فوائد السكر و اضراره

0

يعتبر السكر مادة معروفة بكثرة اضرارها رغم حلاوتها و لكنها تحتوي على فوائد اخرى نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اضرار السكر و افضل بديل له.

2

من أهم فوائد السكريات على الإطلاق انها تؤمن الطاقة الى الجسم، ولكن في المقابل قد تحمل مضاعفات صحية كثيرة أبرزها افراز الأنسولين بكمية عالية. وبالرغم انّ السكريات تنتمي الى العائلة ذاتها، الاّ انّها غير متشابهة، فمنها ما هو بطيء الاحتراق واخرى سريعة الاحتراق. ولاننا لا نأكل في الوجبة الواحدة صنفاً واحداً من الطعام، فان السكريات من النوع الجيد والصحي ستتداخل حتماً مع تلك الضارة. ما هو الفرق بينهما، وأي سكريات تُصنّف عدوة أو صديقة؟

السكريات: مركبة وبسيطة

من المتعارف عليه انّ الدماغ يعشق السكر، وانما ليس كافة الانواع منها. تُقسم السكريات الى عدة أقسام أبرزها مجموعتين كبيرتين: السكريات البطيئة الاحتراق والسكريات السريعة الاحتراق. عُرفت المجموعة الاولى بـ”البطيئة” لانّها مركبة، اذ ينبغي أن تتفكك قبل أن تمرّ في الدم، ما يتطلب وقتاً. أمّا السكريات السريعة فتُعرف بـ”البسيطة”، تمر سريعاً في الدم لانّها لا تتطلب أي تحويل عند هضمها. وتُعتبر السكريات السريعة الاكثر ضرراً بسبب وصولها بسرعة الى الدم، حيث تتسبب بإفراز الأنسولين بكمية عالية. وتؤدي هذه الحالة في بعض الاحيان الى هبوط حاد في معدل السكر في الدم. أمّا اليوم فبتنا نتحدث عن مؤشر تحلّون عالي أو منخفض.

اختيار مؤشر التحلّون المنخفض

وتنقسم المجموعتين بدورهما الى مؤشر منخفض (منصوح به)، مؤشر متوسط (انتبهي)، ومؤشر عالٍ (تجنّبي). اليكِ لائحة ببعض المأكولات التي تحتوي على السكريات ودرجة مؤشراتها:

السباغتي: تُعتبر المعكرونة أو السباغتي المسلوقة قليلاً من فئة السكريات البطيئة النافعة، في حين انّ المسلوقة جيداً تعتبر ذات مؤشر تحلّون عالٍ.

الخبز: السكر الموجود في السكر يُعتبر سريع الاحتراق بشكل عامٍ، ولكنه يصبح بطيئاً إذا خُلط مع مواد غذائية اخرى في حال احتوت هذه المواد على سكريات بطيئة. على سبيل المثال، اذا تناولتِ الخبز مع الزبدة عند الصباح، فسيُهضم ببطء أكبر، ما يجنّب الاحساس بالجوع والتعب لساعات طويلة.

البطاطس: مؤشر تحلّون البطاطا مع الحليب والزبدة مرتفع جداً، في حين تُعتبر البطاطا المطبوخة على البخار سكراً بطيئاً.

حبوب الفطور: منتجات ذات مؤشر تحلّون سريع، وننصح ببعض أنواع الحبوب الكاملة للصباح كالشوفان أو الحبوب الكاملة الناتجة عن الزراعة الطبيعية من دون سكر مضاف.

الشوكولا: يُعتبر بطيئًا نسبياً لانّ الدهون التي تدخل في تركيبته تبطىء مرور السكر في الدم.

تجنبي سرعة انتقال السكر الى الدم

لخفض سرعة انتقال السكر الى الدم، يُنصح بتناول الخضار والفواكه لانها تدخل ضمن استراتيجية خفض السكر. ويعود السبب في ذلك الى تشكيل هلاماً دبقاً يلتصق بالأمعاء ما يمنع السكر من الوصول الى الدم سرعة كبيرة. كما تزيد حساسية الخلايا تجاه الانسولين مما يعني انّ الكمية الاكبر من السكر يمكن أن تدخل في الخلايا فلا يبقى في الدم.

