فوائد السلق للصحة

0

يعتبر السلق من احد الاطعمة الخضراء التي تحتوي على عدة فوائد مذهلة و صحية للجسم و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل عن فوائد السلق للصحة.

000

يعتبر السلق من الخضار الورقية الخضراء، كما انها ترتبط ارتباطا وثيقا بالبنجر، ويدخل السلق في العديد من الوجبات الغذائية لقرون عديدة، ومع ذلك يزرع السلق في نصف الكرة الأرضية، ويحظى بشعبية كبيرة كمكون لطهاة البحر الأبيض المتوسط، كما أنه يعتبر مكون الطبخ الاول في صقلية.

الفوائد الصحية للسلق مذهلة، وتشمل القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم، ومنع أنواع مختلفة من السرطان، وتحسين الهضم، وتقوية الجهاز المناعي، وعلاج الحمى والالتهابات، وخفض ضغط الدم، ومنع أمراض القلب، وزيادة قوة العظام، وإزالة السموم من الجسم، وتعزيز عمل الدماغ .
عادة ما يؤكل السلق اوراق طازجة، أو مطبوخ، أو مقلية، والأوراق الطازجة لها مرارة تختفي عند طهيها، وتكون طرية ولذيذة، وهي تشبه السبانخ التي قد يتناولها الناس اكثر من السلق، ولكن السلق يتميز بالعديد من الفوائد الصحية التي سوف نتعرف عليها في هذه المقالة .

حقائق غذائية عن السلق

السلق له العديد من الفوائد الصحية ومنها قائمة رائعة من الفيتامينات، والمغذيات، والمركبات العضوية، والتي تشمل الفيتامينات K، C، A و، وكذلك فيتامين E، الريبوفلافين، وفيتامين B6. من حيث المعادن، السلق السويسري لديها ثروة من المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد والصوديوم، والنحاس. وعلاوة على ذلك، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، السلق السويسري يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة بولفنوليك، المغذيات النباتية، والإنزيمات التي هي فريدة من نوعها ومفيدة للغاية لصحتك.

القيمة الغذائية للسلق :

الفوائد الصحية للسلق تعود بسبب احتوائه على الفيتامينات والمغذيات، والمركبات العضوية، والتي تشمل الفيتامينات K، C، وA، وكذلك فيتامين E، والريبوفلافين، وفيتامين B6.
من حيث المعادن، فإن السلق غني بالمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد والصوديوم، والنحاس، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف، وكمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة، والمغذيات النباتية، والإنزيمات المتنوعة والمفيدة لصحتك .

1. التحكم في سكر الدم :
من أهم فوائد السلق هو قدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث انه يحتوي على حمض السيرينجيك وهو واحد من مركبات الفلافونويد الفريدة من نوعها، والتي لها قدرة غير عادية على تثبيط نشاط انزيم معين يسمى ألفا جلوكوزيد، والذي يسمح بجعل مستويات السكر في الدم مستقرة، ومنع ارتفاع السكر الى مستويات عالية والتي تشكل خطرا كبيرا جدا على مرضى السكري، أو أولئك الأشخاص الذين هم عرضة لمخاطر الإصابة بمرض السكري .

2. الوقاية من الاصابة بالسرطان :
مثل العديد من الخضار الورقية الخضراء، فإن السلق له خصائص مضادة للسرطان نظرا لإحتوائه على كميات هائلة من المواد المضادة للاكسدة والتي تحارب الجذور الحرة، والتي تعتبر مشتقات خطيرة من الأيض الخلوي والذي يمكن أن يسبب في جعل الخلايا السليمة سرطانية.
السلق يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E، C والزنك، والزياكسانثين، وبيتا كاروتين، والكيرسيتين، وتلك المجموعة من المواد تساعد في منع مجموعة واسعة من أنواع السرطانات، وسرطان القولون على وجه التحديد .
3. الحفاظ على صحة العظام :
السلق يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، مما يعني أن السلق مفيد جدا لصحة العظام، حيث ان الكالسيوم بالإضافة إلى المعادن الأخرى الموجدة في السلق تحفز نمو العظام، بما في ذلك المغنيسيوم وفيتامين K .
4. تحسين وظائف الدماغ :
السلق مصدر مهم جدا للكلا من البوتاسيوم وفيتامين K، وكلاهما يحتاجه الدماغ بكميات كبيرة، وهو جزء لا يتجزأ من نظام تعزيز التنمية والقدرات المعرفية.
5. تحسين الدورة الدموية :
الحديد والنحاس من العناصر الأساسية لخلايا الدم الحمراء، وبدون تلك المعادن يمكن أن يصاب الشخص بفقر الدم، والذي يدل على ذلك الضعف، والتعب، واضطرابات المعدة، وعدم القدرة على التركيز.
يمكن ضمان كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء عن طريق تناول الطعام مثل السلق، حيث انه يحسن الدورة الدموية والأوكسجين الى الأجهزة الأساسية داخل الجسم .

