فوائد السِّمْسِم

0

يحتوي السِّمْسِم على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية. مجلة رجيم ستعرفك على بذور السِّمْسِم مع فوائدها الصحية الكثيرة.

كيف تتعرف على السمسم

نبات السمسم

يتميز السِّمْسِم بأوراق خضراء أو أرجوانية بيضاوية الشكل تكون متقابلة على الجزء السفلي للساق ومتبادلة على العلوني منه كما تحمل نباتاته أزهاراً بيضاء أو وردية جرسية الشكل تتحول إلى ثمار كبسولية يكتمل نموها على الجزء السفلي للنبات مبكراً عنه في الأجزاء العلوية ويمكن أن تتشقق وينفدض منها البذور عند اكتمال نضحها وقد تبقى متماسكة حتى اكتمال نضج كل الثمار

فوائد اكل حبوب السمسم
يدخل السمسم في صناعة الطحينة ويحتوي على العديد من العناصر التغذوية الهامة فهي غنية بأحماض أمينية هامة مثل التربتوفان والثيرونين والليسين والفالين والأرجنين وغيرها. كما تعتبر غنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3 وأوميجا-6. وهنا سوف نستعرض أهم فوائد اكل السمسم في صورة مبسطة.
1- فوائد اكل السمسم للجسم:
يحتوي السمسم على العديد من العناصر المعدنية الهامة لصحة الجسم مثل المانجنيز والنحاس والفوسفور والحديد والكالسيوم. ومن بين فوائد اكل السمسم للجسم ايضاً هو أنه مصدر رائع للبروتين حيث يحتوي على أكثر من 20% من بروتين.
2- فوائد اكل السمسم للعظام:
يحتوي السمسم على الزنك الذي يعمل على تعزيز صحة العظام ويحميها من الهشاشة عند الكبر.
3- فوائد اكل السمسم للكولسترول:
من بين كافة أشهر المكسرات والبذور التي تؤكل, يأتي السمسم كأعلى واحد منهم احتواء على مركبات الفايتوسيترولات والمعروفة بقدرتها الفائقة على خفض معدل الكولسترول في الدم.
4- فوائد اكل السمسم للصحة:
تحتوي حبوب السمسم على قدر كبير للغاية من فيتامين (هـ) الذي يلعب دوراً هاماً في محاربة الأمراض بالجسم.
5- فوائد اكل السمسم للسكر:
تشير الدراسات إلى أن حبوب السمسم يمكن أن تعمل على تحسين فاعلية بعض أدوية السكر. وترجع فوائد اكل السمسم لمرض السكري إلى المغنيسيوم وبعض المركبات الأخرى التي تساعد في خفض السكر.
6- فوائد اكل السمسم للوجه وللبشرة:
تحتوي حبيبات السمسم على العديد من مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على زيادة نضارة البشرة ونظام المناعة بالجسم. ويحتوي السمسم على كمية كبيرة من الزنك الذي يساعد في انتاج الكولاجين والذي بدوره يعطي البشرة الليونة اللازمة ويساعد أيضاً في اصلاح انسجة الجسم التالفة. ويساعد التناول الدوري للسمسم في الوقاية من سرطان الجلد.
7- فوائد اكل السمسم لضغط الدم:
من المعروف أن زيت السمسم يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم وتخفيف الإجهاد. ويحتوي السمسم على مركبات المغنيسيوم المشهور بقدرته الفائقة على خفض ضغط الدم العالي.
8- فوائد اكل السمسم للسرطان:
عثر العلماء على مركب في حبيبات السمسم تعمل على منع انتشار العديد من أنواع السرطان.
9- فوائد اكل السمسم للهضم:
محتوى السمسم العالي من الألياف الغذائية يساعد في تنظيف الأمعاء وعملها بشكل جيد وتنظيم الهضم.
10- فوائد اكل السمسم للشعر
زيت السمسم الذي يستخرج من حبوب السمسم يحتوي على مركبات غذائية ضرورية جداً لصحة جلد الرأس والشعر.
11- فوائد السمسم للاطفال
تدليك الاطفال بزيت السمسم يساعدهم في النوم الهادئ والمريح. ويساعد أيضاً تدليك الاطفال بزيت السمسم على التخلص من الالتهابات خصوصاً في موضع الحفاضات, كما أنه يساعد في علاج جفاف الجلد.

