فوائد السكر البني – الفرق بين السكر الابيض والبني

0

لكل من يرغب بمعرفة الفرق بين السكر البني والسكر الابيض بالاضافة الى فوائد السكر البني الصحية والجمالية في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد السكر البني واستخداماته حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد السكر البني - الفرق بين السكر الابيض والبني


السكّر البنيّ

ينصح خبراء التغذية عادةً باستبدال السكّر الأبيض المكرّر بالسكّر الأسمر ” البني ” الطبيعي، وذلك لقيمته الغذائية العالية ولفوائده الصحية وخلوه من الأضرار الجانبية الخطيرة مقارنةً مع السكّر الأبيض الذي غالباً ما يتسبب بمشاكل صحّيّة عديدة كمرض السكّري والضغط وغيرها. والسكّر البني هو حبيبات بنيّة اللّون تنتج من سكّر السكّروز المخلوط مع دبس السكّر، وقد يكون مكرّراً ناعماً أو غير مكرّر مع بقاياً من دبس السكّر، ويحتوي السكّر الأسمر على خليط من السكّر البني الداكن مع السكّر البنيّ الفاتح، ويكون هذه النوع من السكّر رطباً نتيجة لوجود دبس السكّر فيه على عكس الخشونة والجفاف في السكّر الأبيض العاديّ. ونتيجة لفوائده الغذائية أصبح مؤخراً يدخل في صناعة الأغذية من الحلويّات والكعك الصحّيّ، فهو يعطي مذاقاً مميّزاً للمأكولات، وحجم حبيباته في الغالب يكون أقلّ من حجم حبيبات السكّر الأبيض.

فوائد السكّر الأسمر الصحية

– يحتوي السكّر الأسمر على نسبة أقلّ من السعرات الحرارية عن تلك الموجودة في السكّر الأبيض وهذا يجعله مفيد في برامج التخسيس والحميات الغذائيّة ومن يرغبون بإنقاص أوزانهم.

– السكّر الأسمر يحتوي على نسبة عالية من مضادّات الأكسدة التي تقاوم نموّ وانتشار الشوارد الحرّة المسبّبة للكثير من الأمراض الخطيرة كالسرطانات وأمراض القلب والشرايين.

– السكّر البني هو الخيار الأمثل لمرضى السكّر الذين يمتنعون تماماً عن تناول السكّر الأبيض لما فيه خطورة على صحّتهم.

– يقي السكّر البني أو الأسمر من احتماليّة الإصابة بفقر الدم ” الأنيميا ” الحادّ، وذلك لغناه بمعدن الحديد الذي يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم ويعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء باستمرار.

– يفيد تناول السكّر الأسمر في استرخاء وتهدئة الأعصاب المشدودة، وعلاج حالة الأرق الليليّ، حيث إنّ احتواءه على نسبة مرتفعة من مادة السيلينيوم يُرخي الأعصاب، ويُساهم في تأمين نوم هاديءٍ ومريح.

– للسكّر الأسمر ” البنيّ ” دور كبير في تهدئة المعدة وتبريدها، خصوصاً إذا تمّ خلطه مع القليل من ماء جوز الهند، في الأيام الحارّة كما في فصل الصيف مثلاً.

– يعمل السكّر البنيّ على تحسين صحّة البشرة لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة والسيليلوز، فهو يدخل في الخلطات المعدة لتقشير البشرة، وتخليصها من الجلد الميت فهو يُكسب البشرة نضارة وإشراقة ونعومة مميّزة، كما يُساعد على تنشيط الدورة الدمويّة فيها، ويخلّصها من مشكلة الاصفرار والشحوب خاصّة إذا تمّ خلطه بزيت الزيتون، كما ثبتت فعاليّة السكّر الأسمر في علاج بعض الأمراض الجلديّة، وأهمّها البهاق.

– ينشّط الدورة الدمويّة في الجسم، ويّساعد على تدفّق الأوكسجين بسرعة إلى الخلايا؛ لاحتوائه على حمض الفوليك ” ب9 “.

– يحتوي على الألياف، فاللون البني ناجم عن دبس السكر لا يعني أبدا احتواءه على النخالة أو الألياف الغذائية، وليس كل ما هو بني أو أسمر مفيدا، فالتبغ أيضا بني اللون!

– خضع لعملية تكرير أقل، فالسكر البني سكر أبيض مكرر أضيف إليه دبس السكر، ولهذا فهو ليس أقل تكريرا أو معالجة.

– لا يرفع السكر في الدم لدى مرضى السكري، إذ إنه لا يختلف بتاتا عن السكر الأبيض.

– مناسب لتخفيف الوزن، ولعل ثبات مؤشر الميزان أو تحركه إلى الأعلى يفسر هذه النقطة تماما.

– مفيد في أوقات الصيف حيث يخلط مع ماء جوز الهند فيعطي شعور بلبرودة.

– يحتوي على السيلينيوم الذي يساعد على ارتخاء الأعصاب.

– يحتوي على سعرات حرارية قلية وبهذا فائدة للاشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.

– يحتوي على عنصر الحديد.

– يحتوي على مضادات الأكسدة.

– يعطي الطاقة.

– يحتوي على المعادن مثل الكالسيوم.

– يساعد في علاج البهاق.

– يسرع عملية الأيض.


