فوائد الزبادي قبل النوم

0

يعتبر الزبادي من المكونات الغذائية المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل و صحي يشمل فوائد الزبادي قبل النوم.

00

يمكنك إختيار وجبة خفيفة ليلاً للتخلص من الشعور بالإحباط وتساعدك في فقدان الوزن وذلك من خلال الزبادي الذي يحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية فهو وجبة خفيفة عالية البروتين وتحد الرغبة الشديدة في الجوع فالزبادي يساعدك علي الشعور بالشبع في المساء و قضاء ليلة نوم هادئة .

الزبادي كنز مليئ بالفوائد

1- أن تناول الزبادى يساعد على التخلص من مشكلة تراكم الدهون فى منطقة البطن (الكرش).
2- يحتوى على بكتيريا نافعة تساعد فى الهضم والتخلص من الانتفاخ وتعمل على تطهير المعدة من الفضلات وتخليص الحلق من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة ويفضل تناوله فى الليل أو قبل النوم.
3- يحرق الدهون فى الجسم ويقوى العضلات ويساعد على تحفيز الجسم لحرق الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه.
4- غذاء علاجى لفاعليته فى تقليل الإصابة بسرطان القولون ولقدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعى.
5- قدرته على خفض نسبة الكولسترول فى الدم.
6- مقاومته للالتهابات الطفيلية.
7- البروتين الموجود فيه يستطيع خفض ضغط الدم.
8- يتوفر فيه الفيتامينات الضرورية للحياة (ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، أ، ك)
9- تتركز فائدة الزبادى فى مادة (اللاكتوز باشيلس) وهى ميكروب ميكرسكوبى يهاجم الكائنات غير المرغوب فيها.. وهى لتطهر الأمعاء وتقضى على ما مقداره 85% من الجراثيم الضارة بها.
10- يعد من الأطعمة سهلة الهضم فهو أسهل من الحليب واللبن.
11- يحتوى على قيمة غذائية عالية ، فهو أنسب طعام للمسنين.
12- ذو فائدة علاجية وغذائية ووقائية بإذن الله لأنه يزيد المناعة وقدرة التحمل ويعمل على تقوية الجهاز الهضمى والدورة الدموية.
13 – يؤخر أعراض الشيخوخة وترطيب البشرة ونضارتها وجمال العينين لمن داوم على أكله.14- خط دفاعى قوى يوقف ترسب الكولسترول على جدران الشرايين وخاصة التى تغذى القلب والمخ.
15- يساهم فى التجديد الدائم والحيوية الثابتة وجمال المظهر وسلامة الأجهزة من الأمراض.
16- يقوى المعدة ويقطع الإسهال ويخصب البدن ويفتح الشهية ويسكن الحرارة.
17- يتلف العصبات القولونية فى المعدة والأمعاء.
18- مفيد فى حالات التهاب الكبد والكلى وضعفها وتخمرات المعدة حيث إنه طارد للغازات.
19- يدر البول ويكافح الحصى فى المثانة والكلى ويذيب الرمال.
20- مفيد لحالات تصلب الشرايين والوهن
21- يهدىء الأعصاب ومحارب للأرق.
22- قيمته الغذائية عالية لأنه يحمل فى تركيبته أغلب المعادن اللازمة للجسم.
23- يساعد فى تخفيف الوزن، ولهذا يدخل فى أنظمة النحافة (قليل السعرات، مرتفع البروتين).
24- ينصح بإعطائه للأشخاص الذين يعانون من ضعف الأمعاء وعسر الهضم والإمساك والإسهال والتهابات المعدة والأمعاء والمصابين بضعف الأعصاب والأرق.
25- يعطى للأطفال الصغار من عمر عشرة أشهر.
26- يقلل الأعراض الجانبية لتعاطى المضادات الحيوية من إسهال والتهاب طفيلى.

فوائد الزبادي قبل النوم

1- يحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية :
عادة ما تزداد الرغبة الشديد في تناول الطعام في المساء و خصوصاً ساعات ما قبل النوم . عند تناول وجبة خفيفة ليلاً وغالباً ما يرتبط ذلك بزيادة الشعور بالملل وليست حاجة فعلية للسعرات الحرارية . لذلك فإن تناول الزبادي قبل النوم فهي مصدر غذائي منخفض السعرات الحرارية وتمنع زيادة الوزن ، تحتوي 8 أوقية من الزبادي علي 180 سعرة حرارية . إقرأ عن فوائد الزبادي الكثيره جدا
2- البروتين :
الزبادي يساعد في إسترخاء العضلات و الحصول علي ساعاات نوم أطول من 6 – 8 ساعات وذلك بسبب عدم وجودة سعرات حرارية عالية ويحتوي علي كمية منالبروتين اللازم لبناء العضلات فعند تناول 8 أوقية من الزبادي يمد الجسم بحوالي 11 جرام من البروتين اللازم لصحة العضلات .

