فوائد السلق

0

يعتبر السلق من احد النباتات الخضراء المميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

000

السلق السويسري هو من الخضروات الورقية الخضراء التيت نتمي إلى عائلة Chenopodiaceae، أنه يرتبط ارتباطا وثيقا البنجر، ولها في الواقع التصنيف العلمي نفسه، ولكن عادة ما تزرع البنجر عن الجذور، في حين يزرع السلق لأوراقها.

حقائق غذائية عن السلق

السلق له العديد من الفوائد الصحية ومنها قائمة رائعة من الفيتامينات، والمغذيات، والمركبات العضوية، والتي تشمل الفيتامينات K، C، A و، وكذلك فيتامين E، الريبوفلافين، وفيتامين B6. من حيث المعادن، السلق السويسري لديها ثروة من المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد والصوديوم، والنحاس. وعلاوة على ذلك، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، السلق السويسري يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة بولفنوليك، المغذيات النباتية، والإنزيمات التي هي فريدة من نوعها ومفيدة للغاية لصحتك.

فوائد السلق

التحكم بمرض السكر
لعل واحدة من أهم فوائد السلق السويسري هو قدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم في جسمنا لإحتوائه على حمض Syringic وهي واحدة من مركبات الفلافونويد فريدة من نوعها وجدت في السلق السويسري، ولها قدرة غير عادية جدا. وهو يحول دون نشاط انزيم معين يدعى الفا جلوكوزيد، وهذا يعني أن يتم تقسيم أقل بطاقات وصولا الى سكريات بسيطة، والذي يسمح للمستويات السكر في الدم في الجسم لتبقى مستقرة، ومنع يغرق والقمم التي تشكل خطرا حتى ل مرضى السكري، أو لأولئك الناس الذين هم عرضة لمخاطر عالية من تطوير مرض السكري.

الوقاية من السرطان
مثل العديد من الخضروات الورقية، الخضار الخضراء، السلق السويسري لديه خصائص مضادة للسرطان نظرا لكميات هائلة من المواد المضادة للاكسدة وجدت في ذلك. المواد المضادة للاكسدة تحييد الجذور الحرة، والتي هي تركات خطيرة من عملية الأيض الخلوية التي يمكن أن تسبب الخلايا السليمة إلى سرطانية.
السلق السويسري يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E، C والزنك، وتين، زياكسانثين، كايمبفيرول، بيتا كاروتين، وكيرسيتين. وقد تم ربط العديد من هذه لمنع مجموعة واسعة من السرطانات، سرطان القولون على وجه التحديد.

صحة العظام
السلق السويسري لديه قدرة كبير بكمية الكالسيوم في تلك الأوراق، مما يعني أن السلق السويسري هو دفعة كبيرة لصحة العظام. الكالسيوم، فضلا عن المعادن الأخرى الموجودة في هذه الخضار يساعد على تحفيز نمو العظام والتنمية، بما في ذلك المغنيسيوم وفيتامين K.

الدورة الدموية

الحديد والنحاس على حد سواء العناصر الأساسية لخلايا الدم الحمراء، وبدون تلك المعادن اثنين، يمكن للناس تطوير فقر الدم، الذي يعبر عن نفسه على أنه ضعف، والتعب، واضطرابات المعدة، وعدم القدرة على التركيز.
من خلال ضمان كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء عن طريق تناول الطعام مثل السلق السويسري، يمكنك زيادة الدورة الدموية والأوكسجين من الأجهزة الأساسية داخل الجسم.

ضغط الدم وصحة القلب
وجدت مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات ومادة مغذية في السلق السويسري، جنبا إلى جنب مع البوتاسيوم، كلها عوامل تساهم في خفض ضغط الدم والضغط على الجهاز القلبي الوعائي .
ومن المقرر أن الأنزيمات الموالية للالتهابات داخل الجسم، والتي المركبات العضوية في السلق السويسري قادرون على تحييد بعض ارتفاع ضغط الدم. ولذلك، السلق السويسري يحمي أولئك الذين أكله من مجموعة متنوعة من الظروف مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

صحة العين
السلق السويسري يحتوي على كمية ضخمة من البيتا كاروتين، والتي تم ربطها في العديد من الطرق لصحة أفضل العين وانخفاض في الضمور البقعي ، والزرق، العمى الليلي، وغيرها من الشروط المتعلقة الرؤية.

صحة الشعر
البيوتين هو مركب عضوي التي تم ربطها مباشرة لشعر صحي، وتحفيز بصيلات، وكوسيلة لزيادة اللمعان والملمس. والسلق السويسري أيضا كميات كبيرة من البيوتين، من بين العديد من مركباته الأخرى المفيدة.