زيت السمسم

زيت السمسم
يُستخرج زيت السمسم من حبوب السمسم، وهو مشهور بالهند حيث يستخدم في معظم الأطعمة والمأكولات، كما يستخدمه الصينيون على الطعام ليعطي نكهة لذيذة . يحتوي زيت السمسم على كثير من الفيتامينات والمعادن وكذلك الفيتامينات مثل فيتامين ( هـ ) الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة وفيتامين ( ب 6 ) كما ويحتوي على الكالسيوم والنحاس والزنك، وكل هذه العناصر تساعد على تنظيم عمل الغدد والأنزيمات.

فوائد يمنحها زيت السمسم للبشرة
فوائد يمنحها زيت السمسم للبشرة

زيت مرطّب للبشرة
يمكن لزيت السمسم أن يعمل كمادة مرطّبة للبشرة فهو بالإضافة إلى احتوائه الفيتامين إي، يحتوي على مواد حمضية كثيرة تضمن لك نتائج مثالية في ما يتعلّق بالعناية بالبشرة. فبإمكانك استخدام زيت السمسم يومياً على بشرتك لتحصلي على نتيجة مثالية. أما إن كنت تعانين من شدة جفاف البشرة في بعض مناطق الجسم مثل الركب أو الأكواع فننصحك بمزج زيت السمسم مع زيت الخروع او زيت اللوز لترطيب مثالي.

يخفف من ظهور تجاعيد البشرة
من أبرز مميزات زيت السمسم أنه يبطئ عملية شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد عليها. فبإمكانك تطبيق بعض قطرات زيت السمسم يومياً على بشرتك وتدليكها جيداً لمدة خمس دقائق ثم غسلها بالماء الفاتر لتحصلي على عناية مثالية وتحافظي على شباب بشرتك.

ينقّي البشرة وينظّفها
إن الطبقة الخارجية من البشرة معرّضة لكافة العوامل الخارجية المضرة والتي تحتوي على سموم تؤثر في صحة الجلد. إلا أنه من الممكن إزالة بعض السموم التي تلتصق ببشرتك بواسطة الزيوت عامةً وزيت السمسم خصوصاً. في هذه الحال، طبّقي زيت السمسم الدافئ وليس الحار على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر من دون استخدام الصابون.

يساعد في عملية تجدد الخلايا الميتة
على الرغم من أن زيت السمسم يتميّز بتركيبته الكثيفة والاصقة إلا أنه يمكن للبشرة أن تمتصع بسهولة لذلك كثيراً ما يستخدمه الخبراء في جلسات التدليك. ويساعد هذا الزيت في عملية تجدد خلايا البشرة فيزيل الجلد الميت ويحسّن الدورة الدموية مما يعيد لبشرتك جمالها ونضارتها.

يخفف من إلتهابات الجلد
يساعد زيت السمسم في منع البكتيريا والإلتهابات من التغلغل داخل البشرة بفضل خصائصه المضادة للإلتهاب. ويمكن إستخدام هذا الزيت أيضاً في علاج العديد من أمراض البشرة كالإكزيما والصدف.

