فوائد الريحان

0

يعتبر الريحان من احد النباتات الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد صحية و علاجية لكثير من المشاكل الصحية و الجمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

1

الريحان نبات طيب الرائحة وهو من النباتات التي اكتشفت منذ القدم 7000 سنة وموطنه الاصلي الهند كرمه الله تعالى بذكره في القران قال تعالى:- ” والحب ذو العصف والريحان ” وهي نبته موجوده في اغلب البيوت في حدائق منازلهم ولكن يجهل الكثير فوائدها

شكل الريحان :

تبذر الحبوب مباشرة في التربة في الأماكن الدافئة مع الابتعاد كلية عن تعرضه للثلوج أو الصقيع حتى تنبت أول أربع أوراق حقيقية منه، كما يمكن أخذ شتلات منه وزراعتها في أوان أخرى.
وبمجرد نمو النباتات تشذب الأوراق العليا لتسمح بنمو العديد منها. ويمكن حصاد الأوراق الخارجية للريحان طيلة عمر النبات.

مركبات الريحان :

الذى يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة المعروفة بجانب العديد من المركبات أهمها:

Methylcinnamate, Oleonolic acid, Eugenol, Ursolic aci, Thymol Estragole, Myrcene, Limonene, Cineole.

استخدامات الريحان :

– تضاف أوراقه الطازجة للأطعمة في الدقائق الأخيرة من طهيها.
– يستخدم مع الطماطم ويعطيها مذاقاً طيباً.
– يضاف للمايونيز كصوص للأسماك.
– يزين به أطباق الخضراوات والدجاج والبيض.
– تتبل به أوراق الخس حتى يمكن حشوها لأنها بذلك تعطي نفس مذاق محشي ورق العنب.
– لا يعطي نتائج جيدة عند تجفيفه واستخدامه في الطهي، يفضل استخدامه أخضر.

زيت الريحان :

عند الشعوربالإرهاق اوالقلق او عندالشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل فإن زيت الريحان يمكن ان يوفر لك الشعوربالراحه والإنتعاش فهو يساعد على الإسترخاء وتوازن الجسم.

3

فوائد زيت الريحان :

• يوفر لك الشعور بالراحه والإنتعاش فهو يساعد على الإسترخاء وتوازن الجسم
• يستعمل لتدليك الجسم او اضافه نقاط منه الى ماء الحمام ويمكن ايضا وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطير الجو وهذا يساعد على الإنتعاش السريع
• يساعد ايضا على علاج عسر الهضم او انتفاخ البطن خاصه اذا كان نتيجه القلق عن طريق مزجه مع احد الزيوت الاساسية وقومي بتدليك منطقة الألم تدليكا خفيف
• يساعد على التخلص من البكتيريا,كما يمكنك استعماله خالصا لمعالجة لسعات النحل او الحشرات الصغيرة
• فهو يساعد على إزالة احتقان الأنف في حالة الإصابة بنزلات البرد

نقدم لكِ في هذا المقال الفوائد الصحية والجمالية لنبته الريحان.

– تهدئة المعدة:

يستخدم الريحان كعلاج طبيعي لتهدئة إضطرابات المعدة والمغص, أضيفي 1/2 ملعقة صغيرة من أوراق الريحان الطازجة أو المجففة لكوب من الماء الدافئ لعلاج عسر الهضم والتخلص من إنتفاخات المعدة.
– علاج نزلات البرد والسعال :

يستخدم الريحان لعلاج السعال ونزلات البرد, فهو يستخدم كعلاج فعال, فيمكنكِ مضغ أوراق الريحان الطازجة لتهدئة السعال أو إستخدامه لتحضير شاي الريحان الساخن الذي يساعد على علاج الإنفلونزا ونزلات البرد, كما يستخدم الريحان كمكون أساسي في تحضير أغلب العلاجات الطبية كالسعال والبلغم لتنقية الشعاب الهوائية وعلاج حالات الربو .
– علاج إلتهاب الحلق:

تغلي أوراق الريحان مع الماء, ثم تترك لتبرد ويتم إستخدامها لتخفيف إلتهابات الحلق.
– خسارة الوزن والحصول على الطاقة:

تناول أوراق الريحان الطازجة مع الزبادي يساعد على خسارة الوزن الزائد والتخلص من الكسل من خلال تجديد طاقة الجسم, حيث يساعد الريحان على تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء وتنشيط الدورة الدموية .
– علاج الصداع وآلام الرأس:

