فوائد الزبادي الجمالية – ماسكات الزبادي للبشرة والشعر

0

يمتاز الزبادي بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا وفي هذا المقال تعرف على اهمية الزبادي او اللبن الجمالية وفوائده لكل من البشرة والشعر حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الزبادي الجمالية - ماسكات الزبادي للبشرة والشعر

اللبن

إن اللبن الزبادي هو جزء أساسي في النظام الغذائي للإنسان في جميع أنحاء العالم، وهناك العديد من الأنواع، الألبان كاملة الدسم، والمنزوعة الدسم، والمضاف إليها السكر أو الفواكه والعسل، وتضيف بعض الشركات المكملات الغذائية مثل الفيتامينات، والأوميقا 3 والبروبيوتيك لزيادة القيمة الغذائية للألبان، وهناك العديد من الفوائد للألبان فهي مهمة للبشرة، والشعر، وللرجيم، والحوامل، وللأطفال.

يصنع اللبن الزبادي عن طريق إضافة البكتيريا التي تعمل على تخثر اللبن إلى الحليب، ونواتج عملية التخمر هو تكون اللبن الزبادي الذي يحتوي على حامض اللاكتيك الذي يعطي الطعم المميز للألبان، ويحتوي اللبن على البكتيريا الهامة لصحة الجهاز الهضمي، وعلى جميع الفوائد الصحية للحليب بالإضافة إلى السكريات، والأحماض الناتجة عن تخمر اللبن.

هو مستخلص ومصنوع من حليب الأبقار، ويحتوى على نسبة حموضة عالية، ويعتبر من أهم الأغذية من الناحية البيولوجية رغم أنّه يفتقر إلى بعض العناصر الغذائية مثل الحديد، لكن توجد أي مادة غذائية أخرى يمكن أن تقارن باللبن من حيث القيمة الغذائية المرتفعة وذلك لاحتوائه على المواد الغذائية الأساسية والضرورية التي لا يستغنى عنها الجسم في جميع مراحل نموه وتطوره، ومن هذه العناصر والمواد والأحماض: حمض اللاكتيك (الذي يعتبر مفيداً جداً للجسم)، والبروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والفيتامينات، مثل (B12، D) وأيضاً يحتوي على بكتيريا مفيدة للجهاز الهضمي، له أيضاً فوائد على البشرة والجلد بسبب وجود عنصر الزنك وحمض اللاكتيك فيساعد على تعزيز وتجديد صحة البشرة.

فوائد اللبن لبشرة الوجه

-يمنع نمو الجراثيم بسبب خصائصه المضادة للفطريات والجراثيم، ويعمل اللبن على التنظيف العميق للبشرة، وفتح مسامها، ويوضع لبن الزبادي على البشرة ثم يغسل بالماء والصابون.

-عامل مرطب للبشرة، ويمنع ظهور التجاعيد بسبب وجود حامض اللاكتيك الذي يحافظ على ليونة البشرة.

-يعالج الإصابة بحروق الشمس بسبب محتواه من الدهون يخفف من الآثار الناجمة عن التعرّض لأشعة الشمس.

-لتفتيح البشرة، ويعمل على تخفيف الكلف والنمش والهالات السوداء.

-يمكن استخدام الزبادي بإضافته إلى مواد أخرى مثل الجزر أو العسل للتخفيف من أعراض الحساسية التي يعاني منها بعض الأشخاص.
فوائد الزبادي الجمالية - ماسكات الزبادي للبشرة والشعر

فوائد اللبن للبشرة الدهنية

– لذلك ننصح الجميع بالمحافظة على شرب اللبن كل يوم واستخدام الخلطات المحتوية على اللبن للعناية الخارجية، ونذكر لكم فوائده على البشرة الدهنية:

-يعمل كمبيض للبشرة للتخلص من لون الاصفرار حيث يعمل على توحيد لون البشرة بلون واحد أكثر نضارة.

-يعالج الالتهابات وأي مشاكل جلدية فيها.

