فوائد الرمان

0

للرمان فوائد عديدة صحية وجمالية على مجلة رجيم اعرف اكثر عن فوائد الرمان
فوائد الرمان
أصل الرمان

الموطن الأصلي لفاكهة الرمان هو دولة إيران ثم إنتشرت أيضًا في إسبانيا ومنها إلى الكثير من الدول العربية.

القيمة الغذائية في الرمان

يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الماء تُقدر بـ 84 بالمائة وهي نسبة عالية للغاية، كما يحتوي الرمان أيضًا على البروتين بنسبة 3 بالمائة وهي نسبة جيّدة، و10 بالمائة مواد سكرية و1 بالمائة حامض الليمون و2 بالمائة من الألياف الغذائية.

فوائد الرمان للرجال

أثبتت الدراسات أن تناول عصير الرمان يوميًا يعمل على تحسين عملية الإنتصاب لإحتواء الرمان مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين وظائف الدورة الدموية وبالتالي تحسين وصول الدم وتدفقه للعضو الذكري للرجل.

فوائد الرمان للشعر

يستعمل الرمان أيضًا لوصفات الشعر والتجميل، حيث يتم غليّ قشر الرمان وإضافته إلى الحنّة وإضافته للشعر، حيث يضيف قشر الرمان المغلي لون رائع للحنة.

فوائد الرمان وقشره

يحتوي قشر الرمان أيضًا على فوائد جمّة وكثيرة، حيث أن قشر الرمان يعتبر معالج جيد لآلام المعدة ويستخدم عن طريق طحن قشور الرمان وإضافتها إلى القليل من اللبن وتناولها كل صباح وقبل الخلود إلى النوم، يحمي الرمان أيضًا من إلتهابات اللثة والفم والقرحة

ويعتبر قشر الرمان أيضًا علاج جيد لمن يعانون من إلتهاب المريء، ويساعد قشر الرمان أيضًا على مكافحة التهاب اللوزتين، ويعالج قشر الرمان أيضًا الديدان الضارة بالبطن والمعدة.
فوائد الرمان
فوائد الرمان للجسم

يحافظ الرمان على مستوى السكر في الدم ويقي من إلتهابات الجسم الحادة ويعمل على تحسين عملية الهضم لدى الجهاز الهضمي ويحافظ أيضًا على مهاجمة الخلايا السرطانية وتقليل نسبة نموها في الجسم ويحمي الرمان أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري. ،وايضا فوائد الرمان

1_ صحة القلب:

إن المواد المضادة للأكسدة في الرمان تقدم مختلف أشكال الحماية لقلبك. حيث تم العثور على مادة البوليفينول والتانينس وغيرها من مضادات الأكسدة في الرمان مما يقلل من تراكم الترسبات في جدران الشرايين، ويضعف خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

2_ الوقاية من السرطان:

ان المواد المضادة للاكسدة معروفة جيدا بقدرتها على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان، ويحتوي الرمان أيضا على المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. حيث وجد العلماء أن زيت بذور الرمان يصيب خلايا سرطان الثدي بالتدمير الذاتي بينما يترك الخلايا السليمة دون أن يمسها بسوء, وقد ثبت أن الرمان يساعد أيضا في مكافحة سرطان البروستاتا وسرطان الرئة.

3_ التهاب المفاصل:

في دراسة بكلية الطب جامعة كيب ويسترن ريزيرف عام 2005، اكتشف الباحثون وجود إنزيم في الرمان يمكن أن يبطئ تدهور الغضروف الذي يؤدي إلى هشاشة العظام. بالاضافة الى أن الخصائص المضادة للالتهابات في الرمان هي أيضا مفيدة لعلاج هذه الحالة بعد بدايتها.

4_ العناية بالأسنان:

فائدة الرمان لا تكمن في مجرد محاربة أمراض القلب والشرايين، ولكن مستخلص الرمان يزيل أيضا الترسبات التي تسبب البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة.

5_ تقليل أعراض الشيخوخة:

يفيد الرمان في علاج عدد من الامراض المرتبطة بالشيخوخة. ووجدت دراسة أجريت عام 2006 أيضا أن مادة البوليفينول في الرمان تقلل من تراكم الترسبات في الدماغ (البروتينات) التي قد تعطل الاتصالات بالمخ ويمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الذاكرة والتدهور الإدراكي الذي يميز مرض الزهايمر.

6_ الحصول على المواد المغذية:

ثمرة واحدة من الرمان تحتوي نحو 40 في المئة من الموصى به يوميا من فيتامين C للكبار، جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك، والألياف، والبوتاسيوم والنياسين وفيتامين A و E.

7_ توفير حماية لحديثي الولادة:

وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث طب الأطفال أن شرب عصير الرمان أثناء الحمل يساعد على حماية أدمغة الأطفال حديثي الولادة .

8_ خفض ضغط الدم المرتفع:

وجدت دراسة أيضا أن الرمان يساعد على خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

9_ خفض مستوى الكوليسترول الضار:

المواد المضادة للأكسدة في فاكهة الرمان تساعد على خفض الكوليسترول الضار والحد من ارتفاعه.

10_ طرد الديدان المعوية:

وبالأخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير حيث يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

الرمان و الصحة

إن عصير الرمان من أكثر المشروبات المرغوبة والمنعشة، ولا يمكن تجاهل خصائص الرمان المفيدة للجسم يحتوي الرمان على مواد قلوية وسكرية وبروتينية وحمض الليمون ،إضافة لعدد من الألياف والفيتامينات

إن تناول كوبين من عصير الرمان يومياً يعالج الإسهال والتهاب الأمعاء والصداع, وتناول منقوع قشر الرمان يفيد في علاج البواسير والديدان المعوية ، ويعتبر أيضا من المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة, التي تلعب دوراً هاما في وقاية الجسم من الأمراض المزمنة

كما يعتبر الرمان مضادا للأكسدة حيث يقلل من تأثير الكوليسترول الضار في الشرايين, ويزيد من نشاط أنزيم مضاد للأكسدة، كما يمكن أن يقلل من ترسبه على جدران الشرايين،مما يقلل ضغط الدم الشرياني ويضاعف مستويات المواد المضادة للأكسدة المفيدة للصحة الدموية‏

يفيد الرمان أيضاً في تقوية القلب و طرد الدودة الشريطية, والمساعدة في علاج الدوسنتاريا وعلاج الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي يفيد شرب عصير الرمان المحلى بالعسل بليونة الأمعاء وازالة الإمساك و تنظيف مجاري التنفس و الصدر .‏

يخفف الرمان أيضا حموضة المعدة ، حيث لا تقتصر فوائده على طرد للديدان وحماية القلب فقط ، فإنه من الفواكه المهمة التي تقضي على الحموضة

هذه بعض فوائد الرمان العديدة