الزيتون – تعرف على فوائد الزيتون الصحية والعلاجية

0

تعتبر شجرة الزيتون شجرة مباركة وتمتاز ثمار الزيتون بفوائد صحية عديدة فهي غنية بالمعادن والفيتامينات المهم وبشكل الزيتون جزء من النظام الغذائي في الوطن العربي في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد الزيتون الصحية والجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
 الزيتون - تعرف على فوائد الزيتون الصحية والعلاجية
تعتبر شجرة الزيتون شجرة مباركة وذات ثمار مباركة ومشهورة في مناطق حوض البحر المتوسط ، لها فوائد جمى تعود على الجسم وحياة الانسان ، فغير استخدام زيت الزيتون واخشابه كوقود للحصول على الدفء، فهي كثمار وكزيت تعد مصدر للطاقة ،وغذاء غني بالمعادن والاحماض الدهنية الضرورية وغيرها الكثير من الفوائد التي تعود على الجسم من الداخل والخارج، وعادة ما يوصي خبراء التغذية بتناول ما يقارب 7 حبات من الزيتون يوميا لما لها من اسرار وقيمة تغذوية عالية لاجل الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن.

شجرة الزيتون من الأشجار المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ، قال الله تعالى في سورة التين : ( والتين و الزيتون * وطور سنين ) . فهي من الأشجار المثمرة المعمّرة التي تعيش مئات السنين ، والتي تنمتي إلى عائلة الزيتيات .

فوائد الزيتون

فوائد الزيتون لصحة القلب والأوعية الدموية :
عندما يقوم الكوليستول بأكسدة الجذور الحرة ، يعمل علي تلف الأوعية الدموية وتراكم الدهون في الشرايين، مما يؤدي إلي حدوث النوبات القلبية . يحتوي الزيتون الأسود علي عناصر مضادة للأكسدة وبالتالي يعرقل من أكسدة الكوليسترول ، مما يساعد علي منع أمراض القلب .لا يحتوي الزيتون علي الدهون الضارة ولكنه يحتوي علي الدهون غير المشبعة الأحادية والتي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين أو زيادة الكوليسترول ز وأشارت الأبحاث أن الدهون غير المشبعة تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب .

وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن الدهون تعمل علي خفض ضغط الدم ،حيث يحتوي الزيتون علي حمض الأوليك والذي يساعد في تقليل ضغط الدم .

زيت الزيتون يعالج فقر الدم:

يعتبر الزيتون مصدر جيد للحديد ،فكوب من الزيتون يحتوي على ما يقارب 4.4 ملغم من الحديد. ومعدن الحديد يساعد في تركيب الكارنيتين ، وهو من الاحماض الامينية الذي يحول الدهون الى طاقة. كما ان الحديد يدخل في تركيب الهيموغلوبين في الدم .

محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد وتعزيز صحة البشرة والجلد والجمال:

باحتواء الزيتون على حمض الاوليك وجد له خواص في المحافظة على البشرة ومرونتها وحفظ رطوبتها ونعومتها وبوجود مضادات الاكسدة القوية ايضا مثل “فيتامين هـ ” يتم القضاء على الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد والترهلاتوالمحافظة على البشرة ناعمة وصحية.كما ووجد لزيت الزيتون دور في علاج الاكزيما وتشقق الايدي والارجل وعلاج حروق الشمس.
كما ويعتبر مفيد جدا لفروة الراس والشعر ، فهو يمنع جفاف الشعر ويرطب فروة الراس الجافة .

يساعد الزيتون في فقدان الوزن :

أثبت الأبحاث أن الدهون غير المشبعة الأحادية تشجع علي فقدان الوزن . فأثبتت أنه عند إستهلاك زيت الزيتون يقوم بحرق الدهون في الخلايا الدهنية، وبالتالي يساعد في التخلص من دهون البطن وتقليل الحساسية من الأنسولين .
الأفراد الذين لديهم معدل أعلي لتناول السعرات الحرارية ولا يستخدموا زيت الزيتون يكونوا أكثر عرضة لزيادة الوزن . وأثبت الأبحاث أن الزيتون يعمل علي زيادة هرمون السيروتونين وهو هرمون الشبع ، وهو ما يجعلنا لا نشعر بالجوع دائماً .
وعند تناول زيت الزيتون بإنتظام لمدة 200 يوم يساعدك في فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية .

