فوائد السيلينيوم الصحية

0

من المعروف ان السيلينيوم مهمة لصحه الجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد السيلينيوم ومصادره من الطعام

فوائد السيلينيوم الصحية

السيلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في كل خلية، وبالتالي فهو من العناصر الضرورية لجسم الإنسان . وقد تم العثور علي كمية كبيرة من السيلينيوم في الكبد، الكلي، الخصيتين، البنكرياس، الطحال، كما أنه يساعد في الحد أنشطة الجذور الحرة التي يمكن أن تضر الجسم . يعمل السلينيوم علي تحفيز إنتاج إنزيم الجلوتاثيون والذي يعمل علي التخلص من البيروكسيد، الذي يدمر الخلايا الدهنية الأساسية . وعندما يعاني الجسم من نقص السيلينيوم يؤدي إلي العديد من المشاكل والإضطرابات مثل إضطرابات الغدة الدرقية، الصدفية، أمراض القلب، الإلتهابات الفيروسية . السيلينيوم هو عنصر يوجد في الطبيعية والتربة والجسم بكميات صغيرة للحفاظ عليه بصحة جيدة وقد لا تعرف بأن الجسم بحاجة إلي السيلينيوم مثل المعادن الأخري .

الفوائد الصحية من السيلينيوم

الوقاية من السرطان

تم العثور على السيلينيوم إلى أن يكون جزءا أساسيا في عدد من العمليات الخلوية، وهذا يتضمن استجابة الجسم للنشاط سرطاني. السرطان هو واحد من أعنف الأمراض على هذا الكوكب، ويبقى غير مخمر، لذلك أي تدابير وقائية التي يمكن اتخاذها هي دائما مهمة.

السيلينيوم هو عنصر أساسي في التفاعلات الإنزيمية المختلفة التي يمكن أن تحفز الخلايا ، والمعروف أيضا باسم موت الخلايا التلقائي، وتحديدا عن الخلايا السرطانية الخطيرة، دون الإضرار بالخلايا السليمة. الجذور الحرة، والمنتجات الثانوية من عملية الأيض الخلوية التي يمكن أن تسبب السرطان، الحمض النووي من التلف وتتحور لتصبح خلية سرطانية. السيلينيوم يمكن أن تعزز إصلاح الحمض النووي ومنع هذه الطفرة من الحدوث. وأخيرا، الجلوتاثيون ، وهو مركب مضاد للسرطان الهامة في الجسم، ويستخدم السيلينيوم لنشاطها، لذلك هناك حاجة إلى كميات كبيرة بالنسبة لأولئك انتيتومور قوية وأدوار مضادة للسرطان أيضا.

كما أظهرت الدراسات أن السيلينيوم المهم في تحفيز الأجسام المضادة، والتي هي عناصر: الأجسام المضادة والجهاز المناعي الصحة الجهاز المناعي الذي يمكن أن نرى وتدمير الأجسام الغريبة الفيروسية، البكتيرية، الفطرية، والأوالي التي يمكن أن تؤدي في الأمراض والالتهابات. السيلينيوم يساعد على تنشيط هذه الأجسام المضادة، وبخاصة بعد ظهور التطعيم لأحد هذه الأمراض، مما يجعل الجسم مرونة وخبرة في القتال أجبرتها على الفرار حتى تتمكن البقاء بصحة جيدة ومحمية طوال حياتك.

الصفات المضادة للالتهابات

وبصرف النظر عن تعزيز الجهاز المناعي، والسيلينيوم كما يحمي الجسم من ارتداء أسفل والشعور الأكبر سنا مما هو عليه حقا. وقد تبين السيلينيوم للحد من الاكسدة التي غالبا ما تحدث حول المفاصل والعظام، كما يظهر الالتهاب وحالات الالتهابات المختلفة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والنقرس، sporiasis، الذئبة، والأكزيما أو الآلام المصاحبة والضعف. عن طريق الحد من الالتهاب في هذه المفصلات حيوية من جسمك، يمكنك تبقى نشطة وصحية وخالية من الألم لسنوات عديدة.

الصحة الغدة الدرقية

عندما يتعلق الأمر إلى نظام الغدد الصماء وتنظيم الهرمونات في الجسم، والغدة الدرقية هي واحدة من أهم والتأثير. وقد أظهرت الأبحاث أن السيلينيوم هو عنصر أساسي من وظائف الغدة الدرقية، و ، ويساعد على تنظيم كمية من هرمون الغدة الدرقية الذي يتم انتاجه داخل الجسم. هرمون T3 هي واحدة من أهم المنتجات للغدة الدرقية، والتي تسيطر عليها معدل الأيض الكلي في الجسم وظيفة. دون السيلينيوم، لا يمكن أن هرمون T3 أن تنتج، والتي يمكن أن تكون كارثية على مجموعة واسعة من أنظمة الجسم.