فوائد السكر :

يخطيء من يظن ان السكريات مضره على حد سواء ولكن لها بعض الفوائد المهمة التي تجعل من شأنها ضرورة للجسم ولكن باعتدال
يستعمل السكر مع الماء في القضاء على الدوخة والغثيان
يستعمل السكر في حالات الاكتئاب
يستعمل السكر مع الاطعمة لاكسابها مذاقا حلوا

ما هي الكمية المناسبة من السكر للانسان كل يوم ؟

ينصح بملعة سكر واحده في اليوم لمن يقوم بحمية غذائية وينصح بمعلقتين لكبار السن والاطفال وماعدا ذلك

فوائد السكر البني :

يحتوي على الجلوجوز والفركتوز والسكريات ويمد الجسم بالطاقة فيسرع من عملية الايض في خلايا الجلد لتوفير الطاقة والنشاط للخلية والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي الطبيعي للخلايا نفسها .
. يحتوي على حمض الفوليك ( folic acid ) الذي بدوره يساعد في سرعة نشاط الدورة الدموية في الجسم ووظائف الدم وزيادة في نسبتة وتزويد البشرة والجلد بالمواد الغذائية والأكسجين والمياه الذي يساعد بدوره في تغذية الخلايا والذي قد يعتبر نقصه أحد المسببات في الإصابة بالبهاق .
. يحتوي على بعض من الفيتامينات ، التي تعمل ببطء وتركيز بين بعض المواد المشتركة في الأنظمة وتوازن بين الخلايا في بيئة استقلاب السوائل بالإضافة إلى أيض الخلايا والحفاظ على بيئة خالية نظيفة والحماية من العدوى البكتيرية .
. يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات و مضادات الأكسدة ، ومقاومة الجذور الحرة للخلايا الصبغية ، وإعادة بناء الطبقة القاعدية وحماية الخلايا الطبيعية للحفاظ على وظيفة الخلايا وعملية الأيض حيث أن الخلايا الصبغية في الجذور الحرة هي المشكلة التي يعاني منها مرضى البهاق .
. يحتوي على الأحماض الأمينية ، والسليلوز ومواد أخرى التي تحمي الجلد حماية فعالة واستعادة صحة الجلد والبشرة والأدمة وبنية الألياف وتأمين القدرة على امتصاص وتوفر المياه ، وتعزيز بنية الجلد ومرونة الجلد ، بالإضافة إلى تغذية الجلد وتحفيز تجديد الخلايا .
. يحتوي على بعض الأحماض الطبيعية وعلى صبغات طبيعية حيث ينظم عملية الصباغ ، و التمثيل الغذائي للأصباغ المختلفة ، وتوازن إفراز الجلد للميلانين وتوزيع الصبغة ، والحد من تراكم اللون غير الطبيعي .وهذا يعتبر دوراً رئيسياً ومهما لفائدة السكر البني لمرضى البهاق في تنشيط الدورة الدموية وتنظيمها

اضرار السكر الاصطناعي ( مالتوديكسترين )

مالتوديكسترين هو السكر الاصطناعي ذو الطعم الحلو ، والذي يعرف ايضا باسم مالتوديكسترين السكاريد والذي يحتوي على الأحماض أو الإنزيمات الأخرى لنشا الذرة . مالتوديكسترين يتكون من سلسلة تكرار جزيئات الجلوكوز والمرتبطة معا بإمكانية استخدام هذا السكر الاصطناعي كمادة مضافة وبديل للسكر . مالتوديكسترين به أيضا يسبب المخاطر المزعومة المرتبطة باستخدامه .

مالتوديكسترين

مالتوديكسترين يحتوي على وحدات الجلوكوز – D والمرتبطة بسلاسل من الطول المتغير . عادة ما تتراوح هذه السلاسل بين ثلاثة إلى 19 وحدة للجلوكوز . والدكستروز به لمعدلات النطاق التي تتعادل بنسبة السكريات المختزلة في التحلية . كما يحتوي مالتوديكسترين على عشرات بين ثلاثة و 20 درجة على مقياس DE .

الإنتاج

يمكن للشركات المصنعة ان تستمد مالتوديكسترين من أي النشا . في الولايات المتحدة والمصنعين يقوموا بإستخدام الذرة في المقام الأول ، وفي أوروبا ، يتم الاعتماد على القمح . ينطبق مالتوديكسترين المدى إلى أي منتج من تحلل النشا لتحتوي على أقل من 20 وحدة جلوكوز . لهذا السبب ، فإن مالتوديكسترين يشير لعائلة من المنتجات ، بدلا من منتج معين ، كلها مشتقة من القمح مالتوديكسترين لتشكل المخاوف الصحية للأفراد مع مرض الاضطرابات الهضمية بسبب مادة الغلوتين الموجودة في القمح المستمدة مالتوديكسترين . ومع ذلك ، في معظم الحالات ، تحتوي على عملية إنتاج مالتوديكسترين والتي تزول تماما من بروتين القمح مما يؤدي إلى اشتقاقه من القمح الخال من الغلوتين .