3- نسبة السكر :
عند تناول الزبادي يساعد في منع الجسم من تناول كميات زائدة من السكر و لكن الإنتباه عند تناول الزبادي الفواكه قد يضر زيادة الوزن عند تناول 9 اوقية من الزبادي يحتوي علي 12 جرام سكر .
4- الزبادي سهل الهضم :
الكثير من الأفراد لا يستطيعوا تناول الحليب قبل النوم إما بسبب حساسية البروتين أو عدم القدرة علي تحمل اللاكتوز ولكن يستطيع تناول الزبادي لأنه وجبة خفيفة و به إنزيمات تعمل علي إمتصاص اللاكتوز. و قد أثبت الدراسات بأن الاطفال لا يستطيعوا تحمل الحليب و يمكن أن يتناولوا الكثير من الزبادي لمنع حدوث أي إضطراب في الأمعاء و ذلك لأن الزبادي يحتوي علي كمية صغيرة من اللاكتوز .

5- يساعد الزبادي في تحسين صحة القولون :
الزبادي مصدر غني بالكالسيوم و هو من المعادن الأساسية اللازمة لصحة القولون و تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون . إقرأ عن ماسك الزبادي
6- الزبادي يعزز من صحة الجهاز المناعي :
أجري الباحثون دراسة علي 67 فرد يتناولوا الزبادي يومياً و لمدة 3 شهور وجدوا بان هؤلاء الأشخاص زادت مستويات المناعة ومضاد للفيروسات ويساعد في التخلص من البكتريا و مكافحة العدوي.
7- يساعد الزبادي في علاج الإلتهابات المعوية :
عندما تعاني من الإضطرابات المعوية الفيروسية و التي تضر بغشاء الأمعاء وقد يؤدي إلي حدوث مشاكل سوء إمتصاص اللاكتوز وعند الاطفال يؤدي إلي عسر الهضم وعند تناول الأطفال الزبادي يؤدي إلي تحسين عملية الهضم .
8- يقلل الزبادي من عدوي الخميرة :
أظهرت الأبحاث بأن تناول 8 أونصات من اللبن الزبادي يومياً يقلل من كمية مستعمرات الخميرة في المهبل ويقلل من حدوث عدوي الخميرة المهبلية .
9- الزبادي مصدرغني بالكالسيوم :
عند تناول 8 أوقية من الزبادي يمد الجسم 450 ملجرام كالسيوم و يزيد الزبادي من إمتصاص الكالسيوم .
10 -الزبادي مصدر جيد للبروتين :
يحتوي الزبادي العادي علي 10 – 14 جرام بروتين لكل 8 أونصات و بذلك يشكل حوالي 20 % من الكمية الموصي بها يوميا و بذلك فهو مصدر جيد للبروتين .
11-يعمل الزبادي علي تقليل نسبة الكولبسترول الضار :
هناك عدد من الدراسات التي أظهرت بأن الزبادي يمكن أن يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم .
12- يساعد علي التحكم في الوزن :
السمنة من أكثر المشاكل الصحية إنتشاراً في الولايات المتحدة ، فهناك شخص من كل 5 أفراد يعانوا منها . و قد أظهرت الدراسات بان الأشخاص الذين يتناولوا الزبادي بإنتظام يساعد في إنقاص الوزن

