فوائد السلمون

0

يعتبر سمك السلمون من احد الماكلولات البحرية المفضلة للكثير لتميزها بالفوائد الصحية المدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

626

فوائد سمك السلمون كثيرة ومتعددة والكثير منا يحب تناوله لما له من طعم شهي وفوائد عظيمة واليوم سنتكلم عن بعض المعلومات الخاصة بسمك السلمون بالاضافة الى القاء نظرة على بعض فوائد سمك السلمون .

سمك السلمون يعيش عادة فى المحيط الاطلسي والمحيط الهادي ولا يغادر سمك السلمون مياه البحار والمحيطات الا عند ضع البيض فان سمك السلمون يهاجر الى المياه العذبة لوضع البيض ثم العودة مرة اخري الى المياه المالحة ، يختلف طول سمك السلمون من نوع الى اخر فسمك السلمون الاحمر طوله حوالي 20 بوصة اما سمك السلمون من نوع شينوك يصل طوله الى 60 بوصة ، متوسط عمر سمك السلمون من سنتين الى 8 سنوات .

معلومات عن سمك السلمون وفوائده

لون سمك السلمون يختلف ايضا حسب النوع فبعض انواع سمك السلمون لونها فضي والبعض الاخر لونه ازرق واخر لونه احمر ويذكر ان سمك السلمون فى المياه العذبة يكون لونه ثابت اما فى المياه المالحة فتختلف الوان سمك السلمون .

بشكل عام جميع انواع سمك السلمون تتغذى على الحشرات واللافقاريات والعوالق التى توجد فى مياه البحر وسمك السلمون البالغ يتغذى على الاسماك الاخرى والحيار وثعابين البحر ، اما سمك السلمون الاحمر فغذائه بالكامل يكون من العوالق .

من الصعب تحديد اعداد سمك السلمون على مستوى العالم وذلك بسبب كثرة انواعها وانتشارها فى مناطق جغرافية واسعة ولكن يمكن القول بان سمك السلمون الموجود فى المحيط الاطلسي وجزء من المحيط الهادي قد انخفض بنسبة تصل الى 3 % عن ما كان قديما .

كما ذكرنا من قبل فان سمك السلمون يولد فى المياه العذبة ثم يهاجر الى المياه المالحة ولا يعود الى المياه العذبة مرة اخرى الا فى حالة وضع البيض ولكن هناك بعض الانواع من سمك السلمون يقضون حياتهم بأكملها فى المياه العذبة مثل الدانوب ، ويذكر ان 50 % من سمك السلمون يموت فى خلال اسابيع من ولادته اما باقي السمك الذي يبقى على قيد الحياة فانه يمكن ان يبيض مرتين او ثلاث مرات على اقصى تقدير .

فوائد لا تعرفينها عن السلمون حتى لا تترددي للحظة في تناوله.

1- تناول السلمون يجعلك أكثر ذكاءً وسعادةً: يتكون الدماغ بنبسة 60 في المئة من الدهون معظمها من الأحماض الدهنية أوميغا 3 DHA . ونظراً لغنى السلمون بالDHA تناوله يساعدك على الحد من خطر الإصابة بالاكتئاب. كما يساعد تناوله بانتظام على الحد من الضمور في الدماغ نتيجة التقدم في السن.

2- يساعد تناول السلمون على تحسين صحة القلب والشرايين:يحتوي السلمون على مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا3 EPA وDHA. ولهذه الدهون ميزات عدة في تحسين صحة القلب والحد من الإصابة بالالتهابات والحماية من تخثر الدم بشكل مفرط والمساعدة على تمدد الشرايين. لذلك عند تناول السلمون مرتين أو 3 في الاسبوع، يمكن ان يؤمن الحماية من مشكلات عدة كالذبحة القلبية والجلطة وعدم انتظام دقات القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الشحوم الثلاثية.