 الزيتون - تعرف على فوائد الزيتون الصحية والعلاجية

يحمي الزيتون الجسم من الإصابة بالسرطان :

يحتوي الزيتون علي خصائص مضادة للأكسدة والإلتهابات والتي تحمي الجسم من الأكسدة المزمنة والتي تسبب السرطان وأيضاً يمكن أن تكون الإلتهابات المزمنة أحد العوامل الأساسية في نمو السرطان. يمد الزيتون الجسم بالعناصر المضادة للأكسدة والإلتهابات . وأثبت الأبحاث أنه تساعد على منع بعض السرطانات وذلك بتقليل الأكسدة المسببة لتلف DNA او يكون بالتأثير على الهرمونات أو المناعة أو تركيب جدار الخلية او الجين يكسبرشن فزيت الزيتون مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات وزيت الزيتون له العديد من الصبغات التي تجعله مانع للسرطان فإن البولي فينول في زيت الزيتون البكر يمنع سرطان داخل البطن.

الليقينان في زيت الزيتون البكر له تأثير مانع للسرطان في الثدي والرئة والجلد والقولون وقد أثبتت الأبحاث أن مركب التاموكسيفين لعلاج سرطان الثدي يشبه مركبات الليقينان في زيت الزيتون البكر، مركبات البولي فينول وخاصة بينوريزنول له خاصة منع السرطان وهو موجود في زيت الزيتون وكذلك سيكويريدينول لها خواص مانعة لسرطان الثدي.

حمض اوليك Oleic acic (الحمض الدهني الأساسي في زيت الزيتوت) له أهمية في تقليص نمو الخلايا السرطانية. السيكوالين وبيتا-سيتوستيرول والتايروسول كلها في زيت الزيتون البكر لها دور في وقف اكسدة وانتاج المركبات المسببة للالتهابات من اوميقا-6 والتي عادة في اللحوم الحمراء وقد بينت الدراسة ان الالتزام بالغذاء للحوض البحر المستوسط يقلل حالات الوفيات في السرطان. وكما ثبت بالدراسات العلمية البحثية فإن زيت الزيتون البكر الفاخر المداومة على استعماله يقلل أمراض السرطان وخاصة سرطان الأحشاء وسرطان الثدي. ان زيت الزيتون يعزز تغيير الخلايا في الأحشاء الداخلية مما يقلل فرص الخلايا السرطانية.

ان استعمال زيت الزيتون في الطعام يصاحب بتقليل الآثار السرطانية على الجسم. ان أكل اللحوم بكثرة له تأثير مرتفع لاحتمال الأصابة بالسرطان. أن الباحثين يعتقدون أن الإكثار من تناول اللحوم يعزز انتاج حمض البولينا وحمض الديوكسي سايكلك وينتج عنه فاعلية داي أمين اوكسيدياز وهذا يساعد الخلايا الأحشاء على التنظيم وزيت الزيتون يعمل على عكس ذلك، لذلك فإن شرب ملعقتي زيت الزيتون له فائدة عظيمة في تقليل الخلايا السرطانية للأحشاء والثدي والمعدة.

الامداد بالطاقة والسيطرة على الشهية:

بما ان حصة زيت الزيتون وهي الملعقة الصغيرة تحوي ما يقارب 5 غم من الدهون المفيدة و45 سعر حراري فهي تقلل الجوع عند تناولها وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناول لاحقا وخاصة السكريات . ولقد وجدت الابحاث ان للزيتون دور في خفض مستوى الشهية فالاحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية التي يحتويها الزيتون تعتبر بطيئة الهضم مما يعمل على تحفيز هرمون كوليسيستوكينين (هرمون الشبع في الجسم)، كما وان هذه الاحماض الدهنية تساعد على تشجيع حرق الدهون في الجسم عن طريق تحفيز افراز مادة كميائية تدعى اديبونيكتين “adiponectin”.

الزيتون وتخفيف الألم :

سواء كان الزيتون الأخضر أو الكالاماتا ، فهناك العديد من الطرق لإعداد الزيتون و التي تجعلنا نستفيد من فوائد مضادات الأكسدة والعناصر المضادة للإلتهابات والتي يمكن أن تكون بمثابة ايبوبروفين طبيعي . ويحتوي زيت الزيتون علي مادة الأوليكثنال (Oleocanthal)والذي يقوم بمقاومة الألم في الجسم ويعتقد العلماء أنه عند تناول 50 جرام من زيت الزيتون الصافي يكفي لتخفيف حدة الألم.

