فوائد الزبادي

0

تتعدد أنواع الزبادي فمنها خالي الدسم وقليل الدسم وكامل الدسم، لكن هل تعرف فوائد الزبادي الصحية العجيبة؟ سوف تقدم لك مجلة رجيم أهم فوائد الزبادي على الصحة والرشاقة.

القيمة الغذائية للزبادي

يحتوي كل 100 جرام من اللبن على 61 سعراً حرارياً، و87.9 جرام من المياه، و3.47 جرام من البروتين، و3.25 جرام من الدهون، و4.66 جرام من الكربوهيدرات، و4.66 جرام من السكر، و121 ملج من الكالسيوم، و12 ملج من المغنيسيوم، و0.05 ملج من الحديد، و95 ملج من الفسفور، و155 ملج من البوتاسيوم، و46 ملج من الصوديوم، و0.59 ملج من الزنك، و7 ميكروجرام من حمض الفوليك، و99 وحدة دولية من فيتامين أ””، وكميات ضئيلة من فيتامين “إي” والريبوفلافين والثيامين والنياسين وفيتامين “ب6” و”ب12”.

أفضل أنواع الزبادي

تكثر انواع الزبادي في الأسواق والخيارالأفضل هو الزبادي الروب السادة بدون أي إضافات. الروب المنكه غالباً ما يحتوي على السكر المضاف الذي يزيد من إستهلاك السعرات الحرارية، لذلك الأفضل تحضير الزبادي المنكه في البيت عبر إضافة التوت البري، الفراولة، الأناناس، الزبيب أو أي فاكهة مفضلة بذلك تتجنبوا هذه الزيادة في السعرات.

الزبادي المحلى

الزبادي المحلى

دراسات علميه عن الزبادي

فوائد الزبادي للرجيم والرشاقة والتخسيس

– للزبادي قدرة على حرق دهون الجسم، مما يجعله يفقد هذه الدهون ويحتفظ بالعضلات .
– الأفراد الذين يتناولون اللبن الزبادي خالي الدسم بانتظام يفقدون أوزاناً أكبر من أولئك الذين يعتمدون على
ريجيم السعرات القليلة فقط.

– دراسة أُجريت على أكثر من 400 فرد أن من تناولوا الزبادي في إطار نظام غذائي يعتمد على تقليل تناول النشويات والسكريات والدهون فقدوا أكثر من 80% من الدهون الموجودة في منطقة البطن، و22% من أوزانهم، و61% من دهون الجسم إجمالياً خلال 12 أسبوعاً، وبهذا يتحقق حلم الكثيرين خاصة من السيدات اللاتي يعانين من تراكم الدهون في منطقة البطن.

– الزبادي الغني بالكالسيوم وهو يساعد على فقد أكثر من بوصة في منطقة الوسط حيث يعتبر الباحثون أن نسبة الكالسيوم في الغذاء هي التي تحفز الجسم لحرق مزيد من الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه، في حين أن الغذاء قليل الكالسيوم يزيد من إنتاج أنزيمات منتجة للدهون .

– يفضل الإكثار من تناول الزبادي خالي الدسم والغني بالكالسيوم والذي يحتوي على 100 سعر حراري فقط لكوب زنة 180 جراما.

– للزبادي القدرة على تقليل الإصابة بسرطان القولون لقدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعي فضلا عن خفض نسبة الكولسترول في الدم، كما تعمل مكونات الزبادي على مقاومة الالتهابات الطفيلية.

– هناك نوعا من بروتين اللبن الزبادي يستطيع خفض ضغط الدم العالي، حتى أن اليابان أنتجت مركباً علاجياً يحتوي على هذا البروتين أثبت فاعليته في هذا المجال، فضلا عما يمده الزبادي للجسم من فيتامينات ضرورية للحياة كفيتامين ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، فيتامين أ، ك.

– ينصح الكثير من أطباء التغذية بتناول الزبادي قبل النوم كوجبة عشاء خفيفة على المعدة.