3- السلمون يحمي عينيك: تبين أن تناول السلمون مرتين في الاسبوع يخفض خطر الإصابة بالضمور في شبكة العين بشكل ملحوظ. علماً ان هذا الضمور الذي قد يحصل مع التقدم في السن، قد يؤدي إلى فقدان البصر. ولمعالجة حالة تعرف بمتلازمة العين الجافة، ينصح بتناول السلمون حصتين أو اربع في الأسبوع.

4- السلمون يعتبر مصدراً ممتازاً للفيتامين “د”: يعتبر الحفاظ على المعدلات المطلوبة من الفيتامين “د” أساسياً في الحفاظ على الصحة. أما النقص فيه،فقد تبين انه يزيد خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين والتصلب المتعدد والسكري من النوع الأول .

5- يساعدك السلمون على النوم: يعتبر السلمون مصدراً ممتازاً للTRyptophan الذي يساعد النوم. وقد اظهرت دراسات عدة أنه يساعد الاشخاص الذي يعانون حالة معتدلة من الأرق، على النوم ويقصّر الوقت اللازم للإغفاء.

6- يساعد على نمو دماغ الأطفال: عندما تتناولين السلمون خلال الحمل أو في فترة الإرضاع على تنمية قدرة طفلك على التعلّم وعلى تحسين مهاراته الاكاديمية. ويحتوي السلمون على مستويات مرتفعة من الDHA الذي يعتبر الحمض الدهني الأساسي في الجهاز العصبي. لذلك يساعد تناول الاطفال السلمون قبل سن دخولهم إلى المدرسة، على تحسين أدائهم الاكاديمي وعلى الوقاية من حالة نقص التركيز وفرط الحركةADHD.

7- يعتبر السلمون فاعلاً في معالجة التكلس وغيره من التهابات المفاصل ويساعد على تقوية العظام وزيادة كثافتها.

الحماية المشتركة

وقد شمل أوميغا 3 وأوميغا 3 في العديد من البحوث الخاصة بالأسماك والمفاصل. وقد أظهرت الأبحاث ان تناول الأسماك يعمل على الحماية المشتركة بناءاً على أبحاث وكالة حماية البيئة من الأسماك مثل سمك السلمون التي يمكن تحويلها من قبل الجسم إلى ثلاثة أنواع من المركبات الوثيقة ذات الصلة ، والتي تعمل على منع الالتهاب الغير المرغوب فيه. هناك مجموعة واحدة من المركبات تسمى بـ سلسلة 3 البروستاجلاندين. وهناك نوع ثان من سلسلة 3 ثرمبوكسينات. وهناك نوع ثالث اكتشف في الآونة الأخيرة هو resolvins. كل هذه المشتقات خاصة بـدهون اوميجا 3 القادرة على المساعدة في منع الالتهاب المفرط والغير مرغوب فيه. أثبتت الدراسات الحديثة عن وجود جزيئات خاصة بالبروتين النشط بيولوجيا (تسمى الببتيدات النشطة بيولوجيا) في سمك السلمون والتي قد تقدم دعما خاصا للغضروف المشترك (وكذلك أنواع أخرى من الأنسجة).

627

فوائد العين

ارتبط تناول أوميغا 3 واستهلاك أوميغا 3 السمك مع انخفاض خطر اثنين من المشاكل ذات الصلة بالعين: الضمور البقعي وجفاف العين المزمن. في حالة الضمور البقعي (مشكلة العين المزمنة في وسط الشبكية في الجزء الخلفي من العين ، والذي يبدأ في التدهور، ويسبب فقدان الرؤية)، يحتاج الجسم إلى تناول وجبتين أسبوعيا من السمك لتقليل المخاطر. لانخفاض خطر جفاف العين المزمن، يحتاج الإنسان إلى تناول أوميغا 3 (خلال 2-4 حصص في الأسبوع) مع 5-6 حصص أسبوعية .