000

ماسكات الزبادي و طرق تحضيرها

أولاً ماسكات الزبادي للبشرة

ماسك الزبادي المرطب و المنير للبشرة :
اعادة حيوية البشرة المتعبة والمرهقة عن طريق التدليك بلطف بالزبادي على الجلد الرطب. اتركه لمدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر. حمض اللبنيك هو الحمض الطبيعي لحمض الهيدروكسيل التي تساعد على تقشير، وتهدئة الجلد.
الطريقة : الزبادي والعدس وقشر البرتقال. تطحن المكونات معا، ويوضع على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة قبل غسله ليجعل البشرة أكثر إشراقا ونضارة . إذا كانت بشرتك جافة ، إضافة بعض العسل لإعطاء الرطوبة الإضافية للجلد.
ويمكن عمل ماسك اخر عن طريق مزج 4 ملاعق كبيرة من اللبن مع 1 ملعقة كبير مسحوق الكاكاو و 1 ملعقة كبيرة من العسل يوضع القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر للتخلص من الجلد المرهق والمتعب.
ماسك الزبادي المرطب و المنظف لإزالة خلايا الجلد الميتة :
بفضل خصائص الترطيب للبن الزبادي لذلك له فائدة عن طريق الفرك لإزالة خلايا الجلد الميتة الجافة و هذا علاج ممتاز لذوي البشرة الجافة والحساسة.
الطريقة :
عمل مقشر طبيعي في المنزل عن طريق استخدام 2 ملعقة كبيرة زبادي و 1 ملعقة كبيرة من الشوفان. وعمل تقشير للجلد عن طريق التدليك بلطف والفرك بحركات دائرية .
إذا كانت الرؤوس السوداء والبثور هي المشكلة مزج القليل من مسحوق الأرز مع اللبن الزبادي حتى تتكون عجينة سميكة خشنة وتفرك على الجلد في حركات دائرية صغيرة قبل غسلها بالماء البارد .
ويوجد وصفة أخرى وهي صنع خليط من قشور البرتقال المجففة والزبادي و يفرك بحركات دائرية .
ماسك الزبادي لمكافحة البثور وحب الشباب :
يمكنك اضافة الزبادي في نظامك الغذائي اليومي أو استخدام ماسكات مغذية لعلاج حب الشباب. نظرا لطبيعتها الحمضية ، فإنها تقتل البكتيريا والفطريات والجراثيم المسببة لحب الشباب داخل الجسم وتمنع نموها .
الطريقة :
وضع دسم اللبن الزبادي على الوجه ويغسل بعد 30 دقيقة بالماء الدافئ لتطهير الجلد .
بدلا من ذلك، عمل عجينة من الزبادي مع بعض مسحوق الكركم والسكر ومسحوق خشب الصندل . تدليك العجينة على البشرة ويشطف بالماء البارد بعد 15 دقيقة .
ماسك الزبادي للتقليل من الهالات السوداء حول العينين و البقع البنية في الوجة
إذا كان لديك عيوب في الجلد ناجمة عن حب الشباب أو لدغات الحشرات ، وضع الزبادي المخفف بالماء هذا لن يعطي احساس البرودة فقط ولكن أيضا يخفف من العيوب . الزبادي يحتوي على الزنك ، الذي يساعد على التخفيف من العيوب والندبات ويمنع احمرار الجلد .
التعرض للشمس بانتظام يسبب التصبغ للوجه . للتخلص منه عمل عجينة باستخدام الطحين واللبن وعصير الليمون. ويوضع المعجون على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ . بدلا من ذلك ، إضافة بضع قطرات من الزيت العطري البابونج ويوضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل الشطف .
للتخلص من الدوائر السوداء تحت منطقة العين ، توضع طبقة رقيقة من الزبادي على المنطقة المتضررة وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يمسح اللبن الزائد باستخدام القطن والذهب إلى السرير. يكرر لمدة اسبوع سوف تلاحظ فرقا كبيرا.
للتخلص من تلون الجلد، خلط 2 ملعقة كبيرة من الزبادي مع بضع قطرات من عصير الليمون وتترك على البشرة لمدة 30 دقيقة قبل الشطف . الزبادي يحتوي على خصائص التبييض التي تساعد على تنعيم الجلد عند تطبيقها بانتظام .
ماسك الزبادي لمكافحة الشيخوخة :
الزبادي تحارب فعليا الجذور الحرة ويحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة مما يؤخر ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الظهور على الوجه . حمض اللاكتيك في الزبادي يساعد على منع الشيخوخة المبكرة للجلد .
الطريقة :
لمنع التجاعيد والحفاظ على بشرة شابة ومتوهجة ، عمل قناع باستخدام ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و 3 ملاعق كبيرة من لبن الزبادي . ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة ويكرر على الأقل 3 مرات في الأسبوع .
بدلا من ذلك، هرس بعض الموز و الأفوكادو واللبن وتوضع العجينة على الوجه لمدة 30 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر .
وصفة أخرى لمنع الشيخوخة هي الخيار المبشور والزبادي يوضع الخليط بسخاء على الوجه ويترك حتى يجف لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد. يوفر الخيار تأثير التبريد الذي يساعد على شد مسام الوجه.
ماسك الزبادي لمكافحة الالتهابات الجلدية :
الالتهابات الفطرية في الجلد يمكن علاجها من خلال وضع كمية صغيرة من اللبن الزبادي في الشاش ووضعه على المنطقة المصابة. هذا يجب أن يكرر 4-5 مرات في اليوم لأفضل النتائج .
علاج حروق الشمس بشكل طبيعي مع اللبن حيث ان الزبادي يحتوي على الزنك الذي يساعد على منع الاحساس بالحرقة والحكة .
الطريقة : عمل خليط من اللبن عن طريق إضافة زيت البابونج . فرك العجينة على حروق الشمس وتترك لمدة 15 دقيقة قبل الشطف .

