فوائد الشاي الاخضر

0

اليوم اخترنا لك الشاي الاخضر كونه احد المكونات الطبيعية الشائعة بفوائدها القيمة لجسم الانسان من حيث الصحة و الجمال نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي .

000000000000000000000

تاريخ الشاي الاخضر :

يتكون الشاي الأخضر من أوراق من شجرة كاميليا سينينسيس التي خضعت الحد الأدنى من الأكسدة أثناء عملية التجهيز ، الشاي الأخضر نشأ في الصين ، ولكن أصبح يرتبط مع العديد من الثقافات في جميع أنحاء آسيا ، أصبح الشاي الأخضر على نطاق واسع في الآونة الأخيرة نسبيا في الغرب ، حيث الشاي الأسود كانت يستهلك عادة ، وأصبح الشاي الأخضر المادة الخام لمقتطفات المستخدمة في مختلف المشروبات ، والأطعمة الصحية ، والمكملات الغذائية ، ومواد التجميل ، وقد تم إنشاء العديد من أصناف الشاي الأخضر في البلدان التي يزرع فيها ذلك . ويمكن لهذه الأصناف ان تختلف بشكل كبير بسبب ظروف متغيرة للزراعة والبستنة ، تجهيز الإنتاج ، ووقت الحصاد .

استهلاك الشاي الأسطوري جذوره في الصين يعود تاريخها إلى قبل أكثر من 4،000 سنة ، كان يخمر الشاي الأخضر لأول مرة في 2737 قبل الميلاد في عهد الإمبراطور شينونج ، الشاي الأخضر قد استخدمت على حد سواء في المشروبات والطب في أغلب بلدان آسيا ، بما فيها الصين واليابان وتايلاند ، وفيتنام ، للمساعدة في كل شيء من السيطرة على النزيف ويساعد على التئام الجروح لتنظيم درجة حرارة الجسم ، ونسبة السكر في الدم وتعزيز عملية الهضم .

ويعتبر كتاب فى عهد اسرة تانغ من الصين واحدة من أهم الكتب في تاريخ الشاي الأخضر . وقد كتب كتاب لو يو ويسمى الشاي كلاسيك ، كان مكتوب بين 600 و 900 م وتحدث عن بالضبط كيف وأين يمكن للمرء أن يتمتع بكوب من الشاي الأخضر ، وكيسا الذي كتبه زن الكاهن ايساي عام 1191، ويصف كيف يمكن لشرب الشاي الأخضر ان يكون له تأثير إيجابي على الأجهزة الحيوية الخمسة ، وخصوصا القلب . يناقش الكتاب صفات الشاي المفترض الطبية ، والتي تشمل تخفيف آثار الكحول ، باعتباره منبه ، وعلاج التلطخ ، التبريد العطش ، والقضاء على عسر الهضم ، وعلاج مرض البري بري ، ومنع التعب ، وتحسين البولية ووظيفة المخ . جزء واحد يفسر أيضا الأشكال من نباتات الشاي وزهور الشاي ، وأوراق الشاي ، ويغطي كيفية زراعة نباتات الشاي وأوراق الشاي العملية . في الجزء الثاني ، يناقش الكتاب جرعة محددة وطريقة المطلوبة للأمراض الجسدية الفردية

هل الشاي الاخضر بعد وجبات الطعام مساعد على انقاص الوزن ؟

الشاي الأخضر على الرغم من أنه كان مشروب بسيط لآلاف السنين في قارة آسيا ، تلقى اهتماما إضافيا خلال القرن 21 ، بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر لها تأثيرات على كيفية مساعدة جسمك على هضم الطعام والتخلص من الدهون ، كوب من الشاي الأخضر بعد تناول وجبة قد تساعدك في الوصول إلى الأهداف وفقدان الوزن الخاص .