مالتوديكسترين ، والفيتامينات والمعادن

مالتوديكسترين ليس من الكربوهيدرات المعقدة ، وبالتالي ، فإنه لا يوفر فوائد الطاقة على المدى الطويل من الكربوهيدرات المعقدة الحقيقية . الكربوهيدرات المعقدة الطبيعية تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد جسمك على استخدام الكربوهيدرات كمصدر من مصادر الطاقة . مالتوديكسترين ، لا يحتوي على الفيتامينات والمعادن المغذية ، كما ان مالتوديكسترين هو جزيء كبير جدا ، يستخدم للعرض الخاص من الفيتامينات والمعادن لاستيعاب مالتوديكسترين . وهذا يمكن أن يحتمل لى استنزاف الجسم من هذه الفيتامينات والمعادن ذات العناصر الغذائية الهامة جدا .

المخاطر الصحية

تناول مالتوديكسترين يؤدي إلى ظهور العديد من الآثار الجانبية والمخاطر الصحية لتناول معظم المضافات الغذائية . وتشمل هذه الآثار الجانبية الحساسية ، وزيادة الوزن الغير مبرر ، وانتفاخ البطن . الحساسية المرتبطة باستخدام مالتوديكسترين تشمل على الطفح الجلدي والربو والحكة وصعوبة التنفس . إذا كنت تواجه أي رد فعل تحسسي أو غيرها من الآثار الجانبية بعد تناولهم مالتوديكسترين ، فيجب عليك التوقف عن استخدامه والتشاور مع الطبيب .

اضرار كثرة تناول السكر والمشاكل الصحية

1. مشاكل الاسنان :
كما ذكرنا أعلاه ، يمكن لزيادة تناول السكر ان تؤدي إلى تسوس الاسنان ، تسوس الأسنان يحدث عندما تتغذى البكتيريا في بطانة الأسنان على السكريات البسيطة ، وتخلق حمض يقضي على المينا ، خلافا للاعتقاد الشائع فالحلويات الحامضة أسوأ لأسنانك من تلك الحلوة لأنها تحتوي على المزيد من الحمض

2. زيادة الوزن الغير مرغوب فيه :
هذا سبب آخر يجب بسببه تجنب الكثير من السكر . تتكدس الأطعمة السكرية مع السعرات الحرارية التي هي ليست كافية لاشباع الجوع ، أفضل طريقة لخفض الوزن هي أن تقلل من كمية استهلاك السكر

3. مقاومة الأنسولين :
تناول الكثير من السكر يؤدي إلى مقاومة الأنسولين ، يمكن لجسمك ان يطالب بالمزيد من الانسولين ، كما يؤدي الى ارتفاع مستويات الانسولين والجلوكوز في الدم . مقاومة الأنسولين يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأعراض مثل التعب ، وارتفاع ضغط الدم والجوع ، كما يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة في الناس مرضى السكري

4. مرض السكري :
يمكنك زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 إذا كنت تستهلك الكثير من السكر ، الدراسات التي أجريت خلصت إلى أن شرب الصودا يمكن أن يؤدي إلى اكتساب الوزن وحتى الاابة بمرض السكري من النوع 2

5. الجوع باستمرار :
تناول الكثير من السكر يسبب مقاومة اللبتين في جسمك . هذا أمر خطير جدا ، فاللبتين هو الهرمون الذي يشير لعقلك بالشبع الكامل ، إذا كنت تعاني من مقاومة اللبتين ، فجسمك لن يحصل على إشارة الشبع ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام ويسبب مشاكل خطيرة في السيطرة على الوزن ، وهناك دراسات أجريت على الفئران تخلص إلى أن استهلاك الكثير من الفركتوز يمكن أن يغير مستويات اللبتين ، مما يقلل من حساسية الجسم لذلك ، عندما تتم إزالة الفركتوز من النظام الغذائي للفئران ، تم عكس هذه الآثار

6. السمنة :
الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يجعلك بدينا ، والإفراط في تناول الطعام والسكر ربما هو أسوأ شيء يمكنك القيام به ، عادة ما ترتبط السمنة مع كميات عالية من السكر في النظام الغذائي الخاص بك