ثانيا ماسكات الزبادي للشعر

بالإضافة إلى ان الزبادي يسرع نمو الشعر فإن له فوائد أخرى لشعر صحي وجميل . محتوى البروتين في اللبن الزبادي يوفر التغذية الوافرة ويمنع جفاف الشعر . الزنك وخصائص حمض اللاكتيك يساعد على تنشيط الدورة الدموية ، والذي يساعد على النمو.
ماسك الزبادي لبلسم طبيعي للشعر : الزبادي بمثابة مكيف طبيعي رائع للشعر الجاف والتالف ويساعد على اكتساب والاحتفاظ بالرطوبة المفقودة .
الطريقة :
وضع نصف كوب من اللبن الزبادي على الشعر ولف الشعر بمنشفة وتركها لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو وسوف تلاحظ الترطيب على شعرك.
في حالة الشعر المجعد يمكن أيضا استخدام اللبن الزبادي لجعل الشعر أكثر سلاسة عن طريق صنع عجينة من 3 ملاعق كبيرة من الزبادي ، 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و 4 ملاعق كبيرة من الصبار ثم توضع العجينة بالتساوي على الشعر وتترك لمدة 30 دقيقة قبل غسلها بالشامبو .
في حالة الشعر الخشن والجاف ، وخاصة في فصل الشتاء ، مزج نصف كوب من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز و بيضتين ثم توضع العجينة على الشعر وتترك لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو لتغذيته وترطيبه .
ماسك الزبادي التخلص من التقصف وسقوط الشعر :
هرس 250 غراما من البابايا مع نصف كوب زبادي وخلط المكونات معا ثم وضع الخليط على الشعر ، وتترك لمدة 60 دقيقة قبل الشطف . في حالة تساقط الشعر عمل عجينة من الزبادي وبعض بذور الحلبة . وتوضع على فروة الرأس وتترك لمدة 45 دقيقة قبل الغسل .
ماسك الزبادي للتخلص من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس :
الزبادي يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا التي تساعد على تحفيز نمو الشعر حيث يعمل بمثابة مطهر طبيعي ويساعد على التخلص من قشرة الرأس و فوائده المضادة للبكتيريا تساعد أيضا في تهدئة فروة الرأس وتقلل الحكة.
تدليك فروة الرأس بالزبادي ثم يغسل بالماء الفاتر بعد 15 دقيقة . خصائص حمض اللاكتيك تساعد على ترطيب فروة الرأس وتقشير خلايا الجلد الميتة ، وبالتالي علاج قشرة الرأس واستعادة الصحة للشعر .
وصفة أخرى من اللبن الزبادي للشعر وهي خلط 2 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود في كوب من اللبن الزبادي و فرك فروة الرأس بهذا الخليط وغسله بعد ساعة بالشامبو .
ماسك الزبادي للعناية باليد والقدم :
اليدين والقدمين الجافاتين والبشرة التالفة يمكن أن تعالج باستخدام الزبادي .
الطريقة :
استخدام الزبادي العادي ودهنه على اليدين والقدمين وتركه فترة ثم غسله يعطي الرطوبة للبشرة .
بدلا من ذلك يمكن إضافة بعض عصير الليمون إلى الزبادي وتركها لمدة حوالي 20 دقيقة قبل تدليك اليدين والقدمين والأظافر ثم غسلها وتركها حتى تجف. البروتينات في اللبن تعمل على تسريع نمو الأظافر والعلاج المنتظم سوف يظهر نتائج ملحوظة. وعلاوة على ذلك، يساعد أيضا الزبادي في علاج الكعوب المتشققة و التدليك بلطف بعض الزبادي على المناطق المتضررة لرؤية نتائج ملحوظة في غضون أسابيع قليلة .
خلطة الزبادي للعناية بالأسنان
الزبادي يحتوي على الفوسفور والكالسيوم الذي يساعد على تقوية مينا الأسنان وتشكل طبقة الحماية التي تساعد على القضاء على رائحة الفم الكريهة واصفرار الاسنان . ببساطة فرك بعض اللبن الزبادي على أسنانك بانتظام لتصبح الأسنان بيضاء في غضون بضعة أسابيع .
اضافة الزبادي في نظامك الغذائي اليومي ونظام الجمال اليومي هو مفيد في تحقيق معظم احتياجات الجسم الغذائية وتغذية الجلد وصحة الشعر . بينما يستفيد معظم الناس من اللبن الزبادي ، الا ان بعض الناس لديهم حساسية من اللبن. إذا يبدأ جلدك بالحكة لذلك يجب التوقف عن استخدام العلاجات باللبن نهائيا .

0