فوائد السمسم

0

يعتبر السمسم من احد البذور الصحية التي تتميز بعدة فوائد صحية و علاجية مذهلة نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

299

يدخل السمسم في العديد من الوجبات الغذائية التي يتناولها الأفراد بشكل دائم شبه يومياً، لكن لم نلتفت في يوم إلى أهمية وفوائد حبوب السمسم، وفي الحقيقة تحتوي حبوب السمسم على العديد من الفوائد والمميزات على سبيل المثال يعتبر السمسم ضمن تصنيف الحبوب الدهنية لإحتوائه على نسبة عالية من الدهون، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى بجانب هذه الفائدة لنتعرف عليها .

يستخرج من حبوب السمسم زيت يسمي زيت السمسم وهو يدخل في الطبخ والوجبات الغذائية بشكل عام، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الشعوب تعتمد عليه إعتماد تام حتى الآن، كما أنها تستخدمه في العلاج، كما أنه يستخدم في صناعة الكثير من الحلويات، كما أن السمسم يفيد في العديد من الأمراض المنتشرة هذه الأيام، مثل أمراض الكلى والكبد والدوار، كما أنه يساعد في إدرار حليب المرأة المرضعة، كما أنه مفيد في حالة علاج الربو وضيق النفس والقرحة المعدية والقروح المختلفة، كما أنه يساعد في التخلص من الكحة، كما أنه يعمل على تحسين الرؤية وعلاجها، بالإضافة إلى أنه يدخل في علاج حاسة السمع أيضاً .

فوائد زيت السمسم :

أولاً: علاج الامساك ، كما أنه يعمل على تلين المعدة .
ثانياً: يستخدم في الحد من نوبات الربو، كما أنه يستخدم في علاج الأمراض الصدرية .
ثالثاً: يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يساعد في تخفيض ضغط الدم، وتنظيم نبضات القلب .
رابعاً: يحتوي زيت السمسم على مواد تجعله مضاد للسرطان ومضاد للبكتريا أيضاً .
خامساً: يعمل زيت السمسم على علاج البواسير، لأنه يعمل كملين .
سادساً: لا يحتوي زيت السمسم على نسبة كولسترول، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين هـ وعلى نسبة عالية من الكالسيوم أيضاً .
سابعاً: يعمل زيت السمسم كمنشط قوي جنسياً لدي الرجال، كما أنه يعمل كمقوي للمبايض، كما أنه يزيد عملية الإخصاب لدي السيدات .
ثامناً: يعمل زيت السمسم كمنشط للدورة الدموية، مما يفيد القلب ويخفض مستويات الكولسترول في الجسم ويمنع تصلب الشرايين .
تاسعاً: يفيد زيت السمسم في أمراض الفم والأسنان، كما أنه يعمل كغسول للفم ضد البكتريا .
عاشراً: يستخدم زيت السمسم في إعطاء البشرة صفاء ونقاء وإشراقاً، كما أنه يعمل كملين للبشرة، كما أنه يستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالات الحساسية .

فوائد السمسم :

