فوائد الزيوت العطرية

0

تعتبر الزيوت العطرية من اهم المكونات الطبيعية التي تساهم في علاج الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فوائد الزيوت العطرية عبر المقال التالي.

1

الزيوت العطرية هي زيوت أساسية مركزة ، لا تسبب أي حساسية حتى لمن يعانون من حساسية العطور ، و لكن في أغلب الأحيان يكون تخفيفها أساسي ، و تعد هي المستخرج الأساسي من النبات ، و تفيد الزيوت العطرية في تصفية الذهن و إسترخاء الجسم و الروح و ترطب الجلد و تنعمه و تحسن النوم لمن يعانون من الأرق ، و تقوي جهاز المناعة ، و تحسن الدورة الدموية ، و تقلل التوتر و الإجهاد ، و قد تستخدم على حسب الهدف منها لتدليك الجسم حيث يقوم الجلد بإمتصاصها أو تستخدم عن طريق الإستنشاق .

افضل انواع الزيوت العطرية :

زيت الليمون العطري lemon essential oil ، و يستخدم لتخليص الجسم من الإجهاد و الصداع وأمراض الجهاز كالتنفسي كالإنفلونزا و إلتهاب الحلق ، كما أنه يمكن تدليك الوجه به لإزالة الدهون من البشرة و تقليل عملية إفراز الدهون في البشرة .

زيت اللافندر العطري lavender essential oil ، و هو زيت مرطب و منعم للبشرة خاصة الجافة ، و هو مزيل لآثار الجروح و حب الشباب .

زيت حبة البركة العطري nigella essential oil ، و هو يزيد حيوية الجسم و يقو مناعة الجسم و يفتح الشعب الهوائية .

زيت البابونج العطري chamomile essential oil ، و يقوم بإزالة التجاعيد و البثور ، و يحسن النوم عند شربه مع الشاي الأخضر أو عند إضافته لماء الإستحمام ، و البابونج نفسه يستخدم كمطهر للمعدة و مفتت لحصى الكلى .

زيت اللوز الحلو العطري sweet almond essential oil ، و هو مغذ للشعر و مقو للأعصاب و ملين و يقوم بشد الجلد و يعالج آلام العضلات ، و يمتص بسرعة و سهولة داخل الجلد .

زيت الكافور العطري eucalyptus essential oil ، و يفيد في علاج إلتهاب الشعب الهوائية و علاج الروماتيزم و يعد مغذ و مقو عام للعضلات .

زيت الخروع العطري castor essential oil ، و يطيل و يقو الرموش ، و ينعم البشرة ، و يزيل النمش و الكلف ، و يستخدم كملين .

زيت اللوز المر العطري bitter almond essential oil ، و يعالج حروق الشمس و أمراض البشرة و الجلد و كذلك الكلف و النمش و الهالات السوداء ، و يستخدم كملين و معالج للبواسير .

زيت السمسم العطري sesame essential oil ، و يزيد من الوزن ، كما أنه يعالج إلتهابات الجلد .

زيت كبد الحوت العطري cod liver essential oil ، و هو مقو ممتاز للعظام و الشعر و الأكزيما و يقلل الكوليسترول .

زيت الجوجوبا العطري jujoba essential oil ، و يعالج حب الشباب و حروق البشرة و هو مضاد للإلتهابات .

زيت جوز الهند العطري coconut essential oil ، و يحتوي على فيتامين e مما ينعش و يغذي البشرة و مضادات أكسدة مما يقلل التجاعيد .

طريقة إستخدام الزيوت :

ضعي 15 إلي 20 قطرة من الزيت المفضل لكِ لماء الحمام درجة حرارته معتدلة واسترخي , أو في وعاء واستنشقي الهواء المنبعث منه

طريقة التدليك :

أمزجي من 4 قطرات من الزيت المعطر مع زيت اللوز الحلو وقومي بالتدليك ..

