فوائد الشاي الاسود

0

يعتبر الشاي الاسود من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

000

يستهلك الشاي الأسود في جميع أنحاء العالم بشكل كبير هو من اكثر المشروبات المحببة للجميع يتم انتاج الشاي الاسود من زهر شجر Camellia Sinensis ، طريقة معالجة الشاي هي الفارق الوحيد بين الشاي الاخضر و الشاي الأسود و الابيض ،حيث يتم اخضاع الاوراق لعملية الأكسدة لفترة اطول من انواع الشاي الاخرى وتكون حبوب الشاي طويلة بشكل مختلف عن الانواع الاخرى الجميع يعرف ان للشاي اضرار مثل الاصابة بفقر الدم نتيجة لحرق الحديد و لكن يعد الشاي من المشروبات ذات القيمة الصحية الكبيرة .

القيمة الغذائية للشاي الأسود:

يعتبر الشاي من الاعشاب المميزة في الثقافة الصينية والهند يتم شرابه مع الحليب والسكر او الزنجبيل و النعناع والليمون والريحان من اهم العناصر بيه احتواءه على عدد كبير من مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم polyphenols بوليفينول التي بدورها تحتوي على كميات من الصوديوم و الكربوهيدات والبروتين ، أيضًا يحتوي الشاي الاسود على مركبات theaflavins ، thearubigens التي تعطي للشاي النكهة الفريدة ، الكوب الساخن من الشاي يساعد على تحقيق الاتزان طوال اليوم ولكن الإكثار من تناول الشاي الاسود إلى اربعة اكواب يسبب الصداع والأرق واضطرابات النوم وفقر الدم والأمراض المعوية وحموضة ومشاكل المعدة ومشاكل الهضم وارتفاع ضغط الدم ولكن الاتزان في التناول كوب واحد يوميًا بدون سكر بعد تناول الطعام بساعتين له العديد من الفوائد الصحية سوف نستعرضها في الاسطر المقبلة:

الفوائد الصحية لمشروب الشاي الأسود :

من اهم الفوائد الصحية للشاي الأسود التأثير على ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم و يساهم الشاي في رفع الضغط في حالات الانخفاض وعلاج امراض مثل السعال و الربو ويعالج تسوس الاسنان و لكن استهلاك الشاي في تلك الحالة يكون باعتدال مع عدم اضافة السكر له للمزيد من الفعالية وتحقيق الفوائد الموجودة بيه بديلًا من اكتساب الضرر بسبب الاستخدام الخاطئ.

1- الإسهال : يؤثر الشاي الأسود في علاج الاضطرابات المعوية بسبب وجود مادة العفص tannins المعروفة بحمض الطنطاليك هو معروف بعلاج حالات الاسهال ولكن الشاي معروف بإبطاء لمنافع مثل تكسير الحديد لذلك الاستخدام كوب صغير بعد تناول الطعان بساعتين بدون سكر أو كوب شاي مع نصف ليمونة.

2- الربو : السوائل الساخنة بشكل عام تعمل على تخفيف حدة الاضطرابات المصاحبه لمرض الربو يعمل على توسيع الشعب الهوائية فيسمح للمريض بالتنفس بسهوله فيسمح بمرور الهواء إلى الرئه.

3- مشاكل الجهاز الهضمي: يحتوي الشاي الاسود على حمض الطنطاليك tannins هو من الاحماض الغنية بالمواد الكيميائية التي لها تأثير إيجابي على استرخاء الجهاز الهضمي لدى الانسان لذلك هو مفيد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي يفضل تناول مشروب الشاي بعد تناول الطعان بساعتين و عدم تناول الشاي الاحمر نهائيًا في حالة وجود تلك الاضطرابات لأنه يسبب مضاعفة الحالة لقرح.

4- امراض القلب: تناول الشاي الاسود بانتظام يساهم في علاج خلل الشريان التاجي لذلك فالكثير من الاشخاص الذي يتناول الشاي الاسود بشكل منتظم لا يصابون بأمراض القلب الوعائية بشكل كبير.

00

5- ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم : في دراسة علمية قامت بها جمعية القلب الامريكية the American Heart Association ان الشاي الاسود يساهم في انخفاض مستوى الكولسترول السيئ بالدم الذي بدوره يسبب مشاكل القلب و السكتات الدماغية لذلك يفضل استهلاك الشاي الاسود بنسبة من كوب إلى اثنين باليوم مع البعد في فترة الظهيرة وبعد العصر بعد تناول الوجبات الغذائية بساعتين.

6- سرطان الثدي: تناول الشاي الاسود او الشاي الاخضر يساهم بشكل كبير في تكوين الورم السرطاني خاصة عند النساء في فترة انقطاع الطمث، حيث يساهم الشاي في رفع مستوى هرمون الجلوبيولين ” globulin hormones ” الذي يتم افرازاه في فترة الحيض كما ان الشاي الاسود يعمل على تدمير الخلايا غير الطبيعية التي تتحول إلى خلايا سرطانية يتوافر الشاي الاسود بالعديد من النكهات ولكنه مرتفع الثمن قليلًا عن الشاي الاحمر والأخضر.

7- صحة العظام: بسبب المواد النباتية الموجودة داخل أوراق الشاي الاسود يساهم في التقليل من احتمالية التهاب العظام بالتالي المحافظة على عظام و مفاصل اقوى.