-احرصي على استخدام اللبن البارد ليعمل على تنظيف وغلق المسامات المفتوحة.

-يمنح بشرتك بريق ولمعان صحي يميل لونها للون الوردي.

-علاج جذري لمشاكل الهالات السوداء تحت العينين مع تجنب العوامل الأخرى المسببة بذلك.

-يساعد على شفاء الجروح بالبشرة بشكل أسرع لاحتوائه على الأحماض اللازمة والبروتينات الضرورية لبناء الخلايا.

-يقشّر البشرة ويخلصك من الخلايا الميته بِخَلْطِهِ مع الشوفان والعسل بمقادير متساوية، ليصبح الخليط متماسك ودلكيه على بشرتك بشكل دائري وبخفه مدة ربع ساعة ويمكن شرب هذا الخليط للعناصر الغذائية فيه لمذاقه الطيب.

-يعيد بناء خلايا البشرة ويحسن مظهر الجلد والتقليل من التجاعيد وعلامات التقدم بالسن كالبقع الداكنة أو الكلف.

-يعمل على شد البشرة فتبدين أصغر سناً. يحمي بشرة الجلد والوجه من أي بكتيريا أو فطريات.

-يجعل البشرة أقوى لا تتأثر بحروق الشمس.

-يجعل البشرة ممتلئة منفوخة الخدود.

-تنعيم البشرة.

ملاحظة مهمة: لأصحاب البشرة الدهنية الذين قاموا بزراعة عضو في أجسامهم، ينصح الأطباء بالتقليل من شرب اللبن لاحتوائها على بكتيريا حية تتفاعل بالمعدة مسببة لهم العديد من المشاكل، ومن المهم المحافظة على نظام غذاء صحي ومتوازن والتأكد من سلامة الجسم من أي أمراض عضوية وجلدية، لأنّ كل ذلك ينعكس على مظهر وجهك الخارجي.


فوائد اللبن للجسم

-يرطب الشعر، ويسهل تمشيطه ويمنحه اللمعان والمظهر الصحي لاحتوائه على الدهون وحامض اللاكتيك.

-يساعد تناول اللبن على الحفاظ على مستويات البكتيريا النافعة في الأمعاء، لاحتوائه على البروبيوتيك التي تعمل على تنظيم عملية الهضم، وتريح اللأمعاء وتساعد في التخلص من الغازات.

-تعمل البكتيريا الموجودة في الأمعاء على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان لأنها تخفض حموضة الأمعاء، وتمل على القضاء على المركبات التي تسبب السرطان، والكالسيوم الموجود في الألبان يمنع حدوث سرطان القولون.

-يستعمل اللبن الزبادي في الرجيم، بسبب محتواه الغني بالعناصر الغذائية وكمية السعرات الحرارية المنخفضة، ويساعد تناول اللبن على زيادة حرق الدهون، وسرعة فقدان الوزن، ويساعد الكالسيوم والبروتين الموجود في اللبن على حرق الدهون من منطقة البطن.

-يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

-تخفيض درجة حموضة المهبل وبالتالي تخفيف الالتهابات التي تصيب الجهاز التناسلي والمبايض.

-يمكن إعطاء اللبن للأطفال من عمر السبعة أشهر، ولا يعاني الطفل من عدم هضم اللاكتوز لأنه يكون مهضوماً بفعل البكتيريا الموجودة في اللبن.

-ويجب غطاء الطفل اللبن كامل الدسم لأهميته لنمو الدماغ والعيون، ويجب عدم إضافة السكر إلى اللبن.

-يعقم أمعاء الأطفال، ويمنع حدوث الإمساك.

فوائد الزبادي الجمالية - ماسكات الزبادي للبشرة والشعر

أولاً ماسكات الزبادي للبشرة

ماسك الزبادي المرطب و المنير للبشرة :

اعادة حيوية البشرة المتعبة والمرهقة عن طريق التدليك بلطف بالزبادي على الجلد الرطب. اتركه لمدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر. حمض اللبنيك هو الحمض الطبيعي لحمض الهيدروكسيل التي تساعد على تقشير، وتهدئة الجلد.