يمكن أيضًا إستخدام الزيوت كمعطر لجو عن طريق إستخدام الفواحة بوضع بعض قطرات من الزيت في الفواحة و إضاء الشمعة واستمتعي بالجو العطر

محاذير الإستخدام لزيوت العطرية :-

– تجنب المرأة الحامل التعامل مع هذه الزيوت وكذلك الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة قبل استشارة الطبيب
– إجراء إختبار قبل الاستعمال بوضع الزيت المراد استخدامه مخفف علي منطقة صغيرة من الجسم قبل الاستخدام لذوات البشرة الخاصة بصفة خاصة والجميع بصفة عامة .
– لا تستخدم الزيون العطرية داخليًا فقط لاستنشاق والتدليك.
– تجنب منطقة العين.
– تحفظ الزيوت العطرية في مكان مظلم في زجاجات (زجاج ) ليس بلاستك لونها داكن ودرجة حرارة منخفظة فالضوء و الهواء يؤثر عليها.

الفوائد الصحية من التدليك بالزيوت العطرية

علاج الإجهاد
لعل الاستخدام الأكثر انتشارا وشعبية من العطور هو لتخفيف التوتر . من المعروف أن العديد من المركبات العطرية من الزيوت العطرية المختلفة وإرخاء ويمكن أن تساعد على تهدئة عقلك والقضاء على القلق .
هناك بعض أفضل الزيوت العطرية لتخفيف التوتر ومنها زيت الليمون ، الخزامى ، والبرغموت والنعناع ونجيل الهند ، والإيلنغ الزيوت الأساسية .
وقد أظهرت بعض الدراسات أيضا أن زيت الليمون يمكن أن يحسن المزاج ويقوم على تقليل نوبات الغضب .

القدرات المضادة للاكتئاب
أن التدليك بالزيوت العطرية يستخدم لل قضاء على مشاعر الاكتئاب ، ويرجع ذلك إلى آثار جانبية معقدة للغاية من مضادات الاكتئاب الدوائية ، وهذا هو وظيفة مهمة جدا من الروائح .
في حين أن هذا أمر مفيد كعلاج تكميلي ، والمساعدة النفسية أو الاستشارة فينبغي السعي اذا استمر الاكتئاب او ساء . من حيث أفضل الزيوت العطرية لاستخدامها في الحد من الاكتئاب ، وتشير معظم المتخصصين النعناع ، البابونج ، والخزامى ، والياسمين .

الذاكرة
واحد من أكثر الأمراض المخيفة التي تؤثر على نطاق واسع لكبار السن هي فقدان الذاكرة وعدم القدرة على تشكيل ذكريات المدى القصير .
في حين انه لا يزال يعتبر مرض الزهايمر مرض عضال ، وهناك طرق معينة لخفض أو إبطاء تطور المرض . وكثيرا ما تحولت إلى العطور كبديل أو العلاج التكميلي للالخرف ومرض الزهايمر .
وقد أظهرت الدراسات أيضا فعالية العطور على المرضى الأصغر سنا من حيث تعزيز قدرة ذاكرتهم لفترة معينة من الوقت بعد العلاج .
هذا الاندفاع المنعش للدماغ يمكن أن تكون مفيدة في جميع مناحي الحياة ، بغض النظر عن سنك! زيت المريمية هو الزيت الموصى الأكثر شيوعا لهذا النوع من تأثير تعزيز الذاكرة .

زيادة مستويات الطاقة
يمكننا أن جميع استخدام المزيد من الطاقة من خلال الحصول على المهام اليومية المحمومة للحياة الحديثة . ومع ذلك ، يمكن المنشطات مثل القهوة والسجائر وحبوب الطاقة ، أو المواد غير المشروعة حتى يكون لها آثار ضارة جدا على الجسم . بينما اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تساعد أيضا ، كثير من الناس تتحول إلى العطور لوضع أكثر قليلا الحماسي في خطوتهم .
ومن المعروف أن العديد من الزيوت العطرية لزيادة الدورة الدموية ، و زيادة مستويات الطاقة ، وعموما تحفيز الجسم والعقل ، من دون آثار جانبية خطيرة من المواد تحفيز الآخرين . وتشمل أفضل الزيوت العطرية لإعطاء نفسك دفعة من الطاقة والفلفل الأسود ، الهيل ، القرفة ، القرنفل ، انجليكا ، والياسمين ، شجرة الشاي ، روزماري ، وحكيم .