7. أمراض القلب :
أمراض القلب هي حالة شائعة يمكن أن تؤثر على أي شخص ، اعتمادا على السبب والعوامل المؤدية إلى ذلك ، كالسكتة الدماغية أو حتى خفقان خفيف ، تناول الكثير من السكر أمر خطير جدا للأشخاص الذين يعانون نزعة نحو مرض القلب ، وخلصت الدراسات أن الكثير من السكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وخاصة في النساء

8. ارتفاع ضغط الدم :
عادة تناول الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم بشكل مفرط ، ومع ذلك تناول الكثير من السكر كل يوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ايضاً

9. التدهور المعرفي :
هناك العديد من الدراسات التي ربطت البدانة والسكري بالتدهور المعرفي ومرض الزهايمر ، مثل السمنة والسكري عادة ما تحدث بسبب الإفراط في السكر ، يمكن للسكر الزائد ان يؤدي إلى التدهور المعرفي

10. نقص التغذية :
عادة ، يميل الناس للحصول على الطاقة والسعرات الحرارية من السوائل السكرية ومشروبات الطاقة ، ومع ذلك يمكن لاستهلاك السكر الزائد ان يؤدي إلى نقص التغذية كهيئة تعتمد فقط على هذه المشروبات والأطعمة السكرية لتوليد الطاقة ، وخلصت الدراسات أن من يحصل على 18٪ من إجمالي كمية السعرات الحرارية من السكر ، عادة ما يكون لديهم مستويات منخفضة من المواد الغذائية الضرورية مثل فيتامين سي ، فيتامين (أ) والحديد والكالسيوم وحامض الفوليك

5

اضرار السكريات :

‏ـ يتسبب السكر في نقص النحاس بالجسم وهو عنصر حيوي جدا كما انه يعوق امتصاص الكالسيوم و المغنسيوم فيعوق النمو‏.‏
‏ ـ يرفع معدلات الإصابة بالقلق والتوتر فيؤدي لكثرة الحركة خاصة عند الأطفال‏.‏
‏ـ يساعد علي رفع معدلات الكوليسترول الضار وانخفاض معدلات الدهون النافعة في الجسم‏.‏
‏ ـ يؤدي لتغيير بنية الكولاجين الموجود بالخلايا مما يسبب الشيخوخة المبكرة نتيجة فقد الانسجة ومرونتها‏.‏
‏ ـ يغذي الخلايا السرطانية ويساعد في عملية تحول الخلايا بسبب تغير بنية البروتين مما يؤدي لتنشيط احتمالات الاصابات السرطانية‏.‏
‏ ـ يساعد علي الإصابة بأمراض البصر مثل عتامة عدسة العين‏.‏
‏ ـ يزيد حامضية الجهاز الهضمي فيصعب عملية الهضم والامتصاص‏.‏
‏ـ يسبب أمراض الأسنان‏.‏
‏ ـ يؤدي إلي السمنة وما يتبعها من مشكلات صحية بسبب تنشيطه لعملية الجوع‏.‏
‏ ـ يؤدي تأثيره علي التركيب البروتيني إلي تغيير تركيب الحامض النووي المكون للخلايا‏.‏
‏ ـ يقلل من تدفق الأكسجين إلي المخ بسبب تأثيره السلبي علي عمليات رفع الشوادر الحرة‏.‏
‏ ـ يسبب احتباس الماء داخل الخلايا‏.‏
‏ ـ يعوق السكر امتصاص فيتامين ‏C‏ بسبب تشابه التركيب الكيميائي للاثنين علي الخلايا مما يجعل الخلايا تتشبع بالسكر وتمنع دخول الفيتامين إليها مما يؤدي إلي مشكلات صحية خطيرة أقلها الإصابة المتكررة بنزلات البرد بسبب نقص فيتامين‏C.‏

افضل بديل للسكر :

بديل السكر نيفيلا ويز بروبيتكس nevella with probiotics ، و هو مصنع من السوكرالوسي و يحتوي على البروبيوتك و هي بكتريا مفيدة تدعم صحة الجهاز الهضمي و المناعة ، و يمكن إستخدمه في الخبز ، و تحتوي العلبة على 200 عبوة .

بديل السكر هولسم سويتنرز زيرو wholesome sweeteners zero ، و هو مصنوع من الإريثريتول الطبيعي ، و يحلي 70% مثل السكر ، و يستخدم في الخبز مع بعض الأطعمة التي يحددها المصنع ، و تحتوي العلبة على35 عبوة .