8- حماية الجهاز المناعي : تناول كوب واحد يوميًا من الشاي الاسود بدون سكر يساهم على تعزيز الجهاز المناعي بسبب احتواء الشاي الاسود على مضادات الأكسده وعدد من الاحماض اهمها حمض الطنطاليك الذي يعمل كحائط صد ضد الفيروسات و البكتيريا التي تهاجم الجسد.

ملاحظة: لا تنسى الاكثار من تناول الشاي يسبب عدد من الامراض منها ارتفاع ضغط الدم و الحموضة والقرح والمشاكل بالمعده لذلك كوب واحد باليوم بعد تناول الطعام بساعتين او اكثر من اجل الاستفادة من الفوائد العديدة داخله..

ونقدم إليكِ بعض الإستخدامات الجمالية والوصفات الطبيعية من الشاي الأسود:

ترطيب البشرة الجافة والشفاه المتشققة:

ضعي ملعقة من الشاي الأسود في فنجان من الماء المغلي، ويغطى الفنجان لمدة 15 دقيقة ويصفى الشاي جيداً. تملأ زجاجة سبراي نظيفة بالشاي ويستخدم بارد على البشرة الجافة حيث يعمل على ترطيبها وتنظيفها من الشوائب. كما يمكنكِ استخدام قطنه مبللة بالشاي البارد على الشفاه الجافة لمدة 10 دقائق لترطيبها والتخلص من التشققات.
التخلص من انتفاخات العين والهالات السوداء:

لا تتخلصي من أكياس الشاي المستخدمة، ضعيها في الثلاجة لمدة 8 ساعات ثم استخدميها على العين لمدة 10 دقائق، حيث يعمل الكافيين الموجود في الشاي على تقليص حجم الأوعية الدموية الموجودة حول العين مما يساعدك على التخلص من الانتفاخ حول العين . كما يعتبر الشاي الأسود علاج فعال للهالات السوداء.
إعطاء اللمعة للشعر الباهت:

احتفظي في حمامك دائماً بزجاجة من الشاي واستخدميها في شطف الشعر لتضفي على شعرك اللمعة والبريق.
التخلص من رائحة القدم:

أضيفي فنجان من الشاي إلى لتر من الماء الدافئ وانقعي قدمك في هذا المزيج الرائع للتخلص من رائحة القدم. يحتوي الشاي على مادة التانين التي تعمل على إزالة رائحة القدم بفاعلية.
تهدئة الجلد بعد إزالة الشعر بالشفرات:

إذا كنتِ تعانين من احمرار الجلد وتهيجه بعد إزالة الشعر بالشفرات ضعي كمادات الشاي الباردة على الأماكن الملتهبة وستلاحظين اختفاء الاحمرار وتهيج الجلد سريعاً.
التخلص من الحبوب والبثور:

استخدمي أكياس الشاي الدافئة (وليست الساخنة) في عمل كمادات على أماكن الحبوب والبثور لمدة 10 دقائق 4 مرات يومياً ولا يشطف الوجه بعدها لضمان الإستفادة من خلاصة الشاي لأطول فترة ممكنة.
تونر الشاي الأسود والليمون لغلق المسام والتخلص من الحبوب:

تملأ زجاجة سبراي نظيفة بفنجان من الشاي وملعقة من عصير الليمون، ويستخدم هذا التونر الطبيعي في غلق مسام البشرة والتخلص من الزيوت الزائدة والحبوب.
التخلص من شيب الشعر المبكر:

1-تخلط ملعقة من ملح الطعام مع كوب من الشاي الأسود ويمشط الشعر بهذا الخليط ويترك لمدة ساعة ويشطف بالماء الفاتر.
2-يغلي فنجان من الماء ويضاف إليه ملعقة من الشاي الأسود، ملعقة من الروزماري، ملعقة من عشبة المريمية ويترك الخليط 12 ساعة ويستخدم في شطف الشعر بعد الشامبو. بعد الاستخدام المتكرر لهذه الوصفات ستلاحظين اختفاء الشعر الأبيض بصورة طبيعية.
حمام الشاي للتخلص من السيليوليت:

يملأ حوض الإستحمام بالماء الدافئ ويضاف إليه فنجانين من الشاي الأسود المركز. يعمل حمام الشاي على توحيد لون الجلد والتخلص من السيليوليت. كرري العملية مرتين أسبوعياً لضمان نتائج فعالة.

تناولي كوب من الشاي الأسود يومياً للحفاظ على صحة قلبك واستمتعي بوصفات الشاي للحفاظ على جمالك.

تحافظ الملكة إليزابيت على صحتها وتكافح الشيخوخة من خلال إحتساء كوب من الشاي يوميًا.

وقد أفصحت مساعدة الملكة عن هذا السر من خلال برنامج Dr.OZ الذي أكد فوائد الشاي المتعددة كونها تساعد على زيادة معدل التحمل وبقاء الانسان على قيد الحياة إضافةً الى تخفيض خطر الاصابة بالنوبات القلبية بنسبة 28%.

هذه الدراسات زادت الجمهور معرفةً وتأكيدًا على فائدة الشاي الاسود خاصةً وأن غالبية الشعب البريطاني يتناول الشاي صباحًا وعند الساعة الرابعة من بعد الظهر.

0