فوائد الزعتر

0

استخدامات الزعتر كثيرة في عدة وصفات ان كانت تخص الطبخ أم الجمال نظرا لفوائده الجمة و المذكورة في المقال ادناه المقدم من مجلة رجيم الاولى عربيا في الصحة و الجمال.

فوائد الزعتر
الزعتر أو ” السعتر ” أو ” الصعتر ” و هو نوع من النباتات من الفصيلة الشفوية ، نجده بكثرة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط . و أنواع الزعتر عديدة ، فهنالك الزعتر ” أبيض الشعر ، و الزعتر السوري ، و الزعتر الكوتشي .. ” و غيرها في الوطن العربي . و الأصناف المهمة منه ” الزعتر الهجين ” و ” زعتر الكراويا ” و ” الزعتر الصوفي ” و ” الزعتر البري ” .
كان الزعتر يستخدم قديماً من قبل المصريون في عملية التحنيط ، و استُخدم كبخور في حمامات اليونان و معابدهم . ينمو نبات الزعتر في الأماكن الحارّة و المشمسة ، و في تربة جيدة . يمتاز الزعتر برائحته العطرية القوية ، و طعمه الحار نوعاً ما .
طريقة إستعمال الزعتر لتغذية الشعر :
عن طريق إضافة بضعة قطرات من زيت الزعتر إلى زيت الشعر ويتم وضعه على الشعر كامل وتركه لمدة عشرة دقائق وتغطية الشعر بواقي مع الحرص على أن يكون الحمام ساخن حتى يقوم البخار بتفتيح مسام الشعر وزيادة سرعة امتصاص الزيت ثم نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة.
ويمكن استخدام مسحوق الزعتر الناعم وتناول ملعقة كبيرة منه ثم نقوم بوضعه في كوب من الماء بدرجة الحرارة العادية وتركه منقوع لمدة 24ساعة ثم نقوم بتصفية الماء ونستعمله لتدليك فروة الرأس بلطف قبل النوم مباشرة وتكرار ذلك كل يوم باستمرار.

فوائد الزعتر لعلاج السعال
يمكن للزعتر علاج العديد من اضطرابات الجهاز التنفسي, حيث أنه يمكنه التخفيف من التهابات الشعب الهوائية, كما أنه يعالج السعال بشكل فعال, وذلك بوضع القليل منه في ماء مغلى واستنشاقه بقوة خلال دقيقتين, أو بوضع نقطتين من زيت الزعتر في منديل واستنشاقها بقوة كذلك.

فوائد شاي الزعتر للجهاز الهضمي
يعتبر شاي الزعتر شرابا خاصا للهضم بامتياز, حيث أنه استعمل للعديد من السنين كذلك وبين على نتائج جيدة, كما أنه يخفف من عسر الهضم والام المعدة, بالاضافة الى علاجه لمشاكل الديدان الشريطية, الاسهال, الالتهابات المعوية, الانتفاخ وطرد الغازات.

فوائد الزعتر للأسنان
يستعمل الزعتر لعلاج مشاكل عديدة للأسنان, حيث أنه يساعد على قتل البكايريا التي تعيش بين الأسنان بفضل مادة الثيمول الموجودة في الزعتر البري على الخصوص, ويكفي لذلك وضع 5 غرامات من الوعتر المجفف في 100 ملل من الماء المغلى ثم الغرغرة بهذا المحلول ثلاث مرات خلال اليوم.

فوائد الزعتر للأمراض الجلدية
يساعد الزعتر كذلك على علاج العديد من المشاكل الجلدية خصوصا محاربة الفطريات والبكثيريا بالاضافة الى كونه مطهر ممتاز ويستعمل كذلك في علاج الحروق والتورمات.

فوائد الزعتر

فوائد الزعتر الصحية الأخرى
• يستعمل الوعتر للتخفيف من القلق والنوبات العصبية حيث أنه يحتوي على مواد مهدئة للأعصاب ويفضل شرب شاي الزعتر للتخفيف من هذه الأعراض.
• يستعمل الزعتر كذلك في علاج التهابات المثانة وهو مدر للبول ومفيد لحالات المغص الكلوي بالاضافة الى أنه من الأغذية التي تساعد على التخسيس وحرق الدهون.
• الزعتر نبات طبي غني بمضادات الاكسدة التي تلعب دورا فعالا في زيادة المناعة الذاتية للجسم ومقاومة عدد كبير من أنواع السرطانات والامراض المزمنة.
• الزعتر مفيد لصحة العينين حيث ان له القدرة على تقوية النظر.
• كما أن مغلى الزعتر مفيد جدا لتفتيت حصى الكلي.

وصفات الزعتر للرجيم

وصفات الزعتر للرجيم
هناك بعض الوصفات التي تستخدم لتخفيف الوزن باستعمال الزعتر، منها:
الزعتر والبرتقال
يتمّ غلي الزعتر في الماء ثمّ يوضع الزعتر المغليّ في الخلّاط مع نصف كوب من البرتقال أو حليب جوز الهند، ويتمّ تناول هذه الخلطة مرتين في اليوم فكوب يشرب صباحاً وكوب مساءً، مع الاستمرار في تناول الخلطة يتم الوصول إلى النتائج المطلوبة والتخفيف من الوزن.
الزعتر الناشف مع البصل
نخلط ملعقتين من الزعتر الناشف ونمزجه جيداً مع البصل، ونضع المزيج الناتج بالماء لمدّة ساعة، ثم نغلي المزيج مرّةً أخرى على نار هادئة، ونشرب كوباً صغيراً قبل كل وجبة لمدّة 20 يوماً.
الزعتر والميرمية
نضع مقدار ملعقتين من المكوّنات التالية: (الزعتر، والميرمية، والشاي الأخضر، والكمون، وبذور الكتان، والقرفة، والزنجبيل، وقشر الرمان) مع فنجان من عصير الليمون، ونخلط كل المكونات كي تصبح كالعجينة، ثمّ نقطّعها إلى دوائر ونضعها في الفريزر، ونتناول قرصاً قبل الغداء والعشاء بشكلٍ يومي.