فوائد الزبادي

بروتين والزبادي
أثبتت الدراسات العلمية أن الزبادي يحتوي على البروتين الازم لتكوين عضلات الجسم والحفاظ على صحتها، لذلك قومي بتناول كوب زبادي يومي على العشاء للحصول على هذه الفائدة الرائعة.
النوم المريح مع الزبادي
تناول كوب من الزبادي قبل الذهاب إلى النوم يساعد في الحصول على قسط مريح من النوم وذلك لعدم احتواء الزبادي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
الزبادي ومرض السكري
تناول الزبادي يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأخطار مرض السكري وذلك لقدرته على حماية الجسم من امتصاص نسبة كبيرة من السكر، كما يعمل الزبادي على تنظيم نسبة السكر في الجسم.
السعرات الحرارية في الزبادي
لا يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية وهذا ما يجعله عشاء صحي ولذيذ بالنسبة للأشخاص الذين يقومون باتباع برامج غذائية للتخلص من الوزن الزائد.
صحة المعدة والزبادي
تناول الزبادي كوجبة خفيفة على وجبة العشاء لا يتسبب في إصابة المعدة بالمشكلات الهضمية وإنما يعمل على تنظيم عملية الهضم والتحسين من أداء المعدة، لذلك احرصي على تناول كوب يومي من الزبادي على وجبة العشاء.
صحة القولون والزبادي
يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم العضوي والذي يساعد على التحسين من أداء القولون والتقليل من أخطار إصابته بالالتهابات المزعجة.

فوائد الزبادي للشعر

فوائد الزبادي للشعر

فوائد الزبادي للشعر

هناك فوائد عديدة للشعر مع استخدام الزبادي ومن أهم استخدمات الزبادي للشعر التالي:

الزبادي بلسم طبيعي ممتاز للشعر الجاف والتالف، مما يساعد على استعادة رطوبة الشعر.

اخلطي نصف كوب من الزبادي بواسطة مضرب يدوي لعدة دقائق. استخدميه على شعرك وقومي بتغطيته جيدًا باستخدام غطاء بلاستيكي، اتركيه لمدة نصف ساعة، ثم يشطف جيدًا. كما يمكنكِ إضافة الزبادي لخلطة الحناء، فيساعد ذلك على ترطيب الشعر والحفاظ على صحة ولمعانه.

لعلاج الشعر الجاف والمجعد، اخلطي جيدًا 4 ملاعق من الزبادي مع بيضة واحدة. استخدمي الخليط لتدليك الشعر وفروة الرأس لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بعد ذلك جيدًا. فيعمل ذلك الخليط كبلسم طبيعي لنعومة الشعر التالف وحمايته من التشابك.
  لعلاج نهايات الشعر المتقصفة

النهايات المتقصفة تعني أن الشعر يفتقد للتغذية اللازمة والترطيب. حضري ماسك للشعر من خلط نصف كوب من الزبادي مع 250 جرام من البابايا المهروسة. استخدمي الخليط على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم اغسليه جيدًا بشامبو خفيف.

للقضاء على القشرة وحكة فروة الرأس

الزبادي يتمتع بخواص مضادة للفطريات والجراثيم. فهو بمثابة مظهر طبيعي يعمل على تحفيز نمو الشعر، كما يساعد على التخلص من قشرة الرأس. الخواص المضادة للبكتيريا أيضًا تساعد على تهدئة فروة الرأس والتخلص من الحكة.

اخلطي الزبادي حتى يصبح خليط ناعم، ثم أضيفي 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون واستخدمي الخليط على فروة الرأس. فعصير الليمون يساعد على التخلص من قشرة الرأس، بينما يساعد الزبادي على ترطيب فروة الرأس.

التخلّص من القشرة: يحتوي الزبادي على مضادات طبيعية للفطريات، ما يساهم في مكافحة قشرة الرأس. لذلك ننصحك بغسل شعرك بالزبادي، مرّة في الأسبوع على الأقلّ لمدّة 30 دقيقة وستحصلين على أفضل النتائج في غضون أسابيع.