الشفاء والتعافي
كما ان المنشطات ، يمكن للعديد من الزيوت العطرية تساعد على زيادة معدل الشفاء في جميع أنحاء الجسم .
هذا ويمكن أن يكون بسبب زيادة الأكسجين وتدفق الدم في الجروح ، فضلا عن مزيد من عمليات الشفاء الداخلية مثل تلك العمليات الجراحية أو الأمراض التالية . الخصائص المضادة للميكروبات من بعض الزيوت الأساسية أيضا الحفاظ على الجسم المحمية خلال هذه المراحل الشفاء حساسة من الجسم .
بعض الزيوت الأساسية الأكثر شعبية لتسريع عملية الشفاء من الجسم وتشمل الخزامى ، آذريون ، ثمر الورد ، الأبدية ، والزيوت الأساسية النبق . وهناك عدد من تلك الزيوت نفس تفعل أكثر من تضميد الجراح ، بل يمكن أيضا أن يقلل من شدة ومشقة من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما .

الصداع
الجميع يحصل على الصداع من وقت لآخر ، ويمكن بدلا من الاعتماد على الأدوية أو تنفق الكثير من المال للحصول على تدليك مكلف ، فيمكن أن يكون حلا للعطور الرائعة التي يمكنها ان تخلصك من الصداع الحالي ، ينما يمكن للتدليك ايضا ان يقلل من الإجهاد ، والقلق ، أو الأصل الطبية من الصداع لمنعهم في المستقبل .
بعض من أفضل الزيوت الأساسية التي تم ربطها إلى الحد من الصداع والصداع النصفي هي النعناع ، والكافور ، وخشب الصندل ، والزيوت الأساسية روزماري . يمكنك أيضا مزج هذه الزيوت في الناقل للنفط ونشر هذا النفط على جلدك ، وفروة الرأس ، والرقبة ، والمعابد . بعض من أفضل الزيوت الناقل للصداع تشمل اللوز ، الافوكادو وجوز الهند ، نواة المشمش ، وزيوت السمسم .

النوم
احيانا لا يمكنك الحصول على قسط كاف من النوم ويؤدي إلى تفاقم أو يسبب مجموعة واسعة من الحالات الطبية ، ولا تترك لنا شعور غير منتجة وخالية من الطاقة .
لحسن الحظ ، ان العطور يمكن أن توفر لنا المزيد من الجدول الزمني للنوم المتوازن وحتى يمكن إعادة تنظيم ايقاعات كل يوم لدينا لذلك لدينا الجسم بشكل طبيعي يحصل متعب في الوقت المناسب ، ينام بشكل مريح خلال الليل ، ويتم تنشيط في الصباح لمواجهة اليوم .
بعض من أفضل الزيوت الأساسية لإدارة عادات النوم الخاصة بك وجود ، وتأثير مهدئ صحية على الجسم وتشمل الخزامى ، البابونج ، والياسمين ، الجاوي ، زهر البرتقال ، وارتفع ، خشب الصندل ، والمردقوش الحلو ، والزيوت الأساسية الإيلنغ .

نظام المناعة
إنه أفضل بكثير من اي علاج ، كما يقول معظم أصحاب المهن الطبية ، فإن العطور يمكن أن تعطيك دفعة لنظام المناعة الخاص بك إذا ما استخدمت بشكل صحيح .
تأثيرات مضادة للميكروبات ، وكذلك تأثيرات مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم يمكن أن يحميك من أي عدد من الأمراض والإصابات التي يمكن أن تضر النظام الخاص بك . هذه المنطقة من العطور تحظى بشعبية كبيرة ، ودرس على نطاق واسع .
بعض الزيوت الأساسية الأكثر فعالية التي تعزيز الجهاز المناعي وتشمل الزعتر واللبان والليمون والنعناع والقرفة ، والزيوت الأساسية الأوكالبتوس .

تخفيف الألم
المسكنات يمكن أن يكون لها الكثير من الآثار المختلفة على الجسم كأثر جانبي ، حتى لو كانت تفعل في تخفيف الألم .
ومع ذلك ، إذا كانت العطور يمكن أن تخفف العشرات من أنواع مختلفة من الألم ، فلماذا لا نستفيد من ذلك؟ تخفيف الألم هو واحد من التطبيقات الأكثر فائدة من الروائح . وتشمل الزيوت الأساسية العليا ، سواء للاستخدام المهني والشخصي ، الخزامى ، البابونج ، المريمية كلاري ، والعرعر ، والكافور ، روزماري ، والزيوت الأساسية النعناع .