فوائد زيت السمسم للجنس تتفوق على الفياجرا
إضافة إلى كل الفوائد الصحية والعلاجية لزيت السمسم آنفة الذكر، فإن زيت السمسم من أهم المنشطات الجنسية لأنه يحتوي على فيتامين (E) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم يودي إلى النشاط الجنسي لدى الرجل ويقوي من عملية الانتصاب وهذا هو تأثير عقار (الفياقرا) المنشط جنسياً ولكن الفرق هنا أن الفياقرا تعطي مفعول فوري ومؤقت أما زيت السمسم فأنه يؤدي الى هذا المفعول بالاستخدام المستمر ولفترات طويله مما يؤدي الى نشاط الجسم بشكل كامل وتمتعه بالصحة فتكون النتيجة آتية من التمتع بالصحة وهذا المفعول يكون دائم في حالة الاستمرار باستخدام زيت السمسم في الأكل او تناول ملعقة طعام من الزيت بشكل مستمر .

الوصفة الاولى

المكونات:
زيت السمسم.
زيت الخردل.
طريقة تحضير الوصفة:
نضيف 10 قطرات من زيت الخردل إلى 30 قطرة من زيت السمسم.
نحرك الخليط بشكل جيد حتى يتجانس.
طريقة الاستخدام :
ندهن العضو الجنسي للرجل بالخليط قبل المعاشرة بنحو ساعة.
ندلك القضيب لمدة دقيقة
نغسل موضع الزيت قبل الجماع مباشرة
الفائدة:
يعمل على علاج سرعة القذف.

الوصفة الثانية

مكونات خلطة زيت السمسم للقضيب
50 جرام من الكندر.
150 جرام من زیت السمسم.
طریقة الاعداد زيت السمسم للتكبير العضو الذكري
يوضع الكندري على الزيت ويخلط جيدا.
یوضع زیت السمسم على النار حتى ترتفع حرارتھ الى ما دون الغلیان.
یوضع عن النار.
ثم یترك لیبرد.
ويخزن في قارورة من الزجاج.
كيفية استعمال خلطة زيت السمسم للتكبير القضيب:
في كل مساء وقبل النوم على ان یكون التدلیك بطريقة بطيئة، يوضع الخليط للعضو الذكري ثم یدلك.

الفائدة :
يزيد من حجم القضيب بشكل ملحوظ.

السمسم لزيادة الوزن

السمسم
على الرغم من أن الكثيرين يرغبون بخسارة الكيلوغرامات الزائدة، إلا أن آخرين يرغبون بكسب الوزن. فنقص الوزن مشكلة تعاني منها العديد من النساء كما الأطفال. من هذا المنطلق نقدّم إليك فوائد السمسم الذي يساعدك على كسب الوزن والتخلص من النحافة المفرطة.

تحتوي حبيبات السمسم على فوائد كثيرة، فمنافعها تتجاوز حدود الصحة لتصل إلى السلامة النفسية و الجمال… يستخدم السمسم منذ القدم كغذاء ودهن للتسمين. فهو يحتوى على كمية لا بأس بها من المعادن الضرورية للجسم، وعلى الفيتامينات والأحماض التي يحتاجها الجسم.

تعتبر بذور السمسم من المسمنات الجيّدة حيث أن تناول كوب من السمسم يومياً يساعدك على كسب بعض الكيلوغرامات.

كما نقدّم إليك الخلطة السحرية من السمسم التي تساعدك على كسب الوزن وهي مفيدة للأطفال كما الكبار.
قومي بتحميص مقدار كوب من السمسم على النار لكي يصبح لونه ذهبي، ثم ضعيه في المطحنة وأضيفي إليه 4 ملاعق من السكر وأحلطيه جيداً. بعد ذلك أضيفي إليه 4 ملاعق كبيرة من العسل وإحتفظي به في وعاء في الثلاجة. يمكنك تناول 10 ملاعق منه طيلة اليوم، ومن المهم تناول 4 ملاعق قبل النوم مباشرة، ودائماً ننصحك بشرب كوب من الحليب بعده.

كما يمكنك تناول أقراص السمسم المحمصة، مع إضافة القطر الساخن إليها، وحين تبرد قطعيها ويمكنك البدء بتناولها.