أساسيات الشاي الاخضر :

الشاي الأخضر جنبا إلى جنب مع الشاي الأسود والشاي الصيني الاسود ، هو واحد من ثلاثة أنواع من الشاي المصنوع من نبات كاميليا سينينسيس ، ويتم إعداد الشاي الأخضر من تحميص الأوراق وتشمل بعض الأمثلة من الشاي الأخضر الياسمين .

الكافيين :
الشاي الاخضر يحتوي على مادة الكافيين وهي مادة منبهه ، المنشطات تدفع جسمك ليكون أكثر نشاطا ، مما يعني أنك تحرق مزيد من السعرات الحرارية ، واحدة من الطريقين لفقدان الوزن ، كما أن لديه تأثير الشهية المعتدل ، هذا يمكن أن يجعلك تأكل سعرات حرارية أقل ، الكافيين هو أيضا مدر للبول ، هذا يعني أنه سوف يؤدي الى محاكاة جسمك للتبول بشكل متكرر وبكميات أكبر ، هذه المياه المفقودة يمكن أن تحدث فرقا على الفور وهذا هو فقدان الوزن المؤقت .

وفقا للدكتور ستيفن برات مؤلف كتاب “سوبرفوودس آر إكس” ، ان مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر قد تمنع امتصاص الجسم للدهون ، هذا العامل هو أكثر أهمية لمستويات الكولسترول ، ولكن أيضا قد تجعل الشاي الأخضر أكثر فعالية كوكيل لفقدان الوزن .

تقارير الدكتور ميلينا Jampolis تؤكد أن شرب المشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل الشاي الأخضر أو الماء المثلج قبل الوجبة يمكن أن تساعدك ، فإن هذا يعني أن شرب الشاي الأخضر قبل وجبة الطعام هو أفضل بكثير من شربه بعد ذلك .

بعض المكونات في الشاي الأخضر قد يكون لها آثار على الجسم التي تساعدك على فقدان الوزن إذا كنت تشربه بعد الوجبة الغذائية ومع ذلك ، قد تحصل على نتائج أفضل من شرب الشاي الأخضر قبل وجبات الطعام ، فمن الجدير بالذكر أيضا أن جميع آثار فقدان الوزن في الشاي الأخضر توجد أيضا في أشكال أخرى من الشاي .

000000000000000000000

الانتظار لمدة ساعة :

وفقا لخبير التغذية شرب الشاي الأخضر في وقت قريب جدا بعد وجبة الطعام يمكن أن يمنع امتصاص الحديد ، هذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، وخاصة مع مخاوف بشأن تعداد خلايا الدم الحمراء ، سوف يجب ان تنتظر على الأقل ساعة بعد وجبة الطعام لتجنب هذا التأثير .

مع الوجبة :

بالنسبة لأولئك الذين هم أكثر قلقا بشأن الدهون الثلاثية من الحديد ، الشاي الأخضر يمكن أن يكون في حالة سكر إما مع أو مباشرة بعد وجبة الطعام ، الشاي الأخضر قد يؤثر على أنزيمات البنكرياس ، والذي بدوره قد يقلل من مستوى الدهون الثلاثية ، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية .

الشاي الأخضر واحدة من الاعشاب الاكثر شيوعا من جميع الأعشاب المنزلية ، ويمكن أيضا أن يكون هدفا في السعي لانقاص الوزن ، يتم تعيين الشاي الأخضر وبصرف النظر عن النظام الغذائي ، وأنه يمكن أن يكون تكملة مفيدة حقا إلى أي نظام غذائي ، والشاي الأخضر يمكن أن يكون خيارا صحيا بالنسبة لكل من يحاول انقاص وزنه .

وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، الشاي الأخضر يعمل كمنشط الأيض ، لدينا الأيض يحدد مدى سرعة حرق السعرات الحرارية و اسراع المعدل الذي يتم من خلاله حرق السعرات الحرارية .