خصائص مضادة للأكسدة ومضاد للشيخوخة

على الرغم من أن ذكرنا الجذور الحرة من حيث صلتها النمو السرطاني في الجسم، فإنها يمكن أن تؤثر في الواقع الجسم كله في عدد من الطرق الرهيبة. يمكن أن الجذور الحرة تضعف أو تقتل الخلايا في كل نظام الجهاز، وبالتالي فإن إمكانات مضادات الأكسدة من السيلينيوم أمر حيوي لحماية الصحة في أكثر بكثير من طرق الوقاية من السرطان. يمكن أن الجذور الحرة تؤدي إلى أمراض القلب والكلى عطل، القضايا في الجهاز الهضمي، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وعدم التوازن الهرموني، والشيخوخة المبكرة. السيلينيوم يعمل كمضاد للسموم ويحفز خلق المزيد من المواد المضادة للاكسدة!

وترتبط الجذور الحرة وخاصة مع عملية الشيخوخة، لأنها هي واحدة من الأسباب الرئيسية وراء التجاعيد، بقع العمر، والجلد المترهل، والعضلات تضعف، ومظهر كبار السن عموما. التدهور المعرفي كما تم المرتبطة بالنشاط الجذور الحرة في القشرة العصبية ، وتدمير الممرات وتثبيط الأداء السليم للنبضات العصبية. السيلينيوم يمكن أن تساعد في منع كل من هذه الظروف الخطيرة من التأثير على الجسم من خلال تحييد هذه الجذور الحرة قبل أن يمكن أن تؤثر عليك.

مرض كاشين بيك

هناك مرض في القلب خاصة، ودعا مرض كاشين بيك ، الذي يؤثر على رقعة واسعة من السكان في البلدان التي لديها نسبة منخفضة من السيلينيوم. ولعل هذا هو تأثير أخطر وملحوظ من نقص السيلينيوم، ويتميز موت خلايا الغضروف والتخلف في النمو، وغالبا ما يؤدي إلى هشاشة العظام في سن مبكرة. وتشمل الأعراض آلام المفاصل، وتصلب، وعدم المرونة، ومدى منخفض من الحركة، تشل أساسا ذوي الحالات الشديدة. نقص السيلينيوم ليست هي السبب الوحيد للكاشين بيك، لكنها بالتأكيد واحدة من الأسباب الرئيسية.

صحة القلب

السيلينيوم يعمل أرق الدم، الأمر الذي يقلل من فرص جلطات الدم، ويتم إظهاره أيضا للحد من كمية الكولسترول LDL التي تتراكم الترسبات وعلى الشرايين والأوعية الدموية. أن اللوحة يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين، و النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، لذلك السيلينيوم هو تقوية قوية لصحة القلب بشكل عام لعدد من الأسباب.

قشرة الرأس والشعر الصحة

على الرغم من لا يزال يجري البحث على هذا الشرط، ويعتقد أن محتوى السيلينيوم جيدة يمكن أن تقلل من فقدان الشعر وفروة الرأس الجافة المفرطة التي تنتج في قشرة الرأس.

أطعمة غنية بالسيلينيوم :

التونه :

تحتوي التونة علي نسبة جيدة منالسيلينيوم بالإضافة إلي البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، لذلك فهي تلعب دور في إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن . وينصح بتناول التونة بضع مرات في الإسبوع بسبب المخاوف من الزئبق . ولكن يتفق معظم الخبراء بأنه يجب أن يتم إدراجها في نظامك الغذائي لجميع المزايا التي تقدمها . فإن 100 جرام تونة يوفر للجسم حوالي 42,6 ميكروجرام السيلينيوم و184 سعرة حرارية .

بذور عباد الشمس :

أيضاً بذور عباد الشمس تحتوي علي نسبة عالية من السيلينيوم والدهون الصحية التي يحتاجها الجسم لكي يبقي في أفضل حالاته . بالرغم من أنه يحتوي علي نسبة دهون عالية مقسمة بين الدهون المشبعة والدهو الغير مشبعة الأحادية . وتوجد بها حوالي 4% فقط دهون مشبعة . ذلك يمكنك إختيار بذور عباد الشمس المحمصة لتقليل نسبة الدهون المشبعة . حوالي 100 جرام بذور عباد الشمس يحتوي 78 ميكروجرام سلينيوم و584 سعرة حرارية .

فوائد السيلينيوم الصحية

اللحم الأبيض مثل الديك الرومي :

تحتوي اللحوم البيضاء علي نسبة عالية من البروتين وكمية أقل من الدهون مثل اللحم البقري الخالي من الدهون . وبذلك فهي تضمن لك الحصول علي نظام غذائي صحي وتمكنك من الحصول علي السلينيوم بصورة يومية . يحتوي 100 جرام لحم بقري علي 40,3 ميكروجرام سيلينيوم وحوالي 271 سعرة حرارية .

سمك الإخطبوط والحبار :

تعد هذه الأسماك من أهم مصادر الحصول علي البروتين وغالباً ما تتواجد بكثرة في الولايات المتحدة .كما أن الكالاماري المقلي من المصادر الجيدة للسيلينيوم . ويجب أن تضع في إعتبارك طهي سمك الإخطبوط والحبار بطريقة صحيحة وليست مطاطية للإستفادة من فوائده . يحتوي 100 جرام سمك الحبار أو الإخطبوط علي 169,8 ميكروجرام سيلينيوم و311 – 349 سعرة حرارية .

