فوائد السماق

0

يعتبر السماق من احد المكونات الطبيعية التي تتميز بتنوع فوائدها الصحية المذهلة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال صحي يشمل فوائد السماق.

000

السماق Sumach ، يعرف بأسماء أخرى مثل التمتم ، العربرب ، العترب ، أو سماق الدباغين ، ثمرة لشجرة تشبه شجرة الرمان ، وهي تشبه حبات العدس البني بداخلها بذرة واحدة ، ذات مذاق حمضي ، يزرع السماق في بلاد البحر المتوسط ، وأوروبا ، وأمريكا ، وتنضج حبات السماق في شهري أغسطس وسبتمبر .

التركيب العلمي :

تحتوي سيقان شجرة السماق على مادة التانين ، والتانيدات ، وحمض الجال رباعي السكر ، والفلافونئيدات .
تعود أهميته لمادة التانين المضادة للالتهاب ، وحمض السماق مطهر ، قابض للقرح ، لذا يستخدم في صناعة مراهم الحروق ، المحاليل المعالجة للتسمم الناتج من المعادن الثقيلة ، كذلك فإن السماق مضاد للصفراء ، والاسهال ، النزف ، يقضي على الغثيان ، ملطف للدغ النحل ، والتقرحات ، وسيلان الأذن ، والالتهابات الجلدية ، والتهاب الحلق والفم ، مقوي للمعدة ، ويمنع الحكة .

الاستخدامات :

– يستخدم مطحون السماق في تتبيل اللحوم والدجاج لإضفاء مذاقي حمضي طيب كما يخلط مع السمسم ويضاف للزعتر الأخضر
– يوصف عصير السماق بعد الأكل ثلاث مرات في اليوم للقضاء على الاسهال .
– يستعمل منقوع السماق كغرغرة لالتهاب الحلق والفم ، ويؤخذ الماء الناتج عن نقع السماق كضمادات لتحليل الأورام وعلاج التهابات الجلد ، أو كحل للعين .
– تستخدم أوراق شجر السماق في دباغة وصبغ الجلود والملابس ، كما تستخدم بعض أنواع السماق لصناعة الحبر .

التحذيرات :

لم يثبت وجود أضرار للسماق ، ولكنه قد يسبب حرقة بالمعدة لبعض الأشخاص ، أو لسع بالجلد عند عصره اذا كان فيه جروح أو تشققات .

فوائد وأستعمالات السماق :

يعتبر السماق من النباتات الاقتصادية المفيدة: – نظرا لأن السماق يحتوي على كمية كبيرة من المواد العفصية “دابغة” فإنه يستعمل في صناعة دبغ الجلود ويسمى “حشيشة الدباغين” . – مشهي جيد للطعام حيث يستخدم في الغذاء والصناعة لتحميض بعض المأكولات فيحسن طعمها ويطيب نكهتها ويضاف إلى نبات الزعتر والفلافل ، والكبة السماقية ، وسماقة الباذنجان وتتبيل الدجاج للشوي فيعطيه الحموضة المرغوبة والطعم الرائع ، ويوضع على البصل إذا كان سيأكل صحيح للحد من رائحته وإعصاء نكهة أفضل له ، كمان يضاف إلى الخل لزيادة حموضيته وإعطاءه اللون الجميل . – يساعد مغلي السماق على تسويد الشعر “يعمل على التغلب على السيب المبكر “
– مغلي قشور السماق إذا استخدمت خارجيا على الجلد فإنه يعالج الفطريات الموجودة على الجلد.
– تستخدم اوراقه في صناعة الأدوية القابضة والقاطعة للنزف نظرا لإحتوائها على كمية كبيرة من العصف .
– يستخدم في علاج الأسهال المزمن ، والدوستناريا .
– تفيد بذوره في الأستخدام كغرغرة لعلاج مشاكل الحنجرة واللثة .
– كما ان السماق مضاد للروماتزم ، ومسكن لألم الأسنان
– يستخدم السماق في علاج مشاكل المثانة وسلسل البول يؤخذ ملعقة شاي في ملء كوب ماء سبق غليه وتشرب بعد 10 دقائق من اضافة الماء المغلي بالنسبة للكبار يشرب ثلاث مرات يوميا..