بديل السكر بيورفيا purevia ، و هو مصنع من الربياني ، وهو يستخرج من نبات الستيفيا ، و يحلي أكثر من السكر العادي بإستخدام الإريثريتول ، و يستخدم للخبز مع بعض الأطعمة التي يحددها المصنع ، و تحتوي العلبة على 40 عبوة .

بديل السكر سبليند splend ، و هو مصنوع من السوكرالوسي ، ينتج من خلال عملية متعددة الخطوات ، و يحلي أكثر من السكر العادي ، يصلح للخبز ، و تحتوي العلبة على 50 عبوة ، و يتاح مخلوط مع السكر الأبيض أو البني .

بديل السكر ستيفيا إن ذا رو stevia in the raw ، و هو مستخرج من الإستيفيا ، و يحلي أكثر من السكر العادي ، و يصلح للخبز مع بعض الوصفات التي يحددها المصنع ، و تحتوي العلبة على 50 عبوة .

بديل السكر شوجر توين sugar twin ، و هو مصنوع من السكرين ، يصلح للخبز ، متاح كسكر أبيض و بني ، و تحتوي العلبة على 100 عبوة .

بديل السكر سويت ليف sweetleaf ، و هو مصنوع من مستخرجات أوراق الستيفيا ، و يستخرج بواسطة مياه نقية ، و يحلي أكثر من السكر العادي ، يستخدم للخبز ، و تحتوي العلبة على 35 عبوة .

بديل السكر زي سويت zsweet ، و هو مصنع من الإريثريتول و النكهات الطبيعية لتعزيز السكر ، يصلح للخبز ، و تحتوي العلبة على 100 عبوة .

بديل السكر تروفيا truvia ، و هو مصنع من الربيانا مع الإريثرينول ، يصلح للخبز ، و تحتوي العلبة على 100 عبوة .

بديل السكر سويت وان sweet one ، و هو مصنوع من إيسولفام ، و يحلي أكثر من السكرر ، و يصلح للخبز ، و تحتوي العلبة على 50 عبوة .

وصفات وفوائد جمالية متعددة للسكر، تعرفي عليها

السكر للتخلص من التجاعيد وبقع البشرة

استخدام السكر كمقشر يزيل التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على وجهك. دعك البشرة بخليط من السكر والليمون يمنع ظهور البقع البنية التي تظهر مع التقدم في السن وتعطي بشرتك تألق ونعومة. يمكنك التقليل من علامات الشيخوخة باستخدام السكر بانتظام. السكر يستخدم أيضاً للتخلص من البقع الداكنة والبقع الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

السكر لترطيب البشرة

استخدام خليط من السكر مع زيت الزيتون أو زيت اللوز يعمل على إزالة طبقة الخلايا الميتة ويساعد على استعادة توازن الزيوت الطبيعية في البشرة مما يحافظ على ترطيب البشرة. استخدام هذا الخليط بانتظام يمنع ظهور القشور والمناطق الجافة في البشرة ويعطي البشرة مظهراً ندياً.

السكر لتنظيف البشرة

إضافة ملعقة كبيرة من السكر لبضع قطرات من العسل وزيت اللوز واستخدامه كمنظف لطيف للبشرة يعمل على امتصاص الأتربة والزيوت من مسام البشرة. السكر يحتوي على حمض الجليكوليك، الذي يعمل على إزالة الخلايا الميتة والأوساخ على سطح الجلد، ويطهر المسام بعمق ويمنع حب الشباب الذي يظهر بسبب انسداد مسام البشرة.

السكر لجمال الشفاه

للتخلص من تقشر وتشقق الشفاه استخدمي خليط من السكر مع زيت الخروع وزيت الزيتون، افركي شفتيك بهذا الخليط للتخلص من القشور وتنعيم وشد الشفاه. الاستخدام المنتظم لهذا الخليط يمنحك شفاه ناعمة ومشدودة طوال الوقت مما يسهل وضع احمر الشفاه ويساعد على بقائه لفترات أطول.

دراسة حديثة : الإفراط في تناول السكر يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي والرئتين

أثبتت احدى الدراسات الطبية الحديثة العلاقة المباشرة للإفراط في تناول السكر وزيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي والرئتين ، والذي عادة ما ينتج عن الإصابة بالسمنة نتيجة لتناول كميات كبيرة من السكر ، والذي بدوره يسرع في الإصابة بالمرض ويسرع من انتشاره .