ترطيب الشعر: الزبادي بلسم طبيعي يحتوي على مواد تساعد على ترطيب الشعر الجاف. لذلك ننصحك بإستخدامه بإنتظام للمحافظة على نعومة شعرك وسحره.

الحفاظ على لمعان الشعر: يساهم الزبادي في إعطاء اللمعان والحيوية لشعرك. لا تتردّدي في فرك شعرك بالزبادي يومياً للحصول على شعر رائع وجذّاب.

التخلّص من تساقط الشعر: أخلطي الزبادي مع بذور الحلبة وضعي هذه الخلطة على فروة رأسك لمدّة 40 دقيقة ومن ثمّ إغسلي شعرك جيّداً بالماء. كرّري هذه العملية مرّتين في الأسبوع على الأقلّ وإحصلي على نتائج مذهلة.

التخلّص من التقصف: يعتبر الزبادي من أفضل العلاجات لتقصّف الشعر. تخلّصي من الأطراف الجافة بأسرع طريقة من خلال غسل شعرك بالزبادي يومياً.

نموّ الشعر: يفتح الزبادي مسامات فروة الرأس وبالتالي يحفّز الشعر على النموّ ممّا يساهم في تطويله. إفركي فروة رأسك جيّداً بالزبادي وإتركيه لمدّة 30 دقيقة. كرّري ذلك ثلاث مرّات في الأسبوع وإحصلي في غضون شهر على شعر طويل وساحر.

فوائد الزبادي للحامل

فوائد الزبادي للحامل

فوائد الزبادي للحامل

يحتاج جسم الحامل إلى العديد من العناصر الغذائية لها وللجنين ويعدّ الزبادي من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية لجسم الإنسان. إضافةً إلى فوائده الصحية كذلك له فوائد جمالية متعددة. لكن هل يسمح للحامل بتناول الزبادي خلال أشهر حملها؟ يحتوي اللبن الزبادي على المواد الغذائية اللازمة لبناء جسم الجنين، فهو يمتاز باحتوائه على البروتين والدهون والنشويات، والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين كالكالسيوم والفوسفور. فإن شرب كوب واحد فقط من اللبن يومياً خلال فترة الحمل ليس جيداً فقط بالنسبة لكِ، إنما هو جيد للطفل أيضاً، فإنه يساعده لأن يزداد طولاً.

فوائد الزبادي للبشرة

فوائد الزبادي للبشرة

فوائد الزبادي للوجه والبشرة

1- لترطيب البشرة ونضارتها

حيث يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على ترطيب البشرة، التخلص من جفافها وشحوبها. استخدمي الزبادي الطبيعي على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20-25 دقيقة. ثم اشطفيها بالماء الفاتر كي تتمتعي ببشرة ناعمة وصحية.

في حالة البشرة شديدة الجفاف، أضيفي العسل للزبادي، فيساعد على ترطيب إضافي للبشرة.

  تقشير البشرة

نظرًا لخواصه المرطبة، فيمكن استعمال الزبادي لتحضير الخلطات الطبيعية وتقشير البشرة خاصةً للبشرة الجافة والحساسة.

فيمكنكِ تحضير خلطة الشوفان لتقشير البشرة. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان. استخدمي الخليط لتدليك بشرة الوجه في حركات دائرية.

وللتخلص من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، اخلطي دقيق الأرز مع الزبادي كي تحصلين على خليط متجانس. استخدمي الخليط لفرك بشرة الوجه لمدة دقيقتين. ثم يشطف بالماء البارد بعد ذلك.
  التخلص من حب الشباب

الزبادي غني بالزنك، الذي يساعد على تقليل وتجنب ظهور حب الشباب. فقط استخدمي الزبادي على الأماكن المصابة من البشرة مرة كل يوم وسترين حينها نتائج مذهلة في خلال اسبوع واحد.
القضاء على النمش، الهالات السوداء والبقع الداكنة على البشرة

المحتوى الغني للزبادي من الزنك يساعد على تنقية البشرة والقضاء على النمش وإغلاق مسام البشرة. كما يتميز أيضًا بخواص مبيضة للبشرة، مما يساعد على التخلص من البقع الداكنة والحصول على لون موحد للبشرة. تأكدي من إزالة أثار الماكياج قبل استعمال الزبادي على البشرة.