– السماق في الطب :

يستعمل منقوع السماق غرغرة في حالة التهاب الحلق، وشرباً لوقف الإسهال، وهو يسبب غازات في المعدة وحموضة، كما يحدث أملاحاً وبلغماً، ولذا يفضل عليه حمض الرمان والحصرم والليمون.
– قال ابن سينا عنه: يقوي المعدة، ويحلب الصفراء من الأجساد، وتضمد به الضربة، فيمنع الورم والخضرة، وينفع من الداحس، ويحتقن به للبواسير، وصمغ شجر السماق يسكن وجع الأضراس إذا وضع عليها.
وقيل أنه إذا نقع في ماء ورد واكتحل بذلك الماء نفع من ابتداء الرمد، وقوّى الحدقة، وقطع الحكة في العين، وينفع من قيح الآذان والقلاع، ويسكن العطش، ويشهي الطعام، ويحتقن به للزنتارية، والبواسير، وسيلان الرحم.
وأوراق السماق الدبغي قابضة تسبب إمساكاً، وتصلح مضمضة في تقرح اللثة، والسماق العطري المعروف بالشام يستعمل في صنع الدقة، وكان يستعمل مجروشاً مع الكمون لوقف الغثيان والقيء، ومضمضة لأوجاع اللثة، ويطحن مع الكزبرة والملح والكمون ويؤخذ سفوفاً مقوياً للهضم، فاتحاً للشهية.

0000

شراء وحفظ السماق

يمكنك شراء السماق من عند العطّار أو أي محل تجاري كبير، ستجدينه مطحوناً وننصحك بشرائه بكميّات قليلة. أمّا عن حفظ السماق، إحفظي السماق في حاوية مغلقة في مكانٍ معتم وبارد بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة ليحافظ السماق على خصائصه ونكهته.

كيف يستخدم السماق؟

يضاف السماق إلى بعض الأطباق في المطبخ خاصّة العربية منها ليعطيها نكهة حادّة وحامضة بعض الشيء. يمكن استخدام السماق مع أطباق اللحوم على أنواعها، جرّبي استخدامه مثلاً عند تحضير كفتة لبنانية مشوية أو لتحضير دجاج بالسماق. كما أنّ استخدام السماق عند إعداد مناقيش الزعتر يعطيها نكهة مميّزة وغنيّة. إلى ذلك، يستخدم السماق كثيراً عند تحضير السطات أيضاً، خاصّة في سلطة الجرجير والبصل و سلطة الفتوش.