عندما نأكل معظم الكربوهيدرات ، لاستيعاب كمية كبيرة من الجلوكوز ، الكربوهيدرات يمكن أن يكون لدينا على حد سواء أفضل وأسوأ ، وهذا يعطينا كمية كبيرة من الطاقة إذا ما استخدمت على الفور ، أو يتم تخزينها على شكل دهون إذا تركت دون مساس ، ولكن على ما يبدو الشاي الأخضر يمنع هذه العملية ، عن طريق إبطاء الزيادة في نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام ، وهذا بدوره يمنع الأنسولين ان يقفز الذي يؤدي إلى تخزين الدهون .

الفوائد الصحية لعشب الشاي الأخضر :

أولًا مناسب لمرض السكري : لأنه يعمل على تنظيم الجلوكوز فيمنع ارتفاع نسبة السكر بالدم بعد تناول الطعام و يمنع طفرة الانسولين التي تتكون نتيجة لتحزين الدهون .

ثانيًا مناسب لأمراض القلب : يقوي الشاي بطانة الأوعية الدموية فيساعد على الاسترخاء و يحمل تغيرات ضغط الدم و يحمى من النوبات القلبية و الجلطات .

ثالثًا الاكتئاب : يحتوي الشاي الاخضر على الثيانين و هو عبارة عن حامض أميني يتواجد في أوراق الشاي يعمل على الاسترخاء و الهدوء .

رابعًا مضاد للفيروسات و البكتيريا : مضادات الاكسدة بجميع انواعها الموجودة بالشاي الاخضر تعمل على محاربة الفيروسات و البكتيريا فتعالج نزلات البرد و الأنفلونزا سريعًا .

خامسًا تسوس الاسنان : مضادات الاكسدة الموجودة بعشب الشاي الأخضر تدمر البكتيريا و الفيروسات التي تسبب التهابات الحلق و تسوس الأسنان .

سادسًا العناية بالبشرة : من أكثر المشروبات التي تساعد على القضاء على شيخوخة البشرة و التجاعيد و تقلل من علامات الإرهاق و التعب على البشرة .

اضرار الشاي الاخضر :

الشاي الأخضر من المرجح انه امن بالنسبة لمعظم البالغين ، ربما لاستخدامها على المدى القصير ، في بعض الناس ، يمكن أن الشاي الأخضر يسبب اضطراب في المعدة والإمساك . وقد تم الإبلاغ عن مستخلصات الشاي الأخضر ليسبب مشاكل في الكبد في حالات نادرة
تناول الشاي بالكمية البسيطة لا يشكل اي ضرر على الصحة ، ولكن اذا تعدى أكثر من خمسة أكواب في اليوم الواحد ، على سبيل المثال هو ربما غير آمن . ويمكن أن تتسبب في آثار جانبية بسبب الكافيين . هذه الآثار الجانبية يمكن أن تتراوح بين معتدلة وخطيرة وتشمل الصداع ، والعصبية ، ومشاكل النوم ، والتقيؤ ، والإسهال ، والتهيج ، وعدم انتظام ضربات القلب ، ورعاش ، وحرقة ، والدوخة ، وطنين في الأذنين ، والتشنجات ، والارتباك . الشاي الاخضر يبدو للحد من امتصاص الحديد من الغذاء . يمكن شرب جرعات عالية جدا من الشاي الأخضر تكون في الواقع قاتلة . وتقدر الجرعة المميتة من الكافيين في الشاي الأخضر ليكون 10-14 غرام (150-200 ملغم لكل كيلوغرام) . يمكن أن تحدث سمية خطيرة في جرعات أقل

الاحتياطات الخاصة والتحذيرات عند تناول الشاي الاخضر بكمية كبيرة :

1 الحمل والرضاعة الطبيعية :
إذا كنت حاملا أو تقومين بالرضاعة الطبيعية ، الشاي الأخضر بكميات صغيرة هو امن ، ولكن لا تشربي أكثر من 2 كوب يوميا من الشاي الأخضر . هذه الكمية من الشاي توفر حوالي 200 ملغ من الكافيين . واستهلاك أكثر من هذه الكمية تم ربطها إلى زيادة مخاطر الآثار السلبية الإجهاض وغيرها . الكافيين يمر في حليب الثدي ويمكن أن يؤثر على الرضع والمرضعات . لا تشرب كمية مفرطة من الشاي الأخضر إذا كنت ترضعين من الثدي