شراء وحفظ السكر الأسمر:

يمكنك شراء السكر الأسمر من المحال التجارية في أكياس مغلقة أو مفتوحة تماماً مثل السكر الأبيض، مطحون أو على شكل مكعّبات. إحفظي هذا النوع من السكر في حاوية محكمة الإغلاق فهو سيصبح قاسياً إن تعرّض للهواء. بالتالي لتحافظي على نعومة السكر البنّي، ضعي شريحة من التفّاح، قشرة حامض أو قطعة من الخبز في حاوية تخزين هذا السكر. أمّا إن كنت تريدين صنع السكر الأسمر بنفسك في المطبخ، فما عليك سوى إضافة ملعقة كبيرة من الدبس لكلّ كوب من السكر الأبيض.
فوائد السكر البني - الفرق بين السكر الابيض والبني

سكر بني أم سكر أبيض

لا يختلف كثيرا السكر البني عن السكر الأبيض، فالسكر الأبيض الموجود بكثرة في الأسواق عبارة عن سكر تم تكريره وتنقيته بشكل كامل، بينما السكر البني هو سكر خام، فالسكر الأبيض يصنع عن طريق تكرير ومعالجة قصب السكر والبنجر، أما السكر البني والذي يتميز بنكهة الكراميل فيصنع أيضا من عصير قصب السكر.

التحليل الكيميائي لكل من السكر الأبيض والسكر البني يبين أن السكر البني يحتوي على بعض العناصر الغذائية المعدنية كالحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، لكن بتراكيز قليلة جدا، لا يمكن الاعتماد عليه، أيضا فإن ملعقة صغيرة من السكر الأبيض تحتوي على 16 سعرة حرارية، بينما ملعقة صغيرة من السكر الأبيض تحتوي على 17 سعرة حرارية.

هذا ويحذر متخصصو التغذية في المبالغة بتناول السكر سواء كان بني أو ابيض، فكل منهما يتسبب في تسوس الأسنان وزيادة الوزن وزيادة كمية الطاقة المخزنة في الجسم، وبالتالي لا بد من الاعتدال في تناول السكر على اختلاف أنواعه وألوانه.

أما السبب الذي يجعل بعض الأشخاص يفضلون تناول السكر البني أكثر من السكر الأبيض، فهذا راجع إلى قدرة هذا السكر على إكساب الشراب أو الحلويات نكهة مميزة تكون مفضلة لدى الكثير من الناس، لكن لا توجد فائدة صحية أو تغذوية تتحقق جراء استخدام السكر البني بدلا من السكر الأبيض.
فوائد السكر البني - الفرق بين السكر الابيض والبني

الفرق بين السكر البني والسكر الأبيض

السكر الأبيض عبارة عن سكر تمّ تكريره وتنقيته بشكل كامل وتكرير قصب السكر أمّا السكر البني خام غير مكرر، ولكن يجب الانتباه إلى أنّ السكر البني الموجود في الأسواق هو سكر البنيّ تمّ تكراره عدّة مرّات ليصبح سكر أبيض ثمّ تمّت إضافة دبس السكر لإعطاء اللون البني لذلك يجب توخّي الحذر والانتباه في انتقاء السكر البني ، يختلف مذاق السكر البني عن السكر الأبيض لكن لاتختلف السعرات الحرارية بين السكر الأبيض والسكر البني، السكر الأبيض أكثر حلاوة بينما السكر الأسمر له نكهة خاصة.


فوائد السكر البني للبشرة

مع الانتشار الكبير لاستخدام السكر البنيّ في المخبوزات والمأكولات فله أيضاً استخدامات كثيرة للحفاظ على البشرة فهو يعتبر مقشّر طبيعيّ يعمل على تجديد الخلايا مع بعض الإضافات البسيطة من المنزل ومن هذه الوصفات وصفة لتقشير الجسم والوجه عن طريق إضافة أي زيت للسكر وفرك الجسم والوجه بها بطريقة دائرية ثم غسلها بماء دافئ او بخلطه بلزيوت المعطرة او فيتامين E أو عن طريق خلطه بالليمون أو الشوفان، وتكون النتيجة أكثر من رائعة عند خلط كلّ من السكر البني مع السكر الأبيض وأي نوع من العطور أو الزيوت المحبّبة لإضافة رائحة لطيفة ويقشّر بها الجسم، يساعد السكر البني على التخلّص من شحوب البشرة خاصّة إذا تمّ تقشير البشرة بشكل منتظم، ويمكن استخدامه كماسك مرطب للبشرة بإضافة زيت جوز الهند، وزيت الزيتون إلى السكر البنيّ وتدليك الوجه بشكل دائريّ.


الاستخدامات الجمالية:

– احضري كوبا من السكر البني واضيفي اليه نصف كوب من اي نوع زيت من اختيارك (زيتون، جوز هند). ثم قومي بفرك وجهك بطريقة ناعمة في شكل دائري، ثم قومي بغسله باستخدام ماء دافئ، ولفائدة اكبر ضعي طبقة من الشوفان على وجهك مدة عشر دقائق قبل غسل الوجه.
– كما يمكنك خلط السكر البني مع احد زيوت العطرية (لافندر- الصندل) او زيت فيتامين E.
– للبشرة الدهني اضيفي قطرات الليمون الى السكر البني ولاحظي التأثير الفعال.
– اما ذوات البشرة الحساسة فينصحن بإضافة الشوفان الى السكر البني.
فوائد السكر البني - الفرق بين السكر الابيض والبني