فوائد الزعتر

0

يعتبر الزعتر من احد النباتات الصحية الخضراء المتميزة برائحة و ذوق رائعين بالاضافة الى عدة فوائد نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الزعتر.

0

الزعتر هو السعتر ويسمى الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية. وله رائحة عطرية قوية و طعمه حار مر قليلاً .

يحظى الزعتر بشعبية كبيرة ، فهو العشب المستخدم في عالم الطهي ويشتهر بالعديد من فوائده الصحية ، يتم تعبئة هذا العشب مع المغذيات النباتية والمعادن والفيتامينات اللازمة لصحتنا ، ورق الزعتر هو واحد من أعشاب الطهي الأكثر شعبية التي نشأت من جنوب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط ، ورق الزعتر هو نبات ينمو في شجيرة ورقها رقيق ولها قاعدة خشبية مع ينبع مربع يمكن أن يكون طوله حوالي 15 إلى 30 سم ، هو نبات أخضر فاتح اللون وغير منحني قليلا ، وهو من الأوراق العطرية و يستهلك طازج أو مجفف لأغراض الطهي .

يتم تعبئة ورق الزعتر مع المعادن والفيتامينات الأساسية اللازمة لصحتنا ، هو أغنى مصدر للبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والسيلينيوم ، هذه العشبة هي أيضا مصدرا غنيا للفيتامينات الحيوية مثل فيتامينات ب المركب ، بيتا كاروتين ، وفيتامين C ، فيتامين A ، فيتامين K ، وفيتامين E وحامض الفوليك .

فوائد الزعتر :

1- يساعد الزعتر على علاج السعال الديكي والألتهابات الشعبيه ، والربو، والبلغم . كما يساعد على تسهيل خروج المخاط الشعبي فيهدئ الشعب الهوائية ويلطفها .حيث يشرب منه مغلي الزعتر ويستخدم زيته أيضا في دهن الصدر قبل النوم .
2- يعمل الزعتر على تقوية الجهاز المناعي وتقوية العضلات ومنع تصلب الشرايين وتقوية عضلات القلب .
3- يعتبر الزعتر مسكن للألم ومطهر ومنشط للدورة الدموية
4- يعالج الزعتر إلتهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول .
5- يساعد الزعتر على طرد الغازات من المعدة ومنع التخمر كما يساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية .
6- طارد للفطريات والطفيليات مثل الأمبيا المسببه للدوسنتاريا ،وقاتل للميكروبات نظرا لإحتوائه على مادة الكارفكرول .
7- يعتبر الزعتر نبات قابض حيث يعالج حالات الإسهال .ويفضل أن يؤخذ الزعتر مع زيت الزيتون .
8- يحتوي الزعتر على مواد مضادة للأكسدة .
9- تناول الزعتر مع زيت الزيتون مفيد جدا تقوية الذاكرة وسرعة إستراج المعلومات المخزنة وسهولة الأستيعاب .
10- يساعد الزعتر على تنشيط جلد الراس ومنع التساقط وتكثيفه .
11- يفيد الزعتر أيضا في وجع الأسنان وإلتهاب اللثة وخاصة إذا طبخ مع القرنفل . ينصح بالتمضمض به وهو بارد ، كما يقي الأسنان من التسوس وخاصة إذا مضغ وهو أخضرغض .
12- يعالج الزعتر إلتهابات الحلق والحنجرة والقصبه الهوائية .
13 -يساعد الجسم على التعرق في حالات الحرارة والأمراض .
14- يمزج الزعتر مع المرهم ليستعمل في معالجة الثآليل .
15- يستعمل في صناعة العطور ومركبات التجميل والصابون ومزيلات العرق .كما يستعمل في تحنيط الموتى .
16- يستخدم في حفظ اللحوم ،ويدخل في تتبيله عند الشواء .
17- يستعمل في حالات الصدفية ، الأكزيما، معالجة الحروق الجلدية ، ويعتبر طارد للبعوض عن الجلد.
18- يستعمل في علاج مرضى السكرى .
19- ينشط النظر ويمنع جفاف العين وإصابتها بالمياه الزرقاء.
20- يعمل على تنقيه الدم عند شرب مغلي الزعتر مع العسل على الريق يوميا.
21- مفيد في تفتيت حصوات الكلى ( مئة جرام زعتر مع حلفبر وخمسين جرام من شعر الذرة وتخلط معا تأخد معلقة من الخليط وتغلى وتحلى بالعسل ) تشرب ثلاث مرات يوميا .

00

طريقة تناوله :

تغلى عروق الزعتر المزهرة و أوراقه مع الماء و تشرب ( كالشاي ) ، و ذلك بتناول مغلي عشب الزعتر بنسبة نصف ملعقة لكل كاس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل ، و يتناول المريض كاس واحد الى ثلاثة كاسات من شاي الزعتر في اليوم الواحد لعدة أيام .

أهمية الزعتر نابلسي أو الزوبعة الصحية :

علاج الامراض المزمنة : السماق واحدة من افضل الاعشاب لصحتك لأنها تمد الجسم بالكيرسيتين القادرة على تحييد الجذور الحرة و منع انتشار خلايا السرطان اظهرت العديد من الدراسات العلمية المكونات العضوية الموجودة بالسماق باعتبارها جزء من الزعتر النابلسي التي تساعد على تحييد خلايا الجذور الحرة .
الجهاز التنفسي : تساعد رائحة الزعتر النابلسي على علاج اضطرابات الجهاز التنفسي كما انها تساعد على طرد البلغم و المخاط و يمكن اضافتها إلى طعام المصاب بالبرد لتعزيز القوة المناعية للجسم كما انها تساعد على درء الامراض .

