فوائد الزبيب الأسود

0

يعتبر الزبيب من الاغذية الحلوة و المفضلة عند الكثير بالاضافة الى تميزها بعدة فوائد صحية مدهشة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الزبيب الأسود.

00

الزبيب الأسود من ألذ المأكوت التي يقبل علي تناولها الكثير من الناس و من الممكن أن يستفاد من الزبيب في اعداد أطباق الحلويات مثل حشو الكنافة أو إضافته إلى طبق الخشاف أو اعداد بعض الأطباق المالحة ،و يساعدك الزبيب الأسود على التخلص من بعض الأمراض الخطيرة ،و سوف تبرز لك السطور التالية لهذه المقالة فوائد الزبيب الأسود .

أولاً لمحة سريعة عن القيمة الغذائية للزبيب الأسود ..

الزبيب الأسود غني بالعناصر العذائية التي يحتاج إليها الجسم من بينها الفسفور ،و الحديد ،و البوتاسيوم ،و بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين سي .

ثانياً الفوائد الصحية للزبيب الأسود ..

يملك الزبيب الأسود العديد من الفوائد الصحية لمجموعة من الأجهزة الموجودة في جسم الانسان ، و من أبرز فوائد الزبيب الأسود ما يلي :

  • يخلصك الزبيب الأسود من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك الشديد ،و يحميك أيضاً من الإصابة بعسر الهضم فهو يعد من الملينات الطبيعية للمعدة .
  • يحتوي الزبيب الأسود على فيتامين سي وهو من الفيتامينات المفيدة لصحة الأوعية الدموية فهو يزيد من مرونتها .
  • يحد الزبيب الأسود من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة و السبب الرئيسي في ذلك أنه يحمي من تصلب الشرايين . شاهد : الادوية المستخدمة في علاج تصلب الشرايين
  • تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الزبيب الأسود على زيادة الشعور بالراحة ،و الاسترخاء .
  • يضبط الزبيب الأسود ضغط الدم المرتفع و يرجع ذلك لإحتواء الزبيب على نسبة من البوتاسيوم .
  • يمنع الزبيب الأسود الإصابة بقرحة المعدة ،و السبب الحقيقي في ذلك أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات ،و الكالسيوم ،و هي من العناصر المفيدة جداً لصحة الأمعاء .
  • يحد الزبيب الأسود من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الخطيرة مثل السعال الديكي ،و يرجع ذلك لقيمته الغذائية العالية .
  • يزيد الزبيب الأسود من كفاءة جهاز المناعة ،و ذلك لأن العناصر الموجودة به ،و الفيتامينات تتحد معاً لتدعم جهاز المناعة ،و تزيد مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة .
  • يعد الزبيب الأسود من الأطعمة التي تعالج فقدان الشهية ،و النحافة الشديدة ،و ذلك لأنه يزيد من إقبالك على تناول الطعام ،و يمكن الجسم من اكتساب وزن زائد خلال فترة وجيزة .
  • يقاوم الزبيب الأسود الأمراض الخطيرة و الغير متعارف عليها بالنسبة لكثير من الناس مثل التهاب المسالك الصفراوية و ترجع فعاليته في التخلص من هذه الأمراض إلى أنه يحتوي على عنصر النحاس بالاضافة إلى عنصر المنجنيز .

  • ينشط الزبيب الأسود الدورة الدموية في جسم الإنسان ،و السبب الحقيقي في ذلك أنه يعيد توزيع ،و تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم .

  • يمنع الزبيب الأسود الاصابة بانيما ،و فقر الدم ،و ذلك لأنه يحتوي على عنصر الحديد ،و عناصر أخرى تدعم الجسم .
  • يستفاد من الزبيب الأسود في التخلص من أمراض الكلى الخطيرة ،و السبب في قدرته على ذلك هو أنه من الأطعمة التي تتوافر فيها البوتاسيوم بكميات مناسبة .
  • يحسن الزبيب الأسود من الحالة المزاجية فهو يعد من المسليات بالنسبة لكثير من الناس .
  • يحمي الزبيب الأسود من الإصابة بداء الملاريا الخطير .

00

طرق أخرى لتناول الزبيب الأسود ..

اذا كنت لا تريد أن تضع الزبيب الأسود على أطباق الحلويات يمكنك أن تتناوله بمفرده أو تقوم بتحضير عصير الزبيب الأسود ويعد من العصائر الرائعة التي تحمي من فقر الدم ويرجع السبب الحقيقي لذلك إلى أن عناصر الزبيب الأسود تغذي الهيموجلوبين ،و تزيد من نسبه في دم الانسان و الجدير بالذكر هنا أن عصير الزبيب الأسود مفيد جداً لتنشيط الدورة الدموية في البشرة و يحد من تغير لونها و يزيد من اشراقتها .

كيف يتم تجفيف العنب للحصول على الزبيب ؟

العنب المجفف او الزبيب او كما يطلق عليه الشوام الأشلميش واحد من المكونات التي لا يخلو منها منزل تقريبًا و يدخل في العديد من وصفات الطعام المالحة و الحلوة كما يمكن تناوله بدون اي إضافات .

