فوائد الزنجبيل لصحه وخسارة الوزن

0

يمتاز الزنجبيل بالعديد من الفوائد الصحية وايضا يساعد في خسارة الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والعلاجية للزنجبيل

فوائد الزنجبيل لصحه وخسارة الوزن

تمتاز عشبة الزنجبيل بالعديد من الفوائد في الطعام وعلاج العديد من مشاكل الصحة، كما أوضحت دراسة حديثة أن الزنجبيل له فائدة أخرى تعود على العروس بالنفع الكبير، فكثيرًا من النساء يستخدمن الزنجبيل في مأكولات الرجيم دون معرفة سبب تواجده فيها فقد أثبتت الأبحاث أنه يساعد على الهضم ويخفف من الغثيان ويعمل على محاربة الالتهابات. ومن فوائد الزنجبيل التي تفيد العروس كثيرًا هو تخفيف الوزن والتخلص من الكرش وشحوم البطن، حيث يمكن للعروس الحصول على فوائد الزنجبيل كاملة عن طريق تناول شاي الزنجبيل يوميًا في الصباح الباكر أو قبل تناول وجبات الطعام ولتخفيف حدته يمكن إضافة العسل والليمون.
كما يعرف الزنجبيل بأنه نوع من البهارات “المحفزة”، حيث أن استعماله يحرق السعرات الحرارية، ويمكن تناول يومياً أربع جرامات من الزنجبيل فهو يفيد في عملية التخلص من الكرش، كما يمكن التخلص من السليوليت في منطقة الكرش بواسطة دهن البطن بزيت الزنجبيل مع حركات مساج خفيفة.

فوائد الزنجبيل

1- الزنجبيل يساعد على تنظيم نسبة الكولسترول في الدم :

استهلاك الزنجبيل يكون له تأثير عميق على مستويات الكوليسترول العالية والتي غالبا ما تسبب السمنة بين النساء والرجال. يمكن أن ارتفاع مستويات الكولسترول في شخص تشير الى BMI أعلى من الطبيعي، ويمكن بالتالي ان تؤدي إلى الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان. الزنجبيل يساعد على خفض نسبة الكوليسترول عن طريق خفض ملحوظ في الدم ومستويات الكوليسترول في الكبد. يعمل الزنجبيل أيضا على تجلط الدم ويخفض ضغط الدم.

2- الزنجبيل يحسن المناعة :

الزنجبيل يساعد على تحسين جهاز المناعة وهو واحد من أقدم العلاجات للبارد ، والغثيان والانفلونزا كما أن له خصائص مضادة للفيروسات الفطرية وانها تشفي من البرد وكذلك يقتل البكتيريا التي تسبب البرد وشرب الزنجبيل يخفيف التهاب الحلق والسعال. يحتوي الزنجبيل على الكروم والمغنيسيوم والزنك والتي يمكن أن تساعد على منع القشعريرة والحمى والعرق المفرط . بالاضافة الى ذلك، يكون بمثابة مضادات الهيستامين ، وبالتالي مفيد في التعامل مع الحساسية. يستخدم شاي الزنجبيل لانقاص الوزن لأنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي ، ويحفز الدورة الدموية وطرد السموم من الجسم .

3- الزنجبيل يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي :

الزنجبيل فعال جدا في الوقاية من أعراض دوار الحركة ، وخاصة دوار البحر. و يقلل من كل الأعراض المرتبطة بدوار الحركة بما في ذلك الدوار ، والغثيان ، والتقيؤ ، والتعرق . الملايين يعانون من حرقة المعدة وعسر الهضم قد يكون الزنجبيل هو المنقذ . وكذلك يعمل على تطهير القولون الذي يساعد أيضا في عملية الهضم الجيد ، وبالتالي المزيد من الهضم ، ومزيد من فقدان الوزن .

4- الزنجبيل مضادة للالتهابات :

أحد الاستخدامات الأكثر فعالية للزنجبيل هو أنه يعمل كعامل مضاد للالتهابات التي تساعد على تقليل التهابات المفاصل. ويطلق على المركبات المضادة للالتهابات المسؤولة عن تخفيض الإلتهاب gingerols . جذر الزنجبيل هو الأكثر شهرة لهذا الغرض. فإنه يحمي الأوعية الدموية من الالتهاب وبالتالي فإنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الجسم ويشفي الألم . الزنجبيل يساعد في توسيع الأوعية الدموية مما يزيد من حرارة الجسم وهذا يجعل الجسم يحرق المزيد من الدهون .

5- الزنجبيل يساعد على فقدان الوزن :

بالإضافة إلى زيادة فقدان الدهون، الزنجبيل قد يساعد أيضا على الشعور بالشباع ، مما يقلل بدوره من استهلاك الطعام. أيضا، لقد ثبت أن الزنجبيل يعمل بمثابة مثبط للشهية طبيعي الذي هو أفضل وسيلة لانقاص الوزن . مثبطات الشهية الطبيعية هي آمنة ولا تسبب أي مشاكل . الزنجبيل هو تقريبا خالي من السعرات الحرارية، و يمكن أن يعطي ميزة طفيفة في فقدان الوزن . الزنجبيل معروف أنه من الغذاء الحار . فإنه يثير درجة حرارة الجسم ويساعد على زيادة التمثيل الغذائي ، لذلك يمكن حرق المزيد من الدهون بالاضافة الى اتباع نظام غذائي .

