فوائد السبانخ-تقرير مميز عن السبانخ و اهميته للجسم

0

تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية المهمة و المفيدة لصحة الجسم و ذلك كونها قليلة السعرات الحرارية حيث انها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والفيتامينات الهامة كما ستتعرفين على فوائد اخرى للسبانخ حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال في المقال التالي.
0000478745
ملخص عن فوائد السبانخ:
غني بمضادات الأكسدة لمحاربة السرطان
يحمي القلب والأوعية الدموية
يقوي جهاز المناعة
يزودك بالطاقة
لعظام قوية
لحماية البشرة
لصحة العيون
يغذي الدماغ
السبانخ لمحاربة السرطان
يحتوي السبانخ على أكثر من 15 من عناصر الفلافونويد التي هي مضادات للاكسدة قوية وفعالة لتحييد الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تساعد على الوقاية من السرطان.
وقد بينت الدراسات أن النساء التي تأكلن السبانخ بإنتظام لديهم أقل فرصة بالإصابة بسرطان الثحدى، كما أن الدراسات بينت أن مقتطفات السبانخ تقلل حدة سرطان الجلد وتبين أنه يمكنها أيضاً أن تخفف نمو سرطانات المعدة.
كما يحتوي السبانخ على على الكاروتينات التي تمنع تكاثر خلايا سرطان البروستاتا كما أنها تحث هذه الخلايا على تدمير نفسها.
كما يحتوي السبانخ على فلافونويد الكايمبفيرول* والذي تبين أنه قد يمنع تكاثر خلايا سرطانات المبيض.
السبانخ لصحة القلب والأوعية الدموية
يحتوي السبانخ إلى كمية عالية من الفيتامين (سي) والبيتاكاروتين وهما مضادات للاكسدة يعملا سوى لمنع أكسدة الكولسترول بالدم والذي يمنعه من التكتل وهحجس تدفق الدم بالشرايين.
لذا فهو يحفظ صحة الشرايين والقلب سوياً. بالإضافة إلى ذلك، المغنسيوم والزنك والسيلينيوم الموجودين بكثرة بالسبانخ يساعدوا على تخفيف ضغط الدم.
وقد وجدت دراسة أن السبانخ لديه المقدرة لتخفيض ضغط الدم بظرف ساعات قليلة من تناوله.
السبانخ يقوي جهاز المناعة
كوب واحد من السبانخ يحتو على أكثر من ثلاث أضعاف الاحتياج اليومي للفيتامين (أ) وهو عنصر أساسي لخلايا الدم البيضاء التي تحارب الأمراض بالجسم.
السبانخ يساعد لتوفير الطاقة
يحتوي السبانخ على الحديد وهو عنصر أساسي للهموجلوبين بالدم يساعد على نقل الاكسيجين إلى جميع خلايا الجسم وبذلك يوفر لها المزيد من الطاقة. كذلك أن الحديد بالسبانخ يعوض عن فقدان الدم والطاقة أثناء الحيض كما أنه مفيد لنمو الصغار والمراهقين.
تحافظ على جمال البشرة
احتواء السباتخ على نسبة عالية من الفيتامين A يعزز صحة البشرة، فيجعلها أكثر نضارة كما يساعد على التخلص من حب الشباب والوقاية منه. كما لها فوائد عديدة في مقاومة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
لعظام قوية
يوفّر كوب من السبانخ المسلوقة نسبة ممتازة من الفيتامين K والذي يحد من عمل الخلايا الآكلة للعظام والتي يتسبب نشاطها في كسر العظام، بالإضافة إلى تعزيز عمل مادة تسمى أوستيوكالسين، وهي بروتين ضروري للمحافظة على قوة وكثافة العظام.
تعزز وظائف الدماغ
احتواء السبانخ على الفيتامين K يساهم بشكل كبير في سلامة الجهاز العصبي ووظائف الدماغ.
0000254555
مفيد لأنظمة الرجيم
وذلك لأنه يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية حيث توفر 100 جرام من الأوراق الخام 23 سعرة حرارية فقط، كما تحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان لذلك يعتبرها الخبراء أحد أهم المصادر النباتية التي تحافظ على مستوى الكولسترول في الدم، وتوصف أيضاً للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن.