يمكن تحضير حمام البخار المنزلي مع إضافة أوراق الريحان المجففة لعلاج الصداع وآلام الرأس ﺃﺿﻴﻔﻲ ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺠﻔﻔﺔ ﺇﻟﻰ 2 ﻛﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﻠﻲ ﻓﻲ ﻭﻋﺎﺀ ﻛﺒﻴﺮ ,ثم ﻗﻮﻣﻲ ﺑﺘﻌﺮﻳﺾ ﻭﺟﻬﻚِ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﻣﻊ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﺑﺈﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻨﺸﻔﺔ, ﻭاﺳﺘﻨﺸﻘﻲ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭ ﻣﻦ 5 الى 10 ﺩﻗﺎﺋﻖ ﺣﺘﻰ ينتهي ﺍﻟﺼﺪﺍﻉ .
– عنصر مساعد لعلاﺝ ﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻥ:

ﺗﻨﺎﻭلي ﺧﻠﻴﻂ 10 ﺟﺮﺍﻡ ﻣﻦ ﻋﺼﻴﺮ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ ﺍﻟﻄﺎﺯﺟﺔ ﻣﻊ -20 30 ﺟﺮﺍﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺑﺎﺩﻱ او الروب ﺍﻟﻄﺎﺯﺝ ﻣﻊ 3-2 ﻣﻼﻋﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺴﻞ للمساعدة في القضاء ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻥ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ .
– ﺍﻟﻌﻴﻦ:

ﻧﻈﺮﺍً ﻟﻤﺤﺘﻮﺍﻩ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺑﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ A ﻳﻠﻌﺐ ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ ﺩﻭﺭ ﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻌﻴﻦ, ﻳﻤﻜﻨﻚِ ﻧﻘﻊ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ , ﻭﺇﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻛﻐﺴﻮﻝ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻟﻠﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻟﻠﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ, ﺍﻟﺘﻮﺭﻣﺎﺕ, ﻭﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺪﻭﻯ ﺍﻷﺧﺮﻯ , ﺣﻴﺚ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺭﺧﺎﺀ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻹﺟﻬﺎﺩ .
– ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ:

ﺇﺳﺘﺨﺪﻣﻲ ﻣﺴﺤﻮﻕ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺠﻔﻔﺔ ﻟﻐﺴﻴﻞ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﺑﺈﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻔﺮﺷﺎﺓ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﻣﻌﺠﻮﻥ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﻟﻠﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﻭﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﻠﺜﺔ , ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ ﺑﺨﻮﺍﺹ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻣﻀﺎﺩﺓ ﻟﻠﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺎ , ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻊ ﺗﺮﺍﻛﻢ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻼﻙ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ويساعد على تفتيحها.
– ﻳوازن مستوياﺕ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻡ:

ﺃﻛﺪﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺍﺯﻥ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻡ , ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺴﻜﺮﻱ ﻭﺇﺭﺗﻔﺎﻉ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ .
– ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺒﺸﺮﺓ:

ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ ﻏﻨﻲ ﺑﻤﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻷﻛﺴﺪﺓ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺹ ﺍﻟﻤﻀﺎﺩﺓ ﻟﻠﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺎ, ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺎ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺔ ﻟﺤﺐ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﺮﺅﻭﺱ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ , ﺇﺧﻠﻄﻲ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﻣﺔ ﻣﻊ ﻣﺴﺤﻮﻕ ﺧﺸﺐ ﺍﻟﺼﻨﺪﻝ ﺃﻭ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﻭاﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻛﻤﺎﺳﻚ ﻟﻠﺒﺸﺮﺓ ﻟﻤﺪﺓ ﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ ﻟﺘﺠﻨﺐ ﺇﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﺓ ﻭﺇﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﻧﻀﺎﺭﺗﻬﺎ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ وتفتيحها.

