فوائد السبانخ للصحه وخاصة لمرضى السكري

0

يمتاز السبانخ بالعديد من الفوائد الصحية والقيمة الغذائية العالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد السبانخ للصحه ولمرضى السكري والقلب

فوائد السبانخ للصحه وخاصة لمرضى السكري

السبانخ

السبانخ هو نوع من النباتات الورقيّة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم مثل البوتاسيوم، والمغنسيوم، والمنغنيز، وحمض الفوليك، وكمية كبيرة من الحديد وله العديد من الفوائد العلاجيّة المذهلة لصحة الجسم فينصح بتناوله بكثرة للوقاية من العديد من الأمراض وسنتعرّف في هذا المقال على فوائد السبانخ الكثيرة.

السبانخ : وتعد السبانخ أحد أهم أنواع الخضروات وأشهرها على الإطلاق ، فالسبانخ تعتبر ضمن أنواع الخضروات الورقية ، ويتم طهو السبانخ واستخدامها بكميات كبيرة في مختلف دول العالم ، وحتى في الدول العربية ، فتدخل السبانخ في مكونات الكثير من أنواع الطعام ، والسبانخ لها قيمة غذائية عالية جدآ ، فهي تحتوي على عدد هائل من الفيتامينات ، والمعادن ، والعناصر الغذائية الضرورية ، ففوائدها الغذائية كبيرة ، وقد أجريت عليها العديد من الدراسات التي أوضحت فائدة السبانخ الصحية ، وبالأخص فائدتها بالنسبة لمرضى القلب والسكري أيضآ .

مم تتكون السبانخ : تعد السبانخ أشهر أنواع الخضروات إحتواء على الحديد ، فالسبانخ بها كمية كبيرة من عنصر الحديد ، بالإضافة إلى عناصر أخرى مثل المغنسيوم ، والمنغنيز ، والبوتاسيوم ، وحمض الفوليك ، والكالسيوم ، وإلى جانب هذه العناصر تحتوي السبانخ أيضآ على فيتامينات مثل فيتامين ، أ ، د ، ب ، وفيتامين ك أيضآ ، والسبانخ بها كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ، والاحماض الأمينية ، كذلك تحتوي على البتاكاروتين .

فوائد السبانخ لمرضى القلب والسكري :

1 – تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ في الوقاية من أمراض القلب والشرايين ، ومرض السكري أيضآ ، حيث تعمل مضادات الأكسدة كدفاع عن أجهزة الجسم الهامة وحمايتها من الأمراض ، فالاشخاص الذين يتناولون السبانخ هم الاقل عرضة للإصابة بهذه الأمراض الخطيرة .

2 – تساعد السبانخ على خفض مستوى الكولسترول المرتفع في الدم ، حيث تزيد السبانخ من نسبة الكولسترول الجيد في الدم ، وهو ما يؤدي بدوره إلى خفض الكولسترول الضار ، بالإضافة إلى الألياف الطبيعية التي تحتوي عليها السبانخ وهي تقوم بدور فعال في الوقاية من الكولسترول وعلاجه .

3 – أثبتت العديد من الدراسات أهمية عنصر الحديد في الجسم للوقاية من أمراض القلب ، أو وقاية مرضى القلب من مضاعفات مرضهم ، ويتركز الحديد في السبانخ بكميات كبيرة ، لذلك يعد تناول السبانخ أمرآ لا غنى عنه بالنسبة لمرضى القلب ، كما أن الحديد في السبانخ يقي من الإصابة بإلتهاب شغاف القلب .

4 – إن فيتامين c الموجود في السبانخ يقي مرضى السكري من تأثيره الضار على اللثة ، حيث تتعرض اللثة لدى مرضى السكري إلى النزيف ، وقد يكون النزيف حادآ ، ويعمل فيتامين c على منع هذا النزيف ، ووقاية وحماية اللثة من مضاعفات المرض .

5 – تحد السبانخ من تأثير الصوديوم في الجسم ، وهو ما يعني أن السبانج لديها قدرة على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع ، لذلك ينصح الأطباء دائمآ أن يأكل مرضى ضغط الدم السبانج بإنتظام .

6 – إن البيتاكاروتين الموجود في السبانخ يقي الإنسان من خطر الإصابة بأمراض الشرايين القلبية ، فهذه المادة تحافظ على مرونة شرايين القلب وتحميها من التصلب ، و الضيق ، و الإنسداد أيضآ .

7 – تقي السبانخ من خطر الإصابة بالجلطات القلبية ، والسكتات الدماغية الحادة ، بالإضافة إلى خفض خطر الإصابة بالذبحة الصدرية أيضآ .

فوائد السبانخ

  • يقي من الالتهابات ويعالجها مثل التهاب المفاصل فيمنع النشاط الزائد للخلايا التي تعمل على تآكل العظام ويساعد على صناعة أوستيوكالسين المهم للعظام، ويعمل على تقوية العظام ومحاربة مرض هشاشة العظام؛ لاحتوائه على فيتامين، وعلى الكالسيوم.
  • يحافظ على مستوى قلوية الدم في الجسم والأنسجة.
  • ينظم مستوى الجلوكوز في الجسم فينظم مستوى السكر والتخلّص من السموم الموجودة في الجسم.
  • يفيد الدماغ بشكل كبير ويزيد من الاستيعاب وتقوية القدرات العقليّة.
  • يحدّ من تأثير الصوديوم في الجسم. يزيد من مقاومة الأمراض وتقليل العدوى.
  • يعالج نزيف اللثة واحتوائه على فيتامين c .
  • يقلل من خطر تصلب الشرايين وذلك لاحتوائه على فيتامين ج، والبيتاكاروتين، ومضادات الأكسدة، حيث يساعدون على تدفّق الدم في الشرايين فهو مفيد كذلك لصحة القلب.

