فوائد الزنجبيل

0

فوائد الزنجبيل الصحية على جسم الإنسان والقيمية الغذائية العجيبة بلإضافة لاستخدمات تعد من أهم فوائد الزنجيبل والأكثر استخدماً، بالإضافة إلى توضيح اضرار الزنجبيل.

في هذا المقال سوف نقدم لكم كل الإجابة على كل التساؤلات حول فوائد الزنجبيل من جميع الجوانب :

القيمة الغذائية التي تميز الزنجبيل
فوائد الزنجبيل للجسم بشكل عام
فوائد الزنجبيل للعناية بالجسم مثل الشعر والبشرة
فوائد الزنجبيل في التخسيس والتنحيف
فوائد الزنجبيل للجنس
طريقة تحضير واستخدام الزنجبيل

فوائد الزنجبيل لالتهاب الحلق

يعمل الزنجبيل على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي , حيث أن شرب خليط العسل والزنجبيل مفيد جدا للتخلص من التهاب الحلق بقدرته الفعالة ضد البكتيريا ويعمل على تخفيف السعال ورشح الأنف , ويعمل على إزالة جفاف الحلق. وهو أحد فوائد شرب الزنجبيل.

فوائد الزنجبيل للغثيان

وجدت العديد من الدراسات أن الزنجبيل علاج فعال للغثيان لاحتوائه على فيتامين ب6 , وهو علاج سريع للغاية للغثيان حيث يمتص بسرعة كبيرة في الجسم.

فوائد الزنجبيل لتخفيف الآلام والالتهابات

أظهرت إحدى الدراسات أن الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات وأنه مسكن طبيعي للآلام.

فوائد الزنجبيل للبرد والانفلونزا

يستخدم الزنجبيل منذ فترة بعيدة من أجل علاج نزلات البرد , كما أنه مفيد أيضا في حالات النزلات المعوية أو التسمم الغذائي , حيث أن له أكبر الأثر على الجهاز الهضمي.

benefits-ginger

فوائد الزنجبيل للصداع النصفي

أظهرت بعض الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يعمل على علاج حالات الصداع النصفي بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين الذي يسبب الألم والالتهاب بالأوعية الدموية.

فوائد الزنجبيل للدورة الشهرية

استخدم الزنجبيل في الطب الصيني كعلاج لآلام الطمث. فهو له قدرة فعالة في خفض مستويات هرمون البروستاجلاندين الذي يسبب الآلام والتقلصات , وبالتالي يعمل على تخفيف تشنجات الرحم.

فوائد الزنجبيل للكلى

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن تلك الفئران عند إعطائها الزنجبيل قد أدى ذلك إلى حدوث انخفاض في معدل الفشل الكلوي لديهم.

فوائد الزنجبيل للتخسيس

قد يكون الزنجبيل فعالا في تحفيز الجسم على تخفيف وزنه لدى أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة , حيث يمكن أن يعمل على تحسين الاضطرابات الهضمية والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مؤشر كتلة الجسم وإنقاص مستويات الكولسترول السيئ بالدم , وكذلك فهو يعمل على تقليل نسب البروتين الدهني الضار , ومن المعروف أن هذه عوامل مرتبطة بزيادة الوزن وبإحداث أمراض مثل القلب وبعض أنواع السرطان.

ولا يوجد بحث علمي حتى الآن يثبت قدرة الزنجبيل على حرق الدهون إلا أن تناول الزنجبيل كمشروب بشكل عام يعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الإخراج والقضاء على الطفيليات المعوية بالبطن , ويعمل على تخفيض نسبة الدهون المحيطة بالكرش حيث يستخدم الزنجبيل لحرق الدهون. ولذلك فهو يعتبر علاجا مساعدا للتنحيف والدخول في أنظمة الرجيم.

فوائد الزنجبيل للشعر

يقول الدكتور جميل القدسي الدويك في برنامجه “أشربة القرآن الكريم” أن الزنجبيل يحتوي على مادة الكراتين التي تدخل في تركيب الشعر , ويقول دكتور جميل القدسي أن كثيرا من الناس يتصلون به ويشتكون من أن شعرهم قارب على الصلع فينصحهم بكثرة تناول الزنجبيل.

ويمكن استخدام الزنجبيل موضعيا لعلاج مشاكل الرأس والقشرة حيث يتم أخذ ملعقة واحدة من الزنجبيل المبشور الأخضر الطري ويضاف إليه نحو ربع كوب من زيت الزنجبيل ويوضع على الشعر نحو 10 دقائق ثم يغسل الشعر , ويمكن استخدام هذه الوصفة حتى يصبح الشعر صحيا لامعا خال من القشرة.