أن تناول زيت الزيتون لن يقوم بالقضاء علي الصداع وألم الرأس ولكن فوائده الإيجابية ستظهر علي المدي الطويل . فقد أظهرت الابحاث أن بنية عنصر oleocanthal لا تشبه في تركيبها الإيبوبروفين ، لكن تأثير ضد الألم مشابه تماماً للإيبوبروفين . وقد أظهرت الأبحاث أنمعظم الزيوت التي تباع في محلات السوبر ماركت تحتوي علي نسبة قليلة من هذا العنصر لذلك ينصح بتناول زيت الزيتون الأصلي الصافي ” البكر ” وليس المكرر .

الزيتون والحصول علي بشرة وشعر صحي :

الزيتون الأسود غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة ومصدر جيد لفيتامين E وهي عناصر ضرورية لحماية البشرة والشعر . يعمل فيتامين E علي حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة والإصابة بسرطان الجلد. ويمكنك الحصول علي بشرة صحية ومتألقة عند غسل الوجه بالماء الدافئ وقطرات من زيت الزيتون قبل الإستحمام . ويمكنك عمل خلطة رائعة للشعر عند مزج زيت الزيتون مع صفار البيض وتركه فترة ثم غسل الشعر جيداً .

تقوية المناعة ومكافحة الجذور الحرة:

باحتوائه على مضادات الاكسدة من فيتامين ا وفيتامين هـ ، تظهر فوائد زيت الزيتون في مكافحة الالتهابات وتعزيز المناعة عن طريق مكافحته للجذور الحرة ، كما واثبتت بعض الابحاث مؤخرا دوره في مكافحة سرطان الثدى تحديدا ،فزيت الزيتون يحتوى على مواد تعمل على مكافحة وقتل الخلايا السرطانية وتدميرها.

يقلل الزيتون من الحساسية :

أثبت الأبحاث كيفية يمد الزيتون الجسم بالعناضر المضادة للإلتهابات ، وخصوصاً عند علاج حالات الحساسية . وثبت علمياً أن مقطتفات الزيتون تعمل كمضادات للهيستامين في الخلايا .والمكونات الفريدة في الزيتون تعمل علي تخفيف إستجابة الخلايا للهيستامين . ومن المعروف أن الإفراط في إفراز الهيستامين يسبب الحساسية .وأيضاً تعمل العناصر المضادة للإلتهابات التي توجد في الزيتون كمضادات الهيستامين .وأيضاً يعمل الزيتون علي تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم ويساعد علي التقليل من أثار أمراض الربو وذلك بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات .

 الزيتون - تعرف على فوائد الزيتون الصحية والعلاجية

يساعدك الزيتون في التمتع بجهاز هضمي صحي :

يترتيب علي الإستهلاك المنتظم لفيتامين E والدهون الغير المشبعة الأحادية والتي توجد في الزيتون الأسود ، إنخفاض معدلات الإصابة بسرطان القولون .فهذه العناصر الغذائية تمنع الإصابة بسرطان القولون فهو يبطل مفعول الجذور الحرة. ولزيت الزيتون تأثير رائع في الوقاية من القرح وإلتهابات المعدة . يعمل الزيتون علي تنشيط إفرازات المرارة وهرمونات البنكرياس أفضل بكثير من الأدوية . ويعمل أيضاً تقليل معدل تكوين الحصي . يحتوي كوب من الزيتون الأسود علي 17% من الألياف اليومية وبالتالي يساعدك في تحسين أداء الجهاز الهضمي .

تحسين مستوى الذاكرة:

حيث يحتوي الزيتون على مادة البوليفينول ، ومواد تحارب الجذور الحرة وتقلل الاكسدة في خلايا الدماغ ومن اهمها فيتامين هـ ، كما ووجدت بعض الابحاث دور لزيت الزيتون في مكافحة الزهايمر.

