فوائد الزبيب للصحة

0

يعتبر الزبيب من احد المكونات الغذائية المحبوبة و المتمزة بعدة فوائد صحية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال شامل يضمن فوائد الزبيب للصحة.

695

ان الزبيب يبدو بسيط جدا وغير مستساغ مع مظهره وملمسة الجاف ولكنه يعتبر من البدائل الصحية الطبيعة للحلوى المصنعة الغنية بالسكر، كما ان الزبيب مفيد جدا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، ويعتبر بديلا صحيا للوجبات السريعة الغير الصحية، حيث ان له العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الصحة والجمال، ولمعرفة تلك الفوائد يمكنك متابعة قراءة هذه المقالة .

هو من الفواكه المجفّفة التي يتمّ الاحتفاظ بها في المنازل لتناولها أو إضافتها لبعض الأطباق، والزّبيب هو عبارة عن ثمار العنب النّاضجة الجافّة، ويتميّز بنسبة السّكر العالية، وكذلك بلبّه المتماسك، ويشتهر الزّبيب بمذاقه الحلو الحامض، وعند التّحدث عن الزّبيب سنلاحظ أنّ هناك نوعين وهو الزّبيب الأصفر والزّبيب الأسود، ويرجع اختلاف اللون إلى نوع ثمار العنب الّذي يتم استخدامه عند تجفيفه، ونذكر أنّ الزّبيب أيضاً يحتوي على فوائد كثيرة جداً

القيمة الغذائية للزبيب

يعتبر الزّبيب مادةً غذائيّة غنيّة جداً بفيتامين سي، ويحتوي الزّبيب أيضاً على معادن مفيدة للجسم مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والمغنيسيوم، وكذلك غني جداً بالألياف، ويتميّز بأنّه أكلة خفيفة على المعدة؛ لأنه يحتوي على دهون قليلة، وكذلك يزوّد الجسم بطاقة عالية جداُ، ومن خلال هذه المكونات سنتحدث عن فوائد الزّبيب المفيدة لأمراض الجسم وصحته.

فوائد أكل الزّبيب

  • يعتبر الزّبيب الغذاء الأمثل عند تناوله للشفاء من حالات الإصابة بفقر الدم، ولذلك يُفضّل تناول الزّبيب باستمرار حتى يتمّ تعويض الدم بالمعادن اللازمة والضروريّة لتغذية الجسم، وكذلك يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تدخل في تكوين الدّم وبنائه.
  • يعمل على تعزيز مناعة الجسم جيداً ضد أمراض الشتاء وخصوصاً السعال؛ لأنّه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وعدا عن ذلك يحتوي على كميّة وفيرة من فيتامين سي المفيد في هذه الحالات، وكذلك يقضي ويقاوم الفيروسات والجراثيم المسبّبة للأمراض، ويساعد أيضاً على تخليص الجسم من السموم والفضلات، ولذلك يشعر الشخص عندما يتناول الزّبيب بنوع من الحيويّة والنشاط؛ لأنّه يقضي على التوتر والتعب والقلق، وعدا عن ذلك هو مصدر مهم للسعرات الحيويّة اللازمة لنشاط الجسم.
  • يوصف الزّبيب لعلاج أمراض الروماتيزم وآلام المفاصل إمّا بتناول الزّبيب على الريق أو تناول منقوع مشروب الزّبيب.
  • للسيّدات اللواتي يعانين من غزارة نزول الدّم خلال فترة الدورة الشهرية، فعند تناول الزّبيب يخفّف ويقلل من الدمّ الغزير؛ أي يقلّل غزارة دم الدورة الشهرية.
  • يساعد الزّبيب ويعزّز في تقوية الذاكرة والذكاء وينير الذهن.
  • يحتوي الزّبيب على الألياف، ولذلك يفيد في حالات علاج الإمساك والبواسير.
  • يتكوّن الزّبيب من حمض الأولينوليك الّذي يمنع تسوس الأسنان، ويحافظ على صحّة الأسنان، ويمنع تراكم الجراثيم على الأسنان وداخل الفم.
  • يعمل في المحافظة على صحّة العينين؛ لأنه غني جداً بحمض البولفنوليك المضاد للأكسدة، وبالتالي تتمتّع العينان بصحة جيّدة ورؤية جيّدة لأنه يقوّي النظر ويمنع إرهاق العينين.
  • مفيد جداً في حالات الإصابة بهشاشة العظام؛ فالزّبيب يتوفّر به عنصر الكالسيوم الّذي يلعب دوراً مهمّا في بناء العظام.
  • يتميز الزّبيب بأنّه من المواد الغذائية التي تعمل على فتح الشهيّة في تناول الطعام، وتعزّز الرغبة الجنسية للجماع.
  • من الأمراض التي يعالجها الزّبيب هي أمراض النقرس والقولون، وأمراض الرئة، والصداع، وآلام الشقيقة، وضعف الكبد والإسهال، وكذلك الصرع، ويعمل على تفتيت حصى المرارة والكلى.

فوائد الزبيب لمرضى القلب وضغط الدم :

1 – في عدة تجارب قديمة ، كان يعتمد الحكماء الصينيون القدماء على الزبيب في علاج ضغط الدم المرتفع ، ومع تطور الطب وتقدمه فقد أكدت بالفعل العديد من الدراسات الحديثة على أهمية الزبيب في علاج ضغط الدم المرتفع وخفضه بشكل ملحوظ ، حيث أن تناول كمية صغيرة من الزبيب قبل تناول الوجبات الثلاثة بساعة أو بعدها يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل كبير ، بالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم على المدى البعيد إلى حد كبير .