الهضم
على الرغم من أن هذه ليست هي المنطقة الأكثر بحثها على نطاق واسع من الروائح ، ويمكن بالتأكيد أن يعامل القضايا في الجهاز الهضمي عن طريق الروائح . فإنه يمكن تخفيف الإمساك ، وعسر الهضم ، والانتفاخ ، ويمكن تسريع عملية التمثيل الغذائي بحيث يتم هضم الطعام بشكل أسرع .
الزيوت الأساسية من الحمضيات عادة ما تكون أفضل ل علاج الحالات الهضمي ، بما في ذلك الليمون والبرتقال ، ولكن كانت هناك أيضا بعض الدراسات التي استشهد الزنجبيل والشبت و الشمر والبابونج والمريمية كلاري ، والخزامى بأنها فعالة أيضا .

مهما كانت حالتك ، ومهما الزيوت الأساسية اخترت في الاستخدام ، دائما قم باستشارة الطبيب قبل الشروع في خطة علاجية جديدة .
أيضا ، تأكد من الحصول فقط على الزيوت العطرية من مصادر معتمدة وليس محاولة لخلط واستخدام الزيوت إلا إذا كنت قد تدرب على تدليك بالزيوت العطرية المهنية .

الزيوت العطرية الآمنة أثناء الحمل :

زيت اللافندر (الخزامي ) : من الزيوت الضرورية لتعزز من الشعور بالإسترخاء و الهدوء كما أنه يساعد على توزان الهرمونات و يقلل من آلام فترة الحمل و يخفف من التشنجات التي من الممكن حدوثها في فترة الحمل .

زيت الإيلنغ Ylang Ylang : واحد من اهم الزيوت الأساسية التي يجب إستخدمها في فترة الحمل لأنه يعمل على خفض ضغط الدم و يعمل على التقليل من الإجهاد و يعزز من الإسترخاء الذي تحتاجه الحامل .

زيت الكافور : من الزيوت المهمة التي تستخدم لتقوية الجهاز المناعي بسبب إضعافة أثناء فترة الحمل حيث أن الحمل يضغط على الجسم يحتوي الزيت على مواد مضادة للإلتهابات و مطهر و مواد مضادة للفيروسات لحماية الام و طفلها أثناء الحمل ، و بعد الحمل .

زيت البرغموت : من الزيوت الأساسية لعلاج عسر الهضم خصوصًا أن الحامل تعاني من انتفاخ البطن و الغازات كما أنه يرفع من الروح المعنوية للحامل و يقلل من إكتئاب الحمل و الولادة و يعالج إكتئاب ما بعد الولادة .

زيت البابونج : يعاني الكثير من النساء الحوامل من الصداع الدائم و آلام العضلات و عسر الهضم ، معروف أن زيت البابونج من أكثر الزيوت التي تساعد على تخفيف تلك الأعراض المؤلمة المصاحبة للحمل .

زيت خشب الصندل : من الزيوت التي تساعد على الاسترخاء و النوم هي مشكلة لكثير من النساء الحوامل كما أنها بمثابة مهدئ للأعصاب و مضاد للإكتئاب خصوصًا اكتئاب ما بعد الولادة .

زيت البتشول Patchouli : يساعد هذا الزيت على التفكير بوضوح و تعزيز الوظائف المعرفية ، خصوصًا أن المرأة تعاني من اضطرابات التفكير أثناء الحمل يساعدها هذا الزيت على التخلص من ذلك التفكير المضطرب .

زيت السرو Cypress : يستخدم في الثلث الثاني من الحمل للمساعدة على تخفيف الأوجاع و الألام و يساعد على علاج تورم القدمين و الدوالي المصاحبين دائمًا للحمل سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة .

الزيوت العطرية الخطيرة على صحة الحامل : تلك الزيوت تكون قوية و خطيرة جدًا على الجسم في فترة الحمل خصوصًا أن جسم المرأة في فترة الحمل له وضع خاص فبعض تلك الزيوت لها اثار على الحيض و الطمث و قد تؤدي إلى الإجهاض لذلك يجب عليك أن تتجنبي الزيوت التالية أثناء فترة الحمل :

زيوت الياسمين ، القرنفل ، الخردل ، الفجل ، الشمر ، شجر المر ، اليمون ، القرفة ، الريحان ، الفلفل الاسود ، النعناع ، الزعتر ، الندى الجبلي ، زيت العرعر . و يمكن استعمال الزيوت الامنة عن طريق الإستنشاق او التدليك مع توخي الحذر للكمية ان تكون قليلة جدًا ..