فوائد الزنجبيل للجنس

كان يستخدم الزنجبيل لقرون بعيدة للإحداث القوة الجنسية لدى الرجل والمرأة وتحسين الرغبة الجنسية بينهما , فهو يعمل على زيادة الانتصاب , وهو محفز للشهوة الجنسية عند الجماع , وقد أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يعمل على زيادة مستوى هرمون التوستيرون الذكوري ويساعد على زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية وبالتالي فهو يعمل على الإثارة الجنسية نتيجة زيادة تدفق الدم في الجسم , مما يؤدي في النهاية إلى حدوث سعادة بين المتزوجين.

ويقول الدكتور جميل الدويك أن الكبريت والذي يوجد في الزنجبيل يعد واحدا من بين 4 مركبات مسئولة عن القوة الجنسية , بالإضافة إلى أن الكبريت إذا انخفض في الجسم فيصبح الجلد والأعصاب ضعيفة ومن ثم تؤثر تأثيرا كبيرا على القدرات الجنسية. (الأغذية المفيدة والضارة للجنس)

فوائد الزنجبيل في إزالة الشعر نهائيا

يقول الدكتور جميل القدسي أنه يمكن استخدام زيت الزيتون بخلاصة الزنجبيل لإزالة الشعر نهائيا من المناطق الحساسة وذلك بدهان هذه المناطق بخلاصة الزنجبيل بعد إزالة الشعر بالطريقة العادية.

فوائد الزنجبيل للبلغم

يمكن استخدام الزنجبيل في التخلص من البلغم , ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر الطازج بغليه في الماء حتى يصل إلى نصف حجمه ثم شربه ويمكن أن يضاف إليه العسل حسب رغبتك. ويمكن أن يتناول الزنجبيل الجاف المطحون لطرد البلغم كما يشير دكتور جميل القدسي وذلك بأخذ نحو 50 جرام من الزنجبيل المطحون و50 جراما من اللبان الدكر المطحون , وعجنهما في نحو صنف كيلو من عسل القصب الأسود ويؤخذ ملعقة واحدة بعد كل وجبة. وهو أحد فوائد الزنجبيل المطحون.

فوائد الزنجبيل للبطن

يساعد الزنجبيل على زيادة نشاط إنزيم الليبيز وإنزيمات الهضم الأخرى , وتعمل على تحفيز إفراز الصفراء في الكبد , ويحتوي الزنجبيل على الزنجبين الذي يعمل على حماية بطانة المعدة ويساعد في تقليل الغازات , ويساعد أيضا في هضم البروتينات والدهون.

فوائد الزنجبيل لضغط الدم

يعمل الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم , ويخفف من ضغط العضلات المحيطة بالأوعية الدموية , ويمكن إدخاله كتابل بدلا من الملح إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم والذي تكون أحد أسبابه ارتفاع مستوى الصوديوم , ويمكن أن يدخل في الحساء والسلطة وأطباق اللحوم والدواجن , ويمكن أيضا دمج مجموعة مختلفة من الأعشاب مثل القرفة والكركم والكمون والدارسين والثوم مع الزنجبيل كبديل للملح.

فوائد الزنجبيل لمرضى السكر

جذور الزنجبيل قد تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي الذي ينتج عنه مشاكل ارتفاع مستوى السكر بالدم , وقد نشرت دراسة أجريت على 22 من البالغين الأصحاء وبيان مدى علاقة الزنجبيل على خفض مستوى السكر بالدم من خلال عمله على تنظيم المعدة والإقلال من الإمساك , حيث ذكرت الدراسة أن النتائج أثبتت أن الزنجبيل ساعد على سرعة إخراج الفضلات من الجسم. وينصح بتناول مشروب الزنجبيل على الريق لمرضى السكر.

فوائد الزنجبيل للسرطان

قد يكون الزنجبيل علاجا قويا في علاج سرطان الرحم , حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة ميتشيجين أن مسحوق الزنجبيل يعمل على موت الخلايا السرطانية بالرحم. كما أظهرت أيضا دراسة في جامعة مينيسوتا أن الزنجبيل قد يعمل على إبطاء نمو خلايا السرطان بالقولون والمستقيم.

فوائد الزنجبيل على البشرة

يمكن أن يساهم الزنجبيل الأغراض التجميلية و التخلص من بعض مشاكل الجلد مثل الصدفية وحب الشباب , حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة , مما يعني أنه يعمل على منع الشقوق الحرة والتي تتسبب في ظهور التجاعيد وتلف الجلد.
ويعمل الزنجبيل على نعومة الجلد ونضارته , ويعتبر الزنجبيل الأزرق الآتي من مدغشقر والحبشة هو أفضل أنواع الزنجبيل احتواء على مضادات للأكسدة. بالإضافة إلى أن الزنجبيل له القدرة أيضا على تخفيف النمش من خلال إضافة زيت الزنجبيل إلى ماء الاستحمام.