00
6. الحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب :
المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في السلق، جنبا إلى جنب مع البوتاسيوم، كلها عوامل تساهم في خفض ضغط الدم والضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، لذلك فإن السلق يحمي الاشخاص المعرضون للإصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية .
7. صحة العين :
السلق يحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين، المفيدة جدا لصحة العين حيث أنه يقلل من الضمور البقعي، والمياة الزرقاء، والعمى الليلي، وغيرها من المشاكل المتعلقة بالرؤية.
8. صحة الشعر :
البيوتين هو مركب عضوي يرتبط بصورة مباشرة بصحة الشعر، وتحفيز البصيلات، ويعتبر وسيلة لزيادة اللمعان والملمس، ويحتوي السلق على كميات كبيرة من البيوتين، وبعض المركبات الأخرى المفيدة لصحة الشعر .

الدراسات والابحاث

اثبتت الدراسات السويسرية ان السلق له العديد من الفوائد وتشمل القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم، ومنع أنواع مختلفة من السرطان، وتحسين الهضم، وتعزيز الجهاز المناعي، والحد من حمى والتهاب القتالية، وانخفاض ضغط الدم، ومنع أمراض القلب، زيادة قوة العظام والتنمية، وإزالة السموم من الجسم، وتقوية عمل الدماغ.

كيف يطبخ نبات السلق

من الممكن تناول السلق من خلال طهيه أو بشكل نيء كما ذكرنا مُسبقاً ، مع الحرص على العمل على إزالة عنق السلق قبيل استخدامه ، وضرورة غسل أوراقه بشكل جيّد من خلال استخدام الماء البارد ، ومن الأطباق التي يمكن تحضيرها من السلق نذكر : محشي السلق ، شوربة العدس بالسلق والحامض ، والسلق بزيت الزيتون.
ولتحضير طبق السلق بزيت الزيتون نحتاج إلى : أربع حبات بندورة متوسطة الحجم ومقطعة ، حبة بصل مفرومة ، ضمة من البقدونس المفروم ، ضمة من السلق المفروم ، ثمانية أوراق من النعنع المفروم ، واحد من الحامض الكبير ، خمسة ملاعق من زيت الزيتون ، 2 كوب من الحمص المعلّب أو المسلوق ، ملعقة صغيرو ملح ، ثلاثة أكواب من الماء .

طريقة التحضير :
نقوم بخلط كل من نبات السلق ، النعنع ، البندورة ، البقدونس ، البصل ، الحامض ، زيت الزيتون والأرز ، ومن ثم نضع هذا الخليط من الخضراوات على النار مع إضافة الماء له وتخفيف النار عند غليانه . تستمر عملية الطهي لتلك الخراوات إلى 30 دقيقة حتّى تطهى كل من الأرز والخضراوات ، لاحقاً نضيف الحمص وتصبح جاهزة للتقديم .
وفي حال كانت أوراق السلق كبيرة في حجمها يمكن طبخه تماماً كما يتم طبخ ورق العنب ، حيث نقوم بتغطيس أوراق السلق في وعاء كبير فيه ماء يتم تسخينه ، ونغطس به الأوراق مرّة واحدة فقط ، كما من الممكن إضافة اللحم له أي تماما مثل ورق العنب باللحم .

0