فوائد الرمان

0

يعتبر الرمان من الفواكه التي تتميز بطعم خاص و فريد من نوعه و بالرغم من صعوبة تقشيره الا انه مفضل عند الكثير و اليوم سنتعرف على أهم فوائد الرمان حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعينا في المقال التالي.
455000000
القيمة الغذائية للرمان
الموطن الأصلي لفاكهة الرمان هو دولة إيران ثم إنتشرت أيضًا في إسبانيا ومنها إلى الكثير من الدول العربية.
ويحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية الهامة لوظائف الجسم وتحتوي الثمرة المتوسطة منه على ما يلي:
100 سعر حراري
1 جم من الألياف , أي مايعادل نحو 4% من القيمة الموصى بها يوميا.
4% من القيمة الموصى بها يوميا من فيتامين أ
15% من القيمة الموصى بها يوميا من فيتامين ج
2% من القيمة الموصى بها يوميا من الحديد
ويعتبر الرمان أكثر غذاء على الإطلاق احتواءً على مضادات الأكسدة كما أشارت مايو كلينك, على الرغم من أن الشاي الأخضر يعرف باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة, إلا أن الرمان يحتوي على ثلاثة أضعاف القيمة من الشاي الأخضر.
فوائد الرمان للجسم
يحافظ الرمان على مستوى السكر في الدم ويقي من إلتهابات الجسم الحادة ويعمل على تحسين عملية الهضم لدى الجهاز الهضمي ويحافظ أيضًا على مهاجمة الخلايا السرطانية وتقليل نسبة نموها في الجسم ويحمي الرمان أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري. ،وايضا فوائد الرمان
1_ صحة القلب:
إن المواد المضادة للأكسدة في الرمان تقدم مختلف أشكال الحماية لقلبك. حيث تم العثور على مادة البوليفينول والتانينس وغيرها من مضادات الأكسدة في الرمان مما يقلل من تراكم الترسبات في جدران الشرايين، ويضعف خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
2_ الوقاية من السرطان:
ان المواد المضادة للاكسدة معروفة جيدا بقدرتها على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان، ويحتوي الرمان أيضا على المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. حيث وجد العلماء أن زيت بذور الرمان يصيب خلايا سرطان الثدي بالتدمير الذاتي بينما يترك الخلايا السليمة دون أن يمسها بسوء, وقد ثبت أن الرمان يساعد أيضا في مكافحة سرطان البروستاتا وسرطان الرئة.
3_ التهاب المفاصل:
في دراسة بكلية الطب جامعة كيب ويسترن ريزيرف عام 2005، اكتشف الباحثون وجود إنزيم في الرمان يمكن أن يبطئ تدهور الغضروف الذي يؤدي إلى هشاشة العظام. بالاضافة الى أن الخصائص المضادة للالتهابات في الرمان هي أيضا مفيدة لعلاج هذه الحالة بعد بدايتها.
47800000
4_ العناية بالأسنان:
فائدة الرمان لا تكمن في مجرد محاربة أمراض القلب والشرايين، ولكن مستخلص الرمان يزيل أيضا الترسبات التي تسبب البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة.
5_ تقليل أعراض الشيخوخة:
يفيد الرمان في علاج عدد من الامراض المرتبطة بالشيخوخة. ووجدت دراسة أجريت عام 2006 أيضا أن مادة البوليفينول في الرمان تقلل من تراكم الترسبات في الدماغ (البروتينات) التي قد تعطل الاتصالات بالمخ ويمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الذاكرة والتدهور الإدراكي الذي يميز مرض الزهايمر.
6_ الحصول على المواد المغذية:
ثمرة واحدة من الرمان تحتوي نحو 40 في المئة من الموصى به يوميا من فيتامين C للكبار، جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك، والألياف، والبوتاسيوم والنياسين وفيتامين A و E.
7_ توفير حماية لحديثي الولادة:
وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث طب الأطفال أن شرب عصير الرمان أثناء الحمل يساعد على حماية أدمغة الأطفال حديثي الولادة .
8_ خفض ضغط الدم المرتفع:
وجدت دراسة أيضا أن الرمان يساعد على خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
9_ خفض مستوى الكوليسترول الضار:
المواد المضادة للأكسدة في فاكهة الرمان تساعد على خفض الكوليسترول الضار والحد من ارتفاعه.