2 فقر الدم :
شرب الشاي الأخضر قد يزيد من فقر الدم

3 اضطرابات القلق :
الكافيين في الشاي الأخضر يزيد من القلق

4 اضطرابات النزيف :
الكافيين قد يزيد من خطر النزيف . لا تشرب الشاي الأخضر إذا كان لديك اضطراب النزيف

5 أمراض القلب :
الكافيين في الشاي الأخضر قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب

6 مرض السكري :
الكافيين قد تؤثر على السيطرة على سكر الدم .

7 الإسهال :
الشاي الاخضر يحتوي على مادة الكافيين . الكافيين في الشاي الأخضر عندما تؤخذ بكميات كبيرة ، يمكن أن تفاقم الإسهال

8 متلازمة القولون العصبي (IBS) :
الشاي الاخضر يحتوي على مادة الكافيين . الكافيين في الشاي الأخضر ، وخاصة عندما تؤخذ بكميات كبيرة ، يمكن أن تفاقم الإسهال ، وربما تفاقم أعراض القولون العصبي

9 الزرق :
شرب الشاي الأخضر يزيد الضغط داخل العين . تحدث الزيادة في غضون 30 دقيقة ويستمر لمدة 90 دقيقة على الأقل

10 ارتفاع ضغط الدم :
إن الكافيين الموجود في الشاي الاخضر مع تناولة بكثرة يمكن ان تزيد من ضغط الدم في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم . ومع ذلك ، لا يبدو أن ذلك يحدث في الناس الذين يشربون الشاي الأخضر أو غيرها من المنتجات التي تحتوي على الكافيين بانتظام

11 أمراض الكبد :
وقد تم ربط الشاي الاخضر المقتطف ملاحق عدة حالات تلف الكبد . مستخلصات الشاي الأخضر قد تجعل أمراض الكبد سوءا

12 ضعف العظام (هشاشة العظام) :
يمكن شرب الشاي الأخضر يزيد من كمية الكالسيوم التي يتم اخراجها في البول . يجب أن يحدد الكافيين إلى أقل من 300 ملغ يوميا (حوالي 2-3 أكواب من الشاي الأخضر) . فمن الممكن تعويض بعض الخسائر التي تسببها مادة الكافيين الكالسيوم عن طريق تناول مكملات الكالسيوم

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

1- مضاد للالتهابات

الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على تقليل التهابات البشرة، كما يساعد على تهدئة تهيجات وتورمات البشرة. كما يعمل الشاي الأخضر على الاحتفاظ بخدود وردية.

2- لمنع ظهور تجاعيد البشرة

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تساعد على الوقاية من ظهور علامات التقدم في العمر. حيث يساعد الشاي الأخضر على زيادة مرونة خلايا البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على البولي فينولات الضرورية لحيوية وشباب البشرة.

3- لنعومة البشرة

يمكن استخدام الشاي الأخضر لتنعيم البشرة وتصغير حجم المسام. حيث تساعد أوراق الشاي الأخضر على تقشير البشرة وتنعيمها، وأيضا التخلص من السموم خارج الجسم.

خلطات طبيعية للعناية بالبشرة من الشاي الأخضر

1- لتخفيف الإجهاد وانتفاخ العينين

يحضر كوب من الشاي الأخضر ثم يوضع في الثلاجة كي يبرد. ثم تستعمل كرتين من القطن وتغمس كل منهما في الشاي الأخضر ثم توضع على الجفون لمد 15 دقيقة مع الاسترخاء. كما يمكن استخدام أكياس الشاي الأخضر أيضا كبديل.