الريحان ..العُشبة السحرية للقضاء على الحبوب نهائياً

تونر الريحان:

لعمل تونر بسيط وفعُال للقضاء على الحبوب، تُغلى 10 أوراق من الريحان الطازج (ما يعادل 2 ملعقة كبيرة من الريحان المجفف) في كوب من الماء، ثم يُصفى التونر جيداً، ويُترك ليبرد تماماً قبل استخدامه على البشرة.
يُوضع التونر على الأماكن المصابة باستخدام قطعة من القطن النظيف مرتين يومياً، ولا يشطف. لضمان استخراج الزيوت الطبيعية من الريحان يُفضل فرمه قبل غليه.
تونر الريحان والزعتر:

يحتوي هذا الخليط على مجموعة من أقوى المكونات التي تتميز بقدرتها على مقاومة البكتيريا والقضاء على الحبوب. يُحضر التونر بإضافة 5 أوراق من الريحان الطازج (1 ملعقة كبيرة ريحان مجفف)، و 2 ملعقةكبيرة من الزعتر، وملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، إلى كوب ونصف من الماء ويُغلى الخليط لمدة 10 دقائق. يُصفى الخليط وتُضاف إليه ملعقة من خل التفاح أو الخل الأبيض، ويُترك التونر حتى يبرد تماماً ثم يُستخدم على الأماكن المصابة مرة إلى مرتين يومياً.
حمام البخار بالريحان:

تُوضع 10 أوراق من الريحان في إناء من الماء المغلي، وتُعرض البشرة للبخار المتصاعد لمدة 10- 15 دقيقة، يُمسح الوجه بقطعة من القطن، ثم يُشطف الوجه بالماء البارد لغلق المسام. تعمل هذه الطريقة على فتح المسام وتنقيتها بعمق، والقضاء على الحبوب، وتنشيط الدورة الدموية.
ماسك الريحان والدقيق:

تُطحن 2 ملعقة كبيرة من الريحان المجفف مع ملعقتين من النعناع المجفف حتى الحصول على مسحوق ناعم، تضاف ملعقة من الدقيق للخليط ثم تضاف 3 ملاعق من الماء، ويقلب الخليط حتى الحصول على معجون سميك متجانس، يُوضع الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة، ويُشطف بالماء البارد، ويُكرر مرتين أسبوعياً.
زيت الريحان:

زيت الريحان من أقوى الزيوت العطرية التي تعالج الحبوب بفاعلية، ويُنصح بتخفيف زيت الريحان بإضافة 3 ملاعق كبيرة من الماء إلى 8 –10 قطرات من زيت الريحان، ويستخدم الخليط كتونر على أماكن الحبوب مرتين يومياً.
وأخيراً يمكنكِ استخدام أوراق الريحان الطازجة المفرومة مباشرة على أماكن الحبوب أو على البشرة بأكملها لمدة 15 دقيقة ثم يُشطف الوجه بالماء البارد.

ما هى طرق زراعة الريحان في المنزل ؟

أفضل وقت لبدأ زراعة الريحان في فصل الربيع ( شهر مارس و إبريل ) و يوجد منه أنواع متعددة تتفق تقريبًا في تركيبها الكيميائي , و تجد لها أزهار مختلفة الألوان و أوراق مختلفة الشكل , تستخدم أوراقه في الطبخ و تختلف حدة طعمها و رائحتها , اما زهوره فتستخدم في إطفاء الروائح الجيدة في المكان كما يستخدم كعشب طبي يفيد في علاج بعض الأمراض .

طرق زراعة الريحان .