الطريق الأولى .
1- هات كمية العنب التي تودن تجفيفها و قومي بغسلها أكثر من مرة حتى يتم التأكد من نظافة العنب من أوساخ عالقة بالحبات .
2- هات صنية بحج يناسب كمية العنب الغسولة و قومي بفرد ثلاث طبقات من مناديل المطبخ في الصنية .
3- قومي بفرط حبات العنب من العناقيد و إفرديها في الصنية فوق طبقات المناديل بحيث لا تكون الحبات مكدسة فوق بعضها و غطيها اما بناموسية او قطعة من الشاش لحماية العنب من الحشرات و تقليل نسبة الاتربة الداخلة للحبات الى أدني حد ممكن .
4- قومي بوضع الصنية في مكان مشمس جيد التهوية لمدة تصل الى ثلاثين يومًا قد تزيد أو تنقص هذه المدة فذلك يعتمد على حجم حبات العنب التي يتم تجفيفها و على شدة الشمس و يفضل في التجفيف إستخدا العنب الذي لا يحتوي على البذور بالطبع .
5- بعد التأكد من جفاف حبات العنب تمامًا قومي بجمع حبات العنب الجافة و و قلبيها في كمية قليلة جدًا من الزيت النباتي بحيث تعطيها طبقة لامعة و تحفظ الحبات من الإلتصاق بعضها او يمكنك وضع قطرات من الزيت في راحة يديك و و إفركي حبة العنب بها ليت تغليفها بطبقة الزيت ثم قومي بوضعها في بطمانات يفضل تعقيمها مسبقًا او في أكياس من البلاستيك الشفاف و قومي بحفظها في مكان جاف او في الثلاجة .
6- هذه الطريقة في تجفيف و العنب للحصول على الزبيب من أفضل الطرق حيث تحافظ على مكونات العنب و الأحماض الخاصة به و يكون الزبيب طري من الداخل و يستمر فترة طويلة من الزمن .
7- إن هذه الطريقة تصلح لتجفيف العنب سواء للإستخدام الخاص او حتى للإستخدام التجاري إن أردتي عل مشروع صغير من المنزل .
الطريقة الثانية .
1- المكونات و الخامات .
• 24 كوب من الماء .
• 12 كوب من الرماد المنخول اي الذي تم إزالة الحبات الكبيرة منه و الحصول على مسحوق ناعم .
• كوب من زيت الزيتون .
• خمس عناقيد من العنب .
• طبق من القش او الحصير و يستخدم لفرد العنب عليه للتجفيف .
2- قومي بوضع الماء و الرماد المنخول في حلة عميقة على النار و إتركيها حتى تغلي .
3- بعد أن يبرد الماء ستجدين الرماد قد ترسب في قاع الحلة قومي بتصفية المياه في حلة اخرى و أضيفي اليها زيت الزيتون و قلبي الماء مع الزيت ثم قومي بغمس عناقيد العنب في المزيج الناتج و إتركيها قليل من الوقت .
4- قومي بنزع العناقيد من المزيج و ضعيها على طبق القش او الحصير او قومي بمد حبل و علقي عليه عناقيد العنب على أن يكون المكان الذي توضع فيه عناقيد العنب جيد التهوية مشمس و إتركيها حتى تجف تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام .
تناسب هذا الطريقة بشكل خاص العنب الأبيض .White Grape-Optimized

الطريقة الثالثة .
1- هات كمية العنب التي سيتم تجفيفها و إتركيها بعناقيدها و إغسليها أكثر من مرة حتى تتخلصي من الأتربة و الأوساخ العالقة بين حبات العناقيد و عليها .
2- هات حلة ذات حجم مناسب و ضعي بها كمية من الماء مع عصير ليمونة و مقدار قليل جدًا جدًا اما من هيدروكسيد بوتاسيوم ( البوتاس ) او بنزوات الصوديوم او البيكينج صودا ( الكربوناتو ) و يمكن الإكتفاء بعصير الليمون .
3- بعد غليان الماء هات عناقيد العنب المغسول و ضعيها في الماء المغلي مدة من 1 دقيقة الى ثلاث دقائق حسب حجم و شدة حبات العنب و يفضل هنا وضع العناقيد في مصفاة ثم وضعها في الماء مما يضمن عدم إنفراط الحبات من العناقيد و إن إنفرطت بعد الحبات فلن تمثل مشكلة , اذا لم تمتلكي مصفاة مناسبة فلا مشكلة ضعي العناقيد مباشرة في الماء ثم إنزعيها من الماء بعناية حتى لا ينفرط عنقود العنب .
4- قومي بفرد العناقيد على صنية مفطاة بالمناديل الورقية و هي بحالتها دون تفريض الحبات من العناقيد و ضعيها في الشمس و راعي تقليبها بشكل منتظم و إستمري بهذه الطريقة حتى تجف حبات العنب تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام هنا قومي بتفريط الحبات من العناقيد و عبئيها في أكياس من البلاستيك و إحفظيها في الثلاجة و إستخدميها بسهولة .

الطريقة الرابعة .
1- هات كمية العنب التي ستجفف و إغسليها جيدًا و قومي بفرط حبات العنب من العناقيد .
2- هات حلة عميقة و ضعي بها كمية من الماء تكفي لغمر كمية العنب و ضعي معها مقدار قليل من بنزوات الصوديوم بمعدل 1 جرام لكل كيلو عنب مع قطرات قليلة من اي زيت نباتي .
3- عنما يغلي الماء يتم غمر العنب به لمدة تصل الى 3 دقائق .
4- ينزع العنب من الماء و يترك ليتم تصفية الماء منه و يبرد قليلًا .
5- يترك العنب مفردًا في مكان بعيد عن الشمس لكنه متجدد التهوية الى أن يجف تمامًا .
6- يتم جمعه و تعبئته في برطمانات معقمة و يستخدم عند الحاجة .

عند تجفيف العنب يجب إنتقاء الحبات السليمة و الشديدة للتجفيف لذا بعد غسل العنب سواء بالعناقيد او حبات مفرطة يجب إزالة الحبات غير السليمة و الحبات الطرية و بالطبع يفضل أنواع العنب بدون بذور و ذات القشرة الرقيقة و للحصول على زبيب فاتح اللون يفضل إستخدام العنب ذو اللون الذهبي المائل للأخضر او العنب الابيض .
000