2 – إن نسبة البوتاسيوم الكبيرة الموجودة في الزبيب تساعد في علاج إرتفاع ضغط الدم ، وليس ذلك فحسب لكن يساعد الزبيب على تجنب الأضرار الصحية التي قد يسببها ضغط الدم المرتفع ، ومنها تأثير إرتفاع ضغط الدم على صحة القلب ، كما أن البوتاسيوم الموجود فيه يقي ويحمي مرضى الدم الخبيث من أضرار مرضهم .

3 – يساعد الزبيب في زيادة سيولة الدم ، لذلك فيعد الزبيب مهمآ جدآ لمرضى القلب خاصة مرضى الجلطات القلبية ، حيث يساعد الزبيب على زيادة سيولة الدم ومنع تجلطه ، لكن يجب على مرضى جلطات القلب استشارة الطبيب قبل تناول الزبيب بإنتظام حتى لا يسبب نزيفآ أو يؤثر على مفعول الدواء الذي يتناوله هؤلاء المرضى .

4 – تساعد أيضآ نسبة الحديد الكبيرة المتواجدة في الزبيب على الحماية من الكثير من أمراض القلب ، كما أنها تساعد في خفض الكولسترول المرتفع في الدم ، كما أنه يقي مرضى القلب من الإصابة بفقر الدم .

5 – تساعد مضادات الأكسدة داخل الزبيب على حماية شرايين القلب من مختلف الأمراض الخطيرة التي تصيبها ، كتعرض الشرايين القلبية للإنسداد أو الضيق نتيجة تراكم الدهون و الشحوم في داخلها .

6 – إن فيتامين c المتواجد بكمية كبيرة في الزبيب يلعب دورآ هامآ في حماية مرضى القلب من الإصابة بالكولسترول الضار ، ومرض السكري كذلك .

696

فوائد الزبيب للبشرة :

  1. الزبيب يحمي الجلد من اصابة الخلايا بأي ضرر، حيث انه غني بالفينول المضاد للأكسدة الذي يمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجلد، ويحتوي كذلك على الكولاجين والإيلاستين، وهذا يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة .
    المواد المضادة للأكسدة في الزبيب تسريع نظام إصلاح الجلد، ومنعه من التلف، كما أنه يجدد خلايا الجلد ومنع ترهل الجلد .
  2. الزبيب يحتوي على الريسفيراترول، وهي مادة مفيدة للغاية للحفاظ على صحة الجلد، كما أنه يساعد على تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهذا بدوره يجعل الجلد أفتح وأكثر لمعاننا .
  3. سمية الدم، وهي مشكلة يتم فيها زيادة حموضة الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات في الجلد مثل الدمامل، والبثور والصدفية، ولان الزبيب يحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم فإنه يقلل من حموضة المعدة، وهذا يساعد على علاج سمية الدم والحفاظ على صحة الجلد .
  4. استهلاك الزبيب الأسود يحسن من وظائف الكبد لإزالة السموم من الجسم، وهذا بدورة يساعد على طرد السموم من الجسم للحصول على بشرة نظيفة ومتوهجة .
  5. يساعد الزبيب على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، حيث ان المواد الكيميائية النباتية فيه تعمل على حماية خلايا الجلد من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، والأحماض الأمينية في الزبيب تعزز تجديد الجلد وتشكل حاجزا واقيا ضد أضرار أشعة الشمس، وهذا مفيد للوقاية من سرطان الجلد .
  6. المواد المضادة للأكسدة في الزبيب تعمل على مكافحة الجذور الحرة في الجسم، وهذا يبطئ عملية الأكسدة ويمنع تفكك الحمض النووي للبشرة .
  7. الزبيب يحتوي على الفيتامينات A و E التي تساعد على تحفيز نمو الخلايا الجديدة في طبقات الجلد الخارجية، ويعمل على تحسن ترطيب الجلد وجعله نضر وأكثر شبابا، والاستهلاك المنتظم من الزبيب يجعل البشرة متوهجة وجميلة .

فوائد الزبيب للشعر :

  1. الزبيب يحتوي على كميات من الحديد، والمواد الغذائية المطلوبة للحفاظ على صحة الشعر، حيث ان نقص الحديد يمكن أن يسبب فقدان الشعر بشكل شديد، والحديد يحسن من الدورة الدموية في الجسم ويحفز خلايا بصيلات الشعر، وهذا يجعل الشعر صحي وقوي، وتناول حفنة من الزبيب يوميا يساعدك في الحصول على الجرعة التي تحتاجها من الحديد .
  2. الزبيب يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C الذي يسهل امتصاص المعادن وتوفير الغذاء، وهذا يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر .
  3. تناول حفنة من الزبيب يوميا يعزز الدورة الدموية، وهذا بدوره يقلل من القشرة والحكة في فروة الرأس، كما ان مادة الريسفيراترول الموجودة في الزبيب تمنع التهاب فروة الرأس وموت الخلايا لمنع تساقط الشعر، مما يجعل الزبيب محارب لتساقط الشعر الناجم عن الضرر البيئي .
  4. تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة يمكن أن يمنع تساقط الشعر إلى حد كبير، والمواد المضادة للأكسدة في الزبيب تمنع تلف الشعر عن طريق تنشيط بصيلات الشعر، وتعزيز نمو الخلايا السليمة الضرورية لنمو الشعر .
  5. الزبيب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية التي تعزز صحة الشعر، حث أن فيتامين C الموجود في الزبيب يحافظ على النسيج الضام والمعروف أيضا باسم الكولاجين، وهذا يعزز نمو الشعر، وكذلك فيتامين E الموجود في الزبيب يمنع الجذور الحرة من مهاجمة بصيلات الشعر .

696