هناك أكثر من طريقة لزراعة الريحان و منها : –

الطريقة الاولى .
1- جهز الأدوات و المكونات التي ستقوم بإستخدامها في الزراعة .
• إصيص للزراعة بعمق .
• تربة خشنة جيدة التصريف ( تتكون من البيتموس و الرمل او الكومبوست او اي نوع آخر مناسب ) .
• بذور الريحان على أن تكون من نوع جيد او شتلات للريحان على أن لا يقل طول الشتلة عن 15 سم .بذور الريحان
2- جهز إصيص الزراعة و تأكد من وجود فتحات في قاع الإصيص للتأكد من أن عملية التصريف ستتم بشكل جيد .
3- قم بوضع التربة في الإصيص الى ثلاثة أرباعه و لا تجعله مكدس حتى يسهل تثبيت النبتة , ثم قم بترطيب التربة , فقط ترطيب و ليس غمر بالماء .
4- ضع البذور في التربة بحيث تبعد كل بذرة عن الأخرى 2,5 سم , اما الشتلات فقم بغرس جزء من الجذر في التربة و ثبت الشتلة جيدًا على أن تكون المسافة بين الشتلة و الأخرى من 15 الى 30 سم .
5- الآن قم بملئ الربع الباقي من الإصيص بالتربة الخشنة و السماد لتغطية البذور , ثم بإستخدام الرشاشة رطب التربة بشكل مستمر حتى يحصل النبات على المياه و التغذية اللازمة .
6- ضع الإصيص بالقرب او في الشمس حوالي 6 ساعات في اليوم , و عند زراعة الريحان داخل المنزل و لم يكن هناك مصدر ضوء طبيعي وفر له مصدر إضاءة صناعية كلمبات النيون او اللمبات الخاصة بالإنبات او الزراعة فهي لمبات ذات كثافة عالية لمدة من 10 الى 12 ساعة يوميًا , شغل له المروحة يوميًا لمدة ساعة .البراعم
7- التسميد , لتسميد الريحان من الأفضل إستخدام الأسمدة العضوية و التي تساعد في المحافظة على مستوى حموضة التربة و الذي يجب أن تقيسه كل شهر بإستخدام شرائط قياس الحموضة , بحث يتراوح بين 6 و 7.5 .
8- الري , لا تغمر التربة بالماء فقط قم بترطيبها و لتعرف إن كانت التربة مرطبة بشكل كافي قم بغرس إصبعك في التربة لمسافة 2.5 سم فإن كانت التربة رطبة فهذا جيد اما إن لم تكن اذا فالنبات بحاجة للري .
9- لمساعدة النبات و تحفيزه على النمو قم بقطع او قص الأوراق الفردية و لكن لا تقطع مجموعة منها مرة واحدة حتى لا تؤثر على نمو النبات عالمحافظة على الساق دون إصابة .
10- كلما نضج ورق الريحان قم بقطع او جمعه مرة في الأسبوع حتى تعطي الفرصة للنبات على النمو و التجدد .براعم الزهور

الطريقة الثانية .
1- جهز اصص او أواني زراعة صغيرة و إملئها بالتربة ( خليط متساوي من البيرلايت , الفيرميكوليت , الجفت ) ثم إضغط برفق على التربة حتى تتخلص من الجيوب الهوائية ثم رطب البيئة الزراعية .
2- ضع في كل إناء بذرة او بذرتين او أكثر حجم الوعاء و غطيها بكيس بلاستيك محكم الغلق حولها حتى يحفظ لها الكيس درجة رطوبة و حرارة مناسبة للإنبات , و ضعها في مكان مشمس , إكشف الكيس مرتين في اليوم و قم بترطيب التربة .
3- عندما تبدا البراعم في الظهور من التربة و ستستغرق تلك العملية حوالي أسبوع , أزل الكيس و حافظ على ترطيب التربة بشكل مستمر من مرتين الى ثلاث خلال اليوم .
4- عندا يبدأ النبات في الطول و يصل طوله الى 10 او 15 سم يتم نقله الى إصيص أكبر بحيث يكون لكل شتلة إصيص , على أن يتم الري مرتين في اليوم صباحًا و مساءًا و الري عبارة عن ترطيب فقط للتربة .الأوراق
5- الآفات و الأمراض التي تصيب الريحان , الخنفسة اليابانية و يتم إزالتها باليد , العفن و ذلك يعني أن النبات لا يحصل على الشمس الكافية .

دراسات فوائد الريحان وزيته :

الريحان يعالج الملاريا
وقد توصل العلماء الهولنديون، من معهد “فسلجة وبيئة الحشرات” في نيروبي، في إطار بحثهم عن علاج للملاريا بين المواد النباتية المؤثرة في بعوض الانوفيليس إلى نتيجة مفاجئة تمكن الاستفادة من نبات الريحان في طرد البعوض الذي يعتبر مسبب أخطر أمراض المناطق الحارة ألاّ وهو الملاريا، وذكر المعهد ان العلاج بالريحان طبيعي جداً، بلا مضاعفات ورخيص بالنسبة للبلدان الاستوائية الفقيرة. وأشار الدكتور بارت كنولز، رئيس معهد فسلجة وبيئة الحشرات، إلى ان “استراتيجية الريحان” تعتمد على تكتيك طرد بعوض الانوفيليس من البيوت ودفعه إلى أماكن أخرى يسهل فيها التخلص منه. وأكد كنولز ان علماء المعهد استفادوا من الطب الشعبي الأفريقي التقليدي في التوصل إلى نتائج أبحاثهم حول الريحان. ويمكن ضمان نتائج جيدة عن طريق زراعة الريحان في مزهريات وتعليقها من الميازيب بمسافات مناسبة تفصلها عن بعض. ويستطيع الإنسان التوصل إلى نتائج أكثر فعالية في حالة مزاوجة عطر الريحان مع الروائح المنطلقة عن أوراق اليوكالبتوس المحترقة. ويجري كنولز وزملاؤه منذ فترة تجاربهم حول الروائح المحتملة التي تنطلق عن جسم الإنسان وتجتذب بعوض الانوفيليس إليه وتوصلوا مؤخراً إلى حقيقة مفادها ان الروائح المنطلقة عن القدمين المتعرقيتن تجتذب اللسعات أكثر من غيرها