الدجاج :

يعد الدجاج من أشهي الأطعمة التي يمكنك تناولها في نظامك الغذائي ويصبح جزء من الحمية الغذائية الصحية . يمكنك إختيار صدور الدجاج لأنها تحتوي علي نسبة عالية من البروتين ومنخفضة السعرات الحرارية والدهون وخصوصاً عند تناولها بدون جلد . فإن حوالي 27 % من لحم ثدي الدجاج هو بروتين نقي . يحتوي حوالي 100 جرام سلينيوم لحم ثدي الدجاج علي24,5 ميكروجرام سيلينيوم و 195 سعرة حرارية .

البيض :

البيض من الأطعمة الصحية ولكن طريقة الطهي تؤثر علي القيمة الغذائية يفضل تناول البيض المسلوق للحصول علي كمية كبيرة من السيلينيوم كما أنه مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية . يحتوي 100 جرام بيض علي 30,8 ميكروجرام سلينيوم و 156 سعرة حرارية .

سمك السلمون :

ينصنف السلمون من ضمن الأطعمة التي تحتوي علي مستويات عالية من البروتين ومستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ومستوي جيد من الدهون الصحية . ويوصي العديد من الخبراء بتناول السلمون عدة مرات في الإسبوع كجزء من النظام الغذائي للحماية الجسم من أمراض السرطان والقلب . كما أنه يحتوي علي كمية جيدة من السيلينيوم وسعرات حرارية جيدة .وعندم دمج السلمون مع العدس أو الفطر تحصل علي جرعة مضاعفة من هذه العناصر . تقديم حوالي 100 جرام سمك السلمون يحتوي علي38,9 ميكروجرام سيلينيوم وحوالي 139 سعرة حرارية .

الفطر :

المشروم من المصادر الجيدة للسيلينيوم . ومن أهم مميزاته أنه يمكنك إدخاله في الوصفات المختلفة . يمكن أن يتم دمجه مع غيره من الخضروات وعمل طبق جانبي أو الحصول علي تشكيلة واسع من المقبلات . لذلك تتمكن من الحصول علي المزيد من الفطر في نظامك الغذائي . يحتوي 100 جرام فطر علي11,5 ميكروجرام سيلينيوم وحوالي 48 سعرة حرارية .

الجبن :

بالرغم من أن الجبن تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والصوديوم إلا أنه مصدر رائع للكالسيوم والبروتين . وإذا كنت تبحث عن مصدر جيد للسلينيوم وأنت لا تفضل تناول اللحوم يمكنك اللجوء إلي منتجات الألبان، فهي أحد الطرق لتلبية إحتياجاتك من السيلينيوم . يحتوي 100 جرام جبن علي18,9 ميكروجرام سلينيوم، 529 سعرة حرارية .

المحار :

يذكر الخبراء بأن المحار يعمل كمنشط جنسي لأنه يحتوي علي جرعة جيدة من السيلينيوم والذي يساعد في تنظيم الغدة الدرقية وتنظيم الوظائف الجنسية . كما أنه يحتوي علي نسبة جيدة من فيتامين ب 12 . كما يلعب المحار دور جيد في توفير نسبة جيدة من البروتين وبالتالي من الضروري إضافة إلي نظامك الغذائي . يحتوي 100 جرام محار علي 79,5 ميكروجرام محار و 84 سعرة حرارية

الشوفان :

غالباً ما يساعدك الشوفان في الحفاظ علي صحة القلب لأنه يؤدي إلي تقليل نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم . كما أن يحتل مرتبة جيدة من بين الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من السلينيوم . ووسيلة جيدة لبدء يومك كما أنه يمد الجسم بالإحتياجات اليومية من الألياف. يحتوي 100 جرام شوفان علي 62 ميكروجرام سيلينيوم و 384 سعرة حرارية .

الجمبري :

الجمبري من أفضل الخيارات للحصول علي البروتين وأيضاً مستوي جيد من السيلينيوم . لأنه يحتوي علي نسبة سلينيوم جيدة وسعرات حرارية أقل . فهو من أشهي المأكولات البحرية التي تحتوي علي نسبة عالية من العناصر الغذائية . يحتوي 100 جرام من الجمبري علي 51,2 ميكروجرام سيلينيوم و 144 سعرة حرارية .

اللحم البقري :

اللحم البقري من المصادر الجيدة للحوم التي تحتوي علي السيلينيوم . فهو يأتي في المرتبة الثانية بعد لحم الدجاج في إحتوائه علي نسبة سيلينيوم . يحتوي 100 جرام لحم بقري علي 19,4 ميكروجرام سيلينيوم و 288 سعرة حراررية .

الجوز البرازيلي :

يعد الجوز البرازيلي من أفضل الأطعمة التي تحتوي علي نسبة جيدة من السيلينيوم يحتوي ل100 جرام جوز برازيلي علي 1,97 ميكروجرام سيلينيوم و656 سعرة حرارية .

فوائد السيلينيوم الصحية