كانت هذه نتيجة الدراسة التي تمت في مركز إم دي اندرسون للسرطان بجامعة تكساس والتي نشرت نتائجها في مجلة أبحاث السرطان ، حيث تم التوصل للعلاقة بين تناول السكريات بكميات كبيرة وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ، والذي يفسر بعلاقتة بزيادة فرص الإصابة بالالتهابات ، وهو ما أثبتته الدراسة البحثية المعملية على الحيوانات المخبرية .

تم تقسيم الفئران بشكل عشوائي وتقديم وجبات غذائية مختلفة عليهم ، كانت الوجبات هذه تحتوي على النظام الغذائي التقليدي الغربي الذي عادة ما يكون غني بالسكريات المكررة ، الدهون المشبعة ، واللحوم الحمراء ، مع نسبة قليلة من الخضروات والفاكهة الطازجة ، والحبوب الكاملة ، والتي تم تقسيمها كالآتي :
– نظام غذائي غني بالسكروز المعروف بسكر المائدة ، والذي يتكون من خليط من الجلوكوز والفركتوز .
– نظام غذائي غني بالفركتوز وهو سكر الفاكهة .
– نظام غذ ائي غني بالنشويات .

كانت نتيجة الدراسة البحثية أن مجموعة الفئران التي تم تغذيتها بالغذاء الغني بالنشويات هم الفئة الأقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالآخرين الذين تم تغذيتهم بنظام غذائي غني بالسكروز والفركتوز ، حيث بلغت نسبة الإصابة بسرطان الثدي لمن تغذوا بالنشويات 30% ، و50-58% في من تغذوا بالنظام الغذائي الغني بالسكروز .

كما توصل الباحثون أن العينة التي تم تغذيتها بالسكروز والفركتوز بنسب مرتفعة هي الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئتين مقارنة بالآخرين الذين تم تغذيتهم بالنشويات ، مما يشير بأن تناول كميات مرتفعة من السكريات يؤدي لانتشار الخلايا السرطانية في الثدي والرئتين .

حيث أن الفركتوز والسكروز يرفعان بعض العوامل التي تزيد من خطر نمو سرطان الثدي وانتشاره وتطوره ، من خلال زيادة انتاج Lipoxygenase ، الذي يؤدي لزيادة انتاج الحمض الدهني Eicosatetraenoic acid .

وقد حدد العلماء أن سكر الفركتوز بشكل خاص يرفع خطر الإصابة بأورام الرئة والثدي الخبيثة ، والذي يتوفر في شراب الذرة ، وفي السكروز (سكر المائدة) أيضا ، لذا ينصح الأطباء والعاملين على الدراسة البحثية أنه يجب اتخاذ الاحتياطات والإجراءات الخاصة بتقليل السكر الذي يتم تناوله يوميا والذي يقوم بدور رئيسي في تطور سرطان الثدي والرئتين .

من المعروف أن سرطان الثدي هو أحد أنواع الأورام الخبيثة التي تنتج عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي ، والذي يعد من أكثر أنواع الأورام التي تصيب النساء في مختلف أعمارهم ، والذي يبدأ عادة في بطانة القنوات اللبنية ، أو في الفصوص التي تتغذى بالحليب ، ويتميز هذا السرطان بالقدرة على الانتشار لمناطق أخرى في الجسم أحيانا ، والذي تتعدد أسبابه كالعامل الوراثي ، تناول الهرمونات ، السمنة ، التعرض للإشعاعات ، كثافة بطانة الثدي ، التدخين ، وجود كتل حميدة قد تتحول عند اهمالها لأورام خبيثة ، مما يستوجب الكشف المبكر لسرطان الثدي ، وتعلم الفحص الذاتي للثدي كل شهر .

بالإضافة لسرطان الرئتين والذي يعد السبب الأول للوفاة في اصابات السرطان بين النساء والرجال على السواء ، ويعزى ذلك لزيادة عدد المدخنين في العالم ، والذي يعد السبب الرئيسي لسرطان الرئة بما يزيد عن 90% من الحالات ، بالإضافة لتأخر ظهور أعراض المرض التي قد تختفي لسنوات طويلة لتظهر بقوة في سعال مستمر ، سعال مزمن ، ضيق التنفس ، ألم في الصدر ، بحة الصوت ، ألم في الكتف ، شعور بامتلاء الرأس ، وذمة الوجه ، بالإضافة لمضاعفات سرطان الرئة التي تتمثل في تجمع السوائل في الصدر ، انتشار السرطان لأعضاء أخرى ، وتدهور الحالة مما يؤدي للوفاة .

3