أفضل الزيوت العطرية للعناية بالجسم :

1- زيت الحبق :
يستخدم هذا النوع من الزيوت العطرية وحده في معالجة الكآبة والإرهاق البدني والصداع والتوتر والتعب على وجه عام ، كما أنه يعتبر من أهم أنواع الزيوت المستخدمة في التطهير والتعقيم ، يمكن استخدامه بمفرده في حوض الإستحمام مع الماء الدافئ أو بإضافة بعض قطرات من زيت النارنج لمنح الجسم نوعا من الإسترخاء .

3

2- زيت البابونج :
يعتبر عشب البابونج من أفضل المهدئات التي تساعد على النوم الطبيعي والهادئ ، كما له فائدة أيضا في تحسين عملية الهضم ، ويستخدم أيضا كمسكن للآلام ، ويكفي أنه مضاد للبكتيريا ويساعد في معالجة الإضطرابات الهضمية والأمراض الجلدية وآلام الأعصاب والإلتهاب ، أي أنه عشب جامع للتخلص من كافة آلام الجسم .

يستخدم هذا النوع من الزيوت العطرية في حوض الإستحمام مع الماء الدافئ ، وفي حالة مشاكل إنقطاع الطمث يمكن إضافة قطرات من زيت القصعين .

3- زيت السرو :
يعتبر زيت السرو من أولى الزيوت المستخدمة كمضادة للتشنجات ، ويعتبر من أهم الزيوت الضامة للأنسجة ، كما يمكنه أن يستعمل في حالات الروماتيزم والأمراض العضلية وأيضا معالجة السعال ونزلات البرد ، يعتبر أيضا من المهدئات الطبيعية حيث يزيل التوتر .

يمكن مزج زيت السرو مع زيت الليمون لتدليك البثور ، كما يمكن استخدامه مع زيت الخزامى لمعالجة مشكلات الطمث ومعالجة الجهاز العصبي ، يتم استخدام هذا الزيت بوضع قطرات منه في حوض الإستحمام مع الماء الدافئ .

4- زيت الخزامى :
يعتبر زيت الخزامى من أفضل الزيوت المطهرة والمعقمة ، كما أنه يستخدم كطارد للحشرات ويعتبر منعش عام للجسم ، يمكن استخدامه وحده في معالجة المشكلات النابعة من الجهاز العصبي أو لعلاج الجروح والبثور والتقرحات ، ويعتبر معالج شديد لأنواع ، يستخدم مثله مثل أنواع الزيوت السابقة حيث تمزح عدة قطرات منه مع الماء الدافئ في حوض الإستحمام .

5- زيت النارنج :
هو زيت معالج للكآبة ومحرك للشهوة الجنسية ويستعمل أيضا كمطهر ومسهل للهضم ، ويعتبر علاج للأرق والتوتر خاصة عندما يمزج مع زيت الحبق ، كما أنه مقوي للجلد ، يتم استخدام 10 قطرات منه في حوض الإستحمام مع الماء الدافئ .

6- زيت الزهر :
يستعمل هذا النوع من الزيوت العطرية كمضاد للبكتريا والجراثيم ، كما أنه معالج أيضا للكآبة وقابضا للأنسجة لذلك فهو يعالج نقص الشهوة الجنسية ، يستخدم أيضا في معالجة التوتر النفسي ومقوي للقلب والكبد ، تمزج حوالي 20 قطرة من زيت الزهر مع الماء الدافئ في حوض الإستحمام ويمكن مزج نوع من الزيوت الأخرى للحصول على أفضل النتائج

7- زيت القصعين :
يستخدم هذا الزيت في تعقيم الجهاز التناسلي للمرأة ، كما أنه يعتبر مدر للبول ومطهر ومعقم للجسم ، يستخدم أيضا في معالجة التوتر العصبي والإرهاق ، ويساعد في ضبط ضغط الدم ، يستخدم مع الماء الدافئ كما يمكن أن يرش على الجسم للحصول على راحة أسرع .