الطريقة : الزبادي والعدس وقشر البرتقال. تطحن المكونات معا، ويوضع على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة قبل غسله ليجعل البشرة أكثر إشراقا ونضارة . إذا كانت بشرتك جافة ، إضافة بعض العسل لإعطاء الرطوبة الإضافية للجلد.
ويمكن عمل ماسك اخر عن طريق مزج 4 ملاعق كبيرة من اللبن مع 1 ملعقة كبير مسحوق الكاكاو و 1 ملعقة كبيرة من العسل يوضع القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر للتخلص من الجلد المرهق والمتعب.

ماسك الزبادي المرطب و المنظف لإزالة خلايا الجلد الميتة :
بفضل خصائص الترطيب للبن الزبادي لذلك له فائدة عن طريق الفرك لإزالة خلايا الجلد الميتة الجافة و هذا علاج ممتاز لذوي البشرة الجافة والحساسة.

الطريقة :

عمل مقشر طبيعي في المنزل عن طريق استخدام 2 ملعقة كبيرة زبادي و 1 ملعقة كبيرة من الشوفان. وعمل تقشير للجلد عن طريق التدليك بلطف والفرك بحركات دائرية .
إذا كانت الرؤوس السوداء والبثور هي المشكلة مزج القليل من مسحوق الأرز مع اللبن الزبادي حتى تتكون عجينة سميكة خشنة وتفرك على الجلد في حركات دائرية صغيرة قبل غسلها بالماء البارد .
ويوجد وصفة أخرى وهي صنع خليط من قشور البرتقال المجففة والزبادي و يفرك بحركات دائرية .

ماسك الزبادي لمكافحة البثور وحب الشباب :

يمكنك اضافة الزبادي في نظامك الغذائي اليومي أو استخدام ماسكات مغذية لعلاج حب الشباب. نظرا لطبيعتها الحمضية ، فإنها تقتل البكتيريا والفطريات والجراثيم المسببة لحب الشباب داخل الجسم وتمنع نموها .

الطريقة :

وضع دسم اللبن الزبادي على الوجه ويغسل بعد 30 دقيقة بالماء الدافئ لتطهير الجلد .
بدلا من ذلك، عمل عجينة من الزبادي مع بعض مسحوق الكركم والسكر ومسحوق خشب الصندل . تدليك العجينة على البشرة ويشطف بالماء البارد بعد 15 دقيقة .
ماسك الزبادي للتقليل من الهالات السوداء حول العينين و البقع البنية في الوجة

إذا كان لديك عيوب في الجلد ناجمة عن حب الشباب أو لدغات الحشرات ، وضع الزبادي المخفف بالماء هذا لن يعطي احساس البرودة فقط ولكن أيضا يخفف من العيوب . الزبادي يحتوي على الزنك ، الذي يساعد على التخفيف من العيوب والندبات ويمنع احمرار الجلد .

التعرض للشمس بانتظام يسبب التصبغ للوجه . للتخلص منه عمل عجينة باستخدام الطحين واللبن وعصير الليمون. ويوضع المعجون على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ . بدلا من ذلك ، إضافة بضع قطرات من الزيت العطري البابونج ويوضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل الشطف .
للتخلص من الدوائر السوداء تحت منطقة العين ، توضع طبقة رقيقة من الزبادي على المنطقة المتضررة وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يمسح اللبن الزائد باستخدام القطن والذهب إلى السرير. يكرر لمدة اسبوع سوف تلاحظ فرقا كبيرا.

للتخلص من تلون الجلد، خلط 2 ملعقة كبيرة من الزبادي مع بضع قطرات من عصير الليمون وتترك على البشرة لمدة 30 دقيقة قبل الشطف . الزبادي يحتوي على خصائص التبييض التي تساعد على تنعيم الجلد عند تطبيقها بانتظام .