زيت الريحان لعلاج حب الشباب
تشير مجموعة من الدراسات الهندية إلى أن زيت الريحــان يقتل البكتيريا حين يستعمل للجلد.. ولذلك يعتبر علاجاً مناسباً لحب الشباب الذي تعد العدوى البكتيرية إحدى العوامل المهمة للإصابة به. ولعلاج حبوب الوجه المصحوبة بعدوى, كحب الشباب, يمكن دهن الحبوب بواسطة قطعة قطن تبلل في شاي الريحــان, أو زيت الريحــان بمقدار بسيط جداً

ينصح بعد استخدام زيت الريحان للحوامل
أثار انتباه الباحثين وجود مركب Estragole في الزيت الطيار بالريحان بنسب متباينة إلا أنه قد ثبت أن الكميات التي تستخدم يومياً أقل بكثير من المعدل الذي قد يسبب مشاكل صحية ضاره. وتشير بعض المراجع الأخرى إلى دور هذا المركب في عملية انقباض الرحم في النساء وترى التوصية بعدم استخدام الحوامل والمرضعات من النساء للريحان لتجنب فعل الزيوت الطيارة. ومن ناحية أخرى فينصح من لديهم مشاكل بالكبد أو الكلى عدم استخدام الزيوت الطيارة للريحان لأنه من الناحية النظرية يصعب على الجسم التخلص من هذه الزيوت وتنطبق نفس الفكرة على المأكولات المحتوية على أوراق أو زيوت للريحان.

الريحان في السلطه
وفى دراسة أخرى نشرتها مجلة Food Microbiology فبراير 2004 أوضحت أن الغسيل بمحلول مائي يحتوى على تركيز 1% من زيت الريحان قد أدى إلى انخفاض تعداد البكتيريا Shigella الممرضة المؤدية لحدوث الإسهال شديدة التأثير على الجهاز الهضمي حتى ولو وجدت بتعداد أقل من الحد المستخدم في تعريفها. ويمكن الاستفادة من هذه الدراسة في إضافة أوراق الريحان إلى السلطة الخضراء ليس فقط لتحسين مذاقها ولكن لزيادة الطمأنينة من عدم إحداثها لمشاكل صحية

علاج الريحان لكثير من الامراض
أكدت الأبحاث الحديثة أن لنبات الريحان خصائص طبية فريدة، حيث يستخدم شاي الريحان بمعدل 3 فناجين يومياً لمقاومة العدوى، ويتميز بمذاقه اللذيذ وعطره المحبب. ويمكن الاستفادة من فوائد الريحان بإضافته للمأكولات، وهو أمر شائع في أميركا والدول الأوروبية، إضافة إلى ما يكسبه للطعام من مذاق طيب.ولتحضير شاي الريحـان، يضاف عدد 2-3 ملاعق صغيرة من الأوراق لمجففة إلى فنجان ماء مغلي، وتنقع الأوراق لمدة 10-20 دقيقة، حسبما أوردت صحيفة “الإتحاد” الإماراتية.ويستعمل منقوع الأزهار والأوراق كطارد للغازات والديدان، وهو مساعد للهضم ومزيل للمغص المعوي، أما مغلي البذور فهو يقوي القلب ويستعمل كعلاج للديزنتاريا والإسهال المزمن، ويستعمل الزيت كمطيب غذائي وعطري، حيث يدخل في صناعة الروائح العطرية والصابون المعطر، ويستعمل هذا الزيت كدواء يدهن به الجسم عند الإصابة بنزلات برد، وكذلك لإزالة الكدمات وتقرحات الفم، وفي حالات أمراض الأذن.

2