الزيتون هو مصدر جيد للحديد :

يعد الزيتون وخصوصاً الأسود مصدر جيد للحديد .ويحمل الحديد الأوكسيجين إلي خلايا الدم الحمراء في الجسم .وإذا كنت تعاني من نقص الحديد لن تحصل علي كمية الأوكسجين الكافية . ويلعب الحديد دور حيوي في إنتاج الطاقة وهو عنصر أساسي لإنتاج الإنزيمات بما في ذلك البيروكسيديز وإنزيمات السيتوكروم . كما أنه يساعد في إنتاج الكارنيتين وهو من الأحماض الامينية . وللحصول علي جهاز مناعي قوي يمكنك تناول كميات كبيرة من الحديد .

يساعدك الزيتون في الحصول علي عين صحية :

يحتوي الكوب الواحد من الزيتون علي 10% من فيتامين A الذي ينصح تناوله يومياً وهو عنصر أساسي لصحة شبكية العين .ويعمل علي تحسين الرؤية الليلة ويعالج إعتام عدسة العين والضمور البقعي وتكوين المياه الزرقاء وغيرها الكثير من الأمراض التي تظهر مع التقدم في العمر .

يزيد الزيتون من مستوي الجلوتاثيون في الدم :

وهو أحد العناصر الغذائية المضادة للأكسدة ،تحسين أداء المواد المضادة للأكسدة .

مفيد للجهاز الهضمي ويعزز عمله:

فزيت الزيتون يقوي المعدة ويساعد على تسهيل الهضم، وقد يساعد في عديد من الاحيان في علاج الامساك.
 الزيتون - تعرف على فوائد الزيتون الصحية والعلاجية
أوراق الزيتون وفوائدها الصحية:

– ثمار الزيتون تستخدم كغذاء في حين أن أوراق شجرة الزيتون تستخدم كدواء. يمكن وضع الأوراق في الماء الساخن لمدة عشرين دقيقة وشربها مثل الشاي. كما يمكن تناولها ككبسوبات علاجية أو وقائية.
– لأوراق الزيتون فوائد صحية أكثر من زيت الزيتون. ويرجع هذا جزئيا إلى النسبة العالية جدا من مادة “الأولوروبين” الموجودة فيها، والتي تعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية. وهذه المادة موجودة أيضا في جذور شجرة الزيتون ولحائها وثمارها، لكنها تتركز في أوراق الزيتون بشكل أكبر بثلاثة آلاف مرة من زيت الزيتون.
– لمادة الأولوروبين القدرة على حماية شجرة الزيتون لأنها تمنع تشكل ما يعرف بالجذور الحرة وتحميها من الضرر الناتج عن هجوم الحشرات والبكتيريا والفيروسيات والفطريات، وهذا يطيل من عمر الشجرة، ولهذه المادة التأثير ذاته لدى الإنسان أيضا.
– عصارة أوراق الشجر تبطئ الأعراض الناشئة عن تقدم عمر الإنسان، وذلك لاحتوائها على مادة الكلوروفيل المهمة جدا، والتي تحفز تكوين كريات الدم وتعمل على تنقية الدم.
– لها تأثير فعال ضد البكتيريا والفطريات والطفيليات في جسد الإنسان، وتتغلب على مشاكل الهضم وتخفف من الالتهابات وتقوي مناعة الجسم.
– ذات تأثير طبيعي مضاد لالتهاب المثانة وللفطريات المهبلية.
– تخفف نزلات البرد والانفلونزا وتقلل من فترة الإصابة بهما، وتقلل من ضغط الدم المرتفع. كما أنها تخفف من مرض النقرس (التهاب المفاصل الحاد والتورم المتسم بالاحمرار وارتفاع الحرارة).
– تسهم بشكل كبير في الوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وفق ما نقل موقع “تسينتروم دير غيزوندهايت” الإلكتروني. كما أنها تقضي على السموم الفطرية التي قد تترسب على جدران الأوعية الدموية متسببة في تصلب الشرايين.
– أظهرت دراسات أن عصارة أوراق الزيتون تقي من الأضرار الجسدية الناتجة عن التعرض للأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية بل وحتى الإشعاعات النووية. لذا من الجيد تناولها قبل التعرض لفحص أشعة رونتغن “أشعة إكس” التشخيصية في المستشفيات. وينصح بالاحتفاظ بشاي أوراق الزيتون أو بعصارتها وكبسولاتها دائما في المنزل لتناولها عند الضرورة
 الزيتون - تعرف على فوائد الزيتون الصحية والعلاجية