للتخلص من الهالات السوداء تحت العينين، يمكنك وضع طبقة من الزبادي تحت العينين لمدة 15 دقيقة. ثم تمسح بعد ذلك بقعطة من القطن قبل الذهاب للنوم.

وللتخلص من اسمرار البشرة، اخلطي 2 ملعقة كبيرة من الزبادي، ملعقة كبيرة من عصير الليمون، نصف كوب من العسل مع القليل من الكركم. استخدمي الخليط على الأماكن المصابة واتركيها لمدة 30 دقيقة أو حتى يجف تمامًا، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.
 مكافحة الشيخوخة

حمض اللاكتيك أحد أحماض الألفا هيدروكسي الضرورية لصحة البشرة، حيث يساعد على منع ظهور علامات الشيخوخة. ولمنع ظهور التجاعيد والحفاظ على صحة وشباب البشرة، اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 3 ملاعق كبيرة من الزبادي. استخدمي الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة 3 مرات خلال الإسبوع.

كما يمكنكِ أيضًا استخدام خليط الزبادي مع الأفوكادو والموز واتركيها لمدة 20 دقيقة على البشرة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.
 مكافحة عدوى البشرة

العدوى الفطرية هي أحد الأسباب الأساسية لمشكلات البشرة. لتجنب العدوى الفطرية، ضعي كمية بسيطة من الزبادي في قطعة من الشاش، ثم استخدميها على الأماكن المصابة. كرري تلك العملية لـ 4 أو 5 مرات على الأقل خلال اليوم.
العناية باليدين والقدمين

جفاف اليدين أمر غير مرغوب فيه. حافظي على جمال يديك وقدميك باستخدام الزبادي. اخلطي نصف كوب من الزبادي مع عصير ليمونة واحدة، واحفظي الخليط في الثلاجة لمدة 20-25 دقيقة ثم استخدميه لتدليك اليدين والأظافر.

فوائد الزبادي للأطفال

فوائد الزبادي للأطفال

فوائد الزبادي للاطفال

– يمكن إطعام الطفل الرضيع اللبن منذ أن يبلغ 7 أشهر، قبل ذلك لا ينبغي إطعام الطفل سوى حليب الأم.

– يساعد اللبن على علاج الدوسنتاريا والإسهال، حيث بينت الدراسات أن الأطفال في عمر بين 6 و24 شهراً الذين كانوا يعانون من إسهال متوسط إلى شديد تحسنت حالتهم كثيراً بعد تناول اللبن، بغض النظر عن سبب الإسهال.

– يعزّز اللبن جهاز المناعة عند استهلاكه بانتظام، ويساهم في التخلص من التهابات المعدة.

– إطعام اللبن بشكل منتظم للطفل خلال الشكوى من أية أمراض ذات صلة بالكبد يساعد على الشفاء.

– يقوم اللبن بدور جيد في علاج الأرق لدى الأطفال ويساعدهم على النوم.

– عالج اللبن التهابات المسالك البولية التي تؤدي إلى حرقان أثناء التبول.

– يوفر اللبن إمدادات غذائية ممتازة تساعد على النمو السليم للطفل، حيث تتنوع ما بين فيتامينات ومعادن ومغذيات مفيدة.

لا يُنصح بمزج اللبن مع العسل أو السكر للطفل؛ حتى لا يتعود على السكريات منذ سن مبكر، الأفضل أن يحب طعمه خالياً من الإضافات أولاً، ولا يتم اللجوء لتحليته إلا إذا امتنع الطفل عن تناوله بعد ذلك.