ماسك الزبادي لمكافحة الشيخوخة :

الزبادي تحارب فعليا الجذور الحرة ويحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة مما يؤخر ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الظهور على الوجه . حمض اللاكتيك في الزبادي يساعد على منع الشيخوخة المبكرة للجلد .

الطريقة :
لمنع التجاعيد والحفاظ على بشرة شابة ومتوهجة ، عمل قناع باستخدام ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و 3 ملاعق كبيرة من لبن الزبادي . ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة ويكرر على الأقل 3 مرات في الأسبوع .
بدلا من ذلك، هرس بعض الموز و الأفوكادو واللبن وتوضع العجينة على الوجه لمدة 30 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر .
وصفة أخرى لمنع الشيخوخة هي الخيار المبشور والزبادي يوضع الخليط بسخاء على الوجه ويترك حتى يجف لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد. يوفر الخيار تأثير التبريد الذي يساعد على شد مسام الوجه.


ماسك الزبادي لمكافحة الالتهابات الجلدية :

الالتهابات الفطرية في الجلد يمكن علاجها من خلال وضع كمية صغيرة من اللبن الزبادي في الشاش ووضعه على المنطقة المصابة. هذا يجب أن يكرر 4-5 مرات في اليوم لأفضل النتائج .
علاج حروق الشمس بشكل طبيعي مع اللبن حيث ان الزبادي يحتوي على الزنك الذي يساعد على منع الاحساس بالحرقة والحكة .

الطريقة : عمل خليط من اللبن عن طريق إضافة زيت البابونج . فرك العجينة على حروق الشمس وتترك لمدة 15 دقيقة قبل الشطف .

فوائد الزبادي الجمالية - ماسكات الزبادي للبشرة والشعر

ثانيا ماسكات الزبادي للشعر

بالإضافة إلى ان الزبادي يسرع نمو الشعر فإن له فوائد أخرى لشعر صحي وجميل . محتوى البروتين في اللبن الزبادي يوفر التغذية الوافرة ويمنع جفاف الشعر . الزنك وخصائص حمض اللاكتيك يساعد على تنشيط الدورة الدموية ، والذي يساعد على النمو.

ماسك الزبادي لبلسم طبيعي للشعر : الزبادي بمثابة مكيف طبيعي رائع للشعر الجاف والتالف ويساعد على اكتساب والاحتفاظ بالرطوبة المفقودة .
الطريقة :
وضع نصف كوب من اللبن الزبادي على الشعر ولف الشعر بمنشفة وتركها لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو وسوف تلاحظ الترطيب على شعرك.
في حالة الشعر المجعد يمكن أيضا استخدام اللبن الزبادي لجعل الشعر أكثر سلاسة عن طريق صنع عجينة من 3 ملاعق كبيرة من الزبادي ، 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و 4 ملاعق كبيرة من الصبار ثم توضع العجينة بالتساوي على الشعر وتترك لمدة 30 دقيقة قبل غسلها بالشامبو .
في حالة الشعر الخشن والجاف ، وخاصة في فصل الشتاء ، مزج نصف كوب من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من زيت
اللوز و بيضتين ثم توضع العجينة على الشعر وتترك لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو لتغذيته وترطيبه .

ماسك الزبادي التخلص من التقصف وسقوط الشعر :

هرس 250 غراما من البابايا مع نصف كوب زبادي وخلط المكونات معا ثم وضع الخليط على الشعر ، وتترك لمدة 60 دقيقة قبل الشطف . في حالة تساقط الشعر عمل عجينة من الزبادي وبعض بذور الحلبة . وتوضع على فروة الرأس وتترك لمدة 45 دقيقة قبل الغسل .