أوﻻً: فوائد السمسم للضغط
يحتوي السمسم على مركبات المغنيسيوم التي تعمل على خفض ضغط الدم العالي.
ثانياً: فوائد السمسم للشعر
يعمل زيت السمسم كعامل مهم جداً لفروة الرأس وجلد الرأس أيضاً مما يساعده على النمو بشكل أفضل .
ثالثاً: فوائد السمسم للكولسترول
يحتوي حبيبات السمسم على نسبة عالية جداً من الفايتوسيترولات الذي يعرف بقدرته الفائقة على خفض معدل الكولسترول في الدم .
رابعاً: فوائد السمسم للجسم
يحتوي السمسم على العديد من المعادن الهامة للجسم، فهو يحتوي على النحاس والمنجنيز والفسفور والكالسيوم والحديد وغيرهما من المعادن المهمة للجسم، كما أنه مصدر رائعاً للبروتين، فهو يحتوي على نسبة بروتين تتخطي 20% .
خامساً: فوائد السمسم للسكر
أثبتت الدراسات أن حبوب السمسم بإمكانها أن تعمل على تحسين فاعلية أدوية السكر، فيحتوي السمسم على العديد من المعادن منها الماغنسيوم التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم .
سادساً: فوائد السمسم للسرطان
يحتوي السمسم على مركبات مفيدة للجسم تعمل على منع إنتشار السرطان في أجزاء الجسم .
سابعاً: فوائد السمسم للعظام
يحتوي السمسم على العديد من المعادن ومنها معدن الزنك الذي يعمل على تعزيز صحة العظام وحمايتها من هشاشة العظام .
ثامناً: فوائد السمسم للصحة
يعمل السمسم على على محاربة الأمراض التي توجد في الجسم، وهذا يرجع إلى إحتوائه على فيتامين هـ
تاسعاً: فوائد السمسم للهضم
يحتوي السمسم على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيف الأمعاء ويجعلها تعمل بشكل جيد ومنتظم ويعمل على تنظيم عملية الهضم .
عاشراً: فوائد السمسم للأطفال
يقوم الأمهات بتدليك الأطفال بزيت السمسم على يساعدهم على النوم المريح والهادئ، كما يساعد على التخلص من الإلتهابات ، كما أ،ه يساعد في علاج جفاف الجلد عند الأطفال .

300

فوائد تناول حب السمسم على الريق :

أثبتت الدراسات العلمية التي تم إجرائها على المتناولون للسمسم قدرته على تحقيق التالي:

1- يساعد السمسم بشكل فعال على محاربة أمراض الزهايمر و الخرف بسبب احتواءه على مواد السيسامين التي تمنع من تدمير الخلايا العصبية وتمنع ضمور الخلايا العصبية الموجودة بالدماغ ايضا ملعقة واحدة من السمسم يوميا يساهم في تحفيز جميع الخلايا العصبية بالتالي تمنع مستقبلا الإصابة بالأمراض العصبية والتلف الدماغي و الزهايمر والخرف.

2- بسبب احتواء بذور السمسم على فيتامين هـ الذي يمنع التأخر الإدراكي المصاب دائمًا لتقدم بالعمر لذلك نجد في اليابان والصين الحياة تبدأ بعد الستين عاما بسبب إدخالهم السمسم في كل الأطعمة يمنع تلف الدماغ ويحد من أمراض الشيخوخة.

3- يساهم بشكل فعال جدًا على خفض نسبة الكولسترول السيئ بالدم وخفض الدهون الثلاثية والليبيدات بفضل ايضا مادة السيسامين حيث ان لتلك المادة دورها الفعال في الحد من تفاعلات البيوكيميائية الايضية الخاصة بكمية الدهون بالجسم كما أن لتلك المادة ان ترفع معدل التغير الجيني لانزيمات التي تتعلق بصورة مباشرة بأكسدة الدهون مما تعمل على خفض نسبة الكولسترول بالدم بسبب رفع التغير الجيني لانزيم مالك Malic enzyme الذي يساعد على بناء الدهون .

4- تناول السمسم على الريق او تناول ملعقة زيت السمسم على الريق يساهم في خفض الضغط المرتفع بسبب احتواءه على عدد من الأحماض الدهنية المتعددة بجانب عدم التشبع مع فيتامين هـ ومادى السيسامين .

5- مركبات الليجنان المتواجدة داخل السمسم تعمل بدورها كمضاد للأكسدة حيث أن تلك المركب يلعب دور كبير في الوقاية من الجزئيات الدهنية منها الليبوبروتين والكولسترول السيئ التي تسبب تلف لشرايين القلب كما انها تحافظ على أنسجة الجسم و تزيد من عامل الحماية لها ..