2- لإنعاش البشرة

تضاف 5 ملاعق صغيرة من الشاي الأخضر إلى كوب من الماء المغلي، تغطى وتترك لعدة دقائق، ثم تصفى جيدًا. ويحفظ الشاي في زجاجة سبراي، وتستعمل كسبراي أو تونر للوجه.

3- للإسترخاء

استمتعي بإنعاش جسمك من خلال الإسترخاء في حوض الاستحمام بعد إضافة القليل من أوراق الشاي الأخضر.

4- ماسك مغذي للوجه

حضري ماسكًا للوجه من خلال خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الشاي الأخضر مع بيضة مخفوقة وملعقة كبيرة من العسل النقي. ثم تخلط جميع المكونات معًا جيدًا، وتوضع على الوجه وتترك لمدة 30 دقيقة، ثم تشطف جيدًا مع استعمال مرطب البشرة.

5- لتقشير البشرة

حضري ماسكًا مقشرًا للبشرة والجسم من خلال خلط 1/3 كوب من اللوز الناعم مع 1/3 كوب من نخالة القمح، مع إضافة كوب من الشاي الأخضر الساخن، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ثم يستخدم الخليط في تدليك البشرة والجسم وخاصة المناطق الجافة. ثم يشطف جيدا.

6- ماسك لنضارة البشرة

استعملي هذا الماسك لمرة واحدة خلال الأسبوع، للحفاظ على نضارة البشرة. اخلطي ملعقة كبيرة من كل من الشاي الأخضر، والشاي الأبيض، مع البابونج الناعم، مع إضافة القليل من العسل مع التقليب جيدا. ثم يوضع الخليط على الوجه لمد 20-30 دقيقة، قبل أن يشطف بالماء البارد جيدا.

7- كمرطب للبشرة

يمكن تحضير مرطب طبيعي فعال للبشرة من الشاي الأخضر، من خلال خلط 1.5 من الماء الساخن المقطر مع 4 ملاعق كبيرة من الشاي الأخضر، ويقلب جيدا ويترك حتى يبرد.

في تلك الأثناء، تخلط 2 ملعقة كبيرة من كل من زبدة الشيا مع شمع العسل ونصف كوب من كل من زيت الزيتون وزيت جوز الهند في وعاء على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يتجانس الخليط تماما. ثم يضاف الخليط إلى محضرة الطعام، ويترك حتى يبرد، ثم تخلط على السرعة العالية مع إضافة الشاي الأخضر ببطء، حتى يتجانس الخليط تماما ونحصل على كريم ذو قوام سميك.

إذا رغبت في إضافة روائح للكريم، يمكنك إضافة عدة قطرات من أي زيت عطري تفضلينه. فمثلا، زيت الروزماري يساعد على غلق المسام، الباتشول ينعم البشرة ويعالج تشققات البشرة، واللافندر يساعد على التخلص من حب الشباب. يحفظ الكريم في وعاء زجاجي نظيف داخل الثلاجة.

كريم الشاي الأخضر لحرق الدهون وشد البشرة

المكونات:

علبة كريم للبشرة
نصف كوب شاي أخضر
ربع كوب زنجبيل مبشور
ملعقة زيت زنجبيل

طريقة التحضير والاستخدام:

قومي بترك أوراق الشاي الأخضر في كوب من المياه الدافئة لمدة ليلة كاملة.
ضيفي الشاي الأخضر إلى باقي المكونات في إناء مناسب للخلط.
اخلطي المكونات حتى تحصلي على كريم متماسك القوام.
قومي بتخزين الكريم في عبوة زجاجية لحين استخدامه.
قومي بأخذ حمام دافئ ثم ادهني الكريم على المناطق التي ترغبي في تفتيت الدهون فيها.
انتظري لمدة ساعة ثم قومي بالاستحمام مرة أخرى لتتخلصي من بقايا الكريم.
كرري هذه العملية يوميًا لتلاحظي النتيجة في أسرع وقت.

000000000000000000000