فوائد السبانخ للصحه وخاصة لمرضى السكري
– مضاد لداء الحفر. يحمي الجسم من تشكل الخلايا السرطانية؛ لاحتوائه على مادة الكلوروفيل، والوقاية منه لاحتوائه على عناصر الفلافونويد فهي مواد مضادة للأكسدة وخطر الإصابة بسرطان الرئة لاحتوائه على بيتاكاروتينات.
– خفض التوتّر الشريانيّ.
-يحتوي على كرتنواد لذلك فهو مهم جدا لصحّة العيون فيحميها من إعتام عدسة العين والضمور، يعمل على تقوية الرؤية ومحاربة مشاكل الرؤية، ويقلل من اضطرابات العين.
– يقوّي وينشّط إفرازات البنكرياس.
– يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تعمل على معالجة مشاكل المعدة مثل: القولون، والقرحة، والإمساك، ومشاكل الهضم.
– يحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم وأضراره.
– يزيد من إدرار الحليب عند المرأة المرضعة، ويعزّز قدرات العقل للجنين ويقلّل من خطر إصابة السيدة الحامل بالتشنّج، وتسمم الحمل، وخطر وفاة الجنين.
– يحتوي السبانخ على كمية بروتين كبيرة تساوي قطعة من اللحم فيمكن تناوله لتعويض كمية البروتين للأشخاص النباتيّين.
– يحمي البشرة من التجاعيد يرطبها لاحتوائه على فيتامين أ ومحاربة حبّ الشباب.
– يفيد جداً للرجيم فهو لا يسبب أي زيادة في الوزن.
– يساعد على التئام الجروح بسرعة ويقوّي بناء أنسجة الجسم.

فوائد السبانخ للحامل

  • يقي الجنين من التشوهات الخلقية التي من المحتمل أن يتعرض لها الجنين، ومن بينها الشفة الأرنبية، والذقن المشقوق من الوسط، فهو معروف بمدى احتوائه على حمض الفوليك، والذي يُنصح الحوامل بتناوله لتجنب حدوث التشوهات للجنين.
  • يمنع السبانخ من حالات الولادة المبكرة، وذلك لاعتباره مصدراً غنياً بمادة الفولات التي توصى النساء الحوامل بتناولها، فهي معروفة بقدرتها على التقليل من احتمالات حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • يحمي الأم من فقر الدم (الأنيميا)، بفضل ما يحتويه على العديد من عناصر الحديد والفولات، كما أنّ إن تعزيز نظام غذاء الأم الحامل بوجبات الطعام المدعمة بالسبانخ يساعد الجنين على النمو، كما يوفر لجسمها الكمية الكافية من الحديد التي تحتاجها للحفاظ على صحتها.
  • يكافح السبانخ نقص كمية الفولات في جسم الأم، فكمية بسيطة منه يومياً تعتبر كافية لتحمي الأم من التهابات اللثة، والإسهال، وفقدان الذاكرة، وقلة الشهية.
  • يقوم السبانخ بتحفيز نمو رئتيْ الجنين بشكل سليم، ويمنحه الوزن المناسب، نظراً لاحتوائه على البيتا كاروتين، والذي يتحول في جسم الأم إلى فيتامين A.
  • السبانخ يمنع من حدوث الإمساك والبواسير، واللذان يعتبران من أكثر الأعراض المزعجة خلال فترة الحمل، نظراً لاحتوائه على الألياف، التي تعتبر كفيلة بتسهيل عملية حركة الأمعاء، وتحفيز عمل الأيض كما يجب.
  • السبانخ يخفف من آلام الحمل التي تحدث نتيجة التقلبات الهرمونية والزيادة في الوزن، وذلك لاحتوائه على الغليكوليبيد ومضادات التهابات طبيعية صحية وفعالة.
  • يقلل السبانخ من مستوى الضغط في الدم، كونه مصدراً غنياً بمادة النيترات، والتي تحافظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم، وإبقائه تحت السيطرة.
  • يحافظ السبانخ على صحة جهاز مناعة الأم، ويقيها من الأمراض المختلفة، ويعود ذلك لاحتوائه على كميات كبيرة جداً من فتيامين C الذي يعمل كمضاد للأكسدة.
  • السبانخ يزيد من قوة عظام الأم، ويمنح جنينها نمواً سليماً، والفضل في ذلك يعود لمكوناته المؤلفة من الكالسيوم بكمية مناسبة نوعاً ما.

معلومات ونصائح

-يعد السبانخ مرتفعاً بمحتواه من حمض الأكساليك، الذي قد يتسبب بقلة امتصاص بعض المعادن كالحديد والكالسيوم، لذلك ينصح بتناول السبانخ إلى جانب بعض الأصناف الأخرى، وتحديداً تلك التي تعد غنية بفيتامين ج، مثل: الطماطم، الفلفل، عصير الليمون أو عصير البرتقال.
-قد يتسبب السبانخ في بعض الأحيان إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: تشكل الغازات، التقلصات والانتفاخ.
– يعد تناول السبانخ بكثرة سبباً يزيد من خطر تشكل حصى الكلى.
– يجب غسل السبانخ بشكل جيد قبل تناوله أو طهيه، فقد يحتوي على بعض الآثار التي تتركها المبيدات الحشرية أو الجراثيم، والتي قد تضر بصحة الإنسان.
– يفضل اختيار أوراق السبانخ ذات اللون الأخضر الداكن، مع تجنب اختيار المفر أو المتعرج منها.
– يفضل تخزين السبانخ في أكياس مناسبة لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام.

فوائد السبانخ للصحه وخاصة لمرضى السكري