6- ملعقة واحدة من بذور السمسم على الريق قبل الخروج تحارب الجذور الحرة التي تتكون بسبب تعرض المرء لأشعة الشمس فوق البنفسجية التي تسبب أمراض و مضاعفات خطيرة منها الحروق الجلدية وسرطان الجلد و تلون الجلد و ايضا يطبق زيت السمسم على البشرة للحصول على طبقة ملساء .

7- ايضا تحتوي بذور السمسم على كميات عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في تحفيز الشبع والتحكم بالوزن وخفض خطر السمنة وأمراض القلب و تحافظ على الجهاز الهضمي معافى ، بجانب ذلك السمسم يحتوي على نسبة كبيرة جدا من الكالسيوم فهي مفيد جدًا لمن لا يتناولون منتجات الألبان الكولسيوم يعلب دورًا كبيرة في صحة العظام و يحافظ على الوزن الصحي قالت بعض الدراسات أن إعطاء السمسم المطحون للأطفال يساهم في علاج مرض كساح الاطفال كما إنها يحارب أمراض القلب والسرطان.

8- أما احتواء السمسم على فيتامين ب يعمل على انتاج خلايا الدم الحمراء وإمداد الجسم بالطاقة كما انه مصدر غنى بالبروتين ويستخدم السمسم في الطب الشعبي الصيني لعلاج الإمساك ايضا هو مفيد للمرضعة لزيادة معدل الحليب .

من كل ذلك تستنتج أهمية تناول بذور السمسم يوميا و أهمية إدخال البذور في الحميات الغذائية لنا يفضل اليوم الوحد لا يزيد عن 100 جرام على مدار اليوم أقصى استفادة لبذور السمسم عن طريق تناوله على الريق يوميًا ، يتميز السمسم بالطعم الجميل ومتوافر في كل الأسواق العالمية ..

علاج حساسية السمسم :

– الطريقة الأساسية لإدارة حساسية السمسم هي تجنب استهلاك المواد الغذائية التي تحتوي على السمم بكل مشتقاته ، التحقق بعناية من مسميات مكونات المنتجات الغذائية

– مضادات الهيستامين تستخدم للتخفيف من اعراض الحساسية كالحكة والطفخ الجلدي

– يجب أن يكون معك دائما الادرينالين في حاقن وتتعلم كيفية استخدامه ، في حالة التعرض للحساسية المفرطة فجأه فهيحالة طارئة تحتاج الى العلاج الفوري

– استخدام ادرينالين على الفور إذا كنت تعاني من أعراض خطيرة مثل ضيق في التنفس ، والسعال المتكرر ، وضعف النبض ، وخلايا النحل ، وضيق في الحلق ، وصعوبة في التنفس أو البلع ، أو مزيج من الأعراض من مناطق الجسم المختلفة ، مثل خلايا النحل ، والطفح الجلدي أو تورم على الجلد يقترن مع التقيؤ ، والإسهال أو ألم في البطن . قد يكون من الضروري اخذ جرعات متكررة

دراسات وابحاث :

ذكرت احدى الدراسات ان الحساسية الغذائية من بذور السمسم تتزايد بسرعة في الولايات المتحدة ، وربما حساسية السمسم زادت أكثر من أي نوع آخر من الحساسية الغذائية على مدى 10 إلى 20 سنة الماضية ، وذكرت ان السمسم الآن بوضوح واحد من ستة أو سبعة مسببات للحساسية الغذائية الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة ، وكان من أكثر الأعراض شيوعا خلايا النحل في 41٪ من المرضى ، يليها الأكزيما في 29٪ ، 23٪ التورم الخطير في الوجه والحلق والكتل الهوائية ، اضطراب في المعدة أو مشاكل التنفس الأخرى الشائعة أيضا تؤثر على 23٪ و 12٪ من المرضى ، على التوالي ، ولكن كل مريض واحد لديه تاريخ عائلي قوي من الحساسية

301