكن تعاني من حساسية تجاه مستحضرات الرمان وقد يتسبب استخدامها في اسهال شديد، كما يمكن أن يتسبب ذلك في الغثيان أو الدوران أو الضعف العام لذا وجب التنويه لتوخي الحذر والتوقف في حال ظهر عرض من ذلك والتعجيل بإستشارة الطبيب.