تقي من الأمراض المعدية
100 جرام من السبانخ الطازجة تحتوي على 47٪ من المستويات اليومية الموصى بها من الفيتامين C، والذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على مقاومة الأمراض المعدية خاصة نزلات البرد.
تعالج الأنيميا
دائماً ما يؤكد خبراء التغذية على فوائد تناول السبانخ في معالجة أمراض الأنيميا وفقر الدم حيث يستطيع 100 جرام من أوراق السبانخ الطازجة أن يؤمن 25٪ من الاستهلاك اليومي من الحديد، والذي يساعد بدوره على انتاج كرات الدم الحمراء.
تعزز القدرات العقلية للجنين
يستطيع تناول أوراق السبانخ الطازجة أثناء الحمل أن يعزّز القدرات العقلية للجنين، وذلك لاحتواء السبانخ على أحماض الأوميجا 3.
نصائح للشراء والتخزين
-عند شراء السبانخ يجب اختيار الأوراق ذات اللون الأخضر الداكن، وتجنبي تماماً الأوراق ذات البقع الصفراء.
– احرصي على غسلها جيداً بالماء الجاري، ولا تنسي استخدام الملح أيضاً للتأكد من التخلص التام من الغبار وأثار المبيدات الحشرية.
– يمكن تخزينها في الثلاجة لعدة أيام، ولكن يفضل تناولها طازجة للحصول على أقصى فائدة غذائية منها.
00007845
أما عن استخدامات السبانخ والطرق المتعددة للاستفادة منه، فيقول الأخصائيون :
إن التغذية على السبانخ قد تكون بأشكال مختلفة فقد تؤكل أوراقه طازجة أو على شكل عصير أو أن تضاف إلى السلطة أو مطبوخة أو تدخل في صناعة الفطائر، حيث تفرك بدلاً من أن تسلق وقد يضاف إليها بعض التوابل كالجوز والكزبرة وتعتبر هامة جدا للأطفال.
كما يتم استخدام السبانخ في عمل أقنعة طبيعية للجلد، حيث تستخدم 8 ـ9 أوراق من السبانخ مع 285 مللتراً من اللبن ويسخنان معاً لمدة 3 دقائق ثم توضع أوراق السبانخ الدافئة على البشرة والعنق لمدة ساعة ثم تُزال بعد ذلك ويُغسل الوجه بلبن الأوراق ويجفف.
علاوةً على كل هذه الاستخدامات للسبانخ فهناك استخدامات أكثر إدهاشاً ربما سيكون لها دور فعال في القريب العاجل وستقدم ثورات طبية وتكنولوجية، بحسب ما يوضحه أخصائيون التغذية من أن أبحاثاً واعدة تجرى حالياً في وزارة الطاقة الأميركية بالتعاون مع جامعة جنوب كاليفورنيا في محاولة لاستخدام بروتين السبانخ لإعادة البصر إلى بعض المكفوفين عن طريق استبدال خلايا العين الميتة ببروتين موجود في السبانخ.
علماً أن هناك أيضا محاولات تُجرى لإنتاج خلية شمسية من السبانخ على شكل شطيرة تستخدم لإمداد الهواتف المحمولة وأجهزة الكومبيوتر بالطاقة من كلوروفيل السبانخ، حيث يستفاد من قدرة نبات السبانخ في توظيف أشعة الشمس لإنتاج الطاقة.
فلنعمل جميعاً على تشجيع اطفالنا وعائلاتنا على تناول السبانخ لما لها من فوائدٍ كبيرةٍ على الجسم بشكلٍ عام.

السبانخ بالبشاميل
المقادير:
١ كج سبانخ طازجة، مقطعة ومغسولة ومصفاة من الماء
٢ ملعقة كبيرة دقيق
١ ملعة كبيرة سمن
٣ كوب حليب
١ كوب مرقة دجاج
١ ملعة كبيرة جبن مبشور، أي نوع
٤ أكواب من الماء
الطريقة:
إغلي الماء في إناء عميق.
بمجرد الغليان، أضيفي السبانخ واتركيها لمدة ٣ دقائق فقط. تأكدي من رفعها قبل أن يتغير لونها.
لإعداد البشاميل، في مقلاة سخني السمن حتى يذوب. حوالي ٢ دقيقة.
أضيفي الدقيق وقلبي جيدا لمدة ٢ دقيقة. إحرصي ألا يصبح لونه بني.
أضيفي الحليب والمرقة وقلبي حتى الإمتزاج.
أضيفي الجبن المبشوروقلبيه حتى يذوب جيدا.
في صنية للفرن مدهونة بالسمن، إفردي البانخ في القاع، ثم غطيها بالبشاميل.
ضعيها في الفرن حوالي ٢٠ دقيقة أو حتى السواء. ثم قدميها.
0000000547841