6- الزنجبيل يقلل إنتاج الكورتيزول :

الزنجبيل يقمع الكورتيزول. وهو هرمون الستيرويد الضروري لتنظيم الطاقة والتعبئة . لكن التوتر المزمن يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول التي قد تؤدي الى زيادة الدهون في البطن و زيادة الوزن .

7- الزنجبيل يساعد على الهضم :

الزنجبيل له تأثير مفيد على الجهاز الهضمي الخاص مما يساعد على تنظيم حركة الطعام من خلال المعدة والأمعاء الصغيرة والكبيرة. عندما يتحرك كل شيء بسلاسة ، يمكن فقدان الوزن بسهولة أكبر.

ملاحظة يجب عدم استخدام الزنجبيل من قبل الأمهات الحوامل أو المرضعات إلا تحت إشراف الطبيب.

فوائد الزنجبيل لصحه وخسارة الوزن

طرق استخدام الزنجبيل :

• الجمع بين عصير الليمون والزنجبيل .
• الزنجبيل لفقدان الوزن يمكن استخدامه على شكل شاي .
• إضافته إلى الأطباق الجانبية عن طريق رش الزنجبيل المبشور .
• الجمع بين والزنجبيل وصلصة الصويا وزيت الزيتون والثوم لعمل سلطة رائعة .
• إضافة الزنجبيل الطازج المفروم الى الخضار السوتيه الصحي .

خلطات الزنجبيل لانقاص الوزن

  • طريقة الزنجبيل بالقرفة : نؤكد على أن الزنجبيل يقوم بحرق الدهون الموجودة في الجسم، وخصوصاً بعد تناول الوجبة الخاصة بك، وعند دمج القرفة مع الزنجبيل، فإنها تؤدي لأفضل النتائج، ونحصل على الكثير من الفوائد، فيمكن وضع مزيج من الزنجبيل الطازج بأعواد من القرفة، وعند تناوله بشكل يومي بعد الوجبة فوراً خلال فترة قصيرة، نضمن لك الخسارة في الوزن بدون أي مضاعفات أو أضرار . والآن سوف نستعرض مكونات وطريقة عمل الزنجبيل بالقرفة :- المقادير: (ملعقة من الزنجبيل المطحون الطازج، وملعقة من العسل، وبعض شرائح الليمون، وملعقتين من القرفة المطحونة، أو إذا أردنا يمكن إضافة اعواد من القرفة) . الطريقة: نقوم بتذويب القرفة في كوب من الماء، ونضعه على النار حتى الغليان، ويضاف بعدها الزنجبيل، وبعدها نرفعه على النار، ونقوم بوضع الخليط في الكوب، مع إضافة العسل وشرائح الليمون .
  • خلطة الخل بالزنجبيل : المكونات: (ثلاث ملاعق كبيرة من الزنجبيل الطازج، نقوم ببشر القليل منه، وملعقة من ماء الورد، وملعقتين من خل التفاح) . طريقة العمل: نقوم بوضع كوب من الماء مع الزنجبيل المبشور، ونقوم بغليه على النار، ونتركه يبرد قليلاً، وبعدها يتم تصفية الماء، ونخلطه مع ماء الورد وملعقتين من خل التفاح، ونستمر بتحريكه حتى يصبح كثيفا، ونقوم بحفظه في الثلاجة، ندهن المناطق التي نرغب بالحصول على قوام جميل، وبهذا يكون الخليط يجب وضعه يومياً، مع ممارسة التمارين والحمية البسيطة .

  • خلطة زيت الزيتون بالزنجبيل: المقادير: (كوب من زيت الزيتون، وكوبين من بشر الزنجبيل) . طريقة التحضير: نقوم بوضع كوب زيت الزيتون في وعاء، ونقوم بوضع زيت الزيتون على النار حتى يغلي، ونقوم بوضع الزنجبيل المبشور، ويتم تغميسه وتركه لمدة من الوقت، ونرفعه من على النار، ونتركه حتى يبرد، ويوضع في وعاء، ويؤخذ حين نريد استعماله . كيفية وضع مزيج زيت الزيتون مع بشر الزنجبيل :- عند عمل هذا المزيج نقوم بوضعه على المكان المراد تنحيفه، ونقوم بتحريكه بحركات متعاكسة، ونقوم بعمل بعض التمارين الرياضية ؛ حتى يتم حرق الدهون .

  • خلطة الماس بالزنجبيل: الطريقة: نقوم بغلي كوب من الماس مع الزنجبيل المطحون، ويترك حتى يغلي، بعد ذلك نضيف ليمونة، ونقوم بتركه حتى يبرد، ويتم بعدها تصفيته، وتناوله بدون أي سكر أو عسل .

  • خلطة خل التفاح بالزنجبيل: المقادير: (ملعقتين من خل التفاح، مع ملعقتين من زيت اللوز المر، وملعقة من ماء الورد، وزنجبيل) . الطريقة: يتم دهن المنطقة المراد تنحيفها حتى يمتصه الجسم، ويتم بعدها إزالته .

فوائد الزنجبيل لصحه وخسارة الوزن