فوائد السمّاق للرجيم

يُستفاد من السمّاق بطريقتين: الطريقة الأولى تكون من خلال تجفيف الأوراق وطحنها، والطريقة الثانية من خلال استخراج البذور من النباتات الجافّة وطحنها أيضاً، وهكذا يصبح السمّاق جاهزاً للاستخدام.
يدخل السمّاق في استخدامات كثيرة؛ حيث يدخل في أنواع الصّباغة والدباغة المختلفة، وهناك أنواع خاصّة من السماق تستخدم لهذه الغاية، كما يدخل السمّاق في بعض أنواع الأدوية القابضة؛ حيث إنّه يحمل خواصّاً تجعله مناسباً لعلاج حلات النزيف، ومشاكل الإسهال، والالتهابات المخاطيّة، والسيلان الأبيض، كما أنّ بعض أنواع أشجار السمّاق تُزرع في الحدائق لغايات الزينة.
يعمل السمّاق على شد اللّثة عند استخدامه كمضمضة، ويسكّن ألم الأسنان، كما أنّه مفيد في تسكين الألم وخاصّة الروماتيزم، ويعمل على تخفيف الشعور بالعطش، ويعمل على زيادة اللون الأسود للشعر، كما أنّه يعالج احتقان الأذن.
يستخدم السمّاق كتوابل للعديد من الأكلات التي تحتاج إلى الطعم الحامض، فيضاف إلى السلطات، وإلى الزعتر الناشف والسبانخ، وكذلك إلى خلطات تتبيل الدجاج، وفي الصلصات التي تقدّم مع الكباب، وكذلك فهو يضاف إلى أنواع الفتات المختلفة.
يعالج غلي السمّاق ودهن الجسم به الاحمرار والتوهّج والالتهاب الّذي يعاني منه الجلد، كما أنّه يمنع انتشار الغرغرينا حسبما أثبته العلماء القدامى كابن سينا.
يعمل السمّاق على تخفيف الوزن؛ حيث إنّ حموضته تجعله صالحاً لأن يكون بديلاً عن الملح في أنواع السلطات والمأكولات المختلفة، ممّا يجعلنا نستعيض عن الملح في هذه الأكلات، ويبقى طعم الأكل مستساغاً مع وجود السمّاق كبديل للملح، لذا يساعد ذلك في تخفيف الوزن من خلال الاستغناء عن كميّات الملح اليوميّة التي تسبّب احتباس السوائل في الجسم ممّا يؤدّي إلى زيادة الوزن.
يعمل السماق على تنظيم عمل الجهاز الهضمي والأمعاء؛ لذا فهو يساعد الجسم في التخلّص من بقايا الطعام الزائدة عن الحاجة وغير المفيدة، ويخلّص الجسم من السموم والدهون الزائدة مما يساهم في تخفيف الوزن الزائد.
يرجى الانتباه إلى أنّ بعض أنواع نبات السمّاق ضارّة وغير مفيدة للإنسان والحيوان، وأحياناً قد تؤدّي إلى موت الحيوانات التي تتناول شجيرة السمّاق السامّة، وفي الغالب تنبت هذه الشجيرات لوحدها في المراعي والمناطق الساحليّة.

الامراض يعالجها السماق :

-التهاب وتقيح الاذن بشرب مقدار نصف ملعقة من مغلي السماق يوميا صباحا قبل الافطار بربع ساعه.
-الروماتيزم والتهاب المفاصل يفضل تناول مغلي ملعقة من السماق يوميا لكن على فترتين صباحا ومساء لاسبوع وتترك اسبوع .
-الدوسنتاريا بطبخ جذور السماق وتحليتها بالعسل .
-البواسير وذلك بشرب نصف كوب من السماق قبل الوجبات الثلاث وايضا يعمل حقن شرجيه .
-سيلان الرحم الصفرة والكدرة وذلك بشرب مقدار نصف ملعقه مغليه في كوب من الماء مره مساء.
-الاصبع الداحس-الم يصيب الاصبع بسبب البرد- بتضميضه بالاوراق مع الخل والعسل لمدة ساعه او ساعتين ومن ثم يزال وتكرر حتى حدوث الشفاء.
-الاسهال المزمن بغلي الجذور وتحليتها بالعسل .
– يستعمل السماق لخشونة الاجفان يستعمل لكن يحتاج الى حرص لتفادي دخوله للعين .
-الصفراء والتهابات الكبد المزمنه .
-مشكلات الحنجرة والفم والبلعوم واللثة وتطهيرها بالغرغرة بماء قشور السماق .
-سلس البول-عدم التحكم في البول- بمنقوع السماق يوميا .
-مشاكل الكلى والمثانة من حيث الاتهابات .
-اضطرابات وآلام المعدة مع الحذر والتدرج في استخدامه .
– علاج للجرب وذلك بخلطه مع الكركم والكبريت .
-فطريات الجلد والحكة وذلك بالتغسل بماء قشور السماق .
-التهاب اللثة والاسنان مضغ وغرغره.
-التهاب الشعب الهوائية والسعال والانفلونزا .

00