8- زيت خشب الصندل :
يعتبر من أقوى الزيوت العطرية المقوية للشهوة الجنسية ، كما أنه مقوي عام للجسم ، ويستخدم أيضا لعلاج الإلتهابات الشعبية وإلتهابات الجهاز البولي ، كما ثبت أنه له دور في علاج العقم أيضا ، تسخدم 20 قطرة من هذا الزيت في حوض الإستحمام مع الماء الدافئ .

9- زيت نجيل الهند :
يعتبر زيت مهدئ وبوجه عام للجسم ومعالج للقلق النفسي والعصبي ، ويعتبر من أندر أنواع الزيوت العطرية والمفيدة جدا للجسم ، تستخدم 20 قطرة من الزيت مع الماء الدافئ حتى يتم الحصول على أفضل النتائج ، كما يمكن مزج زيت نجيل الهند مع بعض الزيوت الأخرى للحصول على أفضل النتائج .

10- زيت النعناع :
لا شك أن النعناع من أهم الأعشاب ذات الرائحة العطرة والتي تستخدم في علاج الأمراض الروماتزمية ، كما أنه يستخدم في علاج خشونة الركبة والمفاصل وذلك بالتدليك الدائم به على الأماكن المصابة ، فضلا عن كونه مهدئ ومنوم طبيعي يمكن تدليك الجسم به للحصول على راحة جسدية ونوم هادئ ، يستخدم أيضا 20 قطرة منه في حوض الإستحمام كما يمكن مزجه بالزيوت الأخرى .

كيف يتم تحضير الزيت العطري ؟

الطريقة الاولى .

1- هات الأعشاب الجافة او الطازجة حسب المتاح و قم بتفتيت ما يعادل كوب منها .
2- قم بوضع الأعشاب المفتتة في وعاء ذو فوهة او فتحة واسعة .
3- قم بإضافة الزيت النباتي بحيث تكون الكمية كافية لتغطية كمية الاعشاب و قم بمزجهم جيدًا .
4- بعد مرور يوم او يومين قم بإضافة كمية قليلة من الزيت .
5- ضع المزيج في مكان دافئ على أن يتم هزه مرة يوميًا و تعتبر أفضل درجة حرارة يوضع بها المزيج محصورة بين 21 و 27 درجة مئوية .
6- قم بترك الأعشاب منقوعة في الزيت لمدة تصل الى أسبوع .
7- بإستخدام اي وسيلة متاحة كقماشة او مصفاة مناسبة قم بتصفية الزيت و اضغط على الأعشاب لتصفيتها تمامًا من الزيت و يمكنك إستخدم يدك في عملية الضغط و التصفية .
8- قم بحفظ الزيت الناتج في مكان بارد , مظلم .

الفترة التي تم نقع العشب بها في الزيت و هى مدة أسبوع مدة كافية حتى يكتسب الزيت رائحة العشب المنقوع و الخواص الشفائية او المفيدة بالعشب .
يمكنك عمل مضاعفة لقوة تاثير الزيت عن طريق نقع أعشاب جافة في الزيت الناتج من عملية النقع السابقة لمدة أسبوع آخر و يطلق على تلك العملية النقع المضاعف .

الطريقة الثانية .

يستخدم في تلك الطريقة التدفئة او الحرارة و فيها يتم إستخلاص الزيت العطري كالآتي : –

1- قم بوضع الأعشاب الجافة في وعاء و غطيها بالزيت .
2- ضع الإناء على النار على أن تكون بدرجة حرارة منخفضة من 29 الى 30 درجة مئوية على أن لا يتم تغطية الوعاء مع التقليب المستمر للمزيج .
3- تستمر تلك العملية حوالي 6 ساعات و بعد إنتهاء مدة التسخين يترك المزيج حتى يبرد تمامًا ثم يتم تصفيية الزيت من الأعشاب و يعبئ الزيت الناتج و يحفظ .

الطريقة الثالثة .

و فيها يتم النقع في الماء كالآتي : –
1- هات العشب الذي تود إستخلاص الزيوت منه و احضر كمية كافية من المياه الدافئة حيث لا تتعدى درجة حرارتها 40 درجة مئوية و تترك الاعشاب منقوعة بها لمدة 24 ساعة .
2- تدفئة المياه مع الاعشاب مرة أخرى .
3- تصفية الخلاصة الناتجة و عادة فإن المستخلص الناتج يستخدم في الطهي او الإستحمام .