ماسك الزبادي للتخلص من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس :

الزبادي يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا التي تساعد على تحفيز نمو الشعر حيث يعمل بمثابة مطهر طبيعي ويساعد على التخلص من قشرة الرأس و فوائده المضادة للبكتيريا تساعد أيضا في تهدئة فروة الرأس وتقلل الحكة.
تدليك فروة الرأس بالزبادي ثم يغسل بالماء الفاتر بعد 15 دقيقة . خصائص حمض اللاكتيك تساعد على ترطيب فروة الرأس وتقشير خلايا الجلد الميتة ، وبالتالي علاج قشرة الرأس واستعادة الصحة للشعر .
وصفة أخرى من اللبن الزبادي للشعر وهي خلط 2 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود في كوب من اللبن الزبادي و فرك فروة الرأس بهذا الخليط وغسله بعد ساعة بالشامبو .

ماسك الزبادي للعناية باليد والقدم :

اليدين والقدمين الجافاتين والبشرة التالفة يمكن أن تعالج باستخدام الزبادي .

الطريقة :

استخدام الزبادي العادي ودهنه على اليدين والقدمين وتركه فترة ثم غسله يعطي الرطوبة للبشرة .
بدلا من ذلك يمكن إضافة بعض عصير الليمون إلى الزبادي وتركها لمدة حوالي 20 دقيقة قبل تدليك اليدين والقدمين والأظافر ثم غسلها وتركها حتى تجف. البروتينات في اللبن تعمل على تسريع نمو الأظافر والعلاج المنتظم سوف يظهر نتائج ملحوظة. وعلاوة على ذلك، يساعد أيضا الزبادي في علاج الكعوب المتشققة و التدليك بلطف بعض الزبادي على المناطق المتضررة لرؤية نتائج ملحوظة في غضون أسابيع قليلة .

خلطة الزبادي للعناية بالأسنان
الزبادي يحتوي على الفوسفور والكالسيوم الذي يساعد على تقوية مينا الأسنان وتشكل طبقة الحماية التي تساعد على القضاء على رائحة الفم الكريهة واصفرار الاسنان . ببساطة فرك بعض اللبن الزبادي على أسنانك بانتظام لتصبح الأسنان بيضاء في غضون بضعة أسابيع .

اضافة الزبادي في نظامك الغذائي اليومي ونظام الجمال اليومي هو مفيد في تحقيق معظم احتياجات الجسم الغذائية وتغذية الجلد وصحة الشعر . بينما يستفيد معظم الناس من اللبن الزبادي ، الا ان بعض الناس لديهم حساسية من اللبن. إذا يبدأ جلدك بالحكة لذلك يجب التوقف عن استخدام العلاجات باللبن نهائيا .

توحيد لون البشرة: بما أنّ اللبن يحارب في تركيبته التصبغات الجلديّة والبقع التي تظهر على البشرة، فهو بالتالي من أهم المواد الطبيعية التي تُعدّ ممتازة لتوحيد لون البشرة، فالجأي إليه عند الحاجة، لأنّ نتائجه فعّالة ومضمونة.

علاج حروق الشمس: بدلاً من اللجوء إلى ألأدويّة الاصطناعيّة المركّبة، ضعي على أي حرق تتعرضين له نتيجة أشعّة الشمس، قطنة شاش من اللبن، لمدة ربع ساعة كل ساعتين، لتجدي في نهاية النهار، أنّ الحرق بدأ بالجفاف.

محاربة التجاعيد: يحتوي اللبن مواداً مضادة للبكتيريا وللفطريات الطبيعية، تساعد في تخلصّك من البقع الداكنة، وتشققات البشرة، ما يجعل اللبن علاجاً مثالياً لمحاربة التجاعيد، واستعمال قناعه مرتين أسبوعيّاً يؤدي المهمّة.

ترطيب البشرة: يستطيع اللبن إحياء البشرة الباهتة، واستعماله مرتين أو ثلاث كقناع على البشرة، يمنع جفافها، وحمض اللينيك الذي فيه يساعدها على أن تبقى مرطّبة، وهنا عليك غسل وجهك في البداية، ثمّ مرغ اللبن على كامل أنحاء وجهك لمدّة 10 دقائق، وبعدها غسله بالماء البارد.
فوائد الزبادي الجمالية - ماسكات الزبادي للبشرة والشعر