فوائد عصير الزنجبيل لمرضى القلب

يعمل الزنجبيل على خفض مستوى الكولسترول السيئ بالجم , حيث نشرت دراسة في عام 2000 أجريت على الفئران أثبتت قدرة الزنجبيل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم , ويقترح ريتشارد مابي في كتابه “العصر العشبي الجديد” شرب الزنجبيل الناشف باردا أو ساخنا , كما يمكن نقعه أيضا في الماء من أجل تنشيط الدورة الدموية بالجسم.

فوائد الزنجبيل للمدخنين

يمكن مضغ بلورات الزنجبيل من أجل التخلص من المواد العالقة بالرئتين بدلا من تناول سيجارة , كما يمكن أيضا الاستنشاق بها من أجل فتح الرئتين والتخلص من البلغم. ويتم تحضير البلورات عن طريق تقشير الزنجبيل الأخضر الطازج وتقطيعه إلى حلقات صغيرة وغليه في السكر والماء حتى يجف الماء و يتشكل في شكل بلورات. وهو أحد فوائد الزنجبيل الطازج الاخضر.

فوائد الزنجبيل للحامل

استخدم الزنجبيل لسنوات طويلة من أجل تخفيف الغثيان والدوار وتخفيف التهاب الحلق وأوجاع الأذن وهي أعراض مصاحبة للحامل حتى الشهر التاسع من حملها , وقد جاءت الدراسات والأبحاث في خلال العشرين سنة الماضية لتؤكد فائدة استخدام الزنجبيل للحامل.

وبالإضافة إلى هذا , فإنه يعمل على تخفيف الصداع وعلاج اضطرابات المعدة وتخفيف أعراض البرد , وكان باحثون في جامعة شيانج ماي في تايلاند قد أجروا دراسة استغرقت أربعة أيام لاستكشاف آثار الزنجبيل على الأعراض المرتبطة بالحمل , حيث أكدت الدراسة على أن نحو 88% من السيدات الحوامل اللاتي خضعن للتجربة قد اختفت أعراض الغثيان لديهم , بينما كان نحو 55% من المجموعة الأخرى التي لم تتناول الزنجبيل لم تختف أعراض الغثيان لديهم , ويعتقد الباحثون أن الزنجبيل آمن إذا تناولته الحامل , حيث يعمل على تخفيف بعض أعراض الحساسية والتهاب المفاصل وتنشيط الدورة الدموية , وعلى الرغم من عدم وجود دراسات تؤكد خطورة الزنجبيل على الحوامل , إلا أنه يجب أن لا تزيد فترة تناوله عن 4 أيام متتالية وأن لا تزيد الكمية عن 5 جرامات يوميا.

كيف يستخدم الزنجبيل

1. إضافة الزنجبيل الطازج إلى الوجبات الغذائية:
يمكن أن يستخدم ناعما بعد صحنه ويمكن أن يقلى مع بقية المكونات , كذلك يمكن إضافته للطبيخ والشوربة كمنكه.
2. تناول مشروب الزنجبيل يوميا:
بإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى الماء الساخن أو وضع 3 شرائح من الزنجبيل الخام إلى كوب من الماء المغلي , حيث يعمل هذا المشروب على تهدئة المعدة , كما أن لديه أيضا القدرة على تخفيف التهابات المفاصل.
3. ما فائدة تناول منقوع الزنجبيل الخام:
يمكن أن يمزج كوبين من الماء مع كوب واحد من السكر بالإضافة إلى ربع كوب من الزنجبيل ثم تركهم للغليان , ثم التبريد وبعد التبريد يضاف كوب من عصير الليمون إلى لتر من الصودا , ثم صب المشروب على قطع من الثلج واستمتع بشراب الزنجبيل البارد.

اضرار الزنجبيل

بعد أن تناولنا فوائد الزنجبيل للجسم , نتناول الآن أضرار الزنجبيل. والآثار الجانبية للزنجبيل نادرة الحدوث وخاصة إذا ما تم نناوله بشكل معتدل , إلا أنه يجب استشارة الطبيب عند استخدامه خاصة في حالات العلاج من الجلطات.

ويمكن أن يسبب الإفراط في تناول الزنجبيل بحيث يتناول أكثر من 10 جم يوميا لعيدان الزنجبيل أو 4 جم من مسحوق الزنجبيل بعض الآثار الجانبية وخاصة لأولئك المرضى.

والآثار الجانبية للزنجبيل الأكثر شيوعا هي الحرقة والتجشؤ والطعم المر في الفم وينصح الأطباء أولئك الذين لديهم تاريخ مرضي من القرح المعدية أو التهاب الأمعاء أو الانسداد المعوي بعدم تناول كميات كبيرة من الزنجبيل. فوائد الزنجبيل للجسم جيدة لكن مع الحذر مع أن للزنجبيل أضرار. وقد تعرفنا بشكل كبير على ما فائدة الزنجبيل وما فائدة عصير الزنجبيل.