كيف يتم تخزين و إستخدام تلك الزيوت ؟

1- تتاثر تلك الزيوت بالضوء و الحرارة لذا يجب تخزينها في اماكن باردة بعيدًا عن الضوء .
2- الزجاجات التي يحفظ بها الزيت يجب أن تكون محكمة الغلق و لها لون داكن لعزل الضوء .
3- توضع الزجاجات المملوءة بالزيت بعيدًا عن متناول الأطفال .
4- لا تستخدم تلك الزيت بالقرب من العين فهي ليست بالأمان الكافي .
5- لا تستخدم ابدًا تلك الزيوت لدهن أعضاء الجسم الداخلية .

يفضل مع طرق النقع في الزيت عدم إستخدام الأعشاب التي بها ماء او الطازجة حتى لا يؤدي الماء الا تزنخ الزيت , لذا اما تستخدم الاعشاب الجافة او الاعشاب التي لا تحتوي على الأوراق او الخشبية حيث يتم جرشها و نقعها في الزيت .

الزيوت العطرية المناسبة لتخفيف التهاب الشعب الهوائية :

اختبر الباحثون 14 نوعًا من الزيوت العطرية ضد البكتيريا الاكثر شيوعًا في حدوث التهاب الشعب الهوائية وتوصلوا إلى زيوت ثلاث له قوة كبيرة لعلاج اعراض التهاب الشعب الهوائية زيت القرفة و زيت الليمون و زيت الزعتر تلك الزيوت كانت افضل في علاج بكتيريا العقدية الرئوية Streptococcus pneumoniae bacteria ، يمثل زيت الزعتر القوة التي تمنع الفيروسات كما ان القرفة لديها العديد من المميزات و الفوائد الصحية اما زيت الليمون هو من افضل الزيوت لعلاج القوباء

زيت الشاي : في احدى الدراسات على 45 نوع من الزيوت العطرية ضد البكتيريا و الفطريات و الفيروسات وجد ان شجرة الشاي و القرفة من الزيوت الفعالة لمقاومة البكتيريا بعيدة الاكثر يمكن اضافة زيت الشاي إلى كلًا من البابونج الروماني و خشب الورد و النعناع لعلاج البكتيريا و الفيروسات المسببة لالتهاب الشعب الهوائية تم اختبار الابحاث و الاثار المضادة للفيروسات لزيت الشاي ضد مرض الانفلونزا المسئول عن التهاب الشعب الهوائية وجد انه قوي جدًا في علاج الالتهاب بفضل مضادات الاكسدة يخفف من الالتهاب و يمنع خلايا الشعب الهوائية من الانتفاخ .

زيت الكافور مع الرزماري : خلصت احدى الدراسات ان شجر الكينا و إكليل الجبل يمكن ان يقلل من التهاب و امراض مثل التهاب الشعب الهوائية و بسبب وجود عنصر cineole المفيد في علاج الشعب الهوائية و التهاب الجيوب الانفية و الروماتيزم و عنصر الأوكالبتوس المسكن للالم و المضاد للالتهابات ، كما ان الكافور من الزيوت الاساسية لعلاج التهاب الحلق و يساعد على التخفيف من نوبات الربو .

زيت القرنفل : له خصائص مضادة للجراثيم و الفيروسات و عدد من الخصائص المسكنة لذلك فهو مثالي لعلاج السعال المؤلم .

زيت Houttuynia cordata : من الزيوت الطبية الهامة التي تستخدم على نطاق واسع في شرق آسيا هو دائم الازهار يتواجد في كلًا من اليابان و الصين و كوريا و جنوب شرق آسيا يستخدم بشكل تقليدي ضد فيروس الانفلونزا الذي يسبب التهاب الشعب الهوائية كما انه مضاد للالتهابات و الشعب الهوائية الملتهبة .

زيت Greek sage oil : ينمو شجر هذا الزيت بإيطاليا و حول البحر المتوسط هو مضاد للبكتيريا و مضاد للفيروسات .

زيت الزنجبيل مع الياسمين مع البردقوش و المر : تلك الزيوت تساعد على طرد البلغم و تخفف من السعال و التهابات الشعب الهوائية المزمنة .

4