القيمة الغذائية للسلق :

الفوائد الصحية للسلق تعود بسبب احتوائه على الفيتامينات والمغذيات، والمركبات العضوية، والتي تشمل الفيتامينات K، C، وA، وكذلك فيتامين E، والريبوفلافين، وفيتامين B6.
من حيث المعادن، فإن السلق غني بالمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد والصوديوم، والنحاس، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف، وكمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة، والمغذيات النباتية، والإنزيمات المتنوعة والمفيدة لصحتك .

الدراسات والابحاث

اثبتت الدراسات السويسرية ان السلق له العديد من الفوائد وتشمل القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم، ومنع أنواع مختلفة من السرطان، وتحسين الهضم، وتعزيز الجهاز المناعي، والحد من حمى والتهاب القتالية، وانخفاض ضغط الدم، ومنع أمراض القلب، زيادة قوة العظام والتنمية، وإزالة السموم من الجسم، وتقوية عمل الدماغ.

0

كيف يطبخ نبات السلق

السلق بزيت الزيتون

المكونات
أربع حبات من البندورة، متوسطة الحجم ومقطعة إلى مكعبات.
بصلة مفرومة، فرماً ناعماً.
ضمة من البقدونس المفروم فرماً ناعماً.
ضمة من السلق المفروم فرماً ناعماً.
ثماني أوراق من النعنع المفروم.
عصير ليمونة.
خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
كوبان من الحمص المعلّب أو المسلوق.
ملعقة صغيرة من الملح.
ثلاثة أكواب من الماء.
طريقة التحضير
نخلط كلاً من نبات السلق، والنعنع، والبندورة، والبقدونس، والبصل، الليمون، وزيت الزيتون والأرز، ثم نضع هذا الخليط من الخضروات على النار مع إضافة الماء له وتخفيف النار عند غليانه.
تسمتر عملية الطهي مدة ثلاثين دقيقة حتّى تطهى الخضروات، ولاحقاً نضيف الحمص وتصبح جاهزة للتقديم.
محشي سلق بالأرز
المكوّنات
ثلاثة أكواب وربع من الأرز.
بصلة كبيرة، مفرومة فرماً ناعماً.
ربع كوب من زيت دوار الشمس.
مئتان وخمسون غراماً من ورق السلق.
خمسمئة غرام من اللحم المفروم.
ملعقة صغيرة من الملح.
ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
حبتان من البطاطا، مقطعتان الى شرائح.
طريقة التحضير
نغسل الأرز جيّداً عدة مرات حتى نتخلص من أكبر كمية من النشا ثم ننقعه في ماء دافئ مدة خمس عشرة دقيقة.
نسخّن الزيت في مقلاة على نار متوسطة، ثمّ نضيف البصل المفروم إليه حتّى يلين.
نصفي الأرز من ماء النقع، وننقل البصل إلى وعاء مع الأرزّ.
نسخّن ملعقتين كبيرتين من الزيت ونطهو اللحم في المقلاة نفسها.
ننكّه اللّحم بالملح والفلفل الأسود ونقلبه من حين لآخر حتى يجف.
نرفع المقلاة عن النار ونضع اللحم مع الأرزّ ونخلط جميع الحشوة مع بعضها البعض.
نضع ملعقتين من الحشوة في وسط ورق السلق، ثمّ نلفّها على نفسها، نوزع شرائح البطاطا في قاع القدر، يفضل قدر الضغط، ثم نضع بالترتيب أوراق السلق.
نسكب كمية من الماء حتى تغطي أوراق السلق.
نطهو السلق على نار هادئة مدة تتراوح بين الثلاثين دقيقة الى خمس وأربعين دقيقة.
طاجين السلق
المكوّنات
ضمتان من السلق.
مئة وخمسون غراماً من اللحم المفروم.
مئة وخمسون غراماً من الجبن، مبروش. خمسون غراماً من الجبنة البيضاء.
ملعقة كبيرة من الزبدة.
حبة من الطماطم.
عشرة فصوص من الثوم.
خمس بيضات.
رشة من الملح والفلفل الاسود.
نصف ملعقة صغيرة من الفلفل أحمر والكمون.
طريقة التحضير نغسل أوراق السلق جيداً، ثم نقطعها ونسلق الأوراق في ماء مملح أو على البخار.
نقلي اللحم بالزبدة في مقلاة، ونضيف الملح والفلفل الاسود.
نضع اللحم المطهو في وعاء ونضيف إليه أوراق السلق، مع الثوم، والملح، والفلفل الأسود والأحمر، والكمون، والجبن الابيض، والطماطم والبيض ونخلط جيداً.
نضيف نصف كمية الجبن المبشور ونخلط مجدداً.
نضع خليط اللحم في صينية فرن مدهونة بزبدة، ونوزع بقية الجبن المبشور وندخل الصينية إلى الفرن لمدة عشرين دقيقة.

0000