10_ طرد الديدان المعوية:
وبالأخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير حيث يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
00004785
فوائد قشر الرمان المطحون:
أداة قتالية فعالة ضد أمراض القلب
كما ذكر في وقت سابق أن قشر الرمان غني بمضادات الأكسدة ومضادات الأكسدة هذه قادرة إلى حد كبير على حماية الكوليسترول LDL ضد الأكسدة,ليس فقط لأن أكسدة الكولسترول الضار في الجسم يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي، وهوعامل مساهم رئيسي فى أمراض القلب وأمراض أخرى. بل لانه كما ذكر في وقت سابق، لا يمكنك أبدا الحصول على ما يكفي من المواد المضادة للاكسدة. لان الجسم دائما ما يحتاج المزيد والمزيد
عامل فعال لإزالة السموم
الجميع يعرف أن المواد المضادة للاكسدة مكافحة للمواد السامة في الجسم وبالتالي الخصائص المضادة للأكسدة العالية في قشر الرمان هي أداة قادرة عند استخدامها على إزالة السموم من الجسم.
مصدر غني بفيتامين C
يجب علينا في كثير من الأحيان شراء الفيتامينات غالية الثمن وهي تتواجد بكثرة في قشر الرمان. فيتامين C هو عامل النمو المكثف الذي يساعد على التئام الجروح والأنسجة والندبات.فهي تشكل البروتينات لبناء كتلة الجسم وهو عامل مهم في إصلاح وصيانة الغضاريف والعظام والأسنان.
فوائد قشر الرمان لصحة الأسنان
وغالبا ما تستخدم قشور فاكهة الرمان في مساحيق الأسنان ومعاجين الأسنان وعندما تؤخذ في شكل مسحوق مع الماء فإنه يساعد على محاربة رائحة الفم الكريهة .
قشر الرمان مفيد للسعال والتهاب الحلق
وفقا للممارسات الطبية التقليدية إن قشر الرمان يساعد على تخفيف السعال واستخدامها في شكل مسحوق مع الماء كغرغره تساعد على تخفيف التهاب الحلق .
فوائد قشر الرمان لصحة الشعر والجلد
مرطب فعال
حمض يلاغيتش الموجود في قشر الرمان يمنع بشكل فعال الرطوبة في خلايا البشرة من الجفاف وبالتالي إبقاء جلدك رطب بشكل جيد ومنع جفاف الجلد الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تلف الجلد.
0000000145
عامل فعال كواقي من أشعة الشمس
قشر الرمان هو عامل فعال كواقي من أشعه الشمس ويساعد على منع وإصلاح الأضرار التي تسبب الجلد بواسطة أشعة UVA و UVB الناتجة من الشمس.
الوقاية من سرطان الجلد
كشفت دراسة جديدة مذهلة في الجمعية الأميركية لأبحاث السرطان تبين أن مستخلصات الرمان تحتوي على عامل الوقاية الذي يحارب ظهور سرطان الجلد.
محاربة الشيخوخة والتجاعيد
تشير البحوث أيضا أن مقتطفات من قشر الرمان عند استخدامها مع زيت البذور بروكولاغين، يمنع الانزيمات التي تفتت الكولاجين ويعزز فعالية نمو خلايا الجلد وبالتالي، وبشكل طبيعي وفعال تتأخر شيخوخة الجلد ويمنع التجاعيد.
شعر صحي
مقتطفات قشر الرمان تستخدم على نحو فعال لمكافحة فقدان الشعر والحماية من خطر قشرة الرأس.
فوائد قشر الرمان لتضييق المهبل
ان مسحوق قشر الرمان يستخدم فى الكثير من العلاجات النسائية اشهرها تضييق المهبل.
الوصفة كالتالى قومى بشراء كمية من قشر الرمان المطحون من العطار. ثم بللى اصبعك بالماء وضعيها فى المسحوق وابداى الان بالدعك برفق فى منطقة المهبل الداخلية وليس من الخارج كما تفعل بعض السيدات. ولكى تعرفى هل تقومى فعلا بالاستخدام الصحيح حاولى تناول قلب الرمان الابيض المر هل تشعرين باحساس غريب فى الفم ؟ هذا هو تقريبا ما سيحدث ايضا لمهبلك. اما الوصفات التى تؤخذ عن طريق الفم فهى غير مفيدة. الجدير بالذكر ان تلك الوصفة تكون قبل الجماع مباشرة بدقائق معدودة.
وصفة ثانية : ضعى قشر الرمان المطحون فى بخاخة بلاستيك نظيفة بها ماء. قبل الجماع ب 10 دقائق قومى ببخ 3 بخات داخل المهبل. فهى وصفة جيدة ومفيدة
000458