تراجع خطر السرطان

يرتبط تناول الأسماك الغنية بالدهون أوميغا 3 أيضا مع انخفاض خطر عدة أنواع من السرطانات. وتشمل هذه الأنواع على سرطان القولون والمستقيم، وسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي. بعض أقوى النتائج الخاصة بإنخفاض خطر الإصابة بالسرطان بعد المدخول المنتظم من أوميغا 3 السمك ، والتي تنطوي على خلايا الدم الليمفاوية أو أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الدم، الورم النخاعي المتعدد، وسرطان الغدد الليمفاوية .

بروتين والحمض الأميني

فوائد السلمون أوميغا 3 غير مسددة ، لأنها مطالبة بدعم الصحة الفريدة من نوعها. هناك منطقة واحدة جديدة مثيرة للاهتمام من الفوائد الصحية لسمك السلمون والتي تنطوي على البروتين ومحتوى حمض أميني من هذه الأسماك. وقد وجدت العديد من الدراسات الحديثة أن سمك السلمون يحتوي على جزيئات بروتينية صغيرة نشطة بيولوجيا (تسمى بـ الببتيدات النشطة بيولوجيا) والتي قد تقدم دعما خاصا للغضروف المشترك مع فعالية الأنسولين، والذي يعمل على السيطرة على الالتهاب في الجهاز الهضمي. رأينا الدراسات التي أجريت مؤخرا، على الببتيدات الخاصة بـ سمك السلمون والعلاج الخاص بإلتهاب القولون التقرحي. علينا أيضا أن نتساءل عما إذا كان تناول سمك السلمون الخاص بـ الببتيدات ذو صلة في انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم الذي يقترن بإستهلاك هذا الغذاء.

فوائد القلب والأوعية الدموية

يرتبط تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية (بما في ذلك سمك السلمون) مع انخفاض خطر التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية العديدة، ومنها: النوبة القلبية، السكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب، و ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الدهون الثلاثية في الدم. ويرتبط تناول السمك أوميغا 3 بإحتوائه أيضا على تحسين التمثيل الغذائي خلال مرض القلب والأوعية الدموية. بعض فوائد القلب والأوعية الدموية من أوميغا 3 الدهنية في السمك مثل السلمون تبدأ مع تناول وجبة السمك أوميغا 3 واحدة فقط في الأسبوع. ومع ذلك، تظهر الدراسات البحثية ان فوائد تناول الأسماك تأتي من خلال الانتظام في تناول الاسماك على غرار 2-3 مرات في الأسبوع. في معظم الدراسات، فإن الحصة الواحدة من الأسماك يجب ألا تقل عن حوالي 6 أونصات. وهناك دراسات تؤكد ان تناول الأسماك تؤثر على مخاطر القلب والأوعية الدموية . في كثير من هذه الدراسات، لا بد من تناول الحد الأدنى اليومي من 2 غرام من أوميغا 3S لحماية القلب والأوعية الدموية القابلة للقياس. (تذكر أن هذه الكمية هي 2 غرام في حوالي 4 أونصات من سمك السلمون المطبوخ.)

دراسات عن سمك السلمون

عقدت منظمة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA) جلسات استماع حول الكمية المقترح وراثيا حول تناول سمك السلمون الأطلسي المستزرع في السوق الامريكية. وقد تم توضيح مدى التأثير الوراثي على نمو هرمون الجينات من سمك السلمون من طراز شينوك مع العمل على تناول نوع من سمك السلمون ، مما يتطلب الحصول على كميات أقل من العلف خلال نموها. تلقت ادارة الاغذية والعقاقير ما يقرب من 400،000 تعليق من الجمهور حول الكميات الموصى بها . في ولاية كاليفورنيا، أوضح العديد من مشرعي الولاية في وضع العلامات الإلزامية في الكمية الموصى بها من تناول سمك السلمون GE ، ومن ثم أكدتها ادارة الاغذية والعقاقير على المستوى الاتحادي. وأكدت الأبحاث الأمريكية ان سمك السلمون GE بحاجة إلى تجنب أي منتجات سلمون المزارع وهي الخالية من GE.

628