تعزيز الادراك : هنالك العديد من المعتقدات القديمة ان خلطة التوابل تساعد على تحسين الذاكرة و تحسن من النوم و تعالج اضطرابات النوم كما انها تعزز من الدورة الدموية بسبب المحتوى الهائل من المعادن و الفيتامينات و قد اثبتت بالفعل العديد من الدراسات في علم التغذية الحديثة اهمية الخلطة في تحفيز النشاط العصبي .

تهدئة الالتهاب : يمكن وضع عجينة الزعتر بدلًا من الطعام على المناطق الملتهبة في المفاصل و مناطق الالتهاب لان خلطة التوابل لها تأثير مماثل للمضادات الالتهابات كما ان خلطة التوابل مفيدة لمرضى النقرس و التهاب المفاصل و حالات التهاب المعدة و الامعاء و الجهاز التنفسي .

زيادة الطاقة : التركيز العالي من مادة البوليفينول و مركبات الفلافونويد الموجودة في خلطة التوابل تزيد من حركة التمثيل الغذائي و تمد الجسم بالطاقة كما انها تساعد على النوم الجيد لتخليص الجسم من السموم العالقة بيه من ثم مساعدة الجسم على الحصول على الطاقة يرجع ذلك بفضل خليط الماغنسيوم الذي يزيد من نشاط الجسم خصوصًا عند تناول التوابل بالصباح .

تحسين المزاج : ربطت العديد من الدراسات العلمية في علم التغذية ان خلطة الزعتر النابلسي لها علاقة بتحسين الحالة المزاجية و خفض معدلات الاكتئاب كما انها تؤثر على الهرمونات بجميع انحاء الجسم و تؤثر على الوظائف المعرفية و تزيد من الطاقة .

تقوية العظام : تحتوي الخلطة على مزيد من المعادن النحاس و الكالسيوم و الحديد و الماغنسيوم التي تزيد من كثافة العظام كما انها تساعد على الحماية من هشاشة العظام و تدهور العظام مع التقدم بالعمر .

تحسين الدورة الدموية : بفضل الحديد الذي يزيد من كرات الدم الحمراء فيوفر الاوكسجين الذي يحتاجه الجسم لتحسين نشاط الدورة الدموية و يقضي على امراض فقر الدم و التدوال .

خصائص مطهرة : تحتوي الخلطة على خصائص مطهرة لكلًا من المعدة و الامعاء و مضادات الميكروبات بالإضافة إلى شفاء الجلد من الالتهابات و يحسن من مظهر الجلد و يسرع من التئام الجروح و يقلل من العيوب و البقع بالبشرة .

ملاحظة : لو كنت تعاني من حساسية من أي نوع من الاعشاب الموجودة بالخلطة لا تستعملها ..

خلطات طبيعية بالزعتر للحصول على الوزن المثالي

يستعمل الزعتر مع بعض الخلطات الأخرى لتخفيف الوزن حيث تعمل هذه الخلطات مع الزعتر على التخلص من الدهون الزائدة والمياة الموجودة بالجسم ومن أهم هذه الخلطات :
1- الزعتر والبرتقال وحليب جوز الهند : يتم خلط كوب من الزعتر المغلي مع نصف كوب من البرتقال وحليب جوز الهند ويتم تناول هذا الخليط مرتين في اليوم صباحا ومساءا حيث ثبتت الدراسات أن المواظبة على هذا الخليط تساعد كثيرا في إذابة الدهون الزائدة والتخلص من المياة بالجسم لأنه مدر طبيعي للبول .
2- الزعتر الناشف مع البصل : يتم خلط معلقتين من الزعتر الجاف مع البصل وينقع لمدة ساعة ثم يغلى على النار ويتم تناول كوب صغير منه قبل كل وجبة ولكن ينصح بتناول هذا الخليط لمدة عشرين يوم مرتين باليوم صباحا ومساء .
3-الزعتر والميرمية : تعتبر هذه الخلطة هي أشهر الخلطات المستخدمة في التخسيس لأنها تتكون من أهم الأعشاب التي تساعد على إذابة الدهون وإدرار البول للحصول على وزن مثالي حيث تتكون الخلطة من الزعتر والشاي الأخضر والكمون وبذور الكتان والقرفة والزنجبيل وقشر الرمان الجاف مع فنجان صغير من عصير الليمون وتخلط مع بعضهما البعض لتكون على هيئة عجينة ويتم تخزينها في الفريزر ويتناول منه قرص صغير قبل وجبتي الغذاء والعشاء يوميا
فإن المواظبة على تناول الزعتر في كل أحواله يساعد على تخسيس الوزن والحصول على الوزن المثالي خاصة وأنه يمكن شرب مشروب الزعتر في الصباح حيث يمنح الجسم الحيوية والنشاط والتخلص من اضطرابات المعدة المزعجة وأيضا التخلص من السعال ففوائدة لا حصر لها .

دراسات وابحاث :

اثبتت الدراسات الامريكية ان زيت الزعتر هو تكملة صحية عظيمة ، مع مجموعة من الفوائد الصحية ، للجلد والشعر . ومع ذلك ، هناك حاجة إلى توخي الحذر أثناء استخدام أو استهلاكه. وينبغي أن يؤخذ في جرعات صغيرة لأنها يمكن أن تعوق امتصاص الحديد من قبل الجسم أو تسبب تهيجا في الجلد . النساء الحوامل يجب أن تبقى بعيدا عن ذلك لأنها يمكن